الحكماوي الرباطي

1251-1200هـ 1835-1785م

سيرة الشاعر:

صالح بن أحمد الحكمي.
ولد في مدينة الرباط، وعمل بعدة مدن مغربية، ثم ثوى جسده في مهبط رأسه.
أخذ عن والده مبادئ العلوم، كما أخذ العلوم الأدبية والشرعية عن أعلام عصره.
تولى خطة القضاء بمدينتي الرباط ومكناس، ثم تولى الخطابة بجامع القصبة بمدينة مكناس (1814).
نهض بالتدريس بالجامع الأعظم بمكناس، واشتهر بتدريس قصيدة البردة، للبوصيري.
كان ضمن الوفود التي تفد على السلطان المولى سليمان في مناسبات رسمية.

الإنتاج الشعري:
- له أشعار في مصادر ترجمته، بخاصة في كتاب: «الاغتباط بتراجم أعلام الرباط»، وكتاب: «إتحاف أعلام الناس بجمال أخبار حاضرة مكناس»، وله قصيدة مخطوطة ضمن مجموع: الخزانة الحسنية بالرباط - رقم 12719 .
شعر تقليدي، يجري في قنوات الشعر المأثورة، موضوعاته المديح والرثاء والتوسل والإخوانيات، مارس صاحبه التخميس والمساجلات، بعض شعره مقطعات.
إلى المطالبة بالاستقلال رسالة جامعية - كلية الآداب، فاس 1998 (مرقونة).

مصادر الدراسة:
1 - عبدالرحمن ابن زيدان: إتحاف أعلام الناس بجمال أخبار حاضرة مكناس - المطبعة الوطنية - الرباط 1929 .
2 - عبدالسلام ابن سودة: إتحاف المطالع بوفيات أعلام القرن الثالث عشر والرابع - (تحقيق محمد حجي) - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1997 .
3 - محمد بن علي دنية: مجالس الانبساط بشرح تراجم علماء وصلحاء الرباط - مطابع الإتقان - الرباط 1986 .
4 - محمد بن مصطفى بوجندار: الاغتباط بتراجم أعلام الرباط - (تحقيق عبدالكريم كريم) - مطابع الأطلس - الرباط 1987 .
مراجع للاستزادة:
- إبراهيم الشاذلي: أغاني السيقا في علم الموسيقا - مخطوط.
- عبدالله الهمي: الانبعاث الفكري والأدبي في المغرب الحديث من إيسلي إلى المطالبة بالاستقلال (رسالة جامعية - كلية الآداب ، فاس1998 (مرقونة)

حنين إلى الأوطان

سلامٌ على الأحباب من شيّقٍ صَبِّ ________________________________________________________________
حنينٌ إلى الأوطان في البعدِ والقربِ _______________________________________________________________
جريحٌ طريحٌ لا يكاد يَبِين من ________________________________________________________________
تواطؤ أحداثٍ ونأيٍ عن الحبّ _______________________________________________________________
تصابى إلى بدرٍ عزيزٍ نظيرُه ________________________________________________________________
فراح بلا لبٍّ وقد كان ذا لبِّ _______________________________________________________________
له اللهُ من عبدٍ صدوقٍ أصارَه ________________________________________________________________
هواهُ وفرطُ الشوقِ فردًا بلا صحْب _______________________________________________________________
يحنّ إذا غنّى الهزارُ فيهتدي ________________________________________________________________
إليه ولولا الشجوُ ما رُئي عنْ قُرب _______________________________________________________________
ويُبدي عقيقُ الدمعِ ما قد أكنَّه ________________________________________________________________
جهاراً ويأبى أن يكفّ عن الصبِّ _______________________________________________________________
ولو قلتُ مهلاً عزّزتْه هواطلٌ ________________________________________________________________
من الجفنِ لو تُسقى لأغنتْ عن الغرب _______________________________________________________________
فيا عظمَ ما ألقى وهان لَوَ انّ لي ________________________________________________________________
سبيلاً إلى حبّي وحسبي مُنًى حسبي _______________________________________________________________

تخميس أبيات لأبي حفص الفاسي

إلا من لخَوْدٍ قد تجرَّعتُ بينَها ________________________________________________________________
ولوَ أنّ ربّاتِ الخدورِ رأينَها _______________________________________________________________
لكبّرنَ إجلالاً وقبَّلْنَ عينها ________________________________________________________________
رمتني وسترُ اللهِ بيني وبينها _______________________________________________________________
عشيّةَ آناءِ الديارِ رميمُ ________________________________________________________________
توارتْ وقلبي بانتسابيَ بيتُها _______________________________________________________________
ولو أنني أهلٌ لقلتُ فديتُها ________________________________________________________________
وحسبيَ فخراً أن أكونَ وقيْتُها _______________________________________________________________
ويا ربَّ يومٍ لو رمتني رميتُها ________________________________________________________________
ولكنّ عهدي بالنضال قديمُ _______________________________________________________________

عزّ المصاب

عَزِّ المصابَ وسَلِّه وانْهض إذا ________________________________________________________________
ما احتاجَ للتأنيسِ والإكرامِ _______________________________________________________________
وابكِ الكرامَ إذا فقدتَ دليلَهم ________________________________________________________________
واشكُ النوى وتواطؤَ الأيام _______________________________________________________________
واندبْ ربوعاً طالما يمّمتَها ________________________________________________________________
متعطّشاً فكُفيتَ شرَّ أُوام _______________________________________________________________
واحبسْ مطايا الدمعِ إن عاينتَها ________________________________________________________________
تشكو الخطوبَ بطرفها البسّام _______________________________________________________________
واجهدْ وجدَّ عسى تُنفِّس بعضَ ما ________________________________________________________________
لاقت من الأهوالِ والآلام _______________________________________________________________
بنَوى أبي العبّاسِ دُرَّةِ عصرنا ________________________________________________________________
بيتِ القصيدِ وكعبةِ الإعظام _______________________________________________________________
آهٍ لفقدِ شمائلٍ ولّت لدنْ ________________________________________________________________
أولى العبادِ وذاق طعمَ حِمام _______________________________________________________________
بُعدًا ليومٍ ذقتُ فيه بِعادَه ________________________________________________________________
متصبّراً لسهامِ شهمٍ رام _______________________________________________________________
لهفي عليه ولهفَ قومي والألى ________________________________________________________________
صاروا برعْيِ الودِّ من أقوام _______________________________________________________________
يا حسرتاهُ وهل درى دهري بأنْ ________________________________________________________________
أفنى اصطباري وسامني بحُسام _______________________________________________________________
وا غُربتاه وكم شكا مُتغرِّبٌ ________________________________________________________________
مثلي لفرقة قَرْميَ المقدام _______________________________________________________________
من للأراملِ والمؤمّل والعلا ________________________________________________________________
من للضعافِ الغُبْرِ والأيتام؟ _______________________________________________________________
من للعلوم يُبِينُها إن أشكلتْ ________________________________________________________________
وتمنّعتْ من عاجزٍ بلثام؟ _______________________________________________________________
من للوفود وبذل ميسورِ القِرى ________________________________________________________________
من للمساجدِ بعده بإمام؟ _______________________________________________________________
من لي إذا ما جئتُ أمراً منكرًا ________________________________________________________________
أولى الجميلَ وزاد في الإكرام؟ _______________________________________________________________
لا زلتُ أنشدُهُ وأنشد بعدَه ________________________________________________________________
يا رَبِّ مُنَّ له بدار سلام _______________________________________________________________
وأنِلْه صحبةَ أحمدٍ في جنّةٍ ________________________________________________________________
أعددْتَها لعصابةِ الإسلام _______________________________________________________________
وامننْ عليَّ بتوبةٍ تمحو بها ________________________________________________________________
عني الذنوبَ وسيّئَ الإجرام _______________________________________________________________
وتَولَّ كلَّ مُواصلٍ ومُجاملٍ ________________________________________________________________
بزوائد الأفضال والإنعام _______________________________________________________________
وارْحَمْ عديماً طالما عوّدتَه ________________________________________________________________
منكَ الجميلَ وجاء بالآثام _______________________________________________________________
واجعلْ إليكَ توجّهي فيما عرا ________________________________________________________________
واسمحْ بفضلكَ لي بحسن خِتام _______________________________________________________________
بمحمّدٍ وبصحبه والمنتقى ________________________________________________________________
حيّاهُمُ ربُّ العلا بسلام _______________________________________________________________

برّد شجونك

بَرِّدْ شجونَكَ يا قُمْريُّ وابكِ فما ________________________________________________________________
على امرئٍ ندبَ الأطلالَ معترضُ _______________________________________________________________
ورَوِّحِ النفسَ بالتغريدِ فهْو على ________________________________________________________________
ظامٍ تجرّعَ كأسَ البينِ مُفترَض _______________________________________________________________

نصيحة

توارَتْ وقالت بعد طول تطلُّعٍ ________________________________________________________________
مقالةَ من في بسطةٍ قد تبخترا _______________________________________________________________
إذا رمتَ إدراكاً وكشفَ حقيقةٍ ________________________________________________________________
فيُغنيكَ عمّا لا ترى بعضُ ما ترى _______________________________________________________________