|
قصيدة الشاعر عبدالرحمن فخري حالة من الإبداع في الشعر العربي تتلبس الغموض والسرية وتسعى إلى الفصل بين القصيدة وموضوعها ولا أقول بين اللغة ومعناها, متحدياً بذلك حالات المباشرة التي أثقلت كاهل القصيدة العربية وأوجدت بينها وبين افتتاحيات الصحف وبيانات الأحزاب. ولم يكن غريباً أن تحدث كل قصيدة من قصائده ضجة تطول أو تقصر في الأوساط الأدبية المحلية. وهذا مقطع من واحدة من القصائد المتميزة التي استطاعت أن تحقق توازنا رائعاً بين تجريدية الصورة وواقعية الرؤيا:
ابتل بالصمت والمطر الشخصي _________________________
|
ونزيف الظل _________________________
|
أخرج _________________________
|
التصق بأعمدة الصمغ _________________________
|
في الزحام _________________________
|
وبالأنوف الطويلة _________________________
|
وأوراق الملح _________________________
|
أدخل ...... _________________________
|
أخرج .... _________________________
|
أستعين بشوك الغار _________________________
|
على الأسوار _________________________
|
أقف في آخر الساعة _________________________
|
لعلني ألمس الظهر القمري _________________________
|
لعذراء الأرض _________________________
|
وعليه أرسم دائرة النور _________________________
|
بالفحم الحجري, وأدخل فيكم(20) _________________________
|
وهناك تجربة أخرى تتزامن في الظهور مع التجربة السابقة وأعني بها تجربة الشاعر (عبدالودود سيف ) الذي لم يتوقف عن كتابة هذا المستوى من الشعر رغم الأوقات العصيبة التي مرت به أو مر بها.
وتوشك قصيدة (الأجد) أن تستأثر بمعظم نتاجاته الرئيسية في الشعر ومانشر منها حتى الآن يضعه في الصفوف الأولى من شعراء الأجد... وقصيدته ـ كما سنرى في النموذج التالي ـ معاناة عميقة ترسم أفقاً واسع المدى لشعر مغاير تماماً للأنماط التقليدية الجدية وترفع شأن المخيلة وتكشف زيف البساطة المفتعلة:
(لعله النرجس استطال في فضاء خواتمي, _________________________
|
وادّعى نسبته إلي, أو أنه انتحل اسمي خلسة, _________________________
|
ثم خلع أحد القابه, فجئت أغفو على وسائده وأمشي حالما... _________________
|
وجئت أهذي بتفاصيله وأعود إليّ منقسما إلى سطح وقاع, _________________
|
وفي سطحي ماء يدوي, وسفاين تغني... وفي قاعي أوتاري_______________
|
تهذي, ومآذن تصلي. _________________________
|
وأنا مشدود إلى نهاية أوتاري... قزح كامل يرفض أن يسمى, _________________
|
ويتكسر في مواعين أحلامه إلى مالا يحصى من الأسماء وبذور الكريستال, _________
|
فهل انتهى إلى حيث انتهيت. _________________________
|
اما زبدا أقيم به سرجاً لموجه, _________________________
|
واما بحراً اصطبعه إلى فمي. _________________________
|
كياقوتة... وأدخل أبيض الموج... وأصعد. _________________________
|
أزرق كالماء... وأعتلي زرقة السماء ومنبر اللهب _________________
|
فليقايضني النرجس بنصف أحلامه وممالك شذاه... _________________
|
وأبهة بعض ما في _________________________
|
سروري من فضاء... وبعض ما في فضائي من عتاد وأبهة, _________________
|
وندخل متوجين _________________________
|
بالدهشة والملكوت: _________________________
|
قلبي, كان للبحر اسم واحد... وللماء سقف واحد _________________________
|
وللسماء سبعة أبواب... قلت: اسم واحد يكفي _________________________
|
وسقف واحد قد يكفي إذا وسّعته إلى آخر _________________________
|
خطاي.. وسددت الثقوب _________________________
|
الوسيعة في مساماته.... _________________________
|
ولكن سبعة أبواب لعمر واحد _________________________
|
متفائلة كالدعاء... لا تكفي _________________________
|
وأومأت للبحر أن يتبعني.. وللماء أن يغشى في أوردتي.. ________________
|
أعرفها _________________________
|
ورددت ما للنرجس بي من زهو.. _________________________
|
وأطلقت ما في عصمتي من هزّ, _________________________
|
وخططت آخر الحدود ما بيني وبيني وصعدت في جنح الغيـم, ________________
|
افتتح عـرض أبوابـه كاملـة)(21) _________________________
|
لقد كانت مهمة الشاعر فيما مضى العمل على تغيير وعي القاريء أما الآن فقد صارت مهمته العمل على تجديد معرفة القاريء باللغة وبالشعر في مواجهة لحظته التأريخية الجديدة.
ولا يتوقف هذا الشعر الذي يتشكل عبر حساسية جديدة أو أجد عند مرحلة يدير معها ظهره للماضي وحسب, وإنما يسعى إلى تجاوز الحاضر أيضاً بكل منجزاته التجديدية مبشراً بقصيدة المستقبل التي تحاول أن تخلق نموذجها الذي يستغني تماماً عن كل أثر للإيقاع مستعيضاً عنه بالجهد الذي يبذله مع اللغة لتكون قادرة على صنع مستويات الصورة والزمن والدلالة الصوتية والمعنوية.
ومن الصعوبة بمكان رصد صورة ثابتة لموجة شعرية تبدأ خطواتها الأولى ببطء حينا وباستعجال حينا آخر شأن معظم المحاولات المماثلة في الأقطار العربية الأخرى التي تجمع الغث والسمين والموهوب والفاشل بوصفها ـ أي هذه المحاولات ـ جزءا من التعبير الصاخب عن تجربة تسعى لتأكيد وجودها من خلال استثمار ثقافة العصر وإيقاع الحياة المتسارع. وقليلة هي قصائد هذا النوع من الشعر التي يسعى بها الجيل الأجد لتحقيق اللغة الخاصة والقاموس المنفرد, ومن تلك النماذج القليلة في التجربة اليمنية القصائد التي يكتبها الشاعر محمد حسين هيثم مستفيداً من علاقته الحميمة بالقصيدة الجديدة الخارجة عن دائرة التقليد والمحاكاة. وهو هنا يسعى إلى الإنفلات من كل تأثر بالكتابات النثرية عربية كانت أو مترجمة والقصيدة التي اختار منها بعض المقاطع تحمل عنوان (حضرموت)ذلك الجزء الذي يحتل من الوطن اليمني موضع القلب والضمير:
حضرموت _________________________
|
سلة إلهية _________________________
|
سلة ينقشها بحارة ذوو مباءات زرقاء _________________________
|
بحارة يردمون الليل _________________________
|
على نساء العواصم _________________________
|
يسورونهن بالمباخر والشجر والمر _________________________
|
ويرصفونهن باللهاثات. _________________________
|
حضرموت _________________________
|
تبدأ نشيدها _________________________
|
من صدفة يدوي فيها المسوسون _________________________
|
بعشب مرجاني واغل _________________________
|
حضرموت النحلة المرتجاة _________________________
|
نشيد في الوخزة العذبة _________________________
|
ما ترتجله _________________________
|
في شتاءاتها الوثنية _________________________
|
حضرموت _________________________
|
لم تكن يوما _________________________
|
أبعد من شهقة صوفي _________________________
|
يزحمه الله بمروقات لا تحد: _________________________
|
1 ـ صلاة جماعية على الماء. _________________________
|
2 ـ سماء تنحدر في الطاسات بيضا... بيضاء _________________________
|
3 ـ جبل يترجل عن لا نهائيته _________________________
|
4 ـ بحر تدلقه الأجراس المدرسية _________________________
|
إنها حضرموت _________________________
|
حضرموت الأحاجي _________________________
|
حضرموت الوقت الملغز _________________________
|
حضرموت التي رتبت بحراً _________________________
|
وسهلاً _________________________
|
وجبلاً _________________________
|
وخرجت كعشبة مجنونة _________________________
|
تسوط الصحراوات _________________________
|
بالندى البحري _________________________
|
والمراكب الحجرية _________________________
|
حضرموت التي طلمست حماماتها _________________________
|
بالجهات الأربع. (22) _________________________
|
هكذا تبدأ اللغة تشكيل نصها الحاضر في اتجاه المستقبل وكأن الشعر العربي عند عدد آخر من شعراء هذا الاتجاه أو هذه الموجة لم يعد بحاجة إلى آلياته القديمة, إلى نظام البيت, أو إلى القافية والإيقاع, هذه وجهة نظرهم ونكاد ندرك في حديثهم ونحس في نماذج كتاباتهم نبرة الصدق والحرص على تقديم تجربة فنية شعرية مغايرة للقديم وملائمة للتحولات الفكرية والفنية في عصر المتغيرات المتلاحقة. إن القصيدة الأجد, وهذه هي التسمية اللائقة بهذا الشكل الشعري تمارس فعل الحرية في ذاتها قبل أن تمارس في الآخر, بمعنى أنها تتحرر من العناصر التي كانت إلى ما بعد ظهور القصيدة الجديدة تشكل عمود الشعر أو أركان الكتابة الشعرية. ويمكن القول ـ صواباً أو خطأ ـ أنها قد نجحت إلى حد ما في خلق وعي إبداعي جديد من خلال محاولتها التحليق في فضاء مطلق يب722 كــي, اللغة ويحولها إلى نظام شعري مستقل يحمل إلى دنيا الإبداع عطايا غير مألوفة لا يدرك أهميتها في البداية سوى عدد قليل من ذوي الإحساس المرهف سواء أكانوا نقاداً أو مبدعين.
|
|