أمين حمدي

سيرة الشاعر:

- أمين حمدي.
ولد في مدينة شبين الكوم (عاصمة محافظة المنوفية - مصر)، وتوفي في مدينة السويس.
كان حيًا عام 1342هـ 1923م.
قضى حياته في مصر.
تلقى تعليمه الابتدائي في إحدى مدارس محافظة المنوفية.
عمل بالتأليف، كما عمل مستخدمًا في شركة قناة السويس.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد ومقطوعات متفرقة وردت ضمن كتابه: «لغة الفؤاد» - المطبعة الأهلية - طنطا - 1910 (العنوان الأصلي والعنوان الشارح للكتاب: لغة الفؤاد أو صور الشعر - مجموعة خواطر شعرية نظمًا ونثرًا سياجها الخيال ورائدها الابتكار).

الأعمال الأخرى:
- له كتابان هما: «لغة الحياة»، و«الحياة القومية» - أربعة أجزاء.
المتاح من شعره قليل، نظمه على الموزون المقفى، مجددًا في معانيه ولغته، ومال إلى الاتجاه الوجداني، وأفاد من معجم النسيب العربي، كما جعل الحب ومشاهد
الطبيعة موضوعًا لكثير من قصائده، نظم المزدوج (المثاني)، أكثر قصائده مقطعات تتسم بقصر النفس الشعري، لغته عذبة رقيقة، ومعانيه واضحة، وبلاغته جزئية تجمع بين البديع والبيان.

مصادر الدراسة:
1 - عمر رضا كحالة: معجم المؤلفين - مؤسسة الرسالة - بيروت 1993.
2 - يوسف إليان سركيس: معجم المطبوعات العربية والمعربة - مكتبة الثقافة الدينية - القاهرة (د.ت).

مصادر الدراسة:

كان حيًا عام 1923م

الحب الطاهر

ألا يا سماءُ اشهدي أنني ________________________________________________________________
محبٌّ لطيب اللقا لم يَذُقْ _______________________________________________________________
وأنيَ صَبٌّ برته السقامُ ________________________________________________________________
ونفسي لغير الهوى لم تَتُقْ _______________________________________________________________
وأنت أيا بدْرَ هذي السَّما ________________________________________________________________
سلامٌ عليك بهذا الأُفُق _______________________________________________________________
سلامٌ فأنتَ خيال الحبيبِ ________________________________________________________________
تثير الغرام بقلبٍ عَشِق _______________________________________________________________
بليل المحاق جميع الورى ________________________________________________________________
تناجيك شوقًا بذاك الغسق _______________________________________________________________
سلامٌ على البدر إذ ما يغيبُ ________________________________________________________________
سلامٌ عليه إذا ما اتّسق _______________________________________________________________

لظَى القلب

أيهذا الليلُ ما هذا الجمودْ؟ ________________________________________________________________
هل دهاك الحبُّ أم هذا هجودْ؟ _______________________________________________________________
أم ضناك البعدُ مثلي والجفا ________________________________________________________________
من حبيبٍ شأنه نقض العهود؟ _______________________________________________________________
أم تُرجّي يا رفيقي طلعةً ________________________________________________________________
من هلالٍ قد بدا منه الصدود؟ _______________________________________________________________
أنت مثلي سابحٌ في لجَّةٍ ________________________________________________________________
من عميق الفكر أولتك الهمود _______________________________________________________________
من لقلبي قد رماه بالهوى ________________________________________________________________
فاترُ الألحاظ ورديُّ الخدود _______________________________________________________________
قم وقابلْني بثغرٍ باسمٍ ________________________________________________________________
عن نهارٍ فيه أستوفي الوعود _______________________________________________________________
وتعطَّفْ إن بالقلب لظًى ________________________________________________________________
جمرُها قد قُدَّ من ذات الوقود _______________________________________________________________

الليالي القمراء

تَشُوقُ الصبَّ قمراءُ الليالي ________________________________________________________________
ويفرح حين يُحظى بالوصالِ _______________________________________________________________
ويطرب حين يلمح شطرَ جامٍ ________________________________________________________________
كَنُون الحسن سُمِّيَ بالهلال _______________________________________________________________
بدا في غربه النائي صغيرًا ________________________________________________________________
تَخطَّر في الملاحة والجلال _______________________________________________________________
يمثّل في السما مَلَكًا صبيّاً ________________________________________________________________
تجلببَ في السُّها ثوبَ اختيال _______________________________________________________________
وتحرسه وتحميه جنودٌ ________________________________________________________________
كنظم الدرِّ أو نثر اللآلي _______________________________________________________________
نجومٌ من تألُّقِها تُرينا ________________________________________________________________
سطورَ الحسن في صُحْف الليالي _______________________________________________________________
وما زالت تزكّيه فيزكوِ ________________________________________________________________
إلى أن قد تَكلَّل بالكمال _______________________________________________________________
مشيئةُ ربّك الخلاّق حتى ________________________________________________________________
غدا بدرًا سما أوجَ المعالي _______________________________________________________________
ألا يا أيها الصبُّ المعنَّى ________________________________________________________________
ويا من قد تعلَّل بالوصال _______________________________________________________________
أرى وجه السّما مرآة ريمٍ ________________________________________________________________
تخطَّرَ معطفًا ثوب الدلال _______________________________________________________________
وهذا وجهُهُ فيها تبدّى ________________________________________________________________
يباهي الحسن معدوم المثال _______________________________________________________________
فمتِّعْ طرفك الساهي طويلاً ________________________________________________________________
بهذا البدرِ ينبوع الجمال _______________________________________________________________
وسبِّحْ، حيث تسبح في وجودٍ ________________________________________________________________
بديعِ الصنع، ربَّكَ ذا الجلال _______________________________________________________________

نظرات المحبين

نتهادى اللحاظَ والوجدُ ثاوٍ ________________________________________________________________
في قلوبٍ كأنها الحبُّ لطفا _______________________________________________________________
أُفعمتْ بالغرام فالعينُ تُبدي ________________________________________________________________
ما يُكنّ الفؤاد مَيْلاً وعطفا _______________________________________________________________

رمز الحبيب

وأحمدُ في السُّرَى بدرًا تجلّى ________________________________________________________________
يشوق الصبَّ بالحسن العجيبِ _______________________________________________________________
يُحيط بقُرصه قوسا سحابٍ ________________________________________________________________
كأن جماله «رمز الحبيب» _______________________________________________________________