جورج بشعلاني

1354-1312هـ 1935-1894م

سيرة الشاعر:

جورج بن أسعد بشعلاني.
ولد في بلدة صليما (جبل عامل - جنوبي لبنان)، وتوفي في بلدة حصرون (شمالي لبنان).
قضى حياته في لبنان.
تلقى علومه في مدرسة سيدة لورد الداخلية في مدينة صليما.
عمل مدرسًا في مدرسة لورد، ثم انتقل إلى المدرسة الوطنية في بعبدات، ثم أسس مدرسة لبنان الكبير في بلدته (صليما)، كما عمل في الصحافة وتولى تحرير جريدة الدوحة في بيروت.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان مطبوع بعنوان: «أغاني الآلهة» - 1948، وله كتاب أناشيد مطبوع بعنوان: «الأناشيد الوطنية».

الأعمال الأخرى:
- له مسرحيات عدة منها: «الفتيان الثلاثة في آتون بابل»،
و«الإسكندر في أورشليم»، و«كليوباترة»، و«في سبيل التاج» وله كتاب في الفلسفة بعنوان: «آراء في الفلسفة» وله مؤلفات مدرسية عدة في التاريخ والجغرافيا والحساب، وله رواية شعرية نثرية مطبوعة بعنوان: «الأمير فخرالدين المعني الثاني» 1935.
شاعر وطني مجدد، تناول عددًا من موضوعات الشعر الحديث، يمتاز بسلاسة اللفظ، وطول النفس، مع الالتزام بقواعد النظم الخليلي، شعره يعكس تباين
ثقافته بين الأصالة والمعاصرة، كثير من معانيه تميل إلى استخلاص الحكمة، وله قصائد كاملة من الشعر الأخلاقي، وأخرى تتخذ من الأمثولة والشعر القصصي سبيلاً إلى حمل معانٍ إصلاحية وتربوية، له مطولات وطنية تتواشج مع معانٍ تاريخية فتغدو أقرب إلى الشعر الملحمي، وله أناشيد منها: «نشيد الأدباء». ومن طرائف شعره قصيدة بعنوان: «الشعر والشعراء» نظمها على الموزون المقفى في حركتين، الأولى في معنى الشعر، والثانية في تعريف الشاعر. صوره ومعانيه تأتي في إطار المألوف، لكنها تتسم بالوضوح ودقة المعنى. قصيدته: «سورية المضرجة» وطنية تحريضية، وقصيدته عن حادث الباخرة تيتانك تبرز طاقته في الوصف ونزعته الإنسانية.

مصادر الدراسة:
1 - ريمون عاد: الانتماء عند فخرالدين من خلال المسرح والتاريخ - رسالة جامعية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية - الجامعة اللبنانية 1994/ 1995.
2 - أوراق من محفوظات المترجم له في حوزة الباحث ريمون عاد.
3 - الدوريات: كتبت عنه مقالات في عدة صحف ومجلات منها: «النهار - النهار العربي والدولي - الجمهورية - الأنوار - البيرق - العمل».

من قصيدة: الشعر والشعراء

حدِّثاني إن كنتما تعلمان ________________________________________________________________
عن مليكٍ بلاطُه الملوانِ _______________________________________________________________
سائدًا كان من مَسودٍ وفتحًا ________________________________________________________________
من ضعيفٍ وخالدًا من فان _______________________________________________________________
ليت شعري من ذا المليك إذا لم ________________________________________________________________
يكن الشِّعرُ أيُّها المجهَدان _______________________________________________________________
وُجِد الشِّعرُ قبل أن أشرق النّو ________________________________________________________________
رُ وشِيدت دعائمُ الأكوان _______________________________________________________________
جولةُ الحبِّ في سريرة ربِّ الـ ________________________________________________________________
ـكون كانت نواةَ هذا الكيان _______________________________________________________________
قبلَ أن يشهدَ الوجودُ بناءً ________________________________________________________________
وُجد الشِّعرُ في ضمير الباني _______________________________________________________________
كلُّ ما في الوجود يوحي إلينا الشـ ________________________________________________________________
ـشعرَ فالشَّهدُ في القطوف الدواني _______________________________________________________________
ونفورُ الظِّبا وعِطفُ بنيَّا ________________________________________________________________
تِ الحِمى والتفاتةُ الغِزلان _______________________________________________________________
وأنينُ المطوّقات البواكي ________________________________________________________________
وصُداحُ الأطيار في الأغصان _______________________________________________________________
وانبساطُ الدُّمى وصونُ العذارى ________________________________________________________________
ووصالُ الـمَها وصَدُّ الغواني _______________________________________________________________
ودموعُ الحسناء غالبَها الوا ________________________________________________________________
شي على قلبها المشوقِ العاني _______________________________________________________________
وحديث العيون تخترقُ الأكـ ________________________________________________________________
ـبادَ ألحاظُها وغمزُ البنان _______________________________________________________________
وجمالُ السَّماءِ تنتقلُ الأبـ ________________________________________________________________
ـصارُ من دُرِّها إلى المرجان _______________________________________________________________
كلُّ هذا الوجودِ بيتٌ من الشِّعـ ________________________________________________________________
ـر مَشيدٌ بمعجزات الباني _______________________________________________________________
حيث لاحت رؤيا الغيوبِ تراءى الـ ________________________________________________________________
ـشعرُ فالشِّعرُ والرؤى توءمان _______________________________________________________________
كان شرعَ الإنصاف في مُلك كسرى ________________________________________________________________
وأميرَ الكلام في الإيوان _______________________________________________________________
كان بندَ الفنون في مصرَ يزهو ________________________________________________________________
في معاريجِ ظلِّه الهرَمان _______________________________________________________________
كان بابَ النُّبوغِ في مُلْك صَيْدو ________________________________________________________________
نَ وسفرَ العلوم في اليونان _______________________________________________________________
كان بوقَ الإنشاد في فمِ بوذا ________________________________________________________________
وعكاظَ الآدابِ في قحطان _______________________________________________________________
كان صوتَ الأديانِ في شعب موسى ________________________________________________________________
ورسولَ السَّلام في الكِلدان _______________________________________________________________
كان سيفَ القضاء في كفِّ روما ________________________________________________________________
وقضاءَ السيوف في الرومان _______________________________________________________________
كان للجيلِ حكمةً واهتداءً ________________________________________________________________
قبلَ عهدِ الإنجيل والقرآن _______________________________________________________________
حبَّذا الشِّعرُ في النُّفوس مليكًا ________________________________________________________________
واسعَ الحول نافذَ السُّلطان _______________________________________________________________
بورك الشّاعرُ الـمُجيدُ مثالاً ________________________________________________________________
ومنالاً لمعجزات الزَّمان _______________________________________________________________
هو قطبُ الدّليل للهدف الأسـ ________________________________________________________________
ـمى وفلكُ الهدى ومَرسى الأمان _______________________________________________________________
هو بالشِّعر لاعبٌ وكِلا الاثـ ________________________________________________________________
ـنين بالنّاس كلِّهم يلعبان _______________________________________________________________
يسكبُ اللُّطفَ والخيالَ وحسنَ الذْ ________________________________________________________________
ذَوق والسحرَ في كؤوس البيان _______________________________________________________________
فإذا ما أُديرتِ الكأس تلقى النْـ ________________________________________________________________
ـناسَ صرعى بغير بنت الحان _______________________________________________________________
هو في الأرض حيث كان غريبٌ ________________________________________________________________
ويلَ هذا الغريبِ مما يعاني _______________________________________________________________
صاغه اللهُ خالدًا من ترابٍ ________________________________________________________________
لا يدانيه في التُّراب مُدان _______________________________________________________________
هو أجلى صحيفةٍ كتب الوحـ ________________________________________________________________
ـيُ عليها مواعظَ الأزمان _______________________________________________________________
منشدُ الحبِّ والجمال يقضِّي الـ ________________________________________________________________
ـعمرَ بين الجوى وبين الأغاني _______________________________________________________________
نفسُه ريشةٌ وموقظُ نجوا ________________________________________________________________
هُ بنانٌ وأصغراه مَثان _______________________________________________________________
لا تراه أنَّى رأيتَ وحيدًا ________________________________________________________________
فهْو بين الأرواحِ في مهرجان _______________________________________________________________

من لنفسي

من لنفسي إذا توارى هلالي ________________________________________________________________
وطوتْني في ما طوته الليالي _______________________________________________________________
ويلَ نفسي ممّا جنته عليها ________________________________________________________________
نزَعاتٌ إلى الحطام البوالي _______________________________________________________________
أنا لاهٍ عنها بما يستبيني ________________________________________________________________
من سراب الآمال والأميال _______________________________________________________________
لا أبالي بها وكلُّ شقائي ________________________________________________________________
وبلائي في أنّني لا أبالي _______________________________________________________________
أنا جانٍ على نعيم خلودي ________________________________________________________________
أنا حانٍ على شقاء زوالي _______________________________________________________________
أنا غادٍ عن الحقيقة أُمسي ________________________________________________________________
ضائعًا بينها وبين الخيال _______________________________________________________________
أنا ساعٍ إلى المعالي وخير الـ ________________________________________________________________
ـناس من سار في طريق الأعالي _______________________________________________________________
أنا عبدُ اللّذّات أسري إليها ________________________________________________________________
وعلى بابها أحطُّ رحالي _______________________________________________________________
لهفَ نفسي على زمانٍ تقضَّى ________________________________________________________________
بين شرِّ الأفعال والأقوال _______________________________________________________________
يومَ كانت تُلقى جواهرُ عمري ________________________________________________________________
في جيوب الخَنى وكفِّ الدلال _______________________________________________________________
يومَ كان الجحودُ دأبي وكان الـ ________________________________________________________________
ـلَّهوُ شأني والخزيُ بعضَ فعالي _______________________________________________________________