جهاد الجيوسي

1412-1371هـ 1991-1951م

سيرة الشاعر:

جهاد بن جميل الجيوسي.
ولد في بلدة جيوس (فلسطين)، وتوفي في عمان.
عاش في فلسطين والأردن.
تلقى تعليمه قبل الجامعي في مدارس بلدته حتى حصل على الثانوية العامة (1969)، التحق بعدها بالجامعة الأردنية وحصل على درجة البكالوريوس في اللغة العربية وآدابها (1973).
عمل بالتدريس في عدد من المدارس بالعاصمة الأردنية.
كان عضوًا في رابطة شعراء الكناري الجامعية، وعضوًا في اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين، وعضوًا في أسرة أدباء المستقبل.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان: «ينابيع العطش» - وزارة الثقافة - عمان 1992.
جمع ديوانه بين القصائد العمودية وقصائد التفعيلة، تجسد عناوينها حس المفارقة مثل: شراع بلا زورق، الأنجم السوداء، خناجر الصمت، الكأس المباحة، أمية الفكر، جهاد المنافقين. بعض عناوينه ذات حدين لهما تفاعل درامي (قصصي) مثل: النسر والأفعى، عصفور وفخ، الطفلة والهر. وله قصائد ذات بعد سياسي أو تأملي، اتسمت قصائده بلغتها الحماسية، ونبرتها الخطابية، وميلها إلى التأمل وإعمال الذهن.

مصادر الدراسة:
- مقدمة ديوان: ينابيع العطش.

الأنجم السوداء

وعدَدْن حين عدَدْن من شاماتها ________________________________________________________________
خمسينَ مثل الأنجمِ السوداءِ _______________________________________________________________
شاماتِ حسنٍ نادرٍ أمثالُها ________________________________________________________________
ممزوجةٍ من عنبرٍ وبهاء _______________________________________________________________
ترسو على الجسد الجميلِ كأنّها ________________________________________________________________
سفنُ المنى ترسو على ميناء _______________________________________________________________
وتوزَّعت فوق الأديمِ كأنها ________________________________________________________________
سربُ الحمائمِ ساعةَ الإمساء _______________________________________________________________
قد زادها القدُّ المليحُ ملاحةً ________________________________________________________________
فتزيَّنت من روعة الحسناء _______________________________________________________________
مثلُ النجوم يزيدها بدرُ الدُّجى ________________________________________________________________
حسنًا على حسنٍ بصدر سماء _______________________________________________________________
نُقطٌ من الشَّهد المصفَّى لم تزلْ ________________________________________________________________
تعطي بكلِّ مودةٍ وسخاء _______________________________________________________________
ويذوب شهدُ النحل حين تذوقُه ________________________________________________________________
لكنَّ شهد الخالِ دون فناء _______________________________________________________________
يا عذبة الشامات رفقًا بالذي ________________________________________________________________
ما زال يهفو دائمًا للقاء _______________________________________________________________
رشفَ السُّهادَ وذاق ألوانَ الضنى ________________________________________________________________
ولأجل وصلك خاضَ بحرَ عناء _______________________________________________________________
في الوجه خمسٌ وُزِّعت بتناسقٍ ________________________________________________________________
يدعو إلى الإعجاب والإطراء _______________________________________________________________
شاماتُها مثل الكواكب في السما ________________________________________________________________
فيها القريبُ وبينهّن النّائي _______________________________________________________________
أو كالأزاهر توَّجت هام الربا ________________________________________________________________
وتبرَّجت في ثوبها اللألاء _______________________________________________________________
فاقت بروعتِها المحاسن كلَّها ________________________________________________________________
فكأنّها روضٌ لعين الرائي _______________________________________________________________
طُبعٌ منمنة ٌإذا أبصرتُها ________________________________________________________________
يجري دمُ الحسرات في أشلائي _______________________________________________________________
شذراتُ درٍّ نُضِّدَتْ في دقَّةٍ ________________________________________________________________
قد وفَّقت بين اللَّظى والماء _______________________________________________________________
درٍّ فريدٍ عنبريٍّ رائعٍ ________________________________________________________________
قد جاء فوق تخيُّلِ الشعراء _______________________________________________________________
يا حسنَهن كأنَّها قطعٌ من الـ ________________________________________________________________
ـياقوت فوق الحلَّةِ السِّيراء _______________________________________________________________
نُقطُ الخريطةِ يُستدَلُّ بهديها ________________________________________________________________
صوبَ المدائنِ أو على الأسماء _______________________________________________________________
وكأنَّها رَثْمٌ يعز ُّمثالُه ________________________________________________________________
إذ جاء منقوطًا كحرف الثاء _______________________________________________________________
أو حبُّ توتٍ فوق ثلجٍ دافئٍ ________________________________________________________________
أو فلفلٌ في الغابةِ البيضاء _______________________________________________________________
شاماتُ من أهوى جمالٌ خالصٌ ________________________________________________________________
لم تأت عن عرضٍ ولا من داء _______________________________________________________________
فلرُبَّ خالٍ كان ثؤلولاً فلا ________________________________________________________________
يخفى عليك تشابه الأشياء _______________________________________________________________

شراعٌ بلا زورق

لم يبقَ من زورقي عينٌ ولا أثرُ ________________________________________________________________
إلا الشراعُ فلا صارٍ ولا دُسُرُ _______________________________________________________________
تثيرُه الريحُ من أفقٍ إلى أفقٍ ________________________________________________________________
كما تثيرُ فؤاد العاشق الفِكَر _______________________________________________________________
يقاوم الريحَ في صبرٍ وفي ثقةٍ ________________________________________________________________
وليس ينتابُهُ يأسٌ ولا خور _______________________________________________________________

خناجر الصمت

وصمتَّ طال الصمتُ أصبح خنجرًا ________________________________________________________________
ومكثتَ في كهفِ السكوت طويلا _______________________________________________________________
فاخرجْ من البئر المعطَّلة التي ________________________________________________________________
لازمتها زمنًا فعدت عليلا _______________________________________________________________
اخرجْ إلى نور الحياة وشمسِها ________________________________________________________________
تجدِ الوجودَ محبَّبًا وجميلا _______________________________________________________________
فلربما يَلقَى إليك سبيلَهُ ________________________________________________________________
ولربما تلقى إليه سبيلا _______________________________________________________________
وانفض غبارَ اليأس واستنشقْ شذا الْـ ________________________________________________________________
آمال وارشف ماءها المعسولا _______________________________________________________________
فالصمتُ مقبرةُ الأماني والرؤى ________________________________________________________________
فاذرعْ بصوتك أنجدًا وسهولا _______________________________________________________________
واهدمْ قبورَ الصَّمت من آساسها ________________________________________________________________
واجعلْ كلامَك أنهرًا وسيولا _______________________________________________________________
فالدودُ يأبى أن يظلَّ مُشرنَقًا ________________________________________________________________
والعبدُ يرفض أن يظلَّ ذليلا _______________________________________________________________
إن الكلام إذا اقتضته ضرورةٌ ________________________________________________________________
فالصمتُ يُصبح باطلاً مفعولا _______________________________________________________________
والصمتُ مثل السدِّ يُحبَس ماؤهُ ________________________________________________________________
فتراه من ضغط المياه مَهيلا _______________________________________________________________

في انتظار هالي

مرحبًا مرحبًا وأهلاً «بهالي» ________________________________________________________________
ضيفنا القادمِ العزيزِ الغالي _______________________________________________________________
أنت ضيفُ الضيوف والكلّ ضيفٌ ________________________________________________________________
ومصيرُ الضيوف نحو ارتحال _______________________________________________________________
قد سمعنا الكثيرَ عنك ولكنْ ________________________________________________________________
لم يزلْ في النفوس حبُّ السؤال _______________________________________________________________
أصحيحٌ تزورُنا كلَّ حينٍ ________________________________________________________________
وتضيء الظلامَ بضع ليال؟ _______________________________________________________________
أيُّها الكوكبُ المذنَّبُ قلْ لي ________________________________________________________________
أنت حقٌّ أم أنت طيفُ خيال؟ _______________________________________________________________
أتُرى أنت في المجرَّة أصلٌ ________________________________________________________________
أم تُرى أنت حزمةٌ من ظلال؟ _______________________________________________________________
أتُرى تسحبُ الذيول لسرٍّ ________________________________________________________________
أم تُرى سحبها لأجل اختيال؟ _______________________________________________________________
أمن الأرض قد صعدت قديمًا ________________________________________________________________
أم إليها تهفو لنيل وصال؟ _______________________________________________________________
أمن الشمس أنت جزءٌ تشظَّى ________________________________________________________________
من سحيق العصور والآجال؟ _______________________________________________________________
أتُرى أنت من نجوم الأماني ________________________________________________________________
أم ترُى أنت كوكبٌ من محال؟ _______________________________________________________________
أنت في غابة الغموض مقيمٌ ________________________________________________________________
أم تُرى أنت في ضمير الجمال؟ _______________________________________________________________
ذنبٌ أنت سائرٌ دون رأسٍ ________________________________________________________________
أم برأسٍ يقود تلك التوالي؟ _______________________________________________________________
أشهدتَ الحروبَ في الأرض تجري ________________________________________________________________
في زماني وفي العصور الخوالي؟ _______________________________________________________________
أرأيت الأهرامَ حين أقيمت ________________________________________________________________
فوق صدر الصحراء وسْطَ الرمال؟ _______________________________________________________________
أشهدت الطوفان في عهد نوحٍ ________________________________________________________________
ورأيتَ البحار فوق الجبال؟ _______________________________________________________________
أرأيت الطغاةَ من عهد عادٍ ________________________________________________________________
كيف ساروا على طريق الضلال؟ _______________________________________________________________
أرأيتَ الذين شادوا صروحًا ________________________________________________________________
من دماء الورى وهام الرجال؟ _______________________________________________________________
هل رأيت الإسلامَ ينشر نورًا ________________________________________________________________
ويضيءُ الطريق للأجيال؟ _______________________________________________________________
هل تحرَّكت كي تحرِّر عبدًا ________________________________________________________________
أو تذمَّرت من قبيح الفعال؟ _______________________________________________________________
وإذا عدتَ للظهور ربيعًا ________________________________________________________________
لتضيءَ الدُّجى بنور اللآلي _______________________________________________________________
نسألُ اللهَ أن تكون بشيرًا ________________________________________________________________
بجنوح الشّرور نحو الزّوال _______________________________________________________________
ودليلاً على نهاية ظلمٍ ________________________________________________________________
قد سقى الناسَ علقمَ الأهوال _______________________________________________________________
والملايينُ في انتظارك ترجو ________________________________________________________________
أن يعمَّ السلامُ كلَّ مجال _______________________________________________________________
عودةُ العدل ما يؤمِّلُ شعبٌ ________________________________________________________________
حُرِم العدلَ من سنينٍ طوال _______________________________________________________________
والجياعُ الجياعُ في الأرض ترجو ________________________________________________________________
أن تصبَّ السماءُ نهرَ الغلال _______________________________________________________________
شبح الجوع مرعبٌ دمويٌّ ________________________________________________________________
يقتل الناسَ وهْو غير مبال _______________________________________________________________
هو جيشُ المنون في الأرض يسعى ________________________________________________________________
يحصد الناسَ دون خوض قتال _______________________________________________________________
أيها الكوكب المذنَّب قل لي ________________________________________________________________
أيَّ شيءٍ حملتَ للأطفال؟ _______________________________________________________________
إنّهم واحة الأصالة والصد ________________________________________________________________
قِ على وجه عالمٍ دجّال _______________________________________________________________
إنهم زهرةُ الربيع ولكن ________________________________________________________________
حاصرتها جزيرة الأوحال _______________________________________________________________

الحب

الحبُّ ما الحبُّ؟ إني لا أحدِّدهُ ________________________________________________________________
وهل يُحدَّدُ بحرٌ دونَ شطآنِ _______________________________________________________________
الحبُّ ما الحبُّ؟ إني لا أعرِّفه ________________________________________________________________
وهل أعرِّفُ شيئًا فوق عرفاني _______________________________________________________________
من رام تعريفَه يومًا أساءَ له ________________________________________________________________
وفي السكوت عليه عينُ إحسان _______________________________________________________________
الحبُّ أعظمُ مما قاله نفرٌ ________________________________________________________________
قد خاطبوه كموضوعٍ وعنوان _______________________________________________________________
وأدخلوه إلى دهليزِ فلسفةٍ ________________________________________________________________
وأفسدوه بتحليلٍ وبرهان _______________________________________________________________
وأثقلوه بأفكارٍ وهرطقةٍ ________________________________________________________________
وكان منطلقًا في غاب وجدان _______________________________________________________________
وعلَّقوه على أعواد مشنقةٍ ________________________________________________________________
ومسمروه على ألواح صُلبان _______________________________________________________________
حُريَّةُ الحبِّ في تثبيت عروتهِ ________________________________________________________________
بما يعزِّزُها من حبل إيمان _______________________________________________________________

حُمَّى الكتابة

حُمَّى الكتابةِ ما انفكَّتْ تعاودُني ________________________________________________________________
أحببْ بها إنها حمَّى المروءاتِ _______________________________________________________________
فمن أُصيب بها دهرًا فسوف يرى ________________________________________________________________
يراعهُ خاض في نهر الكتابات _______________________________________________________________
تجود بالشعر أحيانًا قريحتُه ________________________________________________________________
وبالكتابة عن ماضٍ وعن آت _______________________________________________________________
إذا استمرَّت على قلب الفتى زمنًا ________________________________________________________________
تبثُّ في شعره نيران آهات _______________________________________________________________
حُمَّى متى سكنت أضلاعَه وأتت ________________________________________________________________
على العظام وقامت بالزيارات _______________________________________________________________
فسوف يصدرُ عن إلهامها قلمٌ ________________________________________________________________
يجود بالحبِّ آياتٍ وآيات _______________________________________________________________
يصوِّرُ الشَّوقَ تصويرًا بلا صورٍ ________________________________________________________________
ويرسمُ الأثرَ القلبيَّ لوحات _______________________________________________________________
حُمَّى إذا نزلت في جسم قافيةٍ ________________________________________________________________
طارت إليها المعاني في جماعات _______________________________________________________________
حمَّى تكون معافًى في حمايتها ________________________________________________________________
فهْي السبيل إلى إدراك غايات _______________________________________________________________
وما استفادت نفوسٌ في سلامتها ________________________________________________________________
إن لم يُفدْ برؤُها نيلاً لحاجات _______________________________________________________________
ليس الكتابةُ داءً غيرَ أنّ لها ________________________________________________________________
حُمَّى محبَّبةً في بعض أوقات _______________________________________________________________
ولا الكتابةُ تخريفًا وشعوذةً ________________________________________________________________
وإنّما صحوةٌ في ثوبِ غَفْوات _______________________________________________________________

جهاد المنافقين

والله إن جهادَكم شرفُ ________________________________________________________________
يا معشرًا للباطل انحرفُوا _______________________________________________________________
يا معشرًا باعوا ضمائرَهم ________________________________________________________________
وإلى الأذى ساروا وما وقفوا _______________________________________________________________
من كان مثلكُمُ فلا عجبٌ ________________________________________________________________
بالنار يوم العرضِ يلتحف _______________________________________________________________
من ليس يعرفُكم يظنَّكمُ ________________________________________________________________
ذهبًا ويجهلْ أنّكم خزف _______________________________________________________________
الخصمُ نعرفُه فنحذره ________________________________________________________________
أمَّا المنافقُ فهْو يختلف _______________________________________________________________
وجْهينِ يَحمل فوق كاهله ________________________________________________________________
خبرٌ له تَسْتغرِب الصحف _______________________________________________________________
ما إن يغادر مجلسًا رجلٌ ________________________________________________________________
بجميله قد كان يعترف _______________________________________________________________
حتّى يهاجمهُ ويطعنهُ ________________________________________________________________
لم ينهَهُ خُلُقٌ ولا أسف _______________________________________________________________
وإذا نطقتَ لكي تعاتبَه ________________________________________________________________
فكأنَّ عتبَك فوقه رُضَف _______________________________________________________________
كم جاهلٍ ألقى له أذنًا ________________________________________________________________
قد مسَّه من قولهِ شغف _______________________________________________________________
لكنَّ سوأةَ كلِّ ذي عوجٍ ________________________________________________________________
مهما تغطَّت سوف تنكشف _______________________________________________________________
صفةُ النفاقِ رذيلةٌ قَبُحتْ ________________________________________________________________
تبّاً لمن بالقبح يتَّصف _______________________________________________________________
جعلوا النفاق إلى العلا درجًا ________________________________________________________________
فهوَوْا إلى ذلٍّ وقد خُسِفوا _______________________________________________________________
يا بئسَ ما لبِسوا وما خلعوا ________________________________________________________________
يا هولَ ما فعلوا وما اقترفوا _______________________________________________________________
فالأرض تكره أن تضمَّهمُ ________________________________________________________________
موتى فهم في عيشهم جِيَف _______________________________________________________________
نتنٌ على نتنٍ يضيق بهِ ________________________________________________________________
أنفُ الكريم وتفسدُ الغرف _______________________________________________________________
لو أنَّهم يوم الوغى جثثٌ ________________________________________________________________
يهوي عليها الطيرُ يختطف _______________________________________________________________
لم يستسغْ مهجًا وألسنةً ________________________________________________________________
منهم فألقاهم وهم نُتف _______________________________________________________________
فالأصغران إذا هما فسدا ________________________________________________________________
فالجسمُ يزحف نحوه التَّلف _______________________________________________________________
فهما أساس الداء مُذْ وجدا ________________________________________________________________
وهما الدواءُ لمؤمنٍ يَجِف _______________________________________________________________

نداء الأقصى

أنهنأُ والأقصى أسيرٌ مقيَّدُ ________________________________________________________________
ونطربُ والقدسُ الحبيبةُ تُجلَدُ؟! _______________________________________________________________
أنهدأُ والإسلام تُغزَى حدودُه ________________________________________________________________
وفوق أراضيه الكتائبُ تُحشد؟ _______________________________________________________________
وتُذبحُ من شرقٍ وغربٍ رقابُنا ________________________________________________________________
ونحن بأعمال الغُزاة نُنَدِّد؟ _______________________________________________________________
لعمرُك ما التنديدُ إلا ذريعةٌ ________________________________________________________________
بها يتمارى خائر العزم مُجهَد _______________________________________________________________
ومن كان فيه قطرةٌ من مروءةٍ ________________________________________________________________
فليس على سومِ الأذى يتجلَّد _______________________________________________________________
أيُطردُ شعبٌ من حدود بلادهِ ________________________________________________________________
بأيِّ قوانين بربِّك يُطرد؟ _______________________________________________________________
أأصبحَ إذلالُ الشعوب هوايةً ________________________________________________________________
فيُقضَى على شعبٍ، وشعبٌ يشرَّد؟ _______________________________________________________________
فويلٌ لمن بالشعب يسخر هازئًا ________________________________________________________________
ففي كلِّ صدرٍ جمرةٌ تتوقَّد _______________________________________________________________
أفي كلِّ يوم قصةٌ وحكايةٌ ________________________________________________________________
يذوبُ لما فيها من الظلم جَلْمَد؟ _______________________________________________________________
وفي كلِّ يومٍ تَستَجدُّ جرائمٌ ________________________________________________________________
تقومُ لها الدنيا هناك وتقعد _______________________________________________________________