بيرم الثاني

1247-1163هـ 1831-1749م

سيرة الشاعر:

محمد بن محمد.
ولد في تونس (العاصمة)، وفيها توفي.
عاش في القطر التونسي.
نشأ في كنف العائلة، وتأدب بأدبها، ثم تلقى تعليمه بالكتّاب، وجامع الزيتونة، وكان قد أخذ عن والده علوم الشريعة، وأصول الآداب والقراءات.
عمل مدرسًا بالمدرسة الباشية، ثم بالجامع الأعظم إلى جانب قيامه على الخطابة بجامع يوسف داي.
كان نقيبًا للأشراف إلى جانب ولايته لخطة الإفتاء (1800) ثم رئاسته للفتوى. وقد قصر نشاطه على التدريس والقضاء والإفتاء.
يعد من أعلم أهل عصره، فهو حافظ وفقيه من حاملي المذهب الحنفي، حتى دعي بحامل لواء المذهب النعماني، إلى جانب توليه لمشيخة الإسلام عام 1800م، فقام
بأعبائها أحسن قيام إلى أن توفي.

الإنتاج الشعري:
- أورد له كتاب: «تاريخ الأدب التونسي في العهدين المرادي والحسيني» عددًا من القصائد، وكذلك كتاب: «عنوان الأريب عما نشأ بالبلاد التونسية من عالم أديب»، وكذلك كتاب: «أشهر ملوك الشعر والنثر»، وله عدد من القصائد المخطوطة في كثير من المجاميع والكنانيش.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المنظومات والمؤلفات الفقهية، منها: «نظم في التوحيد» - دار الكتب الوطنية - رقم 4/140103 - تونس، و«نظم في عيوب الأضحية» - دار الكتب الوطنية - رقم 11/4349 - تونس، و«طلوع الصباح في المتحير على أجر الملاح» - رقم 7/187، 7/12086 - دار الكتب الوطنية - تونس 111هـ/ 1893م، و«قلادة اللآل في نظم حكم رؤية الهلال» - رقم 6/402 و 20/12086 - دار الكتب الوطنية - تونس، و«القول الأسد في حكم نصيب الميت من غير الولد» - رقم 3/187 و9/12086 - دار الكتب الوطنية -
تونس.
يدور شعره حول عدد من الأغراض، كالتهاني والمدح اللذين يختص بهما أولي الفضل من العلماء، وأولي الأمر من الأمراء والولاة. وله شعر في المديح النبوي الشريف، يذكّر فيه باصطفاء الله تعالى له () وتشريفه بجواره في رحلة الإسراء والمعراج. محب لإخوانه، حافظ لودّهم، وله شعر في العتاب، إلى جانب شعر له في الرثاء، يختص به عائلته التي توفي منها الكثير بسبب الوباء الذي حلّ بالبلاد التونسية آنذاك، ويختص به كذلك بعضًا من العلماء والإخوان والأمراء على زمانه. وله شعر يشكو فيه أعباء إقامته على القضاء والإفتاء، يتميز بطول نفسه الشعري، وطواعية لغته، وخياله القريب. التزم النهج الخليلي فيما كتبه من شعر.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد بن أبي الضياف: إتحاف أهل الزمان بأخبار ملوك تونس وعهد الأمان - (جـ 7) - (تحقيق - لجنة من كتاب الدولة للشؤون الثقافية) - الدار العربية للكتاب - تونس 2001.
2 - أحمد عبدالسلام: المؤرخون التونسيون بالفرنسية (تعريب أحمد عبدالسلام وعبدالرزاق الحليوي) بيت الحكمة - تونس 1993.
3 - حسن حسني عبدالوهاب: كتاب العمر في المصنفات والمؤلفين التونسيين (مراجعة وإكمال - محمد العروسي المطوي والبشير البكوش) - بيت الحكمة - تونس 1990.
4 - محمد السنوسي: مسامرات الظريف بحسن التعريف (تحقيق محمد الشاذلي النيفر) دار الغرب الإسلامي - بيروت 1994.
5 - محمد محفوظ: تراجم المؤلفين التونسيين - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1982.
6 - محمد النيفر: عنوان الأريب عمّا نشأ بالبلاد التونسية من عالم أديب - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1996.
7 - الهادي الغزي: الأدب التونسي في العهد الحُسيْني - الدار التونسية - تونس 1972.
8 - الهادي الغزي وعلي التونسي (تحقيق): أشهر ملوك الشعر والنثر - مؤسسة الأخلاء - تونس 1990.
9 - مجموعة من الأساتذة الجامعيين: تاريخ الأدب التونسي في العهدين المرادي والحسني - بيت الحكمة - تونس 1990.
مراجع للاستزادة: -3- خيرالدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت 1990.

عناوين القصائد:

رثاء العائلة

قف بالدّيار وسلْها عن أهاليها ________________________________________________________________
وما جرى لهمُ من حادثٍ فيها _______________________________________________________________
وقل عهدتكِ يا أرضَ البِلى فَلكًا ________________________________________________________________
تجري الكواكبُ منه في مَجاريها _______________________________________________________________
وروضةً أُنُفًا تسبي جآذرها ________________________________________________________________
بما حوت من بهاءٍ لبَّ رائيها _______________________________________________________________
فأين تلك الشموسُ النيِّرات وما ________________________________________________________________
يستوقف الطَّرْف حسنًا من معانيها _______________________________________________________________
وأين تلك الظباءُ الآنساتُ وما ________________________________________________________________
صارت به نافراتٍ من مراعيها _______________________________________________________________
تُجبْك نادَى بها داعي الوبا سَفَرًا ________________________________________________________________
إلى الفناء فلبّت من يناديها _______________________________________________________________
وصاح فيها غرابُ البين فانتثرت ________________________________________________________________
فما تمزّقَ من سلكٍ لآليها _______________________________________________________________
في نحو سبعين يومًا لم تجدْ أثرًا ________________________________________________________________
لهم كأنْ لم يكونوا ساعةً فيها _______________________________________________________________
أولئك القومُ أولادي ووالدتي ________________________________________________________________
وزوجتي ثم أختي مَعْ حواشيها _______________________________________________________________
عشرون نفسًا أراني الله مصرَعَهم ________________________________________________________________
مصيبةٌ أَرِني خطبًا يُدانيها _______________________________________________________________
فقدتُ فيها دموعَ العين إذْ عَظُمت ________________________________________________________________
وأيّ قَدْرٍ تراه كان يكفيها _______________________________________________________________
إني لأعجبُ من قلبي وقسوته ________________________________________________________________
أَنْ لم يذبْ إذ حدا بالسَّفْر حاديها _______________________________________________________________
وكيف لم يتصدّعْ بعدما لمستْ ________________________________________________________________
كفّاي كِبْديَ في تُربٍ أواريها _______________________________________________________________
ما كنتُ أحسبُ قلبي أنْ يطاوعني ________________________________________________________________
وكيف يا قلبُ ذاتًا منك تعصيها _______________________________________________________________
ما لذّةُ العيش والأحبابُ قد ظعنوا ________________________________________________________________
وخلّفوك لأنكادٍ تقاسيها _______________________________________________________________
يا مركبَ الهمّ ماذا كنتِ حاملةً ________________________________________________________________
وكم مَرائرِ أحوالٍ تُعانيها _______________________________________________________________
ويا خزانةَ أنكادٍ قد اختلفت ________________________________________________________________
طال التعجّبُ منك كيف تحويها _______________________________________________________________
أستغفرُ الله آجالٌ مقدَّرةٌ ________________________________________________________________
لا الخيرُ يُبعدها لا الشرُّ يُدنيها _______________________________________________________________
فأسأل الله لطفًا في القضاء ولا ________________________________________________________________
أرجو سواه لأحزاني يُجلّيها _______________________________________________________________

عتاب

على غير شيءٍ لا يُردّ جوابي ________________________________________________________________
ويُنبَذ ظِهريّاً لديك كتابي _______________________________________________________________
أهذا صنيعُ النّاس أم هو مذهبٌ ________________________________________________________________
تخيّرتَه ما أنتَ عنه بآب؟ _______________________________________________________________
ويحسن ذا منكم وودّيَ فيكمُ ________________________________________________________________
على كلّ نوعٍ في المودّة رابِ _______________________________________________________________
فلو أنني خُيِّرتُ ما اخترت دون أن ________________________________________________________________
أرافقكم ما عشتُ ردّ شبابي _______________________________________________________________
ولو كُلّفَ الإنسانُ ما لا يطيقُه ________________________________________________________________
لسرتُ إلى مأواك سيْرَ سحاب _______________________________________________________________
وتعلم أنّي قد بُليتُ بغربةٍ ________________________________________________________________
بفرقة أولادي وفقد صحابي _______________________________________________________________
أحنّ إلى من لي به علقةٌ مضت ________________________________________________________________
ولو ضَعُفَتْ جدًا لشدّة ما بي _______________________________________________________________
فما ضرّكم من أن تكونوا كتبتمُ ________________________________________________________________
جوابَ كتابي في وجيز خطاب؟ _______________________________________________________________
فما خدمةُ الزيتونِ هذا أوانها ________________________________________________________________
ولا صابةٌ حتى نعدّك صابي؟ _______________________________________________________________
ولكنْ أظنّ النّاس قد شاع بينهم ________________________________________________________________
كثيرُ نزاعٍ ينتهي لسِباب _______________________________________________________________
مشاغلُ أبداها الفراغُ لما بهم ________________________________________________________________
من الجَدْبِ إذ عضّ الزمانُ بناب _______________________________________________________________
وفي ذاك سوقٌ للتكسّب نافقٌ ________________________________________________________________
لديكم وبابٌ فيه أعظم باب _______________________________________________________________
فتفتيهمُ حينًا وتشهد تارةً ________________________________________________________________
وقد جاءتِ الدنيا بغير حساب _______________________________________________________________
كأني أراهم حين جدوا لبابكم ________________________________________________________________
بأشكال إنسٍ في احتيال ذئاب _______________________________________________________________
وبعضُهمُ يسعى بمِخلاته لكم ________________________________________________________________
وآخرُ يسعى نحوكم بجِراب _______________________________________________________________
وأصواتهم مرفوعةٌ وهي عندكم ________________________________________________________________
عذابٌ وإن كانت أليمَ عذاب _______________________________________________________________
ولكن صوت النقد سوَّغها لكم ________________________________________________________________
وإن غلبتْ في القبح نبحَ كلاب _______________________________________________________________
إذا ما اشمأزَّت نفسكم لمسَ مالهم ________________________________________________________________
وقالت فلوسٌ أم رجيع كلاب _______________________________________________________________
تذكّرت أحكام الطهارة جالبًا ________________________________________________________________
على ما ذكرتم نصَّ كلِّ كتاب _______________________________________________________________
فإن كان هذا عذركم فاكتبوا لنا ________________________________________________________________
ونعطي على المكتوب قَدْرَ مناب _______________________________________________________________
ولكنْ إذا بالغتَ نرفع أمرنا ________________________________________________________________
لقاضٍ مضافٍ عندكم لتراب _______________________________________________________________
وهذا مزاحٌ قد مزجنا حلاوةً ________________________________________________________________
لمطعمه الأشهى بمُرِّ عتاب _______________________________________________________________
ومقصدنا من بعد ذا أن تزورنا ________________________________________________________________
لنعلمَ أن قد أُبتَ خيرَ مآب _______________________________________________________________
ونرجع عن قولي لكم إنَّ ودكم ________________________________________________________________
يُعَدّ شرابًا وهو لمع سراب _______________________________________________________________
ويا عاذلي هوِّنْ عليّ ولا تقل ________________________________________________________________
أيُطلَب ذا من باخلٍ بخطاب _______________________________________________________________
فإن الهوى يدعو لهذا ومثله ________________________________________________________________
وما هو في أحواله بعُجاب _______________________________________________________________