محمد طه الحويزي

1388-1317هـ 1968-1899م

سيرة الشاعر:

محمد طه بن نصرالله الحويزي الكرمي.
ولد في مدينة النجف، وتوفي في الأهواز، ودفن في النجف.
قضى حياته في العراق وإيران.
نشأ على والده فهذّبه بالآداب الروحية وأقرأه القرآن الكريم، ثم درس المقدمات على بعض علماء عصره، كما حضر أبحاث عبدالرسول الجواهري، ثم لازم أستاذه محمد حسين الأصفهاني، فأخذ عنه كثيرًا من الأصول والحكمة، ودرس العروض على قاسم محيي الدين.
بعد وفاة والده انتقل إلى مدينة الحويزة 1927، واشتغل بالزراعة في أراضي أسرته حتى استقرت أحواله المالية فعاد إلى النجف، ثم تركها سريعًا إلى مدينة
كربلاء، فمدينة قم في إيران، حيث حظي برعاية أغا حسين البروجردي، وأسند إليه رعاية الهيئة العلمية هناك، وكانت له حلقة يدرس فيها لطلابه علوم اللغة والشعر، وفي أخريات حياته عاد إلى مسقط رأسه (الأحواز)، وقام بالوظائف الشرعية فيها عوضًا عن والده، وحتى وفاته.
نشط في حلقات العلم وتتلمذ عليه عدد من العلماء.
كان مليح النكتة، حاضر البديهة، يبتكر نكتته شعرًا.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد وردت ضمن كتاب: «شعراء الغري»، وله ديوان مخطوط ذكره كاظم عبود الفتلاوي.

الأعمال الأخرى:
- له رسائل شعرية ونثرية أثبت بعضها الخاقاني في «شعراء الغري».
نظم في الأغراض التقليدية، فهنأ أصدقاءه وشيوخه في مناسبات مختلفة، كما نظم في مدح الإمام علي والإمامين الجوادين، وتضمنت مدائحه معاني النصح والوعظ،
كما نظم في الوجدانيات قصائد مطولة، واتسمت برقة التعبير وحضور الصورة ولين العبارة، من ذلك قصيدتاه «نفثة الروح، وإشعاع النفس» وقد احتوتا على لمحات صوفية
ومعان فلسفية، كما نظم في الغزل والموشحات، وامتازت قصائده بدقة التعبير وجزالة اللفظ ومتانة التركيب، وله عناية ببعض المحسنات البديعية.

مصادر الدراسة:
1- جعفر باقر آل محبوبة: ماضي النجف وحاضرها (جـ 2) - مطبعة النعمان - النجف 1957.
2 - عبدالكريم الدجيلي: النوادر - مخطوط.
3 - علي الخاقاني: شعراء الغري (جـ 9) - المطبعة الحيدرية - النجف 1954.
4 - غالب الناهي: دراسات أدبية - مطبعة دار النشر والتأليف - النجف 1954.
5 - كاظم عبود الفتلاوي: المنتخب من أعلام الفكر والأدب - دار المواهب - بيروت 1999.
6 - محمد حرزالدين: معارف الرجال في تراجم العلماء والأدباء - مطبعة الآداب - النجف 1964.
8 - محمد هادي الأميني: معجم رجال الفكر والأدب في النجف خلال ألف عام - مطبعة الآداب - النجف 1964.

من قصيدة: إشعاع النَّفس

بربِّكَ أَرْشِفْني ولو قدحًا صِرْفا ________________________________________________________________
لتوسعَني سُكرًا فأوسِعَها وَصْفا _______________________________________________________________
ألم تدرِ أنَّ الرّاحَ روحٌ لطيفةٌ ________________________________________________________________
إذا امتزجتْ بالرّوحِ زادت بها لُطْفا؟ _______________________________________________________________
فلا تُخْفِ في خُبْثِ العناصرِ لُطفَها ________________________________________________________________
فها هي كادت من لطافتها تَخْفى _______________________________________________________________
وَهَبْ أنّها يصفو المزاج بمزجها ________________________________________________________________
أليس بها صِرفًا يبيت الحِجا أصفى _______________________________________________________________
يقولون لي امْزجْ قد ضعُفتَ وما درَوا ________________________________________________________________
تضاعفَ عقلي مُذْ وهَى جسدي ضَعْفا _______________________________________________________________
مررتُ عليها وَهْيَ قَطْفٌ بكرْمها ________________________________________________________________
فكدت حذارَ المزج أشربُها قطْفا _______________________________________________________________
وما الخمرُ صِرْفًا غيرُ مارج جذوةٍ ________________________________________________________________
إذا صُهرتْ روحٌ بهِ تبْرُها شفّا _______________________________________________________________
فلست أرى السّاقي ظريفًا كما ترى ________________________________________________________________
إذا لم يغادرْني لصهبائِه ظرفا _______________________________________________________________
ولست أراه للنديم كما ترى ________________________________________________________________
وفيّاً إذا لم يسقني كأسَهُ الأوفى _______________________________________________________________
فليت فمي وقفٌ بيُمْنى مديرها ________________________________________________________________
كما لم يزل عقلي على كأسها وقْفا _______________________________________________________________
فمن صَرْفِها امْلأْ لي صِحافًا وأروِني ________________________________________________________________
تجدْني لكم أروي بتوصيفِها صُحْفا _______________________________________________________________
فما هي إلا قوةٌ إن تكهربتْ ________________________________________________________________
قواي بها زادت أشعَّتُها ضعفا _______________________________________________________________
ويا راكبي البحرَ اتَّقوهُ فقد طغى ________________________________________________________________
هلمّوا اركبوا كأسي معي تبلغوا المرفا _______________________________________________________________
ركبتم وتيّارُ الطّبيعةِ هائِجٌ ________________________________________________________________
زوارق أنقاضًا نواتيُّها ضَعْفى _______________________________________________________________
فما فُلْك نوحٍ غَيْرَ كأسي وما ابنُهُ ________________________________________________________________
سوى من بغى مأوى سواها فما ألفى _______________________________________________________________
ويا سائِلَ المرّيخِ عن حال أهلِهِ ________________________________________________________________
بألسنةِ البرقِ التي أفْصَحَتْ خَطْفا _______________________________________________________________
أرى البرق غيظًا قد ورى مُذْ رآكَ قد ________________________________________________________________
سألْتَ وأحفيْتَ الذي بك لا يَحْفى _______________________________________________________________

من قصيدة: نفثة الروح

جنَّ الظّلامُ فكنْتَ سِرَّهْ ________________________________________________________________
وسرى الهلالُ فسرْتَ إثْرَهْ _______________________________________________________________
بِتْنا نجوبُ اللّيل في ________________________________________________________________
طَلَبِ العُلا ونخوضُ بَحْرَه _______________________________________________________________
فكأن غوّاصًا يعو ________________________________________________________________
مُ بزورقٍ ليقلَّ دُرّه _______________________________________________________________
بِتْنا تقاذَفُنا المنا ________________________________________________________________
زِلُ، والليالي المكفهرَّه _______________________________________________________________
لكنّني أسري الظّلا ________________________________________________________________
مَ جميعَه ويسيرُ شَطْره _______________________________________________________________
مَهْ يا هلالُ فليس فيـ ________________________________________________________________
ـكَ على ارتيادِ منايَ قُدْرَه _______________________________________________________________
مَهْ يا هلالُ فأنْتَ لو ________________________________________________________________
أفرغْتَ طوقًا كنت نَحْره _______________________________________________________________
مَهْ يا هلالُ فإن لي ________________________________________________________________
في الغِمْدِ أسعدَ مِنْكَ غِرَّه _______________________________________________________________
أَأُخيِّ ليس من الحِجَا ________________________________________________________________
أن يجهل الإنسانُ قَدْرَه _______________________________________________________________
فَيبيت وَهْوُ بِظُلْمةٍ ________________________________________________________________
يغتالُ إيّاهُ وغَيْرَه _______________________________________________________________
إن يَدْعُ لبُّك لبَّه ________________________________________________________________
وإذا تكنْ حرًا تَحَرَّه _______________________________________________________________
من لم يُطِعْ أمرَ الحِجا ________________________________________________________________
ملكتْ أحاجي النَّاسِ أَمْرَه _______________________________________________________________

من قصيدة: يا موت مه

يامَوْتُ مَهْ بعد غير الجُهْدِ لا تَجِدُ ________________________________________________________________
فالنّاسُ في فقدهم أزكاهُمُ فُقِدوا _______________________________________________________________
فاليومَ لا بشَرًا إلا غدا شجرًا ________________________________________________________________
ينمو وليس له روحٌ ولا رَشَد _______________________________________________________________
واليوم إنْ يُنْعَ يَنْعَ النّاسُ أنْفُسَهُمْ ________________________________________________________________
وربما ظلَّ ينْعى روحَهُ الجَسَد _______________________________________________________________
فليُنفَخ الصّورُ في الدُّنيا فما بقيت ________________________________________________________________
فيها سوى صورٍ قدْ شفَّها الكَمَد _______________________________________________________________
ولْيَهبِطِ الملأُ الأعلى بعَولته ________________________________________________________________
نبكي جميعًا على من فيه قد صَعَدوا _______________________________________________________________
لا غَرْوَ لو رايةُ الدّين انطوتْ وهَوَتْ ________________________________________________________________
فليس إلا بنصرِ اللّه تنْعقِد _______________________________________________________________
يا راحلاً قد سرى عن قومه سحرًا ________________________________________________________________
لكنْ صباحًا سراهم إثره حمدوا _______________________________________________________________
عَجّتْ نواديه في أرضٍ وفوق سمًا ________________________________________________________________
مُذْ شط تلك وهذي حيثُما يَفِد _______________________________________________________________
لا تحسبنَّ بنودًا فوقه خفقتْ ________________________________________________________________
وإنما هي قَلْبٌ ريعَ أو كبد _______________________________________________________________
إن يحملوه بأيديهم فَخِشْيَةَ أن ________________________________________________________________
ترقى الملائِكُ فيه حين تنفرد _______________________________________________________________
عطفًا بنيِ القدسِ فَلْيُتْرك لنا الجَسَدُ ________________________________________________________________
وحَسْبُكَ الرّوحُ لا يشقى به الجسد _______________________________________________________________