توفيق الأيوبي

1351-1255هـ 1932-1839م

سيرة الشاعر:

توفيق بن محمد بن سعدي الأيوبي.
ولد في دمشق، وفيها توفي.
عاش في سورية وتركيا.
تلقى علومه في المدارس الحكومية بدمشق وعلى عدد من العلماء، فتعلم اللغة العربية والتركية، وألم بالفارسية.
قام بتدريس بعض العلوم الدينية في معهد الحقوق بدمشق، وكان مديرًا للمدرسة السميساطية، إلى جانب قيامه بالتدريس في الجامع الأموي بدمشق، وفي دار
الخلافة بالآستانة عمل مدرسًا لعلم الخلاف، كما كان عونًا لأبي الهدى الصيادي في تأليف ما يعزى إليه من مؤلَّفات.
عرف بفصاحة لسانه، وحسن إلقائه، وكان جميل الخط، لطيف المعاشرة، سليم الطوية لا يقدم على أمر إلا بعد استخارة.

الإنتاج الشعري:
- أورد له كتاب «تاريخ علماء دمشق في القرن الرابع عشر الهجري» نماذج من شعره، وله قصائد شعرية ضمن كتاب: «حلية البشر في تاريخ القرن الثالث عشر».
المتاح من شعره قليل: قصيدة مطولة، وقصيدة مكونة من أحد عشر بيتًا؛ أما المطولة ففي المدح، وقد اختص بها القطب الصوفيّ أحمد الرفاعي خالعًا عليه
الكثير من الصفات والألقاب. وأما الأخرى ففي مديح النبي () والثناء عليه بما هو أهل له. تكشف مطولته عن نفس شعري مديد، ولغة ميسورة، وخيال فاعل، ونشيط، التزم النهج الخليلي في شعره.

مصادر الدراسة:
1 - عبدالرزاق البيطار: حلية البشر في تاريخ القرن الثالث عشر - (حققه وعلق عليه: محمد بهجة البيطار) (جـ1) - دار صادر - بيروت 1993.
2 - محمد مطيع الحافظ ونزار أباظة: تاريخ علماء دمشق في القرن الرابع عشر الهجري (جـ1) - دار الفكر - دمشق 1986.
مراجع للاستزادة:
- محمد عبداللطيف صالح الفرفور: أعلام دمشق في القرن الرابع عشر الهجري - دار الملاح، دار حسّان - دمشق 1987.

عناوين القصائد:

من قصيدة: يا طاهر النسبين

غيري مُناهُ ظبيةٌ وغزالُ ________________________________________________________________
وهواه معسول اللَّمى مختالُ _______________________________________________________________
ومنايَ كأس مدامةٍ ما شابها ________________________________________________________________
مزجٌ وشابت دونها الآمال _______________________________________________________________
عينًا بها شرب الأُلى وطِئوا السّها ________________________________________________________________
شرفًا ونالوا رفعةً ما نالوا _______________________________________________________________
عينًا بها انفجرتْ ينابع حكمةٍ ________________________________________________________________
وغدا شفاءً ماؤها السلسال _______________________________________________________________
عينًا بها سرٌّ تنزه عزَّةً ________________________________________________________________
عن أن تحيط بعُشْره الأقوال _______________________________________________________________
بيدٍ مباركةٍ مقدّسةٍ لها ________________________________________________________________
مُدّت يدٌ منها الكمال يُنال _______________________________________________________________
يد أحمدٍ أعني الرفاعيِّ الذي ________________________________________________________________
هو في البريّة زينةٌ وجمال _______________________________________________________________
مُدَّتْ لها يد أحمدٍ خير الورى ________________________________________________________________
هذا هو التعظيم والإجلال _______________________________________________________________
وبطَيِّ ذاك بشارةٌ نبويَّةٌ ________________________________________________________________
ما حازها الأقطاب والأبدال _______________________________________________________________
إن الذين يبايعونك إنما ________________________________________________________________
قد بايعوه وحفّهم إقبال _______________________________________________________________
وإشارة لكمُ بإرث مقامه ________________________________________________________________
وبأنَّ عثرةَ لائذيك تُقال _______________________________________________________________
هو آخذٌ بيمينكم ويمينُكم ________________________________________________________________
بيد المريد، أبعْدَ ذاك ضلال _______________________________________________________________
ودعوتمُ فأجابكم وعليكمُ ________________________________________________________________
ردُّ السلام وحسْبكم إبجال _______________________________________________________________
وسلامه أمنٌ لكم ولمن بِوا ________________________________________________________________
ثِقِ حبلكم علِقَتْ له آمال _______________________________________________________________
ولذا دعاكم حين ناديتم وذا ________________________________________________________________
مجدٌ أثيلٌ ما له أمثال _______________________________________________________________
صحَّ انتسابكمُ لحضرة قدسه ________________________________________________________________
بالمعنيين وانتفى الإشكال _______________________________________________________________
يا صاحبَ العلمين يا قمر الدّجى ________________________________________________________________
يا طاهرَ النسبين يا مِفضال _______________________________________________________________
يا سيّدًا للفرقتين وحائزًا ________________________________________________________________
للخلعتين عُلاك كيف يُطال _______________________________________________________________
ومجدّد الدين الحنيفيْ بعدما ________________________________________________________________
دُرستْ معالمه وكاد يُزال _______________________________________________________________
بالإنكسار سموتَ أسنى منزلٍ ________________________________________________________________
خضعتْ لعزة مجده الأقيال _______________________________________________________________
وعنَتْ وجوه أُولي الوجاهة خُشَّعًا ________________________________________________________________
لما علاهم من سناك جلال _______________________________________________________________
تُوّجت تاج كرامةٍ ورفلْتَ في ________________________________________________________________
حُلَلِ الصّفا وثيابك الأسمال _______________________________________________________________
ووقفتَ في باب المليك فأوقفتْ ________________________________________________________________
في بابك الأقطاب والأبدال _______________________________________________________________
وبلغتَ من فَلَك الكمال سنامَهُ ________________________________________________________________
فلكَ النجوم الشامخات نِعال _______________________________________________________________
وحلَلْتَ ذروة هام أشرف رتبةٍ ________________________________________________________________
وخلال مجدك ما لهنّ مثال _______________________________________________________________
يا نجْلَ صِيدٍ طاهرين أماجدٍ ________________________________________________________________
بهِمُ عن الأكوان زال وبال _______________________________________________________________
آباء صدقٍ لا يُرام علاهمُ ________________________________________________________________
وهمُ لفخر الأنبيا أنجال _______________________________________________________________
نصّ الكتاب أتى يخبِّر عنهمُ ________________________________________________________________
بخصائلٍ لم تحكهنَّ خصال _______________________________________________________________
فتحوا قلوبًا سُكِّرت ونواظرًا ________________________________________________________________
عمِيَتْ وأسماعًا لها أفعال _______________________________________________________________
عنهم روينا المكْرمات ومنهمُ ________________________________________________________________
وعليهمُ كَلّ الأنام عيال _______________________________________________________________
وإليهمُ الأرواح حنّت حيث لو ________________________________________________________________
لا هم لما كانت لها أوصال _______________________________________________________________
لا غروَ يا بنَ الأوصياء إذا غدت ________________________________________________________________
عن وصف ذاتك تَقْصر الأقوال _______________________________________________________________
أُوتيت فهمًا في الكتاب وحكمةً ________________________________________________________________
ومكانةً بالسّعي ليس تُنال _______________________________________________________________
ونطقت في مهد الطفولة منبئًا ________________________________________________________________
بعلاك قولاً ما به أيُقال؟ _______________________________________________________________
وعليك مائدة المواهب أُنزلت ________________________________________________________________
فغدت تُفصِّل ما به إجمال _______________________________________________________________
فحكيتَ روحَ الله يا روحَ العلا ________________________________________________________________
وسناك نُسختُه وأنت مثال _______________________________________________________________
والنارُ قد خمدت لذكرك واغتدى ________________________________________________________________
بكمُ سلامًا حرّها القَتّال _______________________________________________________________
والشائلُ العجفاء درّت عندما ________________________________________________________________
فازت بلثم يدٍ نداها خال _______________________________________________________________
والنخلةُ الجرعا أشرت فأذعنت ________________________________________________________________
وسعت إليك يسوقها إرقال _______________________________________________________________
وكذاك أسماكٌ ببصرةَ أبصرتْ ________________________________________________________________
ذاك البهاء فأقبلت تنثال _______________________________________________________________
من مثل هذا الوارث النبويِّ مَن ________________________________________________________________
صُبَّتْ عليه من العلوم سِجال _______________________________________________________________
أخلاقُ حضرةِ جَدّه أخلاقه ________________________________________________________________
وكذا له أحواله الأحوال _______________________________________________________________
وشعاره آدابه ودثاره ________________________________________________________________
آثاره وفعاله الأفعال _______________________________________________________________
وطريقُه أن تخلع الكونين معْ ________________________________________________________________
أدبٍ يَزِينُ بهاءه الإذلال _______________________________________________________________
وطريقه صدقٌ وفقرٌ دائمٌ ________________________________________________________________
وخلائقٌ تزهو بها الأعمال _______________________________________________________________
وطريقُه جدّ بلا كسلٍ فلا ________________________________________________________________
قيلٌ لديه بنافعٍ أو قال _______________________________________________________________
أنّى أُحيط بوصف ذاتٍ قدِّستْ ________________________________________________________________
إذ ليس تَقْدِر قَدْرَها الأقوال _______________________________________________________________
لكنْ أردتُ بأن أفوزَ بخدمةٍ ________________________________________________________________
لكمُ ليخدمَني بها الإقبال _______________________________________________________________
ولقد لجأت لكم بخير وسيلةٍ ________________________________________________________________
بخؤولةٍ ما شأنها إشكال _______________________________________________________________
يحلو مكررها بكم وقد انتهتْ ________________________________________________________________
للأكرمين ومن هُمُ الأقيال _______________________________________________________________
تُنمى لأشرفهم بني النجّار خِلْـ ________________________________________________________________
ـلانِ النبيِّ وهم له أخوال _______________________________________________________________
وصلتْ بأحكمهم أبي أيوبَ من ________________________________________________________________
نزل النبي ببيته والآل _______________________________________________________________
إن ابن أخت القوم إن يكُ منهمُ ________________________________________________________________
فكذاك في حكم القياس الخال _______________________________________________________________
وأنا ابنُ أختٍ مثل ما أني لكم ________________________________________________________________
خالٌ فلي بقرابتي إدلال _______________________________________________________________