جابر رزق

1322-1258هـ 1905-1842م

سيرة الشاعر:

جابر أحمد رزق.
ولد في قرية القابل (صنعاء - اليمن) وتوفي في مدينة الحُديِّدة (على ساحل البحر الأحمر).
عاش في اليمن.
نال قسطًا من التعليم التقليدي، إلى جانب تعلمه العزف على آلة العود، والغناء.
اشتغل بالموسيقا في مدينة صنعاء فعمل عازفًا، إلى جانب مزاولته للغناء الذي أسهم في تطويره وتطوير ألحانه؛ غير أن عمله هذا عرّضه لمضايقات، فاضطرّ
إلى الرحيل إلى مدينة الحديدة، حيث ذاع صيته في جميع أنحاء اليمن، ثم عمل موظفًا حكوميًا إبان الحكم التركي، غير أنه ترك الوظيفة، كما ترك الغناء، ومال إلى التصوف
في أخريات حياته، فوجّه شعره إلى المناجاة الإلهية والتوسلات الدينية.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان عنوانه: «زهر البستان في مخترع الغريب من الألحان» - وزارة الإعلام والثقافة - صنعاء 1985، وقد نشر المجلد الثاني فقط من الديوان - (تحقيق: عبدالله محمد الرديني) - سلسلة مشروع الكتاب - 18/1.
يدور شعره حول مديح النبي ()، وله شعر في التوسل، والتضرع إلى الله تعالى، وقد تنوعت أشكال الأداء الشعري في تعبيرها عن مديحه وتضرعاته. كتب الموشحة، وشاكل في أشطاره، وقوافيه، وألزم نفسه بما لايلزم، مما يعكس رغبة قوية لديه في التجديد والتنويع. يميل إلى استخدام المرأة رمزًا للمحبة في معناها الأسمى،
ذلك المفهوم الذي يلتمس خُطا العارفين من المتصوفة. تتسم لغته بالتدفق مع رقة في العبارة، وفاعلية في الخيال.

مصادر الدراسة:
1- عبدالله محمد الرديني: مقدمة ديوان المترجم.
2 - محمد عبده غانم: شعر الغناء الصنعاني - المكتبة اليمنية - صنعاء 1985.
3 - الدوريات: عبدالرحمن الحضرمي: تهامة في التاريخ - مجلة الإكليل - العدد الثاني - وزارة الإعلام والثقافة - صنعاء 1980.

من قصيدة: يا من لك الشأنُ العظيم

يا مَنْ لك الشأن العظيمْ ________________________________________________________________
صلِّ بتسليمٍ على خير الملا _______________________________________________________________
من قام بالإسلام والدين القويم ________________________________________________________________
المصطفى طه الرحيمْ _______________________________________________________________
سعدت بوطأته السموات العلا ________________________________________________________________
لما رقى ليلاً وكلَّمَه الكليمْ _______________________________________________________________
ما لي إذا هبّ النسيمْ ________________________________________________________________
يزداد شوقي بالذي حاز الحلا؟ _______________________________________________________________
باهي المحيّا مائسُ القدِّ القويم ________________________________________________________________
ريمٌ يُباهي كلَّ ريم _______________________________________________________________
بالحسن والإحسان من دون الحُلَىْ ________________________________________________________________
إن مرّ يحلو والحلا شيء عظيم _______________________________________________________________
قد كان لي أغلى حميمْ ________________________________________________________________
وكنت أهواه على روس الـمَلا _______________________________________________________________
وحبُّه يمسي مُدامي والنديم ________________________________________________________________
فأنكر العهدَ القديمْ _______________________________________________________________
وبات بعد الحبّ في بيت القِلى ________________________________________________________________
يقلي فؤادي والقِلى نار الجحيم _______________________________________________________________
لقَّنْتُه النغم الرخيمْ ________________________________________________________________
أودَيْته فيما يرقّى للعُلا _______________________________________________________________
وكنت إن نادى ألبّي مستقيم ________________________________________________________________
حذَّرته الفعلَ الذميمْ _______________________________________________________________
كفَيْته علمًا بأمر الإبتلا ________________________________________________________________
أسبغته بالبِرِّ في البرّ النعيم _______________________________________________________________
وكان في ودِّي مقيم ________________________________________________________________
فضاع عِقد الودّ جهلاً وامْتلا _______________________________________________________________
بُغضًا وبعد الحبْ أمسى لي خصيم ________________________________________________________________
فلو أرى مثلي حكيم _______________________________________________________________
حكّمتُهُ أمريْ وأشهدت الملا ________________________________________________________________
ما الحكم إن أمسى غرامي لي غريمْ _______________________________________________________________
نفسُ اقنعي يا قلبُ هيمْ ________________________________________________________________
أُذْنُ اسمعي لا تسمعي قولاً ولا _______________________________________________________________
تُصغي إلى أمري فلي أمرٌ عظيم ________________________________________________________________
ما يصنع العبد الذميم _______________________________________________________________
في حُبِّ حِبٍّ أمرُه ماضٍ على ________________________________________________________________
مثلي فللأ مثال ضربٌ مستقيمْ _______________________________________________________________
لو أبصروا أهلُ الرقيمْ ________________________________________________________________
ما أبصرتْ عيناي وقتَ الإنجلا _______________________________________________________________
ما توا سكارى موتَ إسحاق النديم ________________________________________________________________

الهوى

الهوى سرّه ليس يكتَمْ ________________________________________________________________
إنما لا تلوموا لساني _______________________________________________________________
ما أحسن السكرَ من خمرة الفمْ ________________________________________________________________
والشِّفا في شِفاه الغواني _______________________________________________________________
كل خمرٍ علينا محرّمْ ________________________________________________________________
غيرَ خمرِ العقيق اليماني _______________________________________________________________
والذي عندنا طاب للشمْ ________________________________________________________________
ما زها من رُبا ورد غاني _______________________________________________________________

يا منجّي

يا منجّي من اليمّ ذا النونْ ________________________________________________________________
نجِّنا من جميع البليّهْ _______________________________________________________________
واكشف الكرب عن كلّ محزونْ ________________________________________________________________
واستر الأمّة الأحمديّه _______________________________________________________________
جيرة الشعب ماذا يقولونْ ________________________________________________________________
هل يقيمون حقّ الوصيّه _______________________________________________________________
كم رأوا جامع الحسن محزونْ ________________________________________________________________
ما بقيْ منه إلا بقيّه _______________________________________________________________
أقعدوني وقاموا لجيحونْ ________________________________________________________________
أسهروني وناموا سويّه _______________________________________________________________
لو يقيلون مشتاقَ مفتونْ ________________________________________________________________
واقفًا تحت حكم المشِيَّه _______________________________________________________________
يرحمُ الله من كان مغبونْ ________________________________________________________________
وارتضى بالأمور الرضيّه _______________________________________________________________