الهاشمي طوبي

سيرة الشاعر:

محمد الهاشمي أطوبي السلاوي.
ولد في مدينة سلا (مدينة على ساحل الأطلسي شمالي الرباط).
عاش في المغرب.
تلقى تعليمه الأولي على عدد من علماء فاس.
عمل في وظيفة عدل ببعض المراسي المغربية، وكاتبًا بالبلاط الحفيظي، ومكلفًا بعد ذلك بنسخ الكتب العربية النادرة.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد تضمنتها مصادر دراسته وفي مقدمتها كتاب:
«اليمن الوافر الوفيّ في امتداح الجناب المولوي اليوسفي».

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المصنفات والتقاييد التاريخية والأدبية.
شاعر مناسبات، نظم في المديح النبوي وغلب على نتاجه امتداح السلاطين وعدد من الوزراء والأمراء والقواد وغيرهم من رجال عصره، وقال في الرثاء أيضًا، وقد حافظ على تقاليد قصيدة المدح العربية في عصورها الأولى، وعلى العروض الخليلي والقافية الموحدة. تنفرد قصيدته في التشوق إلى أرض الحجاز وأداء فريضة الحج بتلقائية وعذوبة ليست في غيرها.

مصادر الدراسة:
1 - إبراهيم السولامي: الشعر الوطني المغربي في عهد الحماية 1912 - 1956 - دار الثقافة - الدار البيضاء 1974.
2 - عبدالله الجراري: أعلام الفكر المعاصر بالعدوتين: الرباط وسلا - مطبعة الأمنية - الرباط 1971.
3 - عبدالرحمن بن زيدان: اليمن الوافر الوفي في امتداح الجناب المولوي اليوسفي - مطبعة الميكنة المخزنية - فاس 1342هـ/ 1923.

الشوق إلى قبر الرسول (صلى الله عليه وسلم)

شوقي توقَّد للحبيب «محمدِ» ________________________________________________________________
ونفَى الجوى عني لذيذ المرقدِ _______________________________________________________________
وغدا الفؤاد يذوب من حرّ النوى ________________________________________________________________
أسفًا من الصبّ الكئيب المفرد _______________________________________________________________
وأثار كامنُ ما تكنَّفه الحشا ________________________________________________________________
هولَ العواصف أُضرمتْ لم تخمد _______________________________________________________________
والوجدُ أقلقني وأسلمني إلى ________________________________________________________________
حال الهيام بغايةٍ لم تُعهَد _______________________________________________________________
ولطالما كابدت من ألم الضنى ________________________________________________________________
عِيل اصطباري خان حُسْنُ تجلّدي _______________________________________________________________
أهفو إلى البرق اليماني إن أضا ________________________________________________________________
وأحنّ للمغنى العظيم المشهد _______________________________________________________________
آهٍ إذا شدّوا المطيَّ وأسرعوا ________________________________________________________________
نحو المواقف والمقام الأحمدي _______________________________________________________________
قد يمَّموا البيتَ الحرام بوفدهم ________________________________________________________________
حتى أناخوا العِيس قرب المسجد _______________________________________________________________
طافوا به بعد القدوم وجدَّدوا ________________________________________________________________
عهدًا بذات الخال أي تجدُّد _______________________________________________________________
رَمَلوا بسعيٍ بين مروةَ والصفا ________________________________________________________________
وأُجيب داعيهم بأنجز موعد _______________________________________________________________
وروَوا بزمزمَ نهْلَ تسنيمٍ غدا ________________________________________________________________
عذبَ الزلال شهيَّ صفوِ المورد _______________________________________________________________
حَلَقُوا بُعَيْدَ النحر يومَ سرورهم ________________________________________________________________
ساقوا «هدايا مُشْعرٍ ومقلّد» _______________________________________________________________
وقضَوا مناسك حجِّهم فليهنِهم ________________________________________________________________
نيلُ القبول بهم يروح ويغتدي _______________________________________________________________
وتوجّهوا نحو الحبيب وأضمروا ________________________________________________________________
غُرَّ المطايا كلَّ صافنِ أجرد _______________________________________________________________
تَطوِي بهم رحب المهامه والفلا ________________________________________________________________
وتجول في الأوهاد نحو المقصد _______________________________________________________________
طوبى لمن أضحى نِداه ألا ترى ________________________________________________________________
هذا مقام الهاشميِّ «محمد» _______________________________________________________________
مستنشقًا عَرْفَ العبير بنسمةٍ ________________________________________________________________
تُغْنيه عن نَدٍّ ومسكٍ أسود _______________________________________________________________
من زار روضته الشريفة يعتقدْ ________________________________________________________________
نيلَ الشفاعة وفقَ ما في الـمُسْند _______________________________________________________________

في مدح الرسول (صلى الله عليه وسلم)

من خير رقمٍ خُطَّ في القرطاسِ ________________________________________________________________
مدْحُ النبيِّ العاطر الأنفاس _______________________________________________________________
سِرُّ الوجود أجلُّ من وَطِئ الثرى ________________________________________________________________
بنعاله وزها بحُسْن لباس _______________________________________________________________
لولاه ما ظهرتْ مظاهر هذه الـ ________________________________________________________________
أكوانِ أو قيستْ بأي قياس _______________________________________________________________
من نوره الأنوار لاح جبينها ________________________________________________________________
في العالمين مضيئةَ النبراس _______________________________________________________________
وضحَتْ معالمها به وانجاب عن ________________________________________________________________
مكنونِ غيبٍ غامضٍ للناس _______________________________________________________________
سبحان من أولاه بالتقديم في ________________________________________________________________
سبْقٍ فكان عمادَ كل أساس _______________________________________________________________
ما فاه من صفو الصفا وأناره ________________________________________________________________
واختصّه بالقرب والإيناس _______________________________________________________________
من قبضة النور المقدّس ذي البها ________________________________________________________________
تكوينُه من دون ما إلباس _______________________________________________________________
أبدى السجود فكان أولَ ساجدٍ ________________________________________________________________
لله نورُ جبينه المقداس _______________________________________________________________
فأقامه في اللبْث منه مقرَّبًا ________________________________________________________________
ما شاءه من غير ما حدّاس _______________________________________________________________
ثم ارتقى أسمى مقامات العلا ________________________________________________________________
والحُجْب يسْريها بسيرٍ راس _______________________________________________________________
ليُريهمُ أفضاله ووجوده ________________________________________________________________
ونعوته حقّاً بدون تَناس _______________________________________________________________
فاسعدْ أميرَ المؤمنين بموسم الـ ________________________________________________________________
ـهادي الرسول الطيب الأنفاس _______________________________________________________________
أعظِمْ به أعزِزْ به من طالعٍ ________________________________________________________________
باليُمن والإقبال والأرغاس _______________________________________________________________
واغنمْ بليلته السعيدة ساعةً ________________________________________________________________
تجلو صدى القلب الكئيب القاسي _______________________________________________________________

من قصيدة: تهنئة بالمولد النبوي

شهرُ الحبيب لنا أبدى محيّاهُ ________________________________________________________________
أهلاً بطالعه بُشرى بلقياهُ _______________________________________________________________
حيّا فأحيا محبّاً يستهيم به ________________________________________________________________
أزرى به الوجد بالأشواق لبّاه _______________________________________________________________
قد عطَّر الأفق بالنشر العبيق فما ________________________________________________________________
لَ الناشقون لهم شكرًا بريّاه _______________________________________________________________
من نوره كوّنَ الأكوان مُوجدُها ________________________________________________________________
ومدَّها من سنا أسمى عطاياه _______________________________________________________________
يعسوبُ تكوينها روح الحياة بها ________________________________________________________________
وسرّها سار في حسٍّ ومعناه _______________________________________________________________
في السَّبق قد خاره منا وقدّمه ________________________________________________________________
ثم اجتباه فأدناه وأولاه _______________________________________________________________
فالعرشُ منه الذي عمَّ الوجود وما ________________________________________________________________
في طيِّه من عظيمٍ وسْع مَبناه _______________________________________________________________
وهيكلُ القلم المشقوق صار بما ________________________________________________________________
في اللوح خُطَّ بما قد قدَّر الله _______________________________________________________________
وجِرْمُ كرسيِّه الأبهى وبهجته ________________________________________________________________
وما حواه وليس فيه مثواه _______________________________________________________________
والنيِّران وما في الأفق من شُهبٍ ________________________________________________________________
تهوي إلى الرشد فيما قد قصدناه _______________________________________________________________
وكلُّ فضلٍ بدا في العالمين فمن ________________________________________________________________
فضْل النبيِّ وما قد كان لولاه _______________________________________________________________
وكلُّها راشحاتٌ نور طلعته ________________________________________________________________
تُجْلَى مظاهره فيها ومرآه _______________________________________________________________
بمولد المصطفى حُقَّ الهناء لنا ________________________________________________________________
بشرى لنا عمَّنا فيما نُرَجّاه _______________________________________________________________
يا يوسفَ الحُسْن يا خيرَ الملوك ويا ________________________________________________________________
مَنْ جَلَّ مقدارُه من عزّ مَرقاه _______________________________________________________________
أنت الهُمام الذي لولاك ما انسحبتْ ________________________________________________________________
سُحْبُ الأماني علينا فيما نخشاه _______________________________________________________________