بابا أحمد بن محمد

1306-1216هـ 1888-1801م

سيرة الشاعر:

باب أحمد بن محمد بن مبارك اللمتوني.
ولد في مدينة آفطوط (موريتانيا) وتوفي في بلدة الفريع.
عاش في موريتانيا والسنغال.
تعلم على والده، ثم التحق بمحضرة آل محمد الأمين في ولاية آفطوط،
وأخذ عن ابن مايابي في منطقة البحيرة، وأخذ عن باب بن سيديا.
عمل بالتدريس لأبناء البادية وعاش على نمط حياتهم.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد في كتاب «الشعر والشعراء»، وله قصائد مخطوطة.

الأعمال الأخرى:
- له التكملة في الأنساب على منظومة اللمتوني المعهد الموريتاني للبحث العلمي - نواكشوط - مخطوط .
يتنوع شعره موضوعيًا بين مديح شيوخه خاصة باب بن سيديا، ووصف الربوع والبكاء عليها، واستيقاف الصاحبين، وتذكر الهوى وأيامه فيها، والتغزل على طريقة القدماء مفتتحًا به القصائد، أما قطعته في التشوق إلى المرابع فقد حملت شجنه الخاص ونجوى خواطره.

مصادر الدراسة:
1 - محمد المختار ولد أباه: الشعر والشعراء في موريتانيا - دار الأمان - الرباط 2003.
2 - مخطوطات المعهد الموريتاني للبحث العلمي - نواكشوط.

لـمتون

أمِن حافظات الغيب لُبْنَى أم الهزْلُ ________________________________________________________________
لها مرتعٌ يعتاده الغيّ والبخلُ _______________________________________________________________
نعم قلَّما ترعى الغواني أمانةً ________________________________________________________________
على أن عقد العزم منهن منحلُّ _______________________________________________________________
فيرغبنَ من حب الرجال تكاثرًا ________________________________________________________________
والاكثرُ فيهنَّ الدسائس والبخل _______________________________________________________________
وربَّ فتاةٍ أقسمت لحليلها ________________________________________________________________
يمينًا على أن لا تخون متى تخلو _______________________________________________________________
ومن بعده تعتاد ما لو بدا له ________________________________________________________________
تُحَلُّ حبال الوصل من حيث تنحلُّ _______________________________________________________________
فهذا وقد تُلفى حَصانٌ بقِلَّةٍ ________________________________________________________________
تصون الحشا منها إذا أدبر البعل _______________________________________________________________
يشقّ عليها أن يُبَثَّ حديثها ________________________________________________________________
وأن يعتري أجفانَها بعده الكحل _______________________________________________________________
فتلك التي تستوجب الودّ خالصًا ________________________________________________________________
ولا يبتغي عنها تنحٍّ ولا فصل _______________________________________________________________
وأين فتاةٌ وصفُها اليومَ هكذا ________________________________________________________________
وأين لنا خِلٌّ وأين لنا أهل _______________________________________________________________
وأين رجالٌ بعد «لمتون» للهدى ________________________________________________________________
يذبّون عنه حيث زلَّت به النعل _______________________________________________________________
فأصبح منقوضَ الأساس وبعدهم ________________________________________________________________
تَنهنه عن تشييده البعض والكلّ _______________________________________________________________
ولم تنتبه من بعد لمتون دولةٌ ________________________________________________________________
ولم يك في بنيانهم بعدهم ظلّ _______________________________________________________________
أولئك لمتون الـمُنَال بإثْرِهم ________________________________________________________________
بلادٌ لكم فيها المعاهد والسُّبل _______________________________________________________________
أولئك لمتون المؤيَّد عزُّهم ________________________________________________________________
وعزتهم قِدْمًا لها أثرٌ يعلو _______________________________________________________________
أولئك لمتون المنيعُ ذِمارهم ________________________________________________________________
بأيدٍ سجاياها الشجاعة والبذل _______________________________________________________________
للمتونَ أنباطٌ تقادمَ دأبهم ________________________________________________________________
بأن الذي يستنبط السيّد العدل _______________________________________________________________
وأين لأهل الله نصرٌ وراءهم ________________________________________________________________
ألا إن أهل الله من بعدهم ذلّوا _______________________________________________________________
بلمتون أحيا الله نهجَ محمدٍ ________________________________________________________________
عليه صلاةُ الله بالنور تجتلّ _______________________________________________________________
على أنني مستغفرٌ من جميع ذا ________________________________________________________________
إذِ المرءُ لا يُجديه عزٌّ ولا أصل _______________________________________________________________
ولا مُلْكُ مملوكٍ ولا مدحُ مادحٍ ________________________________________________________________
إذا ما استوى في قبره والتقى القُفْل _______________________________________________________________

صنوف الوجد

شوقُ المرابع ذا الأشواق مذ بَرَقا ________________________________________________________________
أغرى به الوجدَ والأحزان والأرقا _______________________________________________________________
شوقٌ يسوق هيام النفس عازبها ________________________________________________________________
يشكو الأمرّين من خَوْدٍ له رمَقا _______________________________________________________________
نجوى الخواطر أشكوها فتوعدني ________________________________________________________________
أن ليس في سنني للعاشقين رُقى _______________________________________________________________
إبكِ المرابع غزلانًا ظباءَ مَهًا ________________________________________________________________
أو اشكِها إن بُليتَ بالهوى حُرَقا _______________________________________________________________
وُرْقٌ بها من صنوف الوجد في فَنَنٍ ________________________________________________________________
ذاك الهديل لها لإلفها قلقا _______________________________________________________________
شكوى لها بل وللأيام نرسلها ________________________________________________________________
تهمي المدامعُ من آهاتها رَهَقا _______________________________________________________________
حُطَّ الرحالَ بها وابْلُ الهوى ولهًا ________________________________________________________________
تحكي بلابلها الخلاّن والرُّفَقا _______________________________________________________________
قد كان مذ زمنٍ للوالهين بها ________________________________________________________________
شدوٌ نحيبٌ تهاداه الورى حلقا _______________________________________________________________
واليومَ أربعُها أبدت لنا شجنًا ________________________________________________________________
يبلو بوابله الأحشاء والحَدَقا _______________________________________________________________

حي الربوع

حيِّ الربوعَ التي لم تألفِ الكسَلا ________________________________________________________________
فيها ولا ألفت أُذْنٌ لك العذَلا _______________________________________________________________
واستبكِ وابكِ عليها والهًا حَسِرًا ________________________________________________________________
وقل سقاكِ الإله وابلاً هَطِلا _______________________________________________________________
ربوع خَوْدٍ تُريك الشّمس حالكةً ________________________________________________________________
من حسنها وتريك البدر قد خجلا _______________________________________________________________
تفتَرُّ عن لؤلؤٍ عذبٍ مقبَّلُه ________________________________________________________________
تغار منه المدامُ الشهد والعسلا _______________________________________________________________
فيه ثنايا رقاقٌ في اسوداد لَـمًى ________________________________________________________________
كلمع برق الدجى إذ طار أو نزلا _______________________________________________________________
تمشي كمشي الوجي حتى كأن بها ________________________________________________________________
من مَيْسها ظلعًا يعوقها العَجَلا _______________________________________________________________

ثالث القمرين

أبانَ من الوساوس ما أبانا ________________________________________________________________
خيالٌ مذ ألمَّ بنا أبانا _______________________________________________________________
ألمَّ ودونه فِيحٌ عِراضٌ ________________________________________________________________
ترى من هولهنَّ قطًا جبانا _______________________________________________________________
أتانا من بلاد «العُقْل» وَهْنًا ________________________________________________________________
يجوب حُوى الأماعز والصّوانا _______________________________________________________________
فيا عجبًا ألمَّ بلا توانٍ ________________________________________________________________
وكان إذا أراد خُطىً توانى _______________________________________________________________
تولَّى بالسُّرور وهاج نارًا ________________________________________________________________
ترى بين الضلوع لها دخانا _______________________________________________________________
فأمسى الصدر من فرجٍ خرابًا ________________________________________________________________
وغادر في الجوانح أفعوانا _______________________________________________________________
بنفسي من أخي حسدٍ وبغضٍ ________________________________________________________________
فما لي ذا الشفاء وما شفانا _______________________________________________________________
ألا هل من مُعينِ أخا فؤادٍ ________________________________________________________________
تخمَّرَ داؤه فيه وصانا _______________________________________________________________
أعينا صاحبيَّ ولا تلوما ________________________________________________________________
أليس من المكارم أن أُعانا _______________________________________________________________
ألم تريا أُخيَّكما غريبًا ________________________________________________________________
قد اتّخذ الهمومَ به مكانا _______________________________________________________________
تعاظمَ ما به نأيًا ولكنْـ ________________________________________________________________
ـنَ ما بي باقتراب الشيخ هانا _______________________________________________________________
وقايةُ كل ذي جُرمٍ مُباحٍ ________________________________________________________________
تَوَقَّ به ولا تخشى الهوانا _______________________________________________________________
وما زالت به الهِمَّاتُ تسمو ________________________________________________________________
إلى أن حاز في الأمر الرِّهانا _______________________________________________________________
فأصبحتِ الشريعةُ باعتزازٍ ________________________________________________________________
مخضّبةً أناملها حسانا _______________________________________________________________
كساها عزةً من بعد هُونٍ ________________________________________________________________
وقلَّد جِيدها دُررًا جُمانا _______________________________________________________________
إمامٌ من إمامٍ من إمامٍ ________________________________________________________________
عطوفٌ إن جفا القربى تدانى _______________________________________________________________
أمَا مَنْ قال إنك عين قطبٍ ________________________________________________________________
وإنك ثالث القمرين مانا _______________________________________________________________
ولكن أنت فقتُهما مكانًا ________________________________________________________________
كما فاقا النجوم هما مكانا _______________________________________________________________