باقر الخفاجي

1382-1312هـ 1962-1894م

سيرة الشاعر:

باقر بن حبيب بن هادي الطهمازي الخفاجي الحلي.
ولد في مدينة الحلة (جنوبي العراق) - وتوفي في مدينة الشنانية.
عاش في العراق.
تلقى علومه في مدينته الحلة عن علمائها، واعتمد على نفسه في مواصلة معارفه وتكوين ثقافته وتنمية موهبته الشعرية.
عمل بالخطابة والإرشاد الديني.
كانت له أنشطة سياسية، فاشترك في ثورة العشرين (1920)، وناصر القضية الفلسطينية بخطبه.

الإنتاج الشعري:
- أصدر عددًا من الدواوين تدور في محور المديح النبوي وأهل بيت النبوة: «تحفة النشأتين في مراثي الحسين» - المطبعة العلوية - النجف 1921، و«اللؤلؤ المنثور في رثاء النبي وآله البدور» - المطبعة العلوية - النجف 1922، و«مسامرة الأحباب» - المطبعة العلمية - النجف 1950، و«خير الزاد ليوم المعاد» - مطبعة دار النشر والتأليف - النجف 1952، و«الحسام المعدود لحرب اليهود» - مطبعة القضاء - النجف 1959، و«العقود الدرية في مواليد العترة النبوية» - مطبعة الآداب - النجف 1375هـ/ 1955م، و «ذكرى الجمهورية العراقية، قصائد سياسية» - مطبعة الغرب - النجف - (د.ت).
شاعر وطني حماسي، يهتم في شعره بالتعبير عن الأمجاد العربية، ورصد المواقف الإسلامية، والأيام الحافلة بالذكريات الخالدة ورجالات العلم والعلماء. له قصائد في المديح النبوي، ومدح آل البيت، ورثائهم، وأخرى في الإخوانيات والمناسبات الاجتماعية خاصة التهاني، والمراثي. في شعره نزوع إلى الحكمة وتمثل معانيها، وميل إلى النصح والإرشاد تأثرًا بمنهجه الخطابي في هداية الناس.

مصادر الدراسة:
1 - جواد شبر: أدب الطف - دار المرتضى - بيروت 1988.
2 - حيدر المرجاني: خطباء المنبر الحسيني - مطبعة القضاء - النجف 1970.
3 - كوركيس عواد: معجم المؤلفين العراقيين في القرنين التاسع عشر والعشرين - مطبعة الإرشاد - بغداد 1969.
4 - محمد هادي الأميني: معجم رجال الفكر والأدب في النجف خلال ألف عام - مكتبة الآداب - النجف 1964.

شهادة العلياء

كم من أمورٍ مهمّاتٍ ومن أربِ ________________________________________________________________
أدركتُها بالعوالي السُّمر والقضُبِ _______________________________________________________________
ولي يراعٌ كمثل السّيل تحسبه ________________________________________________________________
إذا تحدّر فوق الطِّرس للكتب _______________________________________________________________
والعزُّ والمجد يستوحيهما رجلٌ ________________________________________________________________
قد كافح الموت لا باللهو واللعب _______________________________________________________________
أصحرتُ ها أنذا لا كالذي سفهًا ________________________________________________________________
قد راح يفخر بين الناس كان أبي _______________________________________________________________
وما أبي خاملٌ بل كل مكرمةٍ ________________________________________________________________
قد حازها فاغتنمتُ الفضلَ بالنسب _______________________________________________________________
الناسُ تعشق ما شاءت، وما عشقت ________________________________________________________________
نفسي سوى الطِّرْفِ والصمصام واليلب _______________________________________________________________
والبخلُ والجهل بالانسان منقصةٌ ________________________________________________________________
فما ولعتُ بغير الجود والأدب _______________________________________________________________
تزداد بِشرًا بنو الآمال إن ترني ________________________________________________________________
كما تَباشرتِ الأزهار بالسُّحب _______________________________________________________________
بعضٌ يقول لبعضٍ جاء منقذنا ________________________________________________________________
من فاقة الدهر والبأساء والسغب _______________________________________________________________
وأُطعم الضيف إن قلّوا وإن كثروا ________________________________________________________________
بادي البشاشة ما في الوجه من غضب _______________________________________________________________
وكيف أجهل والعلياءُ تشهد لي ________________________________________________________________
أني أبيٌّ كريم الأصل والحسب _______________________________________________________________
لعامرٍ منتمانا نجلِ صعصعةٍ ________________________________________________________________
أكرمْ به من أبيٍّ جاء وابنِ أبي _______________________________________________________________
فاضربْ بطَرْفك أنّى شئت لست ترى ________________________________________________________________
سوى مُقِرٍّ لنا بالمجد والرتب _______________________________________________________________
هذي التواريخ فاسألها تقل نَعَمٌ ________________________________________________________________
قِدْمًا خفاجةُ قد سادوا على العرب _______________________________________________________________
الناسُ تطلب عيشًا وهي ضارعةٌ ________________________________________________________________
ونحن بالبِيض والخطيّة السلُب _______________________________________________________________
سل عن مواقفنا الإفرنج كم ثبتت ________________________________________________________________
أقدامنا لهمُ في الحرب كالهضُب _______________________________________________________________
في الرستمية دمَّرنا جحافلهم ________________________________________________________________
وفي السّماوة كانت غاية الغَلَب _______________________________________________________________
حتى إذا أيقنوا بالموت قاطبةً ________________________________________________________________
بعضٌ أطاعوا ومال البعض للهرب _______________________________________________________________
فأصبحت رايةٌ للعُرب خافقةً ________________________________________________________________
منصورةً من إله العرش بالعرب _______________________________________________________________
وقد غرسنا بأيدينا لبذرتها ________________________________________________________________
وكل من قام يدعو ذاك من سببي _______________________________________________________________
من يقضِ بالعدل ما بيني وبينهمُ ________________________________________________________________
هل للحصى الفخرُ حقًا أم إلى الشهب _______________________________________________________________
فالشمسُ يا سعدُ للرائين واضحةٌ ________________________________________________________________
إن النحاس بعيدٌ عن علا الذهب _______________________________________________________________

ارتقاء المعالي

إذا تعب الفتى في مُبتداهُ ________________________________________________________________
يكون براحةٍ في منتهاهُ _______________________________________________________________
ومن يجرعْ لكأس المرِّ صُبْحًا ________________________________________________________________
يكنْ عند المسا شَهْدًا غِذاه _______________________________________________________________
سِراعًا يا بني الأوطان هبُّوا ________________________________________________________________
فما هذا الذي فيكم نراه _______________________________________________________________
أجبنا عن أخي الإفرنج هلاّ ________________________________________________________________
نُجازيه بما كسبت يداه _______________________________________________________________
فزحفًا أسرةَ الهيجاء زحفًا ________________________________________________________________
كريمُ القوم من [يبلغْ] مناه _______________________________________________________________
نقيم بناءها بعد اعوجاجٍ ________________________________________________________________
ودين الحق لا نبغي سواه _______________________________________________________________
فإمّا نرتقي عرشَ المعالي ________________________________________________________________
أو الموت الذي نهوى لقاه _______________________________________________________________
تلظّت في الحشا قبساتُ غيظٍ ________________________________________________________________
لغرسٍ غيرُ غارسه اجتناه _______________________________________________________________
فكم حاد المذبذب عنه جنبًا ________________________________________________________________
ولما الأمرُ قد قُضيَ ادَّعاه _______________________________________________________________
لعمرك نحن للهيجا نهضنا ________________________________________________________________
وداعي الضرب قد دارت رحاه _______________________________________________________________
عدَوْنا في «السّوير» على الأعادي ________________________________________________________________
وكبشُ القوم أرعينا حشاه _______________________________________________________________
رددناهُمْ على الأعقاب نكصًا ________________________________________________________________
بيومٍ زلزل الدنيا صداه _______________________________________________________________
تناولنا بأيدينا الأماني ________________________________________________________________
وعنها غيرُنا قَصُرَتْ يداه _______________________________________________________________