المحمود بن يحيى الأنصاري

1408-1339هـ 1987-1920م

سيرة الشاعر:

المحمود بن يحيى الأنصاري.
ولد في مدينة كاوه ، وتوفي في وادي الشرف (مالي).
عاش في مالي.
أخذ علومه عن المحمود بن حماد، وعنه أخذ الطريقة القادرية في التصوف، وعن العتيق بن سعدالدين، وتعلم في محضرة آل حماد.
عمل بالتدريس في وادي الشرف (1950 - 1980).

الإنتاج الشعري:
- له قصائد في ديوان «اللؤلؤ المنسوق»، وله ديوان مخطوط محفوظ في المعهد المالي فرع تمبكتو - مالي.

الأعمال الأخرى:
- له مؤلفات مخطوطة، منها: أنظام تعليمية، حاشية المقصود إلى المقصور والممدود، التسهيل في متشابهات نص التنزيل.
يسير شعره على نهج القصيدة العربية القديمة، ويلتزم الوزن والقافية الموحدة، ويتنوع موضوعيًا بين المديح، خاصة مدح قومه من السوقيين الأنصار، والتوسل والاستغفار، والإخوانيات والمراسلات مع بعض أصدقائه.
يميل في بعض شعره إلى الإلغاز، ولا تخلو بعض أبياته من طرافة على غرار ما كان سائدًا في عصره.
قصيدته في الرد على الشيخ أغلس اليماني (العينية) في الفخر بقومه، ينفي عنهم الانصراف عن العلم، ويتغنى بعددهم وانتشارهم وحرصهم على التعلم والعناية بمختلف الفنون.

مصادر الدراسة:
1 - العتيق بن سعدالدين الحسني: الدر الثمين في تاريخ صحراء الملثمين - مكتبات السوقيين (مخطوط).
2 - أحمد الشفيع الحسني: ديوان اللؤلؤ المنسوق في أشعار آل السوق - مخطوط - مكتبة كاوه - مالي.
3 - لقاء أجراه الباحث محمد المبروك مع الموفق الحسني - نواكشوط 2004.

إضاءة ونصاعة

فاجأتكُمْ إحدى بناتِ قُضاعهْ ________________________________________________________________
فاقبلوها وجنّبوها الإضاعهْ _______________________________________________________________
وارفعوها فوق الرؤوس ارتفاعًا ________________________________________________________________
إنّها رفْعةٌ أبوها رِفاعه _______________________________________________________________
إنها درّةٌ وزادت عليها ________________________________________________________________
في الرواج إضاءةً ونصاعه _______________________________________________________________
بَرْهمانيّةٌ تفوق اللآلي ________________________________________________________________
إنّها تنتمي لأهل البراعه _______________________________________________________________
كِلْمةٌ بُحْتُرِيّةٌ تتأبّى ________________________________________________________________
أن تكونَ محكيّةً في الصناعه _______________________________________________________________
من أديبٍ مبرّزٍ عربيٍّ ________________________________________________________________
علويٍّ من ذا يطيق قِراعه _______________________________________________________________
عبقريٍّ راضَ الشناخب معنى ________________________________________________________________
كلِّ لفظٍ ما رام الإ نُخاعه _______________________________________________________________
أين منه «زُهْرٌ» فكيف «زهيرٌ» ________________________________________________________________
ما «كثيرٌ» وما «حميد ابن طاعه» _______________________________________________________________
في الفنون مقدَّمٌ فليفاخرْ ________________________________________________________________
من تصدّى من يستطيع نزاعه _______________________________________________________________
منْذُ مصَّت ثَدْيَ اللُّغَى شفتاه ________________________________________________________________
لم يدعه ولم يمَلَّ ارتضاعه _______________________________________________________________
ما امتطى كاهلَ الصفاصف إلا ________________________________________________________________
ليذيعَ العلوم أيَّ إذاعه _______________________________________________________________
ثقَّفتهُ آباءُ صدقٍ نمته ________________________________________________________________
نُجباءٌ بلاغةً وشجاعه _______________________________________________________________
شرّقوا غرّبوا ولم يكُ منهم ________________________________________________________________
مبتغٍ ما سوى العلوم بياعه _______________________________________________________________
أيُّها النّاصحُ المؤمّنُ إيهِ ________________________________________________________________
عِظْ ومُرْ وانهَ آمنًا منْ ضراعه _______________________________________________________________
هكذا الدّينُ إنما هو نُصْحٌ ________________________________________________________________
ثابتٌ نفعه رُزِقْنا اتّباعه _______________________________________________________________
لاهِ دَرُّك من فتًى غيرِ لاهٍ ________________________________________________________________
آثرَ العلمَ بل أراد ارتفاعه _______________________________________________________________
قد لعمري نبّهْت شِيبًا ومُرْدًا ________________________________________________________________
وصغارًا منا فسمعًا وطاعه _______________________________________________________________
والصِّحاحُ بشراك تُتْلى قديمًا ________________________________________________________________
وحديثًا أنّى تكون مُضاعه _______________________________________________________________
نقتريها تفقّهًا واقتباسًا ________________________________________________________________
واحتسابًا نرجو بذاك الشّفاعه _______________________________________________________________
بين كفّيْ كلّ ابن خمسٍ من الأط ________________________________________________________________
ـفالِ لوحٌ كمْ تعتليه اليراعه _______________________________________________________________
فنخطُّ الحروفَ خطّاً أنيقًا ________________________________________________________________
لم يُقرمَط مجوّدين ارتصاعه _______________________________________________________________
فنمدّ المدود منها ونوفي ________________________________________________________________
كلَّ حرفٍ حقوقَه وطباعه _______________________________________________________________
هذَّبتْنا وثقَّفتنا صغارًا ________________________________________________________________
شِيخةٌ قادةٌ أباة اللّكاعه _______________________________________________________________
نتعاطى ما ببيننا بأكفٍّ ________________________________________________________________
بوركت منهمُ كؤوسُ البراعه _______________________________________________________________
أيّ آنٍ نستبدل العلم جهلاً ________________________________________________________________
لا ولا العزّ ذلّةً ووضاعه _______________________________________________________________
أبتِ الأنفسُ الأبيّةُ منّا ________________________________________________________________
أن تذلَّ مخافةً من مَجاعه _______________________________________________________________
وسَّع الله أرضه فانتشرنا ________________________________________________________________
نبتغي الفضل شاكرين اتّساعه _______________________________________________________________
لا بملهًى نافي الدّيانة نلهو ________________________________________________________________
لا «كوَتْشَ» ولا أغاني الإذاعه _______________________________________________________________
هاكها أو لعلَّها لك بشرى ________________________________________________________________
بالقبول وباستماعٍ وطاعه _______________________________________________________________
هاكها هاكها هديّةَ حبٍّ ________________________________________________________________
كان حبّيكَ مذ رآك طباعه _______________________________________________________________
خاض بحرًا من السّلامين طه ________________________________________________________________
في الأهالي ومن أُنيل اتّباعه _______________________________________________________________

السيّد المحمود

قفْ نستمعْ نجوى أبي داوودا ________________________________________________________________
وتغنَّ لي بحديثه مَسْرودا _______________________________________________________________
شنِّفْ بمرويّاته وخليله ________________________________________________________________
سمّاعتيَّ وخلِّ عنك العُودا _______________________________________________________________
وانظرْ إلى المشروح وانظرْ شرحه ________________________________________________________________
واجمعهما تستكملِ المقصودا _______________________________________________________________
للّه من تنصيص ذاك وحلِّ ذا ________________________________________________________________
فكلاهما قد باذلا المجهودا _______________________________________________________________
إن كان أسّس أوّلٌ فلقد بنى ________________________________________________________________
ثانٍ وأحكمَ ما بناه مَشيدا _______________________________________________________________
أو قيل أصْلٌ فالمفرّع ربما ________________________________________________________________
حاز الأصول وكمْ أُنيل مَزيدا _______________________________________________________________
صَدِّقْ بأنَّ حديثَ أحمدَ لم يُحط ________________________________________________________________
أحدٌ به فاعذرْ أبا داوودا _______________________________________________________________
قسمًا لئن لمْ يُحصه بتمامه ________________________________________________________________
فلكمْ روى ولكمْ أفاد مجيدا _______________________________________________________________
جازى المليكُ اللهُ جلّ جلاله ________________________________________________________________
خيرَ الجزاء السيّد المحمودا _______________________________________________________________
وأطال مدّتَه معافًى راقيًا ________________________________________________________________
ومُرقّيًا ومجدّدًا تجديدا _______________________________________________________________
لما رأى صُنعيْهما متكاملاً ________________________________________________________________
متناسبًا مستحسنًا محمودا _______________________________________________________________
أخذته إمّا رغبةٌ أو غيرةٌ ________________________________________________________________
يعتادها أيّامَ كان وليدا _______________________________________________________________
فاستنهضَ الكتّابَ من أتباعه ________________________________________________________________
مُرْدًا وشِيبًا سيِّدا ومسودا _______________________________________________________________
واستحضر الآلاتِ غيرَ رخيصةٍ ________________________________________________________________
لولاه كان كثيرُها مفقودا _______________________________________________________________
فتسابق الفرسانُ يقدُمُ جمعَهم ________________________________________________________________
زينُ الديانة شاهدًا مشهودا _______________________________________________________________
الفاضلُ ابن الأفضلين السابق ابْـ ________________________________________________________________
ـنُ السابقين أبوّةً وجدودا _______________________________________________________________
فرسانُ سَبْقٍ سَبْقُهم متقادمٌ ________________________________________________________________
باقٍ بقاءَ الدَّهر لا محدودا _______________________________________________________________
تدري القراطيسُ انّهمْ أربابها ________________________________________________________________
والخطّ يَعْرف منهم التجويدا _______________________________________________________________
وكذلك الشّيخ العتيق فسائلنْ ________________________________________________________________
عنه الكتابةَ حُمْرها والسّودا _______________________________________________________________
تُخبرْكَ تقويماتُه كلماته ________________________________________________________________
وحدودها هل جاوزَ المحدودا _______________________________________________________________
هيهات بلْ وفّى السطورَ حقوقَها ________________________________________________________________
توسيطًا اوْ تقويمًا اوْ تجريدا _______________________________________________________________
فعلى الجميعِ اللهُ أسبل ساترًا ________________________________________________________________
من عفوه ومن الأمان بُرودا _______________________________________________________________
في خِدْمَةِ المحمود طال بقاؤه ________________________________________________________________
شيخًا مُرادًا موردًا مَورودا _______________________________________________________________