بولس بهنام

1420-1335هـ 1999-1916م

سيرة الشاعر:

سركيس بهنام خبازي الموصلي.
ولد في قرية قره قوش (محافظة الموصل - شمالي العراق) وتوفي فيها.
التحق بدير متى (1929) وعند رسامته راهبًا سمي بولس عام 1935.
عاش في العراق ولبنان ونيويورك، وسافر إلى الهند برفقة البطريرك يعقوب الثالث (1964).
تلقى تعليمه الأولي في كنيسة قريته قره قوش، ثم التحق بمدرسة دير مار متى القريب من قريته (1929 - 1934)، ودرس اللغتين العربية والسريانية، ثم انتقل
إلى لبنان لمواصلة تعليمه، فالتحق بالمدرسة الإكليريكية الأفرامية بمدينة زحلة (1936) وتخرج فيها.
أتقن اللغتين الفرنسية والإنجليزية، واعتمد على نفسه في توسيع ثقافته، وكان مولعًا بفلسفات ابن سينا والفارابي والكندي، وفلاسفة الهند والصين والإغريق.
عمل معلمًا للغة السريانية في مدرسة مار أفرام الإكليريكية بمدينة زحلة، ثم مديرًا لها (1945).
حصل على منحة دراسية (1959) في الكلية اللاهوتية السيميناري المتحد في نيويورك لمدة عام.
أصدر مجلة «المشرق» (1946) غير أنها احتجبت (1947) وأصدرها من جديد باسم «لسان المشرق»، واستمرت حتى (1952).
اشترك في بعض المؤتمرات الدولية في أوربا.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان بعنوان «القيثارة النارية» - بيروت 1994، وله قصائد نشرتها صحف ومجلات عصره خاصة «مجلة المشرق»، منها: «يا ملاكي» - ع1 - 1946، و«تكريت» - ع1 - 1946، و«الطيف المقدس» - ع2 - 1946، و«إلى منشدة» - ع2 - 1946، و«تحت ضوء القمر» - ع3 - 1946.

الأعمال الأخرى:
- له مؤلفات عدة تنوعت بين الدراسات والبحوث الدينية واللغوية والنقدية والتاريخية وسير العلماء والأدباء والترجمة والعلوم الطبيعية، منها: تحقيقات تاريخية - الموصل - 1953، و الفلسفة المشائية - الموصل - 1958، والمرشد - كتاب مدرسي صدر بالسريانية، ودائرة المعارف السريانية - باللغة الإنجليزية - لم يكتمل لوفاته، وله دراسات باللغة السريانية، وله بحوث دينية ومقالات نشرتها مجلته «لسان المشرق»، والعلاقات الجوهرية بين اللغتين السريانية والعربية - مجلة المجمع العلمي العربي - دمشق.
شاعر وجداني مطبوع، تأثر في شعره بشعراء المهجر خاصة إيليا أبي ماضي وقد رد عليه في قصيدته طلاسم (جئت لا أعلم من أين ولكني أتيت) واستعان بولس
بهنام ببعض أبياتها في قصيدته المطولة محاولاً نفي الشك وإثبات الإيمان.
صور خلجاته النفسية وأحاسيسه الثائرة وغربته، وتغنى بالطبيعة، وبالأمجاد السالفة والماضي التليد،، كما ناجى الطيف وغنى للقمر، ونزعته - في كل أشعاره - روحية أخلاقية.

مصادر الدراسة:
1 - إسحق ساكا: صوت نينوى وآرام، أو المطران بولس بهنام - دار الرها للنشر - مطابع ألف باء، الأديب - دمشق 1988.
2 - سهيل قاشا: مقدمة ديوان المترجم له.
3 - موسوعة أعلام العلماء والأدباء العرب والمسلمين - المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم - دار الجيل - بيروت 2005.

عناوين القصائد:

يا ملاكي

يا ملاكي خَيّم الليل علَيْ ________________________________________________________________
وطيوف السُّهد تكوي مُقلتيْ _______________________________________________________________
هاتِ جُنْحَيْك نَطِرْ فوق السهرْ ________________________________________________________________
ونناجي الله في ذاك الضُّوَي _______________________________________________________________
يا ملاكي هوذا بدرُ السّما ________________________________________________________________
فانظرنْ أجفانه ترنو إليْ _______________________________________________________________
غيرَ أنّي في ظلامٍ دامسٍ ________________________________________________________________
فلما يا بدرُ لا تحنو علي؟ _______________________________________________________________
يا ملاكي ذكرك الغالي غدا ________________________________________________________________
نغمةً علويّةً في شفتَي _______________________________________________________________
فاسمعنْ قلبي يغنِّيها وقد ________________________________________________________________
حطّم الدهرُ كؤوسي في يدَيْ _______________________________________________________________
يا ملاكي هاتِ كَفّيك لكي ________________________________________________________________
تقبضَ القلب الذي في راحتَيْ _______________________________________________________________
ملكك الغالي فهل ترضى بهِ ________________________________________________________________
أم ترى ترمي به تحت الثُّرَي _______________________________________________________________
يا ملاكي هوذا الليلُ مضى ________________________________________________________________
وصدى أنغامنا في أذنيْ _______________________________________________________________
آهِ لو كنتَ تراني باكيًا ________________________________________________________________
يا ملاكي آه! لو كنت لدي _______________________________________________________________

الطيف المقدس

أيُّها الطيفُ رويدًا لأراكْ ________________________________________________________________
قد ذوى قلبي حنينًا في هواكْ _______________________________________________________________
أين تمضي إن دَجى الليلُ ألمْ ________________________________________________________________
تدرِ أني بائسٌ أرجو لقاك _______________________________________________________________
رفرِفَنْ فوق سريري كلما ________________________________________________________________
خيَّم الليل فلا أبغي سواك _______________________________________________________________
وانعشنْ قلبي المعنّى واسقِني ________________________________________________________________
خمرةَ الإلهام صِرْفًا من لَـماك _______________________________________________________________
قد غفا الكونُ هجوعًا وأوى ________________________________________________________________
ذلك العصفور في غصن الأراك _______________________________________________________________
وكذا النجم غفا فوق السّهى ________________________________________________________________
واتّكا الليل على كِتْف السِّماك _______________________________________________________________
غيرَ أن العين مني لم تنم ________________________________________________________________
فهي يقظى تتلوَّى كي تراك _______________________________________________________________
فانجلِ رُحماك يا طيفُ لها ________________________________________________________________
علَّها تغفو قليلاً في حماك _______________________________________________________________
عافني الدّهر وحيدًا بائسًا ________________________________________________________________
فابعثِ النور لقلبي من سناك _______________________________________________________________
وانشرِ الأضواء حولي كلما ________________________________________________________________
رفرف الليلُ بجنحيه هناك _______________________________________________________________
يا حبيبي جفَّ قلبي بعد أن ________________________________________________________________
كان يسقي الكون خمرًا من شذاك _______________________________________________________________
وذوى بعد بكاءٍ مؤلمٍ ________________________________________________________________
فاسقِه الوحي رحيقًا من سَماك _______________________________________________________________
عالجِ الأسقام فيه قبلما ________________________________________________________________
تنطفي الروحُ بذيّاكَ العراك _______________________________________________________________
والمسِ الرعشات وارفقْ بالحشا ________________________________________________________________
ولتكنْ يا طيفُ للروح مَلاكْ _______________________________________________________________
حبُّك الغالي على قلبي غدا ________________________________________________________________
يملأ الدنيا جمالاً من بَهاك _______________________________________________________________
وينيرُ الليل حولي كلما ________________________________________________________________
آنست عيني شعاعًا من ضياك _______________________________________________________________
يا أنيسَ الروح لا تمضي ولا ________________________________________________________________
تتركِ الملهوف يقضي في هواك _______________________________________________________________
كنْ رؤوفًا بضلوعي ولتكنْ ________________________________________________________________
هذه الروحُ - أيا طيفُ - فِداك _______________________________________________________________

تكريت

إيهِ يا تكريتُ هل تدري الدهورْ ________________________________________________________________
كيف يثوي الطهر في قلب الزهورْ _______________________________________________________________
أو ينام المجد في كهف التقى ________________________________________________________________
بين أحلامٍ إلى يوم النشور _______________________________________________________________
أو يبيت العرفُ مسحورًا على ________________________________________________________________
هَمَسات الخُلْد ما بين الصخور _______________________________________________________________
أو يذوب النور في قلب الدجى ________________________________________________________________
مثل مَيْتٍ تحت طيّات القبور _______________________________________________________________
نفحةٌ عذراءُ في تلك الرُّبا ________________________________________________________________
تتلوّى بين دفقات البخور _______________________________________________________________
وتراتيلُ الليالي قد بدت ________________________________________________________________
فوق أوتارٍ على نارٍ ونور _______________________________________________________________
هذه كفّاكِ يا تكريتُ قد ________________________________________________________________
عبقت روحي بأنفاس العطور _______________________________________________________________
وسقت قلبي كؤوسًا أترعت ________________________________________________________________
من دنان الروح من تلك الخمور _______________________________________________________________
وحبتني نعمةً علويةً ________________________________________________________________
من رياض الخلد من تلك الخُدور _______________________________________________________________
شفت القلة من كوثرها ________________________________________________________________
في كؤوسٍ مثل أنوار البدور _______________________________________________________________