بابَه بن الشيخ سِيدِيَّا

1343-1278هـ 1924-1861م

سيرة الشاعر:

سيديا بن الشيخ سيد محمد بن الشيخ سيدِيَّا الأَبْيَيْرِي.
ولد في گطع أولاد زنُّون بمنطقة اِمِشْتيلْ وتوفي في البعلانية.
عاش في أبوتيلميت، وسافر إلى آدْرَار بالشمال الموريتاني، والسنغال.
ينحدر من أسرة علماء دين لهم عراقة وشهرة، وبعضهم من الشعراء المعروفين.
حفظ القرآن الكريم في صغره، وتلقى علوم اللغة والشريعة عن تلاميذ والديه، كما استثمر- معرفياً- مكتبتهما الزاخرة.
كان له نشاط اجتماعي وسياسي واسع.
اختيرت قصيدته: «كن للإله ناصرا» لتكون النشيد الوطني الموريتاني غداة استقلال البلاد، وإلى اليوم.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان شعر جمعه وحققه تحقيقاً أولياً الباحث: محمد محمود ولد بَبَوَّه - في المدرسة العليا للأساتذة/ نواكشوط (مرقون). للديوان نسخة أخرى مخطوطة بخط مغربي أندلسي. جملة قصائد الديوان 113 قطعة تتراوح بين 28 بيتاً، وبيتين- مجموع أبيات الديوان 981 بيتاً.

الأعمال الأخرى:
- له مؤلفات كثيرة ما بين كتاب ورسالة في موضوعات الفتيا وإعجاز القرآن والاهتمام بالسنة.
تنوعت أغراض قصائده بين المدح والرثاء والإخوانيات والوعظ والإرشاد ووصف المستجدات في عصره- خلا ديوانه من الهجاء، كما ترفع شعره عن التكسب. افتتح بعض
قصائده بمقدمات غزلية، التزم البحور الشعرية. تتوازن في أسلوبه جماليات الفن وخصوبة التجرية وتنوع الثقافة.

مصادر الدراسة:
1- أحمد بن الأمين الشنقيطي: الوسيط في تراجم أدباء شنقيط- مكتبة الخانجي - القاهرة (ط 3) 1989 .
2- بَابَه بن الشيخ سِيدِيَّا: ديوانه المشار إليه في الترجمة.

حيّا الإلهُ حبيبَ الله

حيّا الإلهُ حبيبَ اللهِ من لزما ________________________________________________________________
بيتَ الإلهِ وحيّا البيتَ والحرما _______________________________________________________________
إن الزمان إذا يأبى وجودَ فتًى ________________________________________________________________
مثلَ ابنِ مايابَ لم يُعدَد من اللُّؤما _______________________________________________________________
مازال يدأب في علمٍ وفي عملٍ ________________________________________________________________
يقفو بأعماله آثارَ ما علما _______________________________________________________________
حتى استباح حمى العلياءِ في زمنٍ ________________________________________________________________
قلّ المبيحُ من العلياء فيه حِمى _______________________________________________________________
بالعشر يقرأ آياتِ الكتابِ كما ________________________________________________________________
قد كان أنزلَها ربُّ الورى حِكَما _______________________________________________________________
مشفوعةً من أحاديث الرسول بما ________________________________________________________________
قد كان صحّحه الحفّاظُ والعُلَما _______________________________________________________________
إنّ الذي أمسكتْ كفّاه مُعتصِماً ________________________________________________________________
بذينِ قد أمسكتْ كفّاه مُعتصَما _______________________________________________________________
طابت أرومتُه قِدْماً ومَحتدُه ________________________________________________________________
والفرعُ إن كرمتْ أعراقُه كَرُما _______________________________________________________________
يسعى مساعيَ آباءٍ له سلفوا ________________________________________________________________
ساعين للمجد سعيَ السادةِ الكُرَما _______________________________________________________________
لا يرتضى أنه لا يرتضي خَلَفاً ________________________________________________________________
ومن يُشابهْ فَعالَ الأصلِ ما ظلما _______________________________________________________________
أبدى تصانيفَ قَرّتْ عينَ ناظرها ________________________________________________________________
كالدرِّ يحسن منثوراً ومُنتظما _______________________________________________________________
أو روضةٍ من رياض الحسنِ طيّبةٍ ________________________________________________________________
غنّاءَ جاد عليها الغيثُ وانسجما _______________________________________________________________
يسمو من الحرمين الطاهرين فما ________________________________________________________________
تثني عزيمتَه العذّالُ إن عزما _______________________________________________________________
إن المكارم أرزاقٌ مقسّمةٌ ________________________________________________________________
بين البريّةِ ممن يبرأ النَّسَما _______________________________________________________________
نهوى الوصولَ إلى أرض الحجاز فما ________________________________________________________________
ننفكّ نذكر ذاك البانَ والعلما _______________________________________________________________
لكنما الخَلْقُ مجبورٌ تُصرِّفه ________________________________________________________________
أيدي المقاديرِ مُضطرّاً ومُعتزما _______________________________________________________________
وربّما تُسعد الأيامُ آونةً ________________________________________________________________
فيدرك المرءُ آمالاً له ربما _______________________________________________________________
رشدتمُ أيها الساداتُ إنكمُ ________________________________________________________________
أعملتمُ للإله النُّجْبَ والهِمما _______________________________________________________________
أرضى سواكم قعودُ الخالفين وما ________________________________________________________________
زالت نجائبكُم تسمو بكم قُدُما _______________________________________________________________
بُوركتمُ وجُزيتم كلَّ صالحةٍ ________________________________________________________________
دنيا وأخرى ودام الشملُ ملتئما _______________________________________________________________
بجاه سيدنا المختار من مضرٍ ________________________________________________________________
وسائر الأنبياءِ السادةِ العُظَما _______________________________________________________________
عليهمُ صلواتُ اللهِ ثم على ________________________________________________________________
تالٍ سبيلَهمُ بدءاً ومُختتَما _______________________________________________________________

أهلا بمقدمه الميمون

أحظى الذي جلّ عن شركٍ وتشبيهِ ________________________________________________________________
بالعلم والأدب المختار «يحظيهِ» _______________________________________________________________
يرضى به الناسُ في أيامه خَلَفاً ________________________________________________________________
من سيبويه مُصافيه وشانيه _______________________________________________________________
يا رُبَّ جوهرِ علمٍ ظل يُنفقه ________________________________________________________________
في آخذين له لم يُغمضوا فيه _______________________________________________________________
يُبدي عَويصاتِهِ في الدرس بيّنةً ________________________________________________________________
كأن كلَّ عويصٍ من مَباديه _______________________________________________________________
لولا هداه بتلك التيهِ ما خرجتْ ________________________________________________________________
فيها الهداةُ إلى حينٍ من التيه _______________________________________________________________
في مجلسٍ نفع اللهُ الأنامَ بهِ ________________________________________________________________
سيّان عاكفُه فيه وباديه _______________________________________________________________
دعا إليه أُولي الألبابِ مجتهداً ________________________________________________________________
لسانُ حالٍ فلبّوا صوتَ داعيه _______________________________________________________________
ما إن تَصدّرَ بالتمويه صاحبُه ________________________________________________________________
وإن تَصدّرَ أقوامٌ بتمويه _______________________________________________________________
فباركَ اللهُ في أحواله وحمى ________________________________________________________________
من المكاره من يحويه ناديه _______________________________________________________________
أهلاً بمقدمه الميمونِ طائرُه ________________________________________________________________
والرحبُ والبِشر والتكريمُ لاقيه _______________________________________________________________
كنّا نُرجّيه مذ حينٍ ونأمله ________________________________________________________________
فالحمدُ لله مُعطي ما نُرجّيه _______________________________________________________________

دار الكتب

بُوركتِ يا دارَ كُتْبِ العلمِ من دارِ ________________________________________________________________
وجاد أرضَكِ غادي المزنِ والساري _______________________________________________________________
ودام مجدُكِ محفوظاً سُرادقُه ________________________________________________________________
طولَ الزمانِ من المولى بأسوار _______________________________________________________________
ولم تزل نِعَمُ الرحمنِ مقبلةً ________________________________________________________________
إليكِ غير مَشوباتٍ بأكدار _______________________________________________________________
ونلتِ فتحًا مُبينًا غيرَ منقطعٍ ________________________________________________________________
للعلمِ زِينَ من التقوى بأثمار _______________________________________________________________
ودام أهلُكِ دأباً كلّ مُتّبعٍ ________________________________________________________________
نهجَ الرسولِ بإيرادٍ وإصدار _______________________________________________________________
لا يصرف العمرَ في لهوٍ ولا لعبٍ ________________________________________________________________
بل في علومٍ وآدابٍ وأذكار _______________________________________________________________
طوراً إلى أحرف القرآنِ وجهتُه ________________________________________________________________
وما تَضمّنَ من معنًى وأسرار _______________________________________________________________
وتارةً ينتحي ما جاء من سَننٍ ________________________________________________________________
عن النبيّ وآثارٍ وأخبار _______________________________________________________________
إلى أصولٍ إلى فقهٍ إلى سَننٍ ________________________________________________________________
من التصوّف لم تُوصَف بإنكار _______________________________________________________________
إلى فنونٍ من الآلات مُظهرَةٍ ________________________________________________________________
من المقاصد مستوراً بأستار _______________________________________________________________
ألفى بمغناه ما يبغيه من أربٍ ________________________________________________________________
فقرَّ عيناً به للخالق الباري _______________________________________________________________
فالحمدُ لله في بَدءٍ ومُختتمٍ ________________________________________________________________
والحمدُ لله في جهرٍ وإسرار _______________________________________________________________

عهد الوفاء

تَصَابَى إذ أُصيب وما أصابا ________________________________________________________________
حليمٌ بعد كبرته تصابَى _______________________________________________________________
وأذكت بالعذاب من الثنايا ________________________________________________________________
سُليمى في جوانحه عذابا _______________________________________________________________
أبت إسعافَه حال اقترابٍ ________________________________________________________________
وحفظ وداده في البعد تابا _______________________________________________________________
لئن ضيَّعتِ جانبنا سُليمى ________________________________________________________________
فإن محمدًا حفظ الجنابا _______________________________________________________________
فتًى نفذت قريحته فجابت ________________________________________________________________
شعابَ العلم إن له شِعابا _______________________________________________________________
له منثورُ «سَحبانٍ» إذا ما ________________________________________________________________
يخاطبنا وقد فصل الخطابا _______________________________________________________________
وحَوْكٌ للقريض كما أجادت ________________________________________________________________
بصنعاءٍ حوائكُها الثيابا _______________________________________________________________
فباركَ فيه خالقنا وأسنى ________________________________________________________________
له من فضله الجاري الثوابا _______________________________________________________________
وأوزعه الشكور على دوامٍ ________________________________________________________________
من الآلا وأوزعه الصوابا _______________________________________________________________
بختم الرسل سيدنا عليه ________________________________________________________________
صلاةُ الله تنسكب انسكابا _______________________________________________________________