بابه محنض بابه الديماني

1364-1274هـ 1944-1857م

سيرة الشاعر:

بابه (محنْضْ بابه) بن محمودًا بن مَحَنضْ بابه بن اعْبَيْدْ.
ولد في آمنيكير (موريتانيا) وتوفي في منطقة الترارزة (موريتانيا).
عاش بمنطقة إكيدي وبالقرب منها في ضواحي مقاطعة الْـمِذَّرْذَرَة (ولاية الترارزة- موريتانيا).
تلقى دروسه الأولى في اللغة العربية والشريعة عن أبيه، وبعض تلامذة جده، فضلاً عن أعمامه.
مارس التعليم، وقد برع في العلوم الفقهية واللغوية، ورحل إلى السنغال من أجل العلم والتصوف، فالتقى بالشيخ الخديم أحمدو بَمَبا أمْبَكِّي.
عُرض عليه القضاء، ولكنه رفضه ورعاً.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان مخطوط، جمعه وحققه الباحث: محمَّدِّنْ بن أحمد بن بَابَه، لنيل شهادة الإجازة في الأدب العربي من جامعة نواكشوط 1993 ، ونشرت له ستّ قصائد في مدح الشيخ الخديم، تضمنها كتاب: «مدائح الشعراء البيضان للشيخ الخديم أحمدو بمبا» - نشر مصوراً بداكار 1981، والقصائد الست عناوينها: طوبى لمن طوبى له- لله شيخ قد علا - ألا حّي انجاريم - إن لكم حقاً علينا - مني على الخصوص والعموم - زيارة الشيخ من صوارف المحن. وله وصيّة منظومة لابنه أحمد، حققها الباحث: محمد عبدالله ولد بشير، لنيل شهادة الإجازة في الأدب العربي من نواكشوط - 1995. وله منظومات في الفقه والمذهب المالكي، وفي تقاليد وأخلاق قبيلته.
يشتمل ديوانه الشعري على 57 نصاً، تتفاوت طولاً وقصراً، تلتزم بالنسق الخليلي، وتدور في أغراض المدح والنقد والتوجيه الاجتماعي حيث جعل من شعره دعوة لمحاربة الجهل والفساد، إذ تنعكس ثقافته الفقهية على أسلوبه.

مصادر الدراسة:
1 - المختار بن حامد: موسوعة حياة موريتانيا (جزء أولاد ديمان) - المعهد الموريتاني للبحث العلمي- نواكشوط (مرقون).
2 - بابه بن محمودًا: تحقيق ديوانه ودراسة وصيته.

أيا غرة الأشياخ

أيا غُرّةَ الأشياخِ من شاع جُودُهُ ________________________________________________________________
وأحيا الندى بين الأنامِ وُجودُهُ _______________________________________________________________
ويا من صفتْ منه السرائرُ نشأةً ________________________________________________________________
ففاز بذاكَ للنجاح مُريده _______________________________________________________________
ويا من رأى الشيطانُ سعيَكَ في الهدى ________________________________________________________________
فولّى طريداً واقتفتْه جنوده _______________________________________________________________
كريمٌ جوادٌ صادقُ الوعدِ فاستوى ________________________________________________________________
لذاك لدينا نقدُه ووعوده _______________________________________________________________
أتاكَ غريبٌ من بعيدٍ يسوقه ________________________________________________________________
إليكَ اشتياقٌ والزِّمامُ يقوده _______________________________________________________________
لينجحَ لما أن دنا منكَ أمرُه ________________________________________________________________
ويُخصبَ مَرعاه وُيورقَ عُوده _______________________________________________________________
ويهدي لكم من رائق المدحِ والثَّنا ________________________________________________________________
لباسَ جمالٍ ليس يَبلى جديده _______________________________________________________________
عليكَ تدور الناسُ من كل وجهةٍ ________________________________________________________________
يوافيكَ بيضُ الخَلْقِ طُرّاً وسُوده _______________________________________________________________
كأنهمُ آجالُ طيرٍ تزاحمتْ ________________________________________________________________
على الماء صيفاً حين حان وروده _______________________________________________________________
فكم مُعدمٍ أغنيتَه بعد عُدمِهِ ________________________________________________________________
وأوليتَه ما لم تُخلِّفْ جُدوده _______________________________________________________________
وكم من بليدٍ جامد الطبع سُستَه ________________________________________________________________
إلى أن تخلّى عن حِجاه جُموده _______________________________________________________________
وكم من مُريدٍ سامكَ الضيمَ فانثنى ________________________________________________________________
وآبَ برغمٍ جيشُه ووفوده _______________________________________________________________
وكم موطنٍ وافيتَه بعد موطنٍ ________________________________________________________________
فهابتكَ من خوف الإلهِ أُسوده _______________________________________________________________
كساكَ إلهُ العرشِ في الناس هيبةً ________________________________________________________________
تَردّ مُدى الأعداء عمّا تُريده _______________________________________________________________
وصلّى على خير البرايا إلهُنا ________________________________________________________________
وسَلّمَ ما بانت بليلٍ سُعوده _______________________________________________________________

قَرّبْ منازلنا

يا من له العلمُ والإحسان عنوانُ ________________________________________________________________
وما له في الندى والعلم أقرانُ _______________________________________________________________
نورُ البصائرِ أنتَ اليومَ فارسُه ________________________________________________________________
والناسُ عينٌ ومنها أنتَ إنسان _______________________________________________________________
قَرِّبْ منازلَنا عن كلّ منزلةٍ ________________________________________________________________
فالناسُ عينٌ ومنها التِّبرُ «ديمان» _______________________________________________________________
وصاحبُ الذهبِ الإبريز قال بذا ________________________________________________________________
وصدَّقتْه زواياه وحَسّان _______________________________________________________________
وجَدُّنا هو ثاني اثنين ليس له ________________________________________________________________
بعدَ النبيْ شَبَهٌ زكّاه فُرقان _______________________________________________________________
وطبعُنا الحِلمُ لا جهلٌ يُدنّسه ________________________________________________________________
والطبعُ فيه لهذا العزو تِبيان _______________________________________________________________
وما لنا في الذكاء من يماثلنا ________________________________________________________________
وخطنّا حَسَنٌ والجلبُ قرآن _______________________________________________________________
آدابُنا كانتِ الآدابُ تقصر عن ________________________________________________________________
ميدانِها ولنا في العلم ميدان _______________________________________________________________
ما كان قولي سوى الإغراِء في وسطٍ ________________________________________________________________
كم نالنا منكَ تبجيلٌ وإحسان _______________________________________________________________

نَحّ عني الكؤوس

نَحِّ عني الكؤوسَ إن ارتشافي ________________________________________________________________
لكؤوسٍ من الأتاي ضلالُ _______________________________________________________________
لا تقلْ أصلُها حلالٌ علينا ________________________________________________________________
وَرَقٌ، سُكّرٌ «وماءٌ» زُلال _______________________________________________________________
إن فيها عوارضَ المنعِ لاحتْ ________________________________________________________________
فاعتراها عن الأصول انتقال _______________________________________________________________
تَلَفُ المالِ، واستدارةُ شَرْبٍ ________________________________________________________________
ومَقالٌ من المجون مُطال _______________________________________________________________
وكفاها أنّ الأطباءَ قالوا ________________________________________________________________
إنها في الجسوم داءٌ عُضال _______________________________________________________________

لم يبق إلا اللطف

ضعفتُ عن الأسباب والضعف من وصفي ________________________________________________________________
قديمًا وضعفي زِيدَ ضعفًا على ضعفِ _______________________________________________________________
وما لي لجلب النفع نحويَ حيلةٌ ________________________________________________________________
وما ليَ من مالٍ وما ليَ من صرف _______________________________________________________________
وعَمَّ هواني في البلاد وأهلها ________________________________________________________________
وأقعدني دهري على الرغم من أنفي _______________________________________________________________
وماتت قوى الأوصال منى وليس لي ________________________________________________________________
على الأرض من شكلٍ أراه ولا إلف _______________________________________________________________
أماميَ أوصابٌ لقبرٍ تقودني ________________________________________________________________
وتحدو إلى القبر الثمانون من خلفي _______________________________________________________________
وحان لقا ربٍّ عظيمٍ عصيته ________________________________________________________________
عليمٌ بما أُبدي عليمٌ بما أُخْفي _______________________________________________________________
وضقتُ بذا ذرعًا وضاقت مذاهبي ________________________________________________________________
فلم يبقَ إلا اللطفُ يا واسعَ اللطف _______________________________________________________________

يا مرحبًا

يا مرحبًا بحبيبٍ طالما اغتربا ________________________________________________________________
فمَنَّ ربي بِطَيِّ البعد فاقتربا _______________________________________________________________
الحمدُ لله ربِّ العالمين على ________________________________________________________________
سَعْيٍ أتانا به فنعم ما كسبا _______________________________________________________________
وليس يكفيه منّا أن نقابله ________________________________________________________________
بوزنه فضّةً أو وزنه ذهبا _______________________________________________________________
لا زال مَنٌّ من الرحمن يشمله ________________________________________________________________
وعِزَّةٌ ووقارٌ أينما ذهبا _______________________________________________________________
أُعيذه ربَّنا من شرّ حاسده ________________________________________________________________
وشرّ عينٍ من المِعيان لا سلبا _______________________________________________________________

جادٍ على السُّنة الغراء

ما حادَ «أفّاه» في الماضي من الزمنِ ________________________________________________________________
عن منهج الحق لا ولا عن السّننِ _______________________________________________________________
لم يخشَ في الله لومَ اللائمين ولم ________________________________________________________________
يُغرّه ورمٌ لغير ما سِمَن _______________________________________________________________
ما قَيّم الدينَ إلا ما يدين به ________________________________________________________________
ولا يرى حسنًا ما ليس بالحسن _______________________________________________________________
جارٍ على السُنّة الغرّاء يرقبها ________________________________________________________________
ما كان ذا غفلةٍ عنها ولا وسن _______________________________________________________________
فردٌ يقوم مقام الجمع صولته ________________________________________________________________
ما ضرّه أنه ناءٍ عن الوطن _______________________________________________________________
لا غروَ إن فاز بالعلياء ذو شرفٍ ________________________________________________________________
فالكَرْمُ أثماره تُجنى من الفَنَن _______________________________________________________________