تادرس وهبي

1353-1277هـ 1934-1860م

سيرة الشاعر:

تادرس بن وهبة الطهطاوي المصري.
ولد في القاهرة وتوفي فيها.
قضى حياته في مصر.
تعلم اللغتين الفرنسية والأرمنية بمدرسة الأرمن بالقاهرة، والعربية والإنجليزية والإيطالية بمدرسة الأقباط، ثم التحق بالأزهر - مع كونه مسيحيًا - فحفظ القرآن الكريم ودرس علوم الحديث والفقه.
عمل مترجمًا بقلم الترجمة في نظارة المعارف، ثم مدرسًا بمدرسة الأقباط وترقى فيها إلى أن أصبح ناظر المدرسة، وشغل هذه الوظيفة حتى عام 1916.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد وردت ضمن كتاب الأدب القبطي قديمًا وحديثًا منها: قصيدتان في رثاء بطرس غالي وثالثة في الذكرى السنوية لوفاته عام 1911، وقصيدة في تهنئة الخديو عباس لنجاته من مؤامرة اغتيال دبرت له في شبرا عام 1912، ونشرت في مجلة روضة المدارس - القاهرة - منها: قصيدتان في تهنئة الحضرة الخديوية - (ع 4، 19)
- 1290هـ/ 1873م، وقصيدة في تهنئة محمد ثابت باشا - (ع 8) - 1291هـ/ 1874م، وقصيدة في تهنئة الخديو بالعيد الأكبر - 1292هـ/ 1875م، ونشرت مجلة الوقائع المصرية - القاهرة، قصائد في الأعداد 535 - 20/12/1873، و541 - 13/1/1873،، و543 - 3/2/1874، و547 - 3/3/1874.

الأعمال الأخرى:
- له رواية بعنوان «تليماك»، ترجمها عن الفرنسية، وهي من تأليف «فنلون»، وله عدة مؤلفات منها: «الأثر الجليل في رثاء إسماعيل»، و«الأثر النفيس في رثاء بطرس الأكبر ومحاكمة الكسيس»، و«عنوان التوفيق في قصة يوسف الصديق»، و«مرآة الظرف في الصرف»، و«الخلاصة الذهبية في اللغة العربية»، و«التحفة الوهبية في
تقريب اللغة الفرنسية»، و«كتاب في اللغة القبطية».
شاعر مناسبات تراوحت أغراضه بين المدح والرثاء والتهنئة في مناسبات مختلفة، تعكس قصائده بعض أحداث عصره (المصرية)، كما عكس شعره ثقافته التي جمعت بين المسيحية والإسلامية بتسامح كبير، في لغته سلاسة تستمد من استخدامه لبعض المفردات الدارجة في عصره. صوره ومعانيه قليلة.

مصادر الدراسة:
1 - خيرالدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت 1979.
2 - محمد سيد كيلاني: الأدب القبطي قديمًا وحديثًا - دار الفرجاني - القاهرة - طرابلس - لندن (د.ت).

ما حيلة الولهان؟

مسَّ الصَّبا أعطاف غصن البانِ ________________________________________________________________
أم ذا تثنّي ناعس الأجفانِ _______________________________________________________________
ذو غُرَّةٍ في ذاتها روميَّةٍ ________________________________________________________________
وفروعه تُعزى إلى السودان _______________________________________________________________
وبجِيده ولحاظه وجبينه ________________________________________________________________
يُربي على القمرين والغزلان _______________________________________________________________
فإذا رنا يسبي الجآذر والمها ________________________________________________________________
وإذا بدا فكما بدا القمران _______________________________________________________________
وإذا تكلَّم صاغ عِقد لآلئٍ ________________________________________________________________
وأدار كأس الراح للندمان _______________________________________________________________
تُزري ثناياه بعقد جواهرٍ ________________________________________________________________
ومدامعي بقلائد العقيان _______________________________________________________________
في خَدّه للَّحْظِ آثارٌ أما ________________________________________________________________
قد شمْتُ فيه شقائق النّعمان _______________________________________________________________
من ورد وجنته بُكايَ أما ترى ________________________________________________________________
وردَ الخدود ومدمعي سيّان _______________________________________________________________
الوجه صبحٌ مسْفرٌ والشعر ليـ ________________________________________________________________
ـلٌ حالكٌ والخدّ وردٌ قان _______________________________________________________________
ما حيلةُ الولهان يا أهلَ الهوى ________________________________________________________________
يا للهوى ما حيلة الولهان _______________________________________________________________
لله ظَبْيٌ ما رنا إلا وقد ________________________________________________________________
أنضى من الوسنان عضْب سِنان _______________________________________________________________
اللهُ أكبر يا له من أهيفٍ ________________________________________________________________
عذب اللمى يزري ببنت الحان _______________________________________________________________
واستملحَ الهجران منه فزاده ________________________________________________________________
يا ليتني بدلاً من الهجران _______________________________________________________________
يا بدرُ طاولتَ السُّهى في بُعده ________________________________________________________________
وتركتَ قلب الصبِّ في خفقان _______________________________________________________________
ماضرّ لو واصلْته يومًا فما ________________________________________________________________
غيرُ الوفا للواله الحَيْران _______________________________________________________________
كم لامني فيك العذول وما له ________________________________________________________________
من عذله عندي سوى النسيان _______________________________________________________________
كيف الصدودُ وموسم الأفراح في ________________________________________________________________
مصرَ وفى بالحظّ والإتقان _______________________________________________________________
والوقتُ أصبح باسمًا عن منظرٍ ________________________________________________________________
بنظيره ما شامتِ العينان _______________________________________________________________

من قصيدة: سبحان من صوَّر

ضَحِكَتْ فخلْتُ الثغر ينظم جوهرا ________________________________________________________________
ونثرْتُ دُرّ مدامعي فوق الثرى _______________________________________________________________
وتحدّثتْ فحسبتُ لفظ حديثها ________________________________________________________________
درّاً يدير طَلاً ويسقي سُكّرا _______________________________________________________________
ورنَتْ فجرّحتِ الفؤاد بمقلةٍ ________________________________________________________________
أضحت تصيدُ مهًا وتسبي جؤذرا _______________________________________________________________
روحي الفداء لظبيةٍ عربيّةٍ ________________________________________________________________
سبحان من بجمالها قد صوَّرا _______________________________________________________________
فبحبّها أضحى الفؤاد مولّعًا ________________________________________________________________
والعظمُ مني في محبّتها انبرى _______________________________________________________________
ما خلت مفرقها وضوء جبينها ________________________________________________________________
إلا الظلام على النّهار تكوّرا _______________________________________________________________
قالت وقد طالبتُها بحشاشةٍ ________________________________________________________________
سُلِبتْ وقلبٍ كاد أن يتفطَّرا _______________________________________________________________
خَلِّ الغرام لأهله أو رُح به ________________________________________________________________
ما الصبُّ إلا أن يروح مُدثَّرا _______________________________________________________________
فجعلت أُوقدُ لوعتي بمدامعي ________________________________________________________________
تجري على الخَدّين مني أبحرا _______________________________________________________________
فاعجبْ لدمعٍ لم يزل يجري ولم ________________________________________________________________
يُطفي لهيبًا في الفؤاد تسعّرا _______________________________________________________________
قد كنت أكتم لوعتي عن عاذلي ________________________________________________________________
واليومَ دمعي قد أذاع المضمرا _______________________________________________________________
كيف التخلّصُ من فتاةٍ فتَّتتْ ________________________________________________________________
كبدي وعن عينيَّ قد نفتِ الكرى _______________________________________________________________
جاءت وقد أبدت نِفارًا زائدًا ________________________________________________________________
والظبيُ من عاداته أن يَنْفرا _______________________________________________________________
وتبخترت في حلّةٍ فحسبتها ________________________________________________________________
بدرًا عليه سترتُ ثوبًا أخضرا _______________________________________________________________
ثم انثنت كالغصن في روض البها ________________________________________________________________
أضحى يميس موشّحًا ومؤزَّرا _______________________________________________________________

من قصيدة: لا تلمني

عاطِنيها أخت الصَّفا والصفاءِ ________________________________________________________________
بنت كرْمٍ تُجْلَى على الندماءِ _______________________________________________________________
عاطنيها يا صاحِ تجلو همومي ________________________________________________________________
واسقنيها في غفلة الرُّقباء _______________________________________________________________
وسطَ روضٍ تَضاحكَ الزّهر فيه ________________________________________________________________
عجبًا من بكاء عين السّماء _______________________________________________________________
غَنِّني يا نديمُ واجعلْ دوائي ________________________________________________________________
بحديثٍ قديمُهُ أصلُ دائي _______________________________________________________________
إن في الرّاح راحتي وارتياحي ________________________________________________________________
مثل ما في الغناء جُلّ غَنائي _______________________________________________________________
من غزالٍ حُلْوِ الشّمائل ألمى ________________________________________________________________
ذي نفارٍ ومقلةٍ كحلاء _______________________________________________________________
خدُّهُ فيه جنّةٌ وسعيرٌ ________________________________________________________________
والتقاءُ الضِّدينِ نارٍ وماء _______________________________________________________________
غصنُ بانٍ إذا تثنّى رطيبٌ ________________________________________________________________
ظبيُ قاعٍ أفرى أديمَ حشائي _______________________________________________________________
لا تلمني يا عاذلي في هواه ________________________________________________________________
لست أصغي والله للسفهاء _______________________________________________________________

الوصل عيد المستهام

وَصَلتْ وحيَّت بالسلامْ ________________________________________________________________
والوصلُ عيدُ المستهامْ _______________________________________________________________
وتبسّمت فتنسمت ________________________________________________________________
من ثغرها ريحُ البشام _______________________________________________________________
للغصن عادلُ قدّها ________________________________________________________________
يعزى وللحظ السهام _______________________________________________________________
حكمت لها أترابها ________________________________________________________________
في حسنها بين الأنام _______________________________________________________________
كالشمس يدنو نورها ________________________________________________________________
مرأى وإن بعد المرام _______________________________________________________________
يا لائمي في حبّها ________________________________________________________________
أقصر وخل عن الملام _______________________________________________________________
إن الملامة في الهوى ________________________________________________________________
عنها نهى شرعُ الغرام _______________________________________________________________
إن رمت تسأل ما جرى ________________________________________________________________
فاطلب من الدمع الكلام _______________________________________________________________