الأخطل الصغير

1388-1303هـ 1968-1885م

سيرة الشاعر:

بشارة بن عبدالله الخوري.
ولد في بيروت، وفيها توفي.
درس في مدارس الإكليركية الأرثوذكسية، والحكمة، في بيروت، والمزار في غزير، كما درس في مدرسة الفرير.
أتقن اللغة الفرنسية، كما أتقن العربية على يد الأستاذ عبدالله البستاني.
عمل في مطلع شبابه في جريدة «المصباح» لصاحبها نجيب حبيقة.
أصدر مجلة «البرق» عام 1908 (أسبوعية أدبية سياسية) فكان رئىس تحريرها، حولها بعد عشر سنوات إلى جريدة يومية، ثم عادت أسبوعية عام 1930، إلى أن عطلتها السلطة الفرنسية نهائىاً بعد عامين.
أسس عام 1911 حزب الشبيبة اللبنانية، كما انضم عام 1913 إلى جمعية أرز لبنان، المناهضة للحكم العثماني.
انتخب عام 1925 نقيباً للصحافة اللبنانية، كما انتخب عام 1930 رئيساً لبلدية برج حمود، وفي عام 1932 انتخب عضوًا في المجمع العلمي العربي بدمشق.
مثل لبنان في حفلات تأبين عظماء الأمة العربية بقصائده منهم: أحمد شوقي، وفيصل الأول، وإبراهيم هنانو وغيرهم، كما شارك في مهرجانات أخرى.
عرّف نفسه إلى جمهور الشعر العربي بهذا اللقب: الأخطل الصغير بعد أن وقع إحدى قصائده بهذا الاسم المستعار.
حصل على عدة أوسمة، في حياته وبعد رحيله: وسام المعارف (الفرنسي) من درجة ضابط: 1921، وبويع أميرًا للشعراء عام 1961 بقاعة الأونيسكو في بيروت في حفل كبير أقيم لتكريمة، ومنح وسام الأرز يوم وفاته: 1968.
كرمته مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري بأن أقامت مهرجاناً وحلقة دراسية عن فنه الشعري وأصدرت طبعة كاملة لإبداعاته، في بيروت
1998.

الإنتاج الشعري:
- صدر له ديوان: «الهوى والشباب» - دار المعارف - بيروت 1953، وديوان «شعر الأخطل الصغير» - بيروت 1961، و«الأخطل الصغير: الديوان الكامل» - إعداد وتقديم سهام إيليا أبو جودة - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري - الكويت 1998.
نشر الكثير من قصائده في صحف: البرق - الحكمة - الآداب - الجمهور - الحوادث - الصياد - العاصفة - العرفان - المكشوف - المعرض. (وجميعها بيروتية، وقد
ضمتها الطبعة الأخيرة من ديوانه).

أعماله الأخرى:
- صدر له من بقايا الذاكرة، ومجموعة مختارة من المقالات السياسية والاجتماعية والأدبية. (نشرت ضمن الأعمال الكاملة التي أصدرتها مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري - بيروت 1998).
يحمل شعر الأخطل الصغير أهم ملامح الشعر العربي في نهضته الحديثة بعد شوقي، حيث تتلاقى الأصول القديمة (التراثية) وتطلعات التحديث. في شعره تتجلى قضايا العصر، وتسود حاجات المجتمع، كما تبرز الأنا والتجربة الخاصة، ويلتقي عروض الخليل، كما تهوّم الصور الرومانسية والإيقاعات الخفيفة. يقول في الأغراض الموروثة، ولكنه يجوب عوالم خاصة ويلوّن وفق حلمه الطبيعي.

مصادر الدراسة:
1 - إيليا الحاوي: الأخطل الصغير شاعر الجمال والزوال (ط 3) بيروت 1981.
2 - سهام أبو جودة: الأخطل الصغير، سيرته وأدبه - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري - بيروت 1998.
3 - عبداللطيف شرارة: الأخطل الصغير - دراسة تحليلية (سلسلة شعراؤنا) دار صادر - بيروت 1965.
4 - نعمات أحمد فؤاد: شاعر الهوى والشباب - مكتبة الخانجي - القاهرة 1954.
5 - الدوريات: إحسان عباس: دور الأخطل الصغير في الشعر العربي المعاصر - مجلة الآداب (بيروت) - العدد 6 عام 1961.

هند وأمُّهـــــــا

أتَتْ هِندُ تشكو إلى أُمِّها ________________________________________________________________
فَسُبحانَ مَنْ جَمَعَ النَّيِّرَيْنْ _______________________________________________________________
فقالتْ لها إنَّ هذا الضُّحى ________________________________________________________________
أتاني وَقَبَّلني قُبلَتَين _______________________________________________________________
وفرَّ فَلَمَّا رآني الدُّجى ________________________________________________________________
حَبانِيَ مَنْ شَعرِهِ خُصلَتَين _______________________________________________________________
وما خافَ يا أمِّ بل ضَمَّني ________________________________________________________________
وألقى على مَبْسمي نَجْمَتَيْن _______________________________________________________________
وَ ذَوَّبَ مِنْ لَونِهِ سائلاً ________________________________________________________________
وَكَحَّلني مِنهُ في المُقلَتَين _______________________________________________________________
وجئتُ إلى الرَّوض يا رَوضَتي ________________________________________________________________
وَهَمَّ ليفعلَ كالأوّلَيْن _______________________________________________________________
فخبَّأتُ وَجهي ولَكِنَّهُ ________________________________________________________________
إلى الصَّدر يا أمِّ مَدّ اليدين _______________________________________________________________
ويا دَهشتي حين فَتَّحتُ عَيني ________________________________________________________________
وشاهدتُ في الصَّدرِ رُمّانَتَين _______________________________________________________________
وما زال بي الغُصنُ حتَّى انحنى ________________________________________________________________
على قدَمي ساجداً سَجدَتَين _______________________________________________________________
وكان على رأسهِ وَردتانِ ________________________________________________________________
فقدَّمَ لي تَينِكَ الوَردَتَين _______________________________________________________________
وَخِفْتُ منَ الغُصنِ إذ تَمتَمَتْ ________________________________________________________________
بأُذْنيَ أوراقُهُ كِلْمتَين _______________________________________________________________
فرُحْتُ إلى البحر للإبْتِرادِ ________________________________________________________________
فَحَمَّلني وَيْحَهُ مَوجَتَين _______________________________________________________________
فما سرتُ إلا وقد ثارتا ________________________________________________________________
بِردْفَيَّ كالبحر رَجْرَاجَتَين _______________________________________________________________
هوَ البَحرُ يا أمِّ كم من فتىً ________________________________________________________________
غريقٍ وكم مِنْ فتًى بينَ بَيْن _______________________________________________________________
فها أنا أشكو إليكِ الجميعَ ________________________________________________________________
فبالله يا أُمِّ ماذا تَرَيْنْ _______________________________________________________________
فقالت، وقد ضَحِكَتْ، أمُّها ________________________________________________________________
وَماسَتْ منَ العُجْبِ في بُردَتَين _______________________________________________________________
عَرَفتُهُمُ واحداً واحداً ________________________________________________________________
وَ ذُقتُ الَّذي ذُقتِهِ مَرَّتين _______________________________________________________________

الريــــال المــزيـــف

ويحَ الفقيرِ فما تراه يُلاقي ________________________________________________________________
سُدَّت عليه منافذُ الأرزاقِ _______________________________________________________________
عصَفت به و بِسْرِبِه ريحُ الشَّقا ________________________________________________________________
فتساقطُوا كتساقُطِ الأوراق _______________________________________________________________
فإذا بصُرتَ به عجبتَ لشمعَةٍ ________________________________________________________________
كالزَّعفران تجولُ في الأسواق _______________________________________________________________
عَلَقُ المجاعةِ مَصَّ بعضَ دمائه ________________________________________________________________
وتعسُّفُ الحُكَّام مصَّ الباقي _______________________________________________________________
أخذَ الشَّقا يدَها فسارت خَلفَه ________________________________________________________________
واللّيلُ ممدُودٌ على الآفاق _______________________________________________________________
سارت، فماسَ الخيزرانُ بقدِّها ________________________________________________________________
وَ رَنَتْ، فذابَ السِّحرُ في الأحداق _______________________________________________________________
وتلوحُ آثارُ النَّعيم بخدِّها ________________________________________________________________
كالفجر قبل تكاملِ الإشراق _______________________________________________________________
أخذ الشَّقا يدَها فإن هي فكَّرت ________________________________________________________________
بمصيرها صُعِقَت من الإشفاق _______________________________________________________________
ووهتْ عزيمتُها فألقتْ نفسَها ________________________________________________________________
فوق الثَّرى وشكتْ إلى الخلاَّق _______________________________________________________________
تشكو بمدْمعِها و ذُلّ فؤادها ________________________________________________________________
وبما تُحسُّ به منَ الإحراق _______________________________________________________________
يا ربِّ قالت وهْي جاثيةٌ لهُ ________________________________________________________________
إن شئتَ حُلَّ من الحياة وثاقي _______________________________________________________________
قد عشتُ عُمري ما عُرفتُ بريبةٍ ________________________________________________________________
وعبدتُ بعدكَ عفَّتي و خَلاقي _______________________________________________________________
والآنَ والأيامُ ملأى بالأذى ________________________________________________________________
قد أصبحتْ وِقْراً على الأعناق _______________________________________________________________
زوجي يُحارب في التُّخوم وطفلتي ________________________________________________________________
فوق الفراشِ تزيدُ في إرهاقي _______________________________________________________________
مِنْ أمِّها تبغي الغِذاء لجسمها ________________________________________________________________
من أمِّها تبغي الدَّواء الواقي _______________________________________________________________
وطَرقتُ أبوابَ الكرام فأوصدوا ________________________________________________________________
أبوابَهُمْ فرَجَعْتُ بالإخفاق _______________________________________________________________
سامَ الفتى عِرضي فيا لكَ من فتىً ________________________________________________________________
كاسي الغنى عَارٍ مِنَ الأخلاق _______________________________________________________________
هَبْ أنَّ أُختَكَ والزَّمانُ أصابها ________________________________________________________________
مثلي أصابت سافلَ الأعراق _______________________________________________________________
أفكان سَرّكَ أن ترى إحسانَهُ ________________________________________________________________
ثَمن العفَافِ لضمَّةٍ و عِناق _______________________________________________________________
خَفِّفْ على عُنُقي الضَّعيفةِ واتّئدْ ________________________________________________________________
إني رأيتُكَ آخذاً بخناقي _______________________________________________________________
إنَّ الرِّيال غِنىً ولكن عِفَّتي ________________________________________________________________
فوق الغنى ونفائس الأعْلاق _______________________________________________________________
أأصونُ عِرضي؟ وابنتي؟ وحياتُها ________________________________________________________________
وعلاجها يحتاجُ للإنفاق _______________________________________________________________
أنا إن أعفَّ قتلتُها فعَلامَ لا ________________________________________________________________
تحيا بماءِ تَعَفُّفِي المُهراق _______________________________________________________________
لا لا تموتُ فإنَّها لبريئةٌ ________________________________________________________________
حسناءُ ما شبَّتْ عن الأطواق _______________________________________________________________
إني مُفارقَةُ ابنتي أو عِفَّتي ________________________________________________________________
فعلى كلا الحالينِ مُرُّ فراقِ _______________________________________________________________
والذَّنبُ للأيَّام في حدَثَانها ________________________________________________________________
والذَّنبُ للأخلاق غيرُ رواقي _______________________________________________________________
ربّاهُ حِلمكَ فالمصائبُ جمَّةٌ ________________________________________________________________
وأنا بواحدةٍ يضيقُ نطاقي _______________________________________________________________
لو شئتَ موتاً لابنتي لأخذتَها ________________________________________________________________
وجعلتَ طُهري قُدْوةً لرفاقي _______________________________________________________________
لكن ْأردتَ بقاءها وأردتَ لي ________________________________________________________________
فقري أتُظمِئُني وأنتَ السَّاقي؟ _______________________________________________________________
وَمَشَتْ لموعده بماء جُفُونها الـ ________________________________________________________________
ـقَرْحَى وَجَمْرِ فُؤادها الخفَّاق _______________________________________________________________
ترعى السَّفالةُ في مَجاهلِ قَلبه ________________________________________________________________
وتُطلُّ إن شَبعَتْ منَ الآماق _______________________________________________________________
ومتى يُحاولْ حَجبَ مَكْنوناتِه ________________________________________________________________
يُلبِسْ مُحَيَّاهُ حجابَ نفاق _______________________________________________________________
قنصَ الفتاةَ بفقرها وشقائها ________________________________________________________________
«وبما تكابد من أسىً وتُلاقي» _______________________________________________________________
حتى إذا اختليا انثنى بوصالها ________________________________________________________________
وقد انثنتْ بِريالِهِ البرَّاق _______________________________________________________________
رَجَعَت وفي يدها الرِّيالُ ورأسُها ________________________________________________________________
لحيائها متواصلُ الإطراق _______________________________________________________________
وكأنّها خطرت لها ابنتُها وما ________________________________________________________________
تلقاه من ألم الطَّوى المِقْلاق _______________________________________________________________
فأصابها مثلُ الجُنُون فتَمْتَمَتْ ________________________________________________________________
بُشراكِ إني عُدتُ بالتِّرياق _______________________________________________________________
هُو ذا الرِّيالُ فإنَّه نِعْمَ الذي ________________________________________________________________
يَهَبُ الشفاءَ لنا ونعمَ الرَّاقي _______________________________________________________________
هُو ذا الرِّيالُ وقد تألَّقَ ماحقاً ________________________________________________________________
دُجنَ الهموم وقد أردنَ مُحاقي _______________________________________________________________
- هو ذا الرِّيالُ ولم يكُن لولا ابنتي ________________________________________________________________
ليَسومَني نُكْراً على الإطلاق _______________________________________________________________
ومضتْ إلى الطَّبَّاخ تلجمُ ما بها ________________________________________________________________
لِفَتاتِها من لاعج الأشواق _______________________________________________________________
- قالت - وأدَّتْهُ الرِّيالَ - ألا اعْطِني ________________________________________________________________
بعضَ الغِذا واردُدْ عليَّ الباقي _______________________________________________________________
- أسرعْ فإنَّكَ إن تُؤخِّرْني تذُقْ ________________________________________________________________
من جُوعها بنتي أمرَّ مذاق _______________________________________________________________
نَقَفَ الرِّيالَ بإصبَعَيهِ وَجَسَّهُ ________________________________________________________________
وانهالَ بالإرعاد والإبراق _______________________________________________________________
- قُبحاً لوجهكِ - سَيِّدي أتَسُبُّني ________________________________________________________________
عفواً وتَحْسَبُني منَ السُّرَّاق؟ _______________________________________________________________
- لا فالرِّيالُ مُزَيَّفٌ- أمُزيَّفٌ؟ ________________________________________________________________
صاحتْ وقد سَقَطت منَ الإرهاق _______________________________________________________________
سقَطت على قَدم الشَّقا فبكتْ لها ________________________________________________________________
عينُ العلى ومكارم الأخلاق _______________________________________________________________
وبكى عَفَافُ الآنساتِ عفافَها ________________________________________________________________
خلَلَ السُّجوفِ بمدمعٍ مُهراق _______________________________________________________________
يا طيرَ عفَّتِها فديتُكَ طائراً ________________________________________________________________
هلاَّ حذِرتَ حبائلَ الفُسّاق _______________________________________________________________
طَلَعتْ عليها الشَّمسُ وهْي سَجينةٌ ________________________________________________________________
وفتاتُها ضَيفٌ على الأسواق _______________________________________________________________
أمَّا الأثيمُ فلا تزالُ شباكُهُ ________________________________________________________________
مَنصُوبةً لنواعس الأحداق _______________________________________________________________
يُسقى الرَّحيقَ بأكؤُسٍ ولواحظٍ ________________________________________________________________
واللهُ يكلأُ - «وهْوَ نِعمَ الواقي» _______________________________________________________________

عُــمــرُ وَنُعـــم

أخاكَ يا شعرُ فهذا عُمَرُ ________________________________________________________________
وهذه «نُعْمٌ» وتلكَ الذِّكَرُ _______________________________________________________________
لوحان من فجر الصِّبا و وردهِ ________________________________________________________________
غذَّاهُما قلبٌ وروّى محْجَر _______________________________________________________________
يختالُ مِنْ نشوَته تحتهما ________________________________________________________________
ما غرَّدا عُودُ الشَّبابِ الأخضر _______________________________________________________________
فرخان في وكْرٍ تلاقى جانحٌ ________________________________________________________________
وجانحٌ و منْقَرٌ و مِنقر _______________________________________________________________
يختلسُ القُبلةَ من مَبسِمِها ________________________________________________________________
هل تعرفُ العُصفورَ كيفَ ينقُر؟ _______________________________________________________________
وهْو إذا أمعَنَ في ارتشافها ________________________________________________________________
علَّمنا كيفَ يذوبُ السُّكَّر _______________________________________________________________
رسالةٌ مِنْ فمهِ لفَمها ________________________________________________________________
كذا رسالاتُ الهوى تُختصَر _______________________________________________________________
إيهٍ أبا الخطّاب ما أحلى الهوى ________________________________________________________________
تَنظِمُ منْ نَوَّارهِ وتَنثُر _______________________________________________________________
فَبَعضُهُ يحلُمُ في أوراقِه ________________________________________________________________
وبعضُهُ على الرُّبى مُبَعثَر _______________________________________________________________
ملأتَ أُفْق الحُبِّ عطراً وَ سَناً ________________________________________________________________
وصُوراً للوحي فيها سُور _______________________________________________________________
الجَّنةُ الزَّهراء ما ترسمُهُ ________________________________________________________________
والخمرةُ العذراءُ ما تَعتصر _______________________________________________________________
والنَّغمُ الخالدُ ما تُنشدُهُ ________________________________________________________________
والمثلُ الشَّاردُ ما تَبتَكر _______________________________________________________________
الطّربُ السَّمحُ إذا دارتْ طِلاً ________________________________________________________________
أوْ سبَقٌ فالشَّاعرُ المُغَبِّر _______________________________________________________________
حلِّق ولا تَحفلْ أأزرى حاسدٌ ________________________________________________________________
أو انبرى لحَتفهِ شُوَيعر _______________________________________________________________
عابَ على البُلبلِ ما يطرحُهُ ________________________________________________________________
من ريشِهِ وهْو به يأتزر _______________________________________________________________
قُل لي بنُعمٍ وبأترابٍ لها ________________________________________________________________
يلعَبنَ ما شاء الصِّبا والأشَر _______________________________________________________________
ليلةُ ذي دَورْانَ هل كانت كما ________________________________________________________________
حَدَّثتَ أم أخيلةٌ وصُوَر _______________________________________________________________
وَ«نُعمُ» هَلْ كانت كما صَوَّرتَ أم ________________________________________________________________
بالغَ في تلوينها المُصَوِّر _______________________________________________________________
وذلكَ «المِجَنُّ»؟ ما أوهَنَهُ ________________________________________________________________
يكادُ من رِقَّتهِ يَنتَثر _______________________________________________________________
يا للمنى أعنْ يَمينٍ كاعبٌ ________________________________________________________________
وعَن شمالٍ كاعبٌ ومُعْصر _______________________________________________________________
فَمِنْ هُنا حيثُ تندَّى الزَّهرُ ________________________________________________________________
وَمِنْ هُنا حيثُ تدلَّى الثَّمَر _______________________________________________________________
وأنتَ لا تألو دُعاباً في الهوى ________________________________________________________________
شمٌّ وتقبيلٌ و أشْيَا أُخر _______________________________________________________________
قالوا الحِجازُ مُجدِبٌ لَمَّا عمُوا ________________________________________________________________
وَ«نُعمُ» فيه روضةٌ ونَهَر _______________________________________________________________
إن زقَّتِ العودَ أناشيدَ الهوى ________________________________________________________________
حنَّ لها العودُ وجُنَّ الوتر _______________________________________________________________
أو صفَّقتْ للَّهوِ في أترابها ________________________________________________________________
ماجَ لها الوادي وغنَّى الشَّجر _______________________________________________________________
الحُبُّ مذبوحٌ على أقدامها ________________________________________________________________
والحسنُ في ألحاظها يُكَبِّر _______________________________________________________________
تعَرَّتِ الشَّمسُ على وَجْنَتها ________________________________________________________________
وانشقَّ - لَو تَعلمُ أينَ - القمَر _______________________________________________________________
العِنَبُ الأحمرُ مسفُوحٌ على ________________________________________________________________
شَفَتِها، ما الأقحوانُ الأصفَرُ؟! _______________________________________________________________
والوردةُ البيضاءُ أو قُلْ نَهدُها ________________________________________________________________
كأنهُ مِنْ خُيَلاءٍ يَسكر _______________________________________________________________
مِن ثمرِ الفِرْصاد في ذُروتِه الرْ ________________________________________________________________
رَيّانةِ المعطارِ «كَبْشٌ» أحمر _______________________________________________________________
أو أنَّهُ رأسُ ملاكٍ أشقرٍ ________________________________________________________________
يحملُهُ صدرٌ حنونٌ أشقر _______________________________________________________________
دَغدغهُ أخو هوىً فمَدَّ من ________________________________________________________________
لسانِه و راحَ شَهْداً يقطُر _______________________________________________________________
رِفقاً أبا الخطَّاب جاوزتَ المُنى ________________________________________________________________
فهلْ ترى في الأُفق تاجاً يُضفَر _______________________________________________________________
أشرِفْ من الذُّروة كم في سفحها ________________________________________________________________
للطَّير مِنْ أجنحةٍ تَكسَّر _______________________________________________________________
ثلاثةٌ ما عشتَ عاشت للعُلى ________________________________________________________________
الحُبُّ ثُمَّ الشِّعرُ ثُمَّ المِنبر _______________________________________________________________
لولاكَ والشِّعرُ الذي أبدعتَهُ ________________________________________________________________
ما «نُعمُ»، ما دورانُ، إلا أثر _______________________________________________________________
لولا «جميلٌ» لم تكن «بُثينةٌ» ________________________________________________________________
ولم تكن عبلةُ لولا عنتر _______________________________________________________________
ما الحُسنُ لولا الشِّعرُ إلا زهرةٌ ________________________________________________________________
يلهو بها في لحظتين النَّظر _______________________________________________________________
لكنها إن أدركتْها رقّةٌ ________________________________________________________________
من شاعرٍ أو دمعةٌ تنحدر _______________________________________________________________
سالت دماءُ الخُلد في أوراقها ________________________________________________________________
ونام تحت قدميها القمر _______________________________________________________________
فاعجبْ لِذِي حُسنٍ يُجافي شاعراً ________________________________________________________________
يشقى على تخليدهِ وينفُر _______________________________________________________________
والشعرُ روحُ الله في شاعِرٍ ________________________________________________________________
ذلك يُوحيه وهذا يَنشُر _______________________________________________________________
غذاؤُهُ الأخلاق في بُرْعُمها ________________________________________________________________
وماؤُهُ ماء الحياءِ الأطهر _______________________________________________________________
الحكمةُ الغرَّاء من أسمائه ________________________________________________________________
و عَدْنُ من أوطانه وعبْقر _______________________________________________________________
لهُ على الآفاق فتحٌ زاهرٌ ________________________________________________________________
وفي عُباب الماء فتحٌ أزهر _______________________________________________________________
يُمضيهما منه خيالٌ ماردٌ ________________________________________________________________
أبو الفُتُوحات الذي لا يُقهر _______________________________________________________________
تعلَّق العلمُ على أسبابهِ ________________________________________________________________
فحلَّقَ الطَّودُ وقال الحجر _______________________________________________________________
لو أنصفَ الشِّعرُ وقد فجَّرتَه ________________________________________________________________
جداولاً يسطَعُ منها الشَّرر _______________________________________________________________
تُجذِّفُ الأحلامُ في ألواحه ________________________________________________________________
ويتعرَّى عندهُنَّ السَّحَر _______________________________________________________________
لو أنصف الشِّعرُ لكنتَ قُبلةً ________________________________________________________________
معسُولةً في ثَغره يا عُمر _______________________________________________________________
أو أنصَفَتْ «نُعْمُ» وقد أبرزتها ________________________________________________________________
للفتنةِ الكبرى مثالاً يُؤثَر _______________________________________________________________
في بدعةٍ للشِّعر لم يَحلم بها ________________________________________________________________
«قيسٌ» ولم ينهَدْ لها «كُثيِّر» _______________________________________________________________
تداولتْها هضبةٌ فهَضبةٌ ________________________________________________________________
وناوَلتها للخُلُود الأعصُر _______________________________________________________________
لو أنصفَتْ لكَشَفَتْ عن صدرِها ________________________________________________________________
توَّدُ لو تُطبَعُ تلكَ الأسطر _______________________________________________________________
وصَفّقت «لِعُمَرٍ» قائلةً ________________________________________________________________
بناظري الأسودِ هذا الأسمَر _______________________________________________________________

حكمة الدهــــر

حكمةُ الدهر أن نعيشَ سُكارى ________________________________________________________________
فاجمعا لي الكؤوسَ والأوتارا _______________________________________________________________
واجلُواها دنيا ممتّعةَ الحُسْـ ________________________________________________________________
ـنِ، كما تجلوان إحدى العذارى _______________________________________________________________
هي كالورد تحمِل الشوك والعِطْـ ________________________________________________________________
ـرَ، وإن خُيّر اللبيبُ اختارا _______________________________________________________________
كلُّنا كلُّنا نجاذبها الوَصْـ ________________________________________________________________
ـلَ، ونجني اللذائذَ الأبكارا _______________________________________________________________
إنّما ذاك يرفع الصوت في النّا ________________________________________________________________
دي وهذا يُلقي عليها ستارا _______________________________________________________________
فانهبِ العيشَ لا أبا لكَ نهباً ________________________________________________________________
واطَّرحْ عنك وجهكَ المستعارا _______________________________________________________________
لستَ مهما عمّرتَ غيرَ جناحٍ ________________________________________________________________
حطَّ في الدوح لحظةً ثم طارا _______________________________________________________________
أو خيالٍ بدا على الرقعة البَيْـ ________________________________________________________________
ـضاءِ للناظرين ثم توارى _______________________________________________________________
هبْكَ جبرانَ يُلبس الأدبَ السِّحْـ ________________________________________________________________
ـرَ، فيأتي بالمعجزات كبارا _______________________________________________________________
يغسل الأنفسَ الجريحة بالدَّمْـ ________________________________________________________________
ـعِ، فيكسو تلك الجراح افترارا _______________________________________________________________
يسكب النِّقسَ والبيان على الطِّرْ ________________________________________________________________
سِ، فيطوي على الظلام النهارا _______________________________________________________________
يُرسل الفكرةَ النقيّة عَذْرا ________________________________________________________________
ءَ، ويُرخي الضحى عليها إِزارا _______________________________________________________________
يتعلّى حتى يجوزَ مدى الوَهْـ ________________________________________________________________
ـمِ، وحتى يُهَتِّكَ الأسرارا _______________________________________________________________
أفَتَرْجو شُفِيتَ من مرض الغَفْـ ________________________________________________________________
ـلةِ أن يضفروا لرأسكَ غارا _______________________________________________________________
هبكَ جبرانَ وهو إنجيلُ هذا الـ ________________________________________________________________
ـعَصرِ فاضت آياتُه أنوارا _______________________________________________________________
ذلك الإرث من فَلاسفة الأَجْـ ________________________________________________________________
ـيالِ حابت به الحظوظُ نِزارا _______________________________________________________________
ذلك الجدولُ الذي يملأ الوا ________________________________________________________________
دي اخضراراً والضفَّتين ازدهارا _______________________________________________________________
تستحمُّ النفوسُ فيه فلا تَبْـ ________________________________________________________________
ـرحُ إلا جوانحاً أطهارا _______________________________________________________________
وتوُّد النجومُ لو سُمّرَ اللَّيْـ ________________________________________________________________
ـلُ، فظلَّتْ لشجوِهِ سُمّارا _______________________________________________________________
أفترجو شُفِيتَ من مرض الغَـفْـ ________________________________________________________________
ـلةِ أن يضفروا لرأسك غارا _______________________________________________________________
هبكَ جبرانَ يرسم الفكر ألوا ________________________________________________________________
حاً تطوف العقولُ فيها سُكارى _______________________________________________________________
تتنزَّى أرواحُها خلَلَ الخَطْ ________________________________________________________________
طِ كما ثار في الحديد الأسارى _______________________________________________________________
و لكادتْ لروعة الفن تَرْفَضْـ ________________________________________________________________
ضُ وراحت تشقُّ عنها الإطارا _______________________________________________________________
يبعث الدارجين في الأعصر الغُبْـ ________________________________________________________________
ـرِ وكانوا على رحاها غبارا _______________________________________________________________
فإذا هم مواثلٌ نفضوا الأرْ ________________________________________________________________
ماسَ عنهم ومزَّقوا الأدهارا _______________________________________________________________
أَفَترجو شُفيت من مرض الغَفْـ ________________________________________________________________
ـلة أن يضفروا لرأسكَ غارا _______________________________________________________________
مُتْ إذا شئتَ أن تكون أديباً ________________________________________________________________
أو فبَدِّلْ بغير لبنانَ دارا _______________________________________________________________
بلدٌ قُسّمتْ حظوظُ بنيه ________________________________________________________________
فأصبنا من بِيضِها الأصفارا _______________________________________________________________
أنفٌ للبلاد أن تحملَ العا ________________________________________________________________
رَ رضينا أن نعتبَ الأقدارا _______________________________________________________________
ليس ما ترشح الشفاهُ ابتساماً ________________________________________________________________
لو تأمَّلتَ بل جراحاً حِرارا _______________________________________________________________
ولقد يُعذرَ الأديبُ متى ضِيـ ________________________________________________________________
ـمَ إذا أرسلَ العتابَ اضطرارا _______________________________________________________________
أيها العبقريُّ يا شرفَ الأَرْ ________________________________________________________________
زِ، كفى الأرزَ إن ذُكرتَ فَخارا _______________________________________________________________
ويحَ لبنانَ كلما ذَرَّ نجمٌ ________________________________________________________________
فيه ولّى عن أفقِه وأنارا _______________________________________________________________
ضمَّك الشيخُ فكرةً وتراباً ________________________________________________________________
ليته ضمَّ غصنَه والهَزارا _______________________________________________________________