بيرم الثالث

1259-1202هـ 1843-1787م

سيرة الشاعر:

محمد بن محمد بن محمد بن حسين بيرم.
ولد في تونس (العاصمة)، وفيها توفي.
عاش في تونس.
تربّى في كنف العائلة فتلقّى الأصول الأولى للثقافة، ثم انتسب إلى جامع الزيتونة، فأقبل على حفظ القرآن الكريم، وحضور حلقات الدرس، محرزًا قصب السبق في علمي المعقول والمنقول.
عمل مدرسًا بجامع الزيتونة، وقد عرف بتمكنه في علمي المعاني والبديع، وعلم المنطق، وتولّى الخطابة بجامع صاحب الطابع، وكان أول خطيب فيه، ثم تقدم للإفتاء، وقام مقام رئاسة المجلس الشرعي الحنفي، إلى جانب قيامه على خطة نقابة الأشراف، وتوليه مشيخة الإسلام عام 181م.

الإنتاج الشعري:
- نشرت له جريدة «الرائد» التونسي عددًا من القصائد، منها: قصيدة «في رثاء والده»: العدد (28) 1879، وله العديد من القصائد في مصادر دراسته.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من الشروح والرسائل، منها: «شرح الفواكه البدرية في أطراف القضايا الحكمية»، و«شرح على متن إيساغوجي في المنطق» - مطبعة الدولة التونسية - 1289هـ 1880م، و«شرح نيل الأماني على مقدمة القسطلاني» - دار الكتب الوطنية - تونس، و«رسالة في كروية الأرض» - دار الكتب الوطنية - تونس.
يدور شعره حول عدد من الأغراض؛ منها التقريظ الذي اختص به ما كتبه شيوخه وعلماء عصره من الرسائل والمنظومات والكتب مشيدًا بفصاحتهم، وغزير علمهم،
ونصاعة بيانهم، كما كتب في المدح الذي اختص به العلماء من أولي الفضل والسلاطين والأمراء والولاة من أولي الأمر، خاصة ما كان منه في مدح سلاطين آل عثمان أمثال السلطان عبدالحميد الأول. وله شعر في الغزل يعبر فيه عن فرحته بوصال الحبيب بعد الهجر. وغزله عفيف؛ فالحبيب محروس الجانب، موفق، ومعطر الأرجاء. كما كتب في الرثاء خاصة ما كان منه في رثاء والده الذي بكاه بأحرّ الكلمات، معبرًا عن ملاحقة الموت للإنسان، يتميز بنفس شعري طويل، ولغة مواتية، وخيال قريب. التزم عمود الشعر في بناء قصائده.

مصادر الدراسة:
1 - أرنولد فرين: العلماء التونسيون - (ترجمة الحفناوي عمايرية وأسماء معلى) - بيت الحكمة - تونس 1995.
2 - حسن حسني عبدالوهاب: كتاب العمر في المصنفات والمؤلفين التونسيين - (مراجعة كمال محمد العروسي المطوي والبشير البكوش) - بيت الحكمة - تونس 1990.
3 - محمد بوذينة: مشاهير التونسيين - دار سيراس - تونس 1992.
4 - محمد السنوسي: مسامرات الظريف بحسن التعريف - (تحقيق محمد الشاذلي النيفر) - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1994.
5 - محمد محفوظ: تراجم المؤلفين التونسيين - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1982.
6 - محمد النيفر: عنوان الأريب عما نشأ بالبلاد التونسية من عالم أديب - (تذييل وتعليق - علي النيفر) - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1996.
7 - الهادي الغزي وعلي التونسي: أشهر ملوك الشعر والنثر - دار الأخلاء - تونس 1999.
8 - جماعة من الجامعيين: تاريخ الأدب التونسي في العهدين المرادي والحسيني - بيت الحكمة - تونس 1993.

لا تنكروا ولهي

لا تُنكروا وَلَهي وطول غرامي ________________________________________________________________
ومزيدَ أشواقي لها وهُيامي _______________________________________________________________
هذي التي سمح الزمان بوصلها ________________________________________________________________
من بعد تسويفي وطول مُقامي _______________________________________________________________
نسختْ بطلعتها ونور جمالها ________________________________________________________________
ليلَ الشّكوك وحيرةَ الأوهام _______________________________________________________________
لا تعجبوا منها فإنَّ مَقيلَها ________________________________________________________________
بيتُ العلوم ومفخرُ الأعلام _______________________________________________________________
بيتٌ إذا حلّ العويصُ بسائلٍ ________________________________________________________________
وافاه ملتمسًا لنيْل مَرام _______________________________________________________________
لا زال محروسَ الجَناب موفَّقًا ________________________________________________________________
متعطّرَ الأرجا بحسنِ خِتام _______________________________________________________________

من قصيدة: الدهر حرب

الدّهرُ حربٌ بالرزايا الفُجَّعِ ________________________________________________________________
وبنوه نهبٌ للمنايا الشُّرّعِ _______________________________________________________________
ونوائبُ الأيام لا تنبو ولا ________________________________________________________________
تكبو وليس وراءها من مَفزع _______________________________________________________________
تُخْنِي تخون تَمين لا لا تُتَّقَى ________________________________________________________________
تُغري تغرّ تُبيح كلَّ ممنّع _______________________________________________________________
إن كانتِ الأيام أعمارًا لنا ________________________________________________________________
فبقاؤنا لتَحسُّرٍ وتَوقُّع _______________________________________________________________
جورُ الزّمان مع الحياة وعدلُه ________________________________________________________________
في الموت قاضٍ باختيار الـمَصْرع _______________________________________________________________
وَيْحَ النّفوس قد ابتلاها ربّها ________________________________________________________________
حيث ادّعت وكذاك شأنُ المدّعي _______________________________________________________________
رُدّتْ لأسفل سافلين طبيعةً ________________________________________________________________
وهوًى وكانت في المقام الأرفع _______________________________________________________________
فُطرتْ على التّنزيه ثمّ تورّطت ________________________________________________________________
بمضايق التّشبيه لو لم تُردع _______________________________________________________________
عَميت مسالكها ولو لم تغتربْ ________________________________________________________________
كانت أدلَّ من القطا للمَهْيَع _______________________________________________________________
وأشدُّ ما بُليت به فقدانُها ________________________________________________________________
أهلَ العلوم وكلّ بَرٍّ أروع _______________________________________________________________
كالعالم العلاّمة الفهّامة الـ ________________________________________________________________
ـبحرِ المحيط بدُرّها المتنوّع _______________________________________________________________
صدرِ الشريعة ترجمان لسانها الـ ________________________________________________________________
ـبَرِّ التقيِّ الماجد المتورّع _______________________________________________________________
مُغني اللّبيب عن الكتاب مُفصِّل الـ ________________________________________________________________
ـجملِ اللُّباب بكلّ معنًى مبدع _______________________________________________________________
كشّافِ أسرار البلاغة قطبِ أفـ ________________________________________________________________
ـلاكِ المعارفِ والعلوم النُّفَّع _______________________________________________________________
ظفرتْ يدُ الأيام منه بماجدٍ ________________________________________________________________
حَبْرٍ سرّيٍّ أريحيٍّ ألمع _______________________________________________________________
عضّته آسفةً عليه كأنّما ________________________________________________________________
عضّت بَنان النّادم المسترجع _______________________________________________________________
جادت به واسترجعته وربّما ________________________________________________________________
جادَ البخيلُ لمشيةٍ أو مطمع _______________________________________________________________
كان الطويلُ ذراعَه العالي الذّرا ________________________________________________________________
فاستنزلتْه إلى ثلاثٍ أذرع _______________________________________________________________
فاستأنستْ منه القبورُ وأوحشت ________________________________________________________________
منه المساجدُ فهي ذات تَفجّع _______________________________________________________________
يا دهرُ مَنْ للعلم مَنْ للفضل من ________________________________________________________________
أبقيتَ بعد نضوب ذاك المشرع؟! _______________________________________________________________
عاجلتنا وعبثتَ فينا فاتّئدْ ________________________________________________________________
هل بعد مصرع «بَيْرمٍ» من مصرع _______________________________________________________________
جرثومةِ المجد الأصيل ودوحة الـ ________________________________________________________________
أصلِ الأصيل هوتْ بريحٍ زعزع _______________________________________________________________
لله ما وارى الترابُ وما حوى ________________________________________________________________
من سؤددٍ ومكارمٍ في بلقع _______________________________________________________________
ومهابةٍ ملء القلوب ونظرةٍ ________________________________________________________________
ملء العيون وطُرْفةٍ للمسمع _______________________________________________________________
يا قبرُ أنت الآن روضةُ جنّةٍ ________________________________________________________________
من مَرَّ حولك فليزُرْ وليرتع _______________________________________________________________
يا قبرُ إنّك قد سُقيت بوجهه ________________________________________________________________
فاشكرْه واستبشرْ به وتَوسّع _______________________________________________________________
يا قبرُ كيف سعدتَ أنت بقربه ________________________________________________________________
دون البقاع فكنتَ أكرمَ موضع _______________________________________________________________
يا قبرُ أيُّ وديعةٍ أُودعتَها ________________________________________________________________
فكنِ الأمينَ وخَفْ من المستودع _______________________________________________________________
يا قبرُ لا تُبْلغْ إليه مُصابنا ________________________________________________________________
فتَروعَه قد كان غيرَ مُروَّع _______________________________________________________________
يا قبرُ من للمُعْضلات فليلُها ________________________________________________________________
داجٍ وبدرُ كماله لم يطلع _______________________________________________________________
يا قبرُ إنّك إن طويتَ علومه ________________________________________________________________
لم تطوِ نشرَ ثنائه المتضوّع _______________________________________________________________
يا أيّها الجبلُ المنيفُ بقربه ________________________________________________________________
طاولْ به ما شئتَ تعْلُ ويخضع _______________________________________________________________
نَاهِيك من علمٍ على علمٍ ومن ________________________________________________________________
شمسٍ مُناظرةٍ لقطبٍ أرفع _______________________________________________________________

جواهر علم

أزَهْرٌ تبدّى نافحًا من كمائمِ ________________________________________________________________
أمِ الدرُّ منظومًا بنحر النواعم _______________________________________________________________
تيقّنتُ لا هذا ولا ذا وإنما ________________________________________________________________
جواهرُ علمٍ صاغها فكر عالم _______________________________________________________________
وذاك أبو إسحاق من عزَّ أن يُرى ________________________________________________________________
ضريبٌ له في العُرْب أو في الأعاجم _______________________________________________________________
إمامٌ غدا التحقيق طوعُ ذكائه ________________________________________________________________
يُعَدُّ إلى ذاك الذكا من لوازم _______________________________________________________________
وناهيك ما أبداه في هذه التي ________________________________________________________________
غدت في يمينٍ للعلا فصَّ خاتم _______________________________________________________________
أتت بالتي لا مثلها من عجيبةٍ ________________________________________________________________
تقاصرَ عن إدراكها كلُّ فاهم _______________________________________________________________