بيرم الخامس

1317-1256هـ 1899-1840م

سيرة الشاعر:

محمد بيرم بن مصطفى بن محمد بيرم الثالث.
ولد في تونس (العاصمة)، وتوفي في حلوان بمصر.
عاش في تونس ومصر وتركيا، وزار عددًا من البلاد العربية والأوربية.
حفظ القرآن الكريم في الكتّاب، وكان قد تربّى في كنف والده وعمه (بيرم الرابع)، حيث تلقى الأصول الأولى للثقافة الإسلامية في مجالس العائلة، ثم التحق بجامع الزيتونة، فنال منه شهادة التطويع، اجتاز بنجاح مناظرة التدريس من الطبقة الثانية (1861)، وتولّى مشيخة المدرسة العنقية بالعاصمة، ثم اجتاز مناظرة التدريس من الطبقة الأولى (1867).
عهد إليه الوزير خيرالدين بتنظيم إدارة جمعية الأوقاف.
شارك في إصلاح التعليم الزيتوني، كما أسهم في تأسيس المدرسة الصادقية، وإصلاح المحاكم الشرعية، وتأسيس دار الكتب الزيتونية، وفي عام 1875 انتدبه الوزير المصلح خيرالدين التونسي ناظرًا على المطبعة الرسمية، مشرفًا على تحرير جريدة الرائد التونسي، ثم عينه رئيسًا لجمعية الأوقاف.
كان عضوًا في اللجنة الفرنسية التونسية، إلى جانب عضويته في الجمعية السرية الإسلامية العالمية في كلكوتا بالهند، كما كان عضوًا في المجلس الاستشاري، وعضوًا في جمعية العروة الوثقى التابعة لجمال الدين الأفغاني.
تولّى خطة القضاء في مصر، واختير عضوًا في اللجنة التي تشكلت للنظر في تعميم المحاكم الأهلية بالوجه القبلي،وانتخب كذلك عضوًا في لجنة تشكلت بناء على
طلب نظارة الحقانية لتقديم تقرير للنظارة بكل ما يرى لزوم تعديله في القوانين على حسب ما يلائم حالة البلاد.
عين عضوًا في لجنة بنظارة الداخلية لمراجعة الأحكام الصادرة من قومسيونات الأشقياء.
شارك في العديد من الأنشطة الثقافية والاجتماعية، وكان مهتمًا بأمور السياسة، وعبر في مقالاته عن آرائه الإصلاحية، وناصر الوزير خيرالدين في توجهه الإصلاحي.
توجه في أخريات حياته إلى مدينة حلوان بمصر للاستشفاء، ولقي وجه ربه على أرضها.

الإنتاج الشعري:
- وردت بعض نماذج من شعره في بعض الكتب، ومنها: «صفوة الاعتبار لمستودع الأمصار والأقطار»، و«محمد بيرم الخامس - حياته وفكره الإصلاحي»، و«الدين والدولة والمجتمع في مواقف وآثار محمد بيرم الخامس».

الأعمال الأخرى:
- له مؤلفات في الفقه والفتوى والسياسة، منها: «صفوة الاعتبار لمستودع الأمصار والأقطار» (أدب الرحلات) القاهرة 1302هـ/ 1884م، و«تحفة الخواص في حلّ صيد بندق الرصاص» - القاهرة 1303هـ/ 1885م، و«ملاحظات سياسية حول التنظيمات اللازمة للدولة العلية» - مصر 1881.
ما أتيح من شعره يدور حول المدح والتهاني. وله شعر في التوسل بالحضرة النبوية الشريفة ممزوجًا بالمديح، إلى جانب شعر له يستنهض فيه أمة الإسلام
ويدعوها إلى التآلف والوحدة، كما كتب في الشكوى، وله شعر في الرثاء. لغته مباشرة، وخياله شحيح. التزم الوزن والقافية فيما نظم من شعر.

مصادر الدراسة:
1 - جرجي زيدان: تاريخ آداب اللغة العربية - مطبعة الهلال - القاهرة 1911.
2 - زين العابدين السنوسي: محمد بيرم الخامس - مطبعة العرب - تونس 1952.
3 - علي الشنوفي: الرحلة الحجازية - الشركة التونسية - تونس 1981.
4 - فتحي القاسمي: الشيخ محمد بيرم الخامس، حياته وفكره الإصلاحي - بيت الحكمة - تونس 1990.
5 - ليون كارل براون: تونس في عهد أحمد باي - مطبعة جامعة برنستون (الولايات المتحدة) 1944.
6 - محمد بيرم الخامس: صفوة الاعتبار لمستودع الأمصار والأقطار - المطبعة الأميرية بمصر 1303هـ/ 1885م.
7 - محمد الفاضل بن عاشور: أركان النهضة الأدبية في تونس - مكتبة النجاح - تونس 1965.
8 - محمد محفوظ: تراجم المؤلفين التونسيين - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1982.
9 - المنصف بن عبدالجليل وكمال عمران: محمد بيرم الخامس، ببليوغرافيا تحليلية - بيت الحكمة - تونس 1989.
10 - مجموعة من الأساتذة الجامعيين: تاريخ الأدب التونسي في العهدين المرادي والحسيني - بيت الحكمة - تونس 1990.
11 - الدوريات:
- علي بوشوشة: جريدة «الحاضرة» - تونس 1895.
- محمد حمدان: جريدة «الحرية» - تونس 1968.
مراجع للاستزادة:
1 - أحمد الطويلي: في الإصلاح والحنين إلى الأوطان - دار بوسلامة للنشر - تونس 1984.
2 - محمد الفاضل بن عاشور: الحركة الأدبية والفكرية في تونس - معهد الدراسات العربية العالية - القاهرة 1955.

شددتُ عزائمي

إلى السدّة العظمى شددتُ عزائمي ________________________________________________________________
إلى سدّة الإجلال شمسِ المكارمِ _______________________________________________________________
إلى باب خيرِ الخلقِ خصَّصتُ وِجْهتي ________________________________________________________________
ومن فضلِ بابِ الله أمَّلْتُ راحمي _______________________________________________________________
إليك رسولَ الله قد جئتُ ضارعًا ________________________________________________________________
وفضلُك ممدودٌ على كلّ قادم _______________________________________________________________
فيا خيرَ خلق الله جُدْ ليَ بالرّضا ________________________________________________________________
وأمِّنْ مخافي من عقابِ المآثم _______________________________________________________________
ويا أكرمَ الأمجاد هبْ ليَ توبةً ________________________________________________________________
وأسّسْ على التقوى قيامَ دعائمي _______________________________________________________________
وأنت ملاذي في أموريَ كلّها ________________________________________________________________
فعجّلْ شفائي من سَقامي الـمُلازم _______________________________________________________________
ألا يا رسولَ الله طهّرْ بلادَنا ________________________________________________________________
فقد جار في الأنحاء ظلمًا مُخاصمي _______________________________________________________________
يريدُ خلافَ الحقّ في الخَلْق جائرًا ________________________________________________________________
فننصحه رشدًا لذا كان ظالمي _______________________________________________________________
فعجِّلْ بإنقاذ البلاد من الّذي ________________________________________________________________
تأبّطَ شرّاً وارتدى بالمظالم _______________________________________________________________
وفرّجْ همومي والكروبَ وعلَّتي ________________________________________________________________
وليس سواك يُرتجى للعظائم _______________________________________________________________
وللعدل أنْ ينقادَ كلّ ملوكنا ________________________________________________________________
لكيما يحلَّ الدين أعلى العواصم _______________________________________________________________

خطوب المنايا

خطوبُ المنايا بالرزايا تُزعزعُ ________________________________________________________________
شوامخَ علمٍ بالمعارف تنبعُ _______________________________________________________________
فأُهدِمَ من حصن الشريعة معقلٌ ________________________________________________________________
يدافعُ عنها كلّ خطبٍ ويصنع _______________________________________________________________
وزُلزلتِ الأقدامُ عند مُصابه ________________________________________________________________
وخُشِّعتِ الأبصارُ بالدمع تَهْمع _______________________________________________________________
وأُذهلتِ الألبابُ عن كلِّ واضعٍ ________________________________________________________________
وأُرجفتِ الأكباد ممّا يُلَسِّع _______________________________________________________________
وأُبكمتِ الأفواه من كل مصقعٍ ________________________________________________________________
وصمّت ذوي الأسماع من هول ما وعوا _______________________________________________________________
ورجَّت له الأقطارُ لما غدا بها ________________________________________________________________
نعيقُ غرابِ البين بالرزء يصدع _______________________________________________________________
وعَجَّتْ إلى الله المهيمنِ أعبُدٌ ________________________________________________________________
تقدّ لما أمضى بحتمٍ وتخضع _______________________________________________________________
ومن ذا الذي لا يرتضي بقضائه؟ ________________________________________________________________
وكيف له إنكار ما هو يصنع؟ _______________________________________________________________
فسبحانه من خالقٍ ومدبّرٍ ________________________________________________________________
لإبداع كونٍ للكمالات يجمع _______________________________________________________________
إذا أنت قد أمعنتَ فكرًا بصنعه ________________________________________________________________
تجدْ حكمةً في كلّ ما هو يُبدع _______________________________________________________________
ويقضي النّهى والطبع أنّ لنوعنا ________________________________________________________________
مَعادًا إلى ما فيه كنا سنرجع _______________________________________________________________
تدّبرْ إذًا حقًا لما هو مُحْكمٌ ________________________________________________________________
بآياته يُتلى عليك فيسطع _______________________________________________________________
فمنها خلقناكم وفيها نعيدكم ________________________________________________________________
ترى القَدْر عينًا قد تألّق يلمع _______________________________________________________________
تَذكَّرْ بمن قد كان سَبْقًا ممتّعًا ________________________________________________________________
فأضحى صريعًا للبليّات يُسرع _______________________________________________________________

استغاثة

كادت تُنيط رجاءها بالياسِ ________________________________________________________________
مُهجٌ فغَوثًا يا أبا العباسِ _______________________________________________________________
إنّا إليك نبثّ ما قد نابنا ________________________________________________________________
من مكرِ ذي شرسٍ، شديد الباس _______________________________________________________________
دَرِبٌ على فعل القبائح قائمٌ ________________________________________________________________
بالجوْر ناءٍ عن مدى القسطاس _______________________________________________________________
نشبت مخالبُ كيده في قطرنا ________________________________________________________________
وبدت مَضرّته على أجناس _______________________________________________________________
ومراده - واللهُ يمحو رسمَه - ________________________________________________________________
إلحاقُهُ بالأربع الأدراس _______________________________________________________________
حار اللبيبُ ولم يُفد تخمينُه ________________________________________________________________
مَعْ ضربه الأخماسَ بالأسداس _______________________________________________________________
واستأصل الأموالَ من أربابها ________________________________________________________________
ورماهُمُ بالذلّ والإفلاس _______________________________________________________________
كلٌّ تراه وقد أمضّ فؤاده ________________________________________________________________
يشكو القديم، وللجديد يقاسي _______________________________________________________________