باقر العطار

1235-1176هـ 1819-1762م

سيرة الشاعر:

باقر بن إبراهيم بن محمد العطار البغدادي الكاظمي.
ولد في الكاظمية (من ضواحي بغداد) وتوفي في مدينة النجف، وقضى حياته في العراق.
نشأ نشأة دينية، وقضى عمره بين طلب العلم وقول الشعر، ومع هذا كان مقلاً ينظم في مناسبات اجتماعية، أو اتجاهات صوفية.

الإنتاج الشعري:
- تفرق الباقي من شعره في المصادر التي ترجمت له.
شعره محكوم بالمعجم الديني الأخلاقي، ومن الناحية الفنية فإنه يؤرخ بالنظم، ويُضمّن من أشعار القدماء، ويرتب القول على نسق الموروث من قصائد طبقته.
معانيه واضحة، ولفظه سهل، وقصائده موحدة الموضوع متوسطة الطول.

مصادر الدراسة:
1- جعفر باقر آل محبوبة: ماضي النجف وحاضرها ( جـ3) - مطبعة النعمان - النجف 1957 .
2- علي الخاقاني: شعراء الغري (جـ1) - المطبعة الحيدرية - النجف 1954 .

صبراً على الأسى

ألا تسألان الصبَّ ماذا يكابدُ ________________________________________________________________
وماذا يقاسيه جوًى ويُجاهدُ؟ _______________________________________________________________
أفي كلّ يومٍ نكبةٌ تَصدع الحَشا ________________________________________________________________
فيشمت فيها حاسدٌ ومُكابد؟ _______________________________________________________________
رماني زماني عن قِسيِّ سهامِها ________________________________________________________________
فأصمتْ فؤادَ الدينِ والدينُ حاشد _______________________________________________________________
إلى الله أشكو فقدَ أكرمِ ماجدِ ________________________________________________________________
نمته إلى العلياء غُرٌّ أماجد _______________________________________________________________
لقد بكر الداعي به فدهى الورى ________________________________________________________________
بقارعةٍ تنهدّ منها الجلامد _______________________________________________________________
قضى العالمُ القدسيُّ والعَلَمُ الذي ________________________________________________________________
إليه المزايا تنتهي والمحامد _______________________________________________________________
قضى نورُ مشكاةِ العلومِ فضُعضعتْ ________________________________________________________________
لذلك أركانُ الهدى والقواعد _______________________________________________________________
قضى شمسُ أحكامِ الشرائعِ فاغتدتْ ________________________________________________________________
مداركُها تنعى له والشواهد _______________________________________________________________
قضى كشفُ مكنونِ السرائرِ والذي ________________________________________________________________
ضمائرُها بانت به والعوائد _______________________________________________________________
فمن مُبلغنَّ العلمَ أن رِتاجَه ________________________________________________________________
قضى فبكاه المنتهى والقواعد _______________________________________________________________
وعُطّلَ منهاجُ الهدايةِ بعدَه ________________________________________________________________
وأقوتْ من الدين القويم الـمَحاشد _______________________________________________________________
وأُخمِدَ مصباحُ الهدى ولطالما ________________________________________________________________
بأنواره قِدْماً تُضيء المشاهد _______________________________________________________________
فمن لذوي العلمِ الإلهيّ كافلٌ ________________________________________________________________
وما هو إلاّ فيه كفٌّ وساعد _______________________________________________________________
إمامٌ له في العالمين مناقبٌ ________________________________________________________________
تَقَضّى عليها الدهرُ وهي خوالد _______________________________________________________________
فلّله مَيْتٌ أيتمَ الناسَ فقدُه ________________________________________________________________
ولا غروَ منه فهو للناس والد _______________________________________________________________
فمن بعده من ذا عليه وُرودُها ________________________________________________________________
ويا طالما ساغت لديه الموارد _______________________________________________________________
فما خلتُ بدرَ التمِّ يهوي إلى الثرى ________________________________________________________________
ويُلحده في حوزة القبرِ لاحد _______________________________________________________________
فيا آلَ إسماعيلَ صبراً على الأسى ________________________________________________________________
فما أحدٌ في الكون باقٍ وخالد _______________________________________________________________
لئن غاب بدرُ العلمِ عنكم فأنتمُ ________________________________________________________________
بدورٌ تراءى بينهنَّ الفراقد _______________________________________________________________
لكم سلوةٌ عنه بموسى بنِ جعفرٍ ________________________________________________________________
فتى العلمِ من تُلقى إليه المقالد _______________________________________________________________
فلو أن صرفَ البينِ يُقنعه الفِدا ________________________________________________________________
فَداه من الدنيا مَسودٌ وسائد _______________________________________________________________
أصرفُ رَداه من هداكَ لنقدهِ ________________________________________________________________
فما أنتَ إلا صيرفيٌّ وناقد؟ _______________________________________________________________
به استبشرتْ حورُ الجِنانِ ومن بها ________________________________________________________________
ولا سيما الحورُ الحسان الخرائد _______________________________________________________________
بذا قضتِ الأيامُ ما بين أهلها ________________________________________________________________
مصائبُ قومٍ عند قومٍ فوائد _______________________________________________________________
ومذ حلَّ أقصى السوءِ قلتُ مؤرّخًا ________________________________________________________________
بكتْ أسدَ اللهِ التقيَّ المساجد _______________________________________________________________

تهنئة بزفاف

بشرى فقد عمَّ الأنام بشائرًا ________________________________________________________________
تغريدُ طالع سعدها الميمونِ _______________________________________________________________
وافترَّ ثغر الدهر مبتسمًا وقد ________________________________________________________________
بتنا بعيشٍ بالهنا مَقرونِ _______________________________________________________________
وزهت محافل أنسنا حتى غدت ________________________________________________________________
تحكي محافلَ جنةٍ وعُيون _______________________________________________________________
قد قُدّر القمر المنير منازلاً ________________________________________________________________
في الأفق لكن ليس كالعُرجون _______________________________________________________________
ولقد غدا كأس المسرة مترعًا ________________________________________________________________
يغني النديم عن ابنة الزرجون _______________________________________________________________
ببناء ذي القدر العليِّ فتى الندى ________________________________________________________________
مَنْ قد غدا للفضل خيرَ خدين _______________________________________________________________
هو نجل صدر العلم تاج جُمانه ________________________________________________________________
مَرساةُ مظهر سرّه المخزون _______________________________________________________________
هو روضة الأدب التي أفنانها ________________________________________________________________
غنَّتْ حمائم دوحها بفنون _______________________________________________________________
قاموسُ فضلٍ لم يزل يُغني الورى ________________________________________________________________
بصِحاح جوهر دُرّه المكنون _______________________________________________________________
كشّافُ غاشيةِ الهموم بواضحٍ ________________________________________________________________
ينجاب عنه ظلام كل دُجون _______________________________________________________________
مصباحُ مشكاة العلوم وكوكب الرْ ________________________________________________________________
ـرُشدِ الذي أغنى عن التبيين _______________________________________________________________
مِقباسُ أنوار المسالك من غدا ________________________________________________________________
تحريرُه منهاج كل يقين _______________________________________________________________
تنقيحُ أحكام الشرائع منتهى ________________________________________________________________
أملِ الوصول إلى أصول الدين _______________________________________________________________
ما عالمٌ فضلاً وإن بلغ المدى ________________________________________________________________
في بحره إلا كنقطة نُون _______________________________________________________________
بدرٌ يَوَدّ البدر برْجَ سعوده ________________________________________________________________
لو ساعدته أزِمَّةُ التمكين _______________________________________________________________
لله أية ظبيةٍ قد عانقت ________________________________________________________________
في أجمة العلياء ليثَ عرين _______________________________________________________________
وقِرانُ سعدٍ قد جلا ليل العنا ________________________________________________________________
عنا بنورٍ من سناه مُبين _______________________________________________________________
فتَهَنَّ واسعدْ يا عليُّ بدُرّةٍ ________________________________________________________________
مكنونةٍ من لؤلؤٍ مكنون _______________________________________________________________
فكأنما زُفَّتْ بيانًا للذي ________________________________________________________________
أمسى له شكٌّ بحُور العِين _______________________________________________________________
واسعدْ بما أَرَّخْتُه أعليُّ قد ________________________________________________________________
سُرَّ العلا في عرسك الميمون _______________________________________________________________

سيف العلم

يا أيها الشمسُ التي قد أشرقت ________________________________________________________________
أنوارها في هالة الزوراءِ _______________________________________________________________
ما أنتَ إلا سيفُ علمٍ قاطعٌ ________________________________________________________________
يَبْري سنامَ الجهل والأهواء _______________________________________________________________
أُوتيتَ يا موسى الشريعة حكمةً ________________________________________________________________
لم يُؤتها أحدٌ من الحكماء _______________________________________________________________
وتلوت توراة الفقاهة في الورى ________________________________________________________________
وفلقت يَمَّ العلم للعلماء _______________________________________________________________
وقتلتَ فرعونَ المظالم مذ بنى ________________________________________________________________
صرحًا من الطغيان والإغواء _______________________________________________________________
وقذفتَ تابوت الفضائل والهدى ________________________________________________________________
إذ قدَّمَ الفرقان للأشياء _______________________________________________________________
وأبنتَ شرعة جعفرٍ وعلومه ________________________________________________________________
إذ جئت في قدرٍ على استحياء _______________________________________________________________
ونصرت هارون الأمانة بعدما ________________________________________________________________
ناجيتَ ربّك في طُوَى سيناء _______________________________________________________________
وحملتَ ألواح الشريعة في الورى ________________________________________________________________
ونشرت سِفْر الدين للحنفاء _______________________________________________________________
خذْها عروسَ الحمد إلا أنها ________________________________________________________________
ترجو لديك المهر أيَّ رجاء _______________________________________________________________
أطمعتَها بالمهر قبل زفافها ________________________________________________________________
فأتتك ماشيةً على استحياء _______________________________________________________________
لا زلت ترفل في ثياب الفخر ما ________________________________________________________________
أَرَجُ النسيم سرى من الزوراء _______________________________________________________________