جابر الكاظمي

1312-1222هـ 1894-1807م

سيرة الشاعر:

جابر بن عبدالحسين بن عبدالحميد بن جواد الربعي.
ولد في الكاظمية ببغداد، وفيها توفي.
عاش في العراق وإيران.
تلقى علومه العربية على حبيب بن طالب الكاظمي، وآخرين.
تعلق الشعر منذ صغره وحفظ الكثير منه وحاول نظمه حتى استجاب له وأصبح أحد شعراء عصره المعدودين.
رحل إلى إيران وأقام بها زمناً فتعلم الفارسية ونظم بها ديواناً، أسلمه لأحد أدباء إيران ليطبعه، ففقد أثره.
كان متعدد المواهب: خطاطاً وكاتباً، أصابه مرض عصبي خيّل له في أواخر عمره أفكاراً وأوهاماً دفعته إلى أن ينظم فيها، ويعدل في صياغة شعره لتوافقها، وقد أدى هذا إلى فساد الكثير من جيد إبداعه.

الإنتاج الشعري:
- له «تخميس الأزرية في مدح النبي والوصي والآل» - المطبعة الحيدرية - النجف 1950 ، (أصل القصيدة للشاعر كاظم الأزري، والتخميس لجابر الكاظمي، وهذا الديوان في 162 صفحة)، و ديوان الشيخ جابر الكاظمي - (جمعه وحققه الشيخ محمد حسن آل ياسين) - المكتبة العلمية - بغداد 1964 . والديوان في 394 صفحة.
شاعر شغفه حب آل البيت حتى شغله عما سواه، فملأ دنياه، كما استولى على لغته، وقاد صياغته، وشكل معارفه وحدد معالمه. نوَّع في الموضوع، وفي الممدوح،
لينتهي القصيد إلى ذات الغاية التي لم يتجاوزها بصره ولم تدرك غيرها بصيرته، يحمل شعره إمكانات الفحولة بما يبدي من ثراء المعجم وغزارة المعرفة وندرة التصور، ولكن حبس الموهبة في الموضوع الواحد - مهما اتسع - يصيب القصيدة بالتصلب.

مصادرالدراسة:
1 - باقر أمين الورد: أعلام العراق الحديث - مطبعة أوفست الميناء - بغداد 1978.
2 - جابر الكاظمي: (ديوان الشيخ جابر الكاظمي)...
3 - جعفر صادق التميمي: معجم الشعراء العراقيين المتوفين في القرن العشرين ولهم ديوان مطبوع - شركة المعرفة للنشر والتوزيع - بغداد 1991.
4 - علي الخاقاني: شعراء بغداد - دار البيان - بغداد1962.
5 - محمد حسن آل ياسين: شعراء كاظميون - مطبعة المعارف - بغداد 1980.

ملأ الكاس

ملأ الكأسَ ناظراك نُضارا ________________________________________________________________
فأدارا على الندامى عُقارا _______________________________________________________________
في أكفِّ السقاة منها خضابٌ ________________________________________________________________
كالخضاب الذي بأيدي العذارى _______________________________________________________________
مزجوها فرُصِّعت بِلآلٍ ________________________________________________________________
من حَبابٍ ما شامها تاجُ «دارا» _______________________________________________________________
فغدت كالخدود زِدْنَ احمرارًا ________________________________________________________________
زُيِّنتْ بالعيون زِدْنَ احْوِرارا _______________________________________________________________
أوْقَدوا في الكؤوس منها ضراماً ________________________________________________________________
كم به أخمدوا لقلبٍ أُوارا _______________________________________________________________
فسَكِرنْا غداةَ كنا صُحاةً ________________________________________________________________
وصحَوْنا غداة كنا سُكارى _______________________________________________________________

أتت تتهادى

أتتْ تتهادى بين أترابها سَكْرَى ________________________________________________________________
وقد مُلئِتْ أجفانُ مقلتها سِحْرا _______________________________________________________________
وراحتْ بسُكْرٍ كالنَّشاوى من الهوى ________________________________________________________________
مدى الدهر لا تصحو وما شربت خمرا _______________________________________________________________
تميل كغصن البان ليناً وتنثني ________________________________________________________________
بقدٍّ يُثنيِّهِ النسيمُ إذا مَرّا _______________________________________________________________
عزيزةُ مصرٍ صيَّرَتْ قلبَ يوسفِ الـ ________________________________________________________________
جمالُ لها من دون مسكنها مِصْرا _______________________________________________________________
جلا سعدُها نَحْسَ الليالي وأبرزتْ ________________________________________________________________
لنا غرَّةَ الإقبالِ غرَّتُها الغَرّا _______________________________________________________________
شفى قربُها بعد النوى مُسْقَمَ الهوى ________________________________________________________________
وقد شفَّ جسماً ذاب في هجْرِها دهرا _______________________________________________________________
وزارتْهُ جهراً ليس تخشى مراقباً ________________________________________________________________
وكم في الدجى زارته في طيفِه سرّا _______________________________________________________________
من الرُّود قِد لانتْ لعلياهُ جانباً ________________________________________________________________
وقد شمخَتْ أنفاً على غيرِه كِبْرا _______________________________________________________________
مصونةُ خِدْرٍ حجَّبَتْها خوادِرٌ ________________________________________________________________
من الأُسْد كم صانوا لبِيضِ الطلى خِدْرا _______________________________________________________________
وشمسٌ لِبَدرِ المجدِ زُفَّتْ وإنما ________________________________________________________________
أرانا بوقتٍ سعدُها الشمسَ والبدرا _______________________________________________________________
أماطَتْ عن الليل البهيم سُدولَه ________________________________________________________________
غداة أماطت عن سنا وجهها ستْرا _______________________________________________________________
تجلَّتْ بآفاق الرُّصافة برهةً ________________________________________________________________
فحلَّتْ بأعلى الكَرْخِ بُرجاً سما النسرا _______________________________________________________________
وأمْهرَها قلباً مشوقاً، فقلبُه ________________________________________________________________
- وقد ملكته - قد أُعدَّ لها مهرا _______________________________________________________________

يا مُبْهرًا

يا مُبهرًا أهل البصائرْ ________________________________________________________________
ببدائع الفضل البواهرْ _______________________________________________________________
ومطرِّزاً أفق العلى ________________________________________________________________
بثواقب العلم الزواهر _______________________________________________________________
ومنوّرًا بصر النهى ________________________________________________________________
في إثمد الحِكَمِ الظواهر _______________________________________________________________
ومبصَّرًا عينَ الحجى ________________________________________________________________
وجفون أبصار البصائر _______________________________________________________________
ومقوِّمًا في رأيه ________________________________________________________________
للعلم روحًا بالعناصر _______________________________________________________________
من غُرَّ آراءٍ أبَتْ ________________________________________________________________
تعطي أزمَّتها لخاطر _______________________________________________________________
وفضائل عن حصرها ________________________________________________________________
قعد المعدِّدُ والمكاثر _______________________________________________________________
خطباؤها تتلو الثنا ________________________________________________________________
فوق الزواهر لا المنابر _______________________________________________________________
بيضتَ وجه العلم إذ ________________________________________________________________
سوَّدت بالفضل الدفاتر _______________________________________________________________
فكأنما بكواكبٍ ________________________________________________________________
محشوَّةٍ لهم المحابر _______________________________________________________________
وبعثت أوراح العلو ________________________________________________________________
مِ، وهنَّ في وسط المقابر _______________________________________________________________
ونشَرْتها بعد الحِما ________________________________________________________________
م، ولم تزل للفضل ناشر _______________________________________________________________
أحيَيْتها من بعدما ________________________________________________________________
أمسينَ كالرِّسم الدَّواثر _______________________________________________________________
فلوَتْ إليك رقابها ________________________________________________________________
يا منْ له تُلوى الخناصر _______________________________________________________________
أمضمِّخًا فُوْفَ المعا ________________________________________________________________
لي في مآثره العواطر _______________________________________________________________
ومُميطَ حجْب غوامض الـ ________________________________________________________________
ـعلم الخفيَّة كالسرائر _______________________________________________________________
ومبيِّنًا ما قد بدا ________________________________________________________________
من أوجهٍ منها سواتر _______________________________________________________________
ومرصِّعًا منها أكا ________________________________________________________________
لِيلاً ترصَّعُ بالمآثر _______________________________________________________________
فغدت سواءً هنَّ في ________________________________________________________________
بصر البصيرة والزواهر _______________________________________________________________
يا من تشير له العلى ________________________________________________________________
دون الأكابر والأصاغر _______________________________________________________________
روَّجتَ سوق العلم في ________________________________________________________________
قسطاس رأيٍ من جواهر _______________________________________________________________
وبثَثْتَ نثر اللؤلؤ الـ ________________________________________________________________
منظومِ في سلك الخواطر _______________________________________________________________
فاقت تجارةُ مشتريـ ________________________________________________________________
ـهِ على تجارة كلِّ تاجر _______________________________________________________________
أحسنت بالجود القِرى ________________________________________________________________
لمقيم دارٍ أو مسافر _______________________________________________________________
ولزائرٍ كم جدْتَ في ________________________________________________________________
جدواك منّاً أو مجاور _______________________________________________________________
حتى تردَّت بالغنى ________________________________________________________________
أممٌ عليها الفقرُ دائر _______________________________________________________________
وشرعتَ أي مناهلٍ ________________________________________________________________
للعلم روَّت كل خاطر _______________________________________________________________
ماءُ البقا منها يفيـ ________________________________________________________________
ـضُ لواردٍ منها وصادر _______________________________________________________________
صافٍ كمرآةٍ بها ________________________________________________________________
تبدو الدقائق والسرائر _______________________________________________________________
في أي قفرٍ مهمهٍ ________________________________________________________________
ظامي الحشا فيه مُخاطر _______________________________________________________________
لولا الأُلى في فضلهم ________________________________________________________________
ملؤوا الصحائف والدفاتر _______________________________________________________________