توفيق عباس البلاغي

1370-1294هـ 1950-1877م

سيرة الشاعر:

توفيق عباس البلاغي.
ولد في مدينة صور (جنوبي لبنان) وتوفي فيها.
عاش في لبنان والعراق.
تعلم على والده، وفي كتاتيب بلدته صور.
عمل موظفًا في وزارة المعارف، إلى جانب احترافه صيد السمك.
كان مناهضًا للحكم العثماني والاستعمار الفرنسي.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد في كتاب «روائع الشعر العاملي»، وفي كتاب «موسوعة الأدب الضاحك»، وله قصائد نشرتها صحف ومجلات عصره، منها: «عاطفة الآباء على الأولاد، أو حكمة الصياد» - مجلة العرفان، وله قصائد مخطوطة بحوزة حفيده.
شعره عبر به عن مجريات حياته، والتمس فيه الملاذ من أحزانه، وبث من خلاله حكمته في الحياة، وهي حكمة عملية ثمرة الممارسة وليس التأمل، له قصائد في رثاء أعلام عصره، خاصة الرموز الدينية، وله قصائد في المراسلات بينه وبين أدباء عصره تبدو فيها روح الدعابة والفكاهة على الرغم من ميلها للحكمة وتشبعها بروح الدين، مثل مطولته السينية المرحة المليئة بالإشارات والتضمينات.
قصيدته في فقد ولده قطعة فنية تضاف إلى تراث الشعر العربي في رثاء الأبناء، وتذكرنا بأبي ذؤيب الهذلي في تسجيله لهذه الفاجعة.

مصادر الدراسة:
1 - محسن عقيل: روائع الشعر العاملي - دار المحجة البيضاء - بيروت 2004.
2 - محمد هادي الأميني: معجم رجال الفكر والأدب في النجف خلال ألف عام - مطبعة الآداب - النجف 1964.
3 - لقاء أجرته الباحثة إنعام عيسى مع حفيد المترجم له - بيروت 2005.

عناوين القصائد:

عاطفة الآباء

كأسُ المنيَّةِ في البريَّةِ مترعُ ________________________________________________________________
يدعو بني الدُّنيا هلمُّوا فاجْرعُوا _______________________________________________________________
لا بدَّ من شربي فلا مالٌ يقي ________________________________________________________________
منِّي ولا حصنٌ حصينٌ يمنع _______________________________________________________________
أبني الزَّمان من التُّرابِ نشأتمُ ________________________________________________________________
فإلى أصولكمُ ارجعوا ثمّ ارجعوا _______________________________________________________________
أحسبتمُ الأيّامَ أكلةَ آكلٍ ________________________________________________________________
وأمالَكم جشعٌ ولـمّا تشبعوا _______________________________________________________________
فغدوتمُ هذا يمالئ ذا وذا ________________________________________________________________
يغتالُ ذا ظلمًا وذا ذا يخدع _______________________________________________________________
ولقد سكنتم في مساكنِ مَنْ مضى ________________________________________________________________
كانوا يروْنَ كما تروْنَ «ويسمعوا» _______________________________________________________________
كم عمَّروا فكأنَّهم ما عمَّروا ________________________________________________________________
أو جمَّعوا فكأنّهم ما جمَّعوا _______________________________________________________________
صاح المنونُ بهم فلم يتمكَّنوا ________________________________________________________________
من دفع صيحتِه ولبَّوْا مذ دُعُوا _______________________________________________________________
فتزوَّدوا فالموتُ يحدوكم على ________________________________________________________________
عجلٍ ودنياكم خرابٌ بلقع _______________________________________________________________
منها خلقناكم وسوف نعيدُكم ________________________________________________________________
فيها ونخرجُكم فعُوا أو لا تَعُوا _______________________________________________________________
ولقد تصفَّحتُ الزَّمان وأهلَه ________________________________________________________________
وعلمتُ منه ما يضرُّ وينفع _______________________________________________________________
ولكَمْ رمى بي صرفُه من حالقٍ ________________________________________________________________
ولكم سقاني منه سمٌّ مُنقع _______________________________________________________________
ولكم غزتني النائباتُ وأفرغت ________________________________________________________________
ما في كنانتِها ولا أتزعزع _______________________________________________________________
حتى رأيتُك يا بُنَيَّ تجودُ لا ________________________________________________________________
تسطيعُ إسماعي ولكنْ تسمع _______________________________________________________________
قبض المنونُ على لسانك فانتضى ________________________________________________________________
منه البيانَ وناب عنه المدمع _______________________________________________________________
وتجيلُ طرفَك بي كأنَّك قائلٌ ________________________________________________________________
إنّ الحشا يا والدي يتقطَّع _______________________________________________________________
فهناك لا جَلَدي ملكتُ وإن أكن ________________________________________________________________
جلْدًا ففيك الصَّبرُ أنفٌ أجدع _______________________________________________________________
هيهات ما جزعي عليك بنافعي ________________________________________________________________
والموتُ لا يُلوي على من يجزع _______________________________________________________________
ضاقت بك الدُّنيا فلمَّا استمسكت ________________________________________________________________
حلقاتُها عُوِّضْتَ ما هو أوسع _______________________________________________________________
لا خيرَ بعدَك في الحياةِ فإنَّها ________________________________________________________________
غصصٌ تدومُ وغلَّةٌ لا تُنقَع _______________________________________________________________
أبُنَيَّ إنّ الموتَ لا يُبقي على ________________________________________________________________
أحدٍ به حكَم الحكيمُ المبدع _______________________________________________________________
أبنيَّ داءُ الموت إن وافى فلا ________________________________________________________________
طبٌّ يفيدُ ولا دواءٌ ينجَع _______________________________________________________________
جاورتَ ربَّك راضيًا فلك الهنا ________________________________________________________________
ولي الشَّقاءُ بثوبه أتلفَّع _______________________________________________________________

اخضع لعيسى

حتّامَ لا تنفكُّ تغضِبُ عيسى ________________________________________________________________
لتثيرَها حربًا عليك ضروسا _______________________________________________________________
وإلام تقتحمُ المخاطرَ طالبًا ________________________________________________________________
أمرًا لأنفك يجلبُ التَّعطيسا _______________________________________________________________
أتظنُّ عيسى لقمةً لتلوكَهُ ________________________________________________________________
هيهاتَ ما عيسى بأكلةِ كوسا _______________________________________________________________
شتَّان بينَك يا «نجيبُ» وبينه ________________________________________________________________
راح الغرابُ يفاخرُ الطاووسا _______________________________________________________________
فاسمع وصيَّةَ حاذقٍ ذي خبرةٍ ________________________________________________________________
في النّاس رافقَ خادمًا ورئيسا _______________________________________________________________
وتأمَّلَ الدُّنيا بفكرٍ ثاقبٍ ________________________________________________________________
ورأى بنيها سائسًا ومَسوسا _______________________________________________________________
وتصفَّحَ التاريخَ حتَّى أبصرَتْ ________________________________________________________________
عيناه نوحًا واقتفى إدريسا _______________________________________________________________
وروى ففاق الأصمعيَّ روايةً ________________________________________________________________
وتدبَّر المعقولَ والمحسوسا _______________________________________________________________
لا يعرفُ الأعرابَ طيلةَ عمره ________________________________________________________________
لكنَّه قد فسَّر القاموسا _______________________________________________________________
فخذِ النَّصيحةَ منه واعلم أنَّها ________________________________________________________________
بكرُ العلا تُهدَى إليك عروسا _______________________________________________________________
هي حكمةٌ أولاكَها صيَّادُها ________________________________________________________________
لم تُؤتَ بُقراطًا وجالينوسا _______________________________________________________________
فاخضعْ لعيسى وانتظمْ في سلكه ________________________________________________________________
وارمِ السِّلاحَ ولا تُطعْ إبليسا _______________________________________________________________
واعلم بأنَّ سهامَه إن أُرسلت ________________________________________________________________
لم تعدُ نمرودًا ولا قابوسا _______________________________________________________________
وله سيوفٌ لم تزلْ مسلولةً ________________________________________________________________
قد قَدَّت الأعرابَ والهندوسا _______________________________________________________________
وله قنابلُ - يا وُقِيتَ شرارَها ________________________________________________________________
قد دمَّرتْ نيرانُها طرسوسا _______________________________________________________________
لم تؤذِ تمليخا ولا إخوانَه ________________________________________________________________
إذ أسلموا بل دقَّ دقيانوسا _______________________________________________________________
أوَ ما علمتَ بأنَّ قومك أصبحوا ________________________________________________________________
أعجازَ نخلٍ ليس تثمرُ حيسا _______________________________________________________________
ناموا كأهل الكهف والنّاس ارتقَوْا ________________________________________________________________
فوق السَّماك وقد رأَوْه خسيسا _______________________________________________________________
وبجمعِهم لعِبَ الشّتاتُ فغودروا ________________________________________________________________
حُمُرًا وقد كانوا أسودًا شوسا _______________________________________________________________
أتظنُّ نفسَك يا نجيبُ وإن سمَت ________________________________________________________________
فيك المروءةُ دونهم غطريسا _______________________________________________________________
كم مرَّةٍ أولاك عيسى رفْدَه ________________________________________________________________
ولكم وكم ألقى عليك دروسا _______________________________________________________________
أنسيتَ يومَ نفاك عن «سلعا» إلى ________________________________________________________________
«تبنين» متبولَ الفؤاد مَهُوسا _______________________________________________________________
أنسيتَ يومَ جَلاك عن «عيثا» فما ________________________________________________________________
آوتْكَ لا «شقرا» وَلا «طلُّوسا» _______________________________________________________________
وحملْتَ ثقلَك فوق ظهر حمارةٍ ________________________________________________________________
مدبورةٍ وكُلوعُها لا تُوسى _______________________________________________________________
تمشي فيوقفُها العيا فتحثُّها ________________________________________________________________
نعرًا وتوسعُ متنَها تنخيسا _______________________________________________________________
حتَّى إذا استوفت مدى أنفاسِها ________________________________________________________________
نخرتْ ففاضت نفسُها تنفيسا _______________________________________________________________
وحملتَ خُرجَك يا لها من نكبةٍ ________________________________________________________________
نكباءَ أبكت عامرًا وسَدوسا _______________________________________________________________
أنسيتَ يومَ البحرِ حين لقيتَه ________________________________________________________________
ورفيفُ قلبِك يشبهُ النّاقوسا _______________________________________________________________
فاسمعْ من التوفيق واقبلْ نصحه ________________________________________________________________
واسلمْ ودُمْ طولَ المدى محروسا _______________________________________________________________