السيد أحمد خليل

1340-1272هـ 1921-1855م

سيرة الشاعر:

سيد بن أحمد بن عبدالرحمن خليل الحسيني
ولد بقرية «كوم النور» (محافظة الدقهلية - مصر)، وتوفي في القاهرة، وزار عددًا من الأقطار العربية.
تلقى تعليمه في الأزهر حتى حصل على الشهادة العالمية، ثم درس اللغات: الإنجليزية والفرنسية، وغيرهما، وكان واسع الاطلاع على الثقافات، والتواصل مع الجمعيات العلمية في زمانه.
أنشأ مدرسة بمسقط رأسه، كما أنشأ مجلة شهرية باسم «التذكرة» (يوليو 1908) كانت مرآة لتصوفه، وتطلعه العلمي العصري في نفس الوقت، وكانت نزعته الصوفية تلوّن كل نشاطاته الروحية والعقلية.
كانت له محاولات في تجديد كتابة الحرف العربي عن طريق الطباعة.

الإنتاج الشعري:
- له: «الديوان الصوفي»، وهو ديوان شعر مخطوط- أهداه ابنه لدار الكتب المصرية، فيما أهدى إليها من مؤلفات والده بعد وفاته.

الأعمال الأخرى:
- له مؤلفات في التصوف، والتفسير، وعلوم القرآن، والحكمة
شعره - في جملته - صوفي، أقرب إلى التسبيح، والتأمل، وتصوير أحوال المشاهدات، والمجاهدات، ومعجمه اللفظي والصوري لا يجاوز هذه الغاية: التعبير عن التسليم المطلق للذات الإلهية المدبرة لكل ما في الكون.

مصادر الدراسة:
1- زكي محمد مجاهد: الأعلام الشرقية في المائة الرابعة عشرة الهجرية - دار الغرب الإسلامي (ط 2) - بيروت 1994.
2 - سعد الدين محمد الجيزاوي: العامل الديني في الشعر المصري الحديث - المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية - دار نهضة مصر - القاهرة 1956 .
3 - فيليب دي طرازي: تاريخ الصحافة العربية- المطبعة الأدبية - بيروت 1913.
4 - الدوريات: مجلة الطفل المسلم - بالقاهرة (ع9) السنة 18، و(ع6،7) السنة 25 .


أسبّح باسم الله..

أسبّح باسم اللهِ والحمد مُعلنا ________________________________________________________________
علومَ أبي الأسماءِ من قبل بَدئنا _______________________________________________________________
لها نسبٌ بين الإله وخلقهِ ________________________________________________________________
قبولٌ وإقبالٌ هناكَ ومن هنا _______________________________________________________________
ولا تحدث الأكوانُ وصفاً إذا بدتْ ________________________________________________________________
ولا تَنقُص الأسماءُ من عارض الفنا _______________________________________________________________
ولو عرفوا معناكَ ما ضلَّ مشركٌ ________________________________________________________________
ولا هام بالأغيار صبٌّ على ضنى _______________________________________________________________
فكلُّ مُسمّىً أنتَ معنى وجودهِ ________________________________________________________________
وكلُّ جميلٍ منكَ صار به الغِنى _______________________________________________________________
وكلُّ محبٍّ صورةٌ قاده الهوى ________________________________________________________________
إلى الوصف أو مِثْلٌ رآه فأيقنا _______________________________________________________________

تعالى الحسن..

طربَ الفؤادُ بعَرفكم وتَحيَّرا ________________________________________________________________
يبقى ليَعرِفَ أو يموتَ ليُشترى _______________________________________________________________
وكلاهما قُرَبٌ وبينهما الوَفا ________________________________________________________________
أنْ لستُ أحيا أو أموتَ فأُقبرا _______________________________________________________________
وإذا تعالى الحسنُ حَيّر من رأى ________________________________________________________________
فترى الحقيقةَ أن تراه ولا تُرى _______________________________________________________________
نورٌ تذوب العينُ فيه جمالُكم ________________________________________________________________
لما علا فوق العقولِ فأقصرا _______________________________________________________________

فوضت أمري إليكم..

في حسنكم وغرامي جاءتِ الرُّسلُ ________________________________________________________________
فكان للعقل فيكم والهوى سُبلُ _______________________________________________________________
لولا التفنّنُ حبّاً في نوالكمُ ________________________________________________________________
ما كان من أحدٍ قولٌ ولا عمل _______________________________________________________________
فوّضتُ أمري إليكم لا أقول سوى ________________________________________________________________
يا حسبيَ اللهُ من يُعطي ومن يصل _______________________________________________________________

لو يسمعون كلامه..

لو يسمعون كما سمعتُ كلامَهُ ________________________________________________________________
أو يفهمون من الكيان علومَه _______________________________________________________________
أو في المنام يرونه وَلَعاً بهِ ________________________________________________________________
خرّوا لذلك رُكّعاً وسُجودا _______________________________________________________________
كم من قلوبٍ أُغلقَتْ أقفالُها ________________________________________________________________
فأتى من الحقّ المبين ضلالُها _______________________________________________________________
نامت حقيقتُها ونام خيالُها ________________________________________________________________
فتبدّلتْ بعد الأُناسِ قُرودا _______________________________________________________________
يَمّمتُ من شوقي إليكم قِبلةً ________________________________________________________________
بيتاً بنتْه الرُّسْلُُ منكم مَرّةً _______________________________________________________________
ما كنتُ متّخذَ الحجارةِ كعبةً ________________________________________________________________
إن لم أجدكم في الجوامدِ جُودا _______________________________________________________________

ما أريد من العباد

مُرادُكَ ما أُريد من العبادِ ________________________________________________________________
فحسبُكَ أن تُسلّمَ في مُرادي _______________________________________________________________
وأن تُمسي وتُصبح مُستهاماً ________________________________________________________________
بحبّي سائحاً في كلّ وادي _______________________________________________________________
فسل عنّي رسولاً أو خبيراً ________________________________________________________________
بما أُعطي الأحبّةَ من وداد _______________________________________________________________
وطهّرْ لي بيوتَكَ أو فزُرني ________________________________________________________________
فلي ليلاً قبيلَ الفجرِ نادي _______________________________________________________________
فليس سوايَ في الدنيا جميلٌ ________________________________________________________________
ولا للحسن غيري من عِماد _______________________________________________________________
فما لي في المحاسن من شريكٍ ________________________________________________________________
وكلّهمُ بتوحيدي ينادي _______________________________________________________________

حالي عجيب..

حالي تَشابهَ بين الجدّ واللعبِ ________________________________________________________________
لمّا تجاوزَ حدَّ العقلِ والكَثَبِ _______________________________________________________________
إلاّ القُرانَ ومن يدري بغايتهِ ________________________________________________________________
وقد أحاطَ بما في البعد والكثب _______________________________________________________________
حالي عجيبٌ إذا ما قلتُ مُجمله ________________________________________________________________
لكنّ تفصيلَه من أعجب العجبِ _______________________________________________________________