الأديب الكرماني

1348-1279هـ 1929-1862م

سيرة الشاعر:

ميرزا غلام حسين خان بن مهدي خان بن علي خان زند.
ولد في طهران، وفيها توفي.
عاش في إيران.
درس دراسات حرة، وتخصص في اللغة العربية.
عمل موظفًا في ديوان البلاط القاجاري، ومترجمًا لناصرالدين شاه، ومظفرالدين شاه، فقد كان يلخص ما يصدر من صحف عربية في إستانبول، ويترجمها إلى الفارسية.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان شعر بالعربية.

الأعمال الأخرى:
- له ديوان شعر بالفارسية، وله مؤلفات منها: سفرنامة عراق عرب، وسفرنامة وجغرافياي مازندران.
ينطلق الشاعر من عواطف دينية فياضة في شعره ويتناول القيم الدينية والروحية من خلال مدحه للرسول وآل بيته الكرام، يتميز شعره بالوضوح، والموسيقى
الأخاذة، يستخدم الأوزان الشعرية التي تناسب تجربته.

مصادر الدراسة:
1 - حسين بهزاوي اندوهجروي: تذكرة شاعران كرمان، جاب أول، انتشارات دستان - تهران 2003.
2 - خياميور: فرهنگ نخنوزان، تبريز، 1962.
3 - محمد علي مصباحي نائيني: مدينة الأدب، جاب أول كتابخانة موزه ومركز إسناد مجلس شوراي إسلامي - طهران 1376هـ/1956م.

من قصيدة: من لمعمود بوادي الأجرع

من لمعمودٍ بوادي الأجرعِ
جمرةُ الشوق له في الأضلعِ
وهْي لا تُطفا له بالأدمع
كان ملسوعًا وَقد لم يُلسع
كاد أن يهلكه في الفزع
وهَنَ العظم له والجسدُ
ذاب إذ نار الهوى تتّقدُ
جمرةُ الشوق له لا تخمدُ
ودموعٌ عينُه لا تجمد
وحوى الشوق الذي لم يُجمَعِ
شفّه هجرُ رشًا من شانِهِ
صرعةُ الأُسْدِ وفي أجفانِهِ
غَنَجٌ والمسك من أردانهِ
وحياة الصبّ من إحسانه
وبصَرم العاشقين مُزمع
إن تبدّى خلْتَه بدرَ السَّما
إذ تثنّى رمْتَهُ غصنَ النقا
لحظةً تحسبه ريمَ الفلا
بالـمُـحيَّا وردُ نعمانٍ يُرَى
طَلِقَ الوجه كروضٍ مُمْرِع
فيضلُّ الخَلْق من سُود الجعودِ
مرةً يهدي ومن بيض الخدودِ
جِيده من جِيد آرامِِ زَرودِ
خدّه من قلبنا ذات الوقودِ
جرحتْ ألحاظُه كالمبضعِ
بابليُّ اللحظ ممشوقُ القوامْ
من لـماهُ الألعس يُشفَى سَقَام
وصْفُهُ إن كان للصبّ حرامْ
فله حلَّتْ دماء المستهامْ
مستهلاّت بكلّ البلقعِ
يا رعى الله زمانًا قد مضى
نلتُ آمالي بسَلْعٍ والغضا
ليَ في تذكاره نارُ الغضا
ومضُها في القلب ما دام أضا
وذكت نيرانها في أضلعي
يا حمامًا كان رهوًا يستظلْ
تحت أغصان النقا غيرَ وجِلْ
أنت تبكين ودمعي يستهلْ
أنت تبغين دمائي تُستحَلْ
فبأكناف النقا أنتِ اسجعي
ليَ خشفٌ وَلِهٌ في الاكتحالْ
من سواد العين والقلب يُقالْ
من فتيت المسك في خدّيه خالْ
لحسامٍ جفنه ليس انفلالْ
وهو من غير الحشا لم يقطعِ
في هواه شفّني ذاك الفراقْ
ولنا البعدُ معًا مُرُّ المذاقْ
كم لنا كانت عشيّات الوثاقْ
في اتفاقٍ واعتناقٍ واعتلاقْ
كنتُ في وادي قُبَا أو لعلعِ
زرْ مُعنّىً جسمه رهن العذابْ
وعَذابي لك لِمْ صار عِذابْ
إن هذا في الورى شيءٌ عُجابْ
بالنوى تسكب عيني كالسحابْ
فمحت أطلالنا بالدُّفَّعِ
كنتُ في الليل معنّىً مستهامْ
فحبيبي زارني بدرُ التمامْ
ضُرِبتْ في القلب بالوصل الخيامْ
وإذا ما زاد وجدي وغرامْ
فلورقاء الهنا قلتُ اسجعي
أيُّها الساقي أدِرْ خمرَ اللمى
وتذكَّرْ عيش جرعاء الحمى
فاسقِنيها أَطْفِ مني ضَرَما
حَبّذا ثغرُ الوصال ابتسما
فقرورٌ لعيونٍ هُمَّعِ
لا هنيئًا للذي مصَّ الشرابْ
من سوى فِيك وذياك الرُّضابْ
في سوى ريقك في الحشر عَذابْ
ولنا من ثغرك الخمر عِذابْ
غُلَّتي في غيره لم تُنقَعِ
فصَبوحي من لماك الألعسِ
وغَبوقي منذ وقت الغلسِ
ريقُك الخمر وإني مُحتسي
فاسقني بالقُبَل لا الأكؤسِ
لست محتاجًا بكأسٍ مترعِ
كيف لا نطرب في ميلاد مَنْ
طربًا يزهو به طولَ الزمنْ
وغدا الكون به غالي الثمنْ
وشدت وُرق التهاني في الدِّمنْ
غيرُ ألحانِ الهنا لم يُسمعِ

من قصيدة: هزار الهنا

هزارَ الهَنا في يومنا زُرْ تَرنَّمِ ________________________________________________________________
وأطيارُ تلك الروض طرّاً سواجعُ _______________________________________________________________
رعى الله هاتيك الحديقة كلّما ________________________________________________________________
تُزيّن أفلاكُ الدجى أنجمَ السّما _______________________________________________________________
فكم في رباها أقحوانًا وعَنْدما ________________________________________________________________
وفي الصبح أنوار الربا في التبسّم _______________________________________________________________
فأجني بها حلو الجنا وهو يانعُ ________________________________________________________________
أما أشرقَ الكون ابتهاجًا وسرّنا _______________________________________________________________
وعهدُ العنا قد مرَّ والعيش قد دنا ________________________________________________________________
بميلاد خير الناس خُلْقًا ودَيدنا _______________________________________________________________
فروض العلا والمجد بالخضر ينتمي ________________________________________________________________
وبرقُ التقى في دُجْيَة الكفر لامعُ _______________________________________________________________
بمولودةٍ أهلاً وسهلاً بها ترى ________________________________________________________________
نجومَ السّما من نورها قد تنوّرا _______________________________________________________________
سليلة قَرْمٍ من أنامله جرى ________________________________________________________________
بأمّ القُرى من نَيْله ماءُ زمزمِ _______________________________________________________________
ومجرى مياه الأرض منه الأصابعُ ________________________________________________________________
أبوها بشيرُ الخلق وهو محمّدُ _______________________________________________________________
إلى العرش مجدًا جسمه صار يصعدُ ________________________________________________________________
هو المصطفى مَن ألسُنُ الخلق تحمدُ _______________________________________________________________
ويُحيي الورى نَشْرًا كعيسى بن مريمِ ________________________________________________________________
لهام الجفا منه السيوفُ القواطعُ _______________________________________________________________