جورج صوايا

1379-1300هـ 1959-1882م

سيرة الشاعر:

جورج صوايا.
ولد في قرية كفرحاتا (الكورة - شمالي لبنان) وتوفي في توكومان (الأرجنتين).
نشأ وبلغ الشباب في لبنان، ثم هاجر إلى نيويورك، وفي عام 1911 استقر في الأرجنتين (بيونس آيرس).
بدأ تعليمه الجامعي بكلية الطب بالجامعة الأمريكية في بيروت، وأتمّ دراسة الطب وتخرج في جامعة ماريلاند (الولايات المتحدة)، ودرس الطب مجدداً في الأرجنتين ليؤذن له بممارسة المهنة هناك، وقد عمل في مجال الطب في بيونس آيرس، ولكن نزوعه إلى العمل الصحفي والأدبي كان أسبق.
أصدر جريدة «سوريا الجديدة» مع نسيم خوري، وهو طالب في هارفرد، كما أنشأ جريدتي: «يقظة العرب» 1919 - و«الإصلاح» - 1928 - 1936 في الأرجنتين.
أسس «الحزب الوطني العربي» في بيونس آيرس عام 1918، وقاد أبناء الجالية اللبنانية في الأرجنتين، وكان يلقي خطبه الحماسية بالعربية، والفرنسية،
والإنجليزية، والإسبانية.

الإنتاج الشعري:
- صدر له ديوانان: «همس الشاعر» - بيونس آيرس 1929، و«الأوراق المتساقطة»، و نشرت له صحيفة «الإصلاح» اثنتي عشرة قصيدة بين عامي 191 - 1935 - عناوينها كالآتي: يا نفسي - همسة شاعر - جئت للعلياء أستنفركم - أسمعينا غير ذا النغم - نجوى الكتاب - فئة الأباة - وليلة قد أسدلت سحبها - نسير والمثل الأعلى
محجتنا - أدب الأديان عندي واحد - وهل يباع إباء الحر بالذهب - خلق المرء كي يكون صريحًا - همسة شاعر.

الأعمال الأخرى:
- نشر مقالات أدبية في جريدة: «القرن العشرين» التي أنشأها لبيب الرياشي، في عاصمة الأرجنتين 1911 - ومقالات متنوعة في مجلته: «الإصلاح» - إحداها عن أدب المهجر، وأخرى عن جبران خليل جبران، وترجم إلى العربية مسرحيتين:« شريعة الأبناء»: مأساة ذات ثلاثة فصول للكاتب خاسينتو بينافينتي - نشرت في أعداد متتالية من مجلة الإصلاح، ثم طبعت في كتاب .... بيونس آيرس 1931 (د.ن)، والأرلزيانة وهي: مأساة ذات ثلاثة فصول للكاتب الفرنسي ألفونس دوديه - نشرت في أعداد متتالية في مجلة الإصلاح، ثم طبعت في كتاب .... بيونس آيرس 1933 (د.ن).
تشغل «المناسبات» مساحة واسعة في قصائده، وهذا متوقع في شعراء المهاجر، حيث حفلات اللقاء والوداع والمناسبات القومية والأعياد، ولكن شعر الوجدان
والتأملات له نصيب أيضاً. وفي كلا النوعين يتجه اهتمام الشاعر إلى المعنى في القصيدة، من ثم تراجع الاهتمام بالشكل وجماليات التعبير، فكان التسامح في مراعاة
أصول اللغة العربية، وقواعد النحو، وقواعد العروض.

مصادر الدراسة:
1 - جورج صيدح: أدبنا وأدباؤنا في المهاجر الأميركية - دار العلم للملايين - بيروت 1964.
2 - عبدالله مهنا، وعلي نعيم خريس: مشاهير الشعراء والأدباء - دار الكتب العلمية - بيروت 1990.
3 - يوسف أسعد داغر: مصادر الدراسة الأدبية - الجامعة اللبنانية - بيروت 1983.

يا موت

يا موتُ أرهبْتَني يا موتُ رُحماكا ________________________________________________________________
ما قطُّ أرهبني يا موتُ إلاّكا _______________________________________________________________
ارفقْ بغضِّ شبابي ما برحتُ فتًى ________________________________________________________________
يرى الزمانَ بشوشَ الوجهِ ضحّاكا _______________________________________________________________
يفترُّ للكون والآمالُ باسمةٌ ________________________________________________________________
له فبالله لا تعبسْ محيَّاكا _______________________________________________________________
يا موتُ مهلاً، فما قلبي بذي جُبُنٍ ________________________________________________________________
وما تحمَّلتُ ذلَّ السؤْل لولاكا _______________________________________________________________
لكنَّ أمنيَّةً لي في الوجود فإنْ ________________________________________________________________
أفسحتَ أدركتُ ما أمَّلتُ إدراكا _______________________________________________________________
أمنيَّةٌ أفهمَتْني ما السعادةُ، ما ________________________________________________________________
معنى الحياة، وما يا موتُ معناكا _______________________________________________________________
أو لا ندمتُ فما نفسي بطامحةٍ ________________________________________________________________
إلى البقاء فقم واسكبْ حُمَيّاكا _______________________________________________________________
فأنتَ أطيب من عيشٍ على مضضٍ ________________________________________________________________
وَذُلُّ أبناءِ قومي بعضُ أسماكا _______________________________________________________________

عيني ارفقي بي

لِـمَّتي ويكِ حاذري أن تشيبي ________________________________________________________________
وفؤادي اتَّئدْ وعيني ارفقي بي _______________________________________________________________
فلمَ الإضطرابُ والدمعُ والشَّيْـ ________________________________________________________________
ـبُ وذا اليوم كان بالمحسوب _______________________________________________________________
لم تكن فرقةُ الأحبَّة عندي ________________________________________________________________
قطُّ واللهِ من صغار الخطوب _______________________________________________________________
إنما الفوزُ بالشهادة يقضي ________________________________________________________________
بفراقٍ ما فيه من تَرْييب _______________________________________________________________
كفكفوا الدمعَ أيها الصحبُ حينًا ________________________________________________________________
وابسموا ليس موضعاً للنحيب _______________________________________________________________
ذا مقامُ التبريكِ هذا مقام الْـ ________________________________________________________________
ـحَمدِ والشكر ذا مقام النسيب _______________________________________________________________
ذا مجالٌ نبثُّ فيه شعورَ الْـ ________________________________________________________________
ـوُدِّ والحبّ للأخ المحبوب _______________________________________________________________
للصديق الكريم أصلاً وفصلاً ________________________________________________________________
للأديب الطبيب، إبنِ الطبيب _______________________________________________________________
يا صديقاً، ليالياً قد قضينا ________________________________________________________________
معه، في ظلال عيشٍ خصيب _______________________________________________________________
وسنيناً ما بين جدٍّ وهزلٍ ________________________________________________________________
في ربوع التعليمِ والتهذيب _______________________________________________________________
فرضعنا الإباءَ والصدق والإخْـ ________________________________________________________________
ـلاصَ ثم الوفا رضاعَ الحليب _______________________________________________________________
يا طبيبَ الأجسامِ بالله رفقاً ________________________________________________________________
بجسومٍ تركتَ دون قلوب _______________________________________________________________
اتَّئِد بالهجران يا صاحِ واذكرْ ________________________________________________________________
وُدَّنا واغتفرْ صغارَ الذنوب _______________________________________________________________
إنَّ ذكراكَ سوف تبقى لدينا ________________________________________________________________
كصلاةٍ عند الضحى والغروب _______________________________________________________________
خذ سلامي معْ شَمْأَلِ الريح صبحاً ________________________________________________________________
كلما الريحُ آذَنتْ بالهبوب _______________________________________________________________
وإذا ما النسيمُ هبَّ فأحيا ________________________________________________________________
مهجتي، قلتُ تلك ريحُ الجنوب _______________________________________________________________
فلثمتُ الهوا أبرِّدُ شوقي ________________________________________________________________
وتنشَّقتُ روحَ عطرٍ وَطِيب _______________________________________________________________

همسة شاعر

أنا هامسٌ في أُذْن نفسي ________________________________________________________________
لا يُصغِيَنْ أحدٌ لهمسي! _______________________________________________________________
فإلى الجماد أتيتُ أشْـ ________________________________________________________________
ـكو، لا إلى الأحياء، بؤسي _______________________________________________________________
أنِّي أرقتُ دمَ الشبيـ ________________________________________________________________
ـبَةِ ناصحاً وأرَقْتُ نِقْسي _______________________________________________________________
النصحُ ضاع وما يُرى ________________________________________________________________
فثمالةٌ رسبتْ بكأسي _______________________________________________________________
أنا رافعٌ مشعال حَقْـ ________________________________________________________________
ـقٍ، جئتُ أرْكُز فوق طِرسي _______________________________________________________________
لا الريحُ تُطفئه ولا ________________________________________________________________
يحتاج حاملُه لحَرْس _______________________________________________________________
أمضي وآملُ أنه ________________________________________________________________
يبقى مُشعّاً فوق رمسي _______________________________________________________________
أفرغتُ في ذرّاتهِ ________________________________________________________________
قلبي وفيه أذبتُ رأسي _______________________________________________________________

سادة العرب

سادةَ العُرْبِ، كبارَ الهممِ! ________________________________________________________________
بَجْدةَ المجدِ وأهلَ الكرمِ! _______________________________________________________________
جئتُ بالأوطان أستنشدُكم ________________________________________________________________
فهْي للأحرار أسمَى قَسَم _______________________________________________________________
جئتُ للعلياء أستنفرُكم ________________________________________________________________
كي تهبُّوا مثلَ باقي الأمم _______________________________________________________________
وتعيدوا ما انقضى من صولةٍ ________________________________________________________________
أعجزت بالوصف أهل القلم _______________________________________________________________
فنجاري الخَلْقَ باستقلالِهم ________________________________________________________________
ونباهي بالإبا والشمم _______________________________________________________________
يا بني يعربَ أنتم معشرٌ ________________________________________________________________
فاخَرَ الناسَ بحفظِ الذمم _______________________________________________________________
أنتمو أحفاد قومٍ في العلا ________________________________________________________________
غادروا الجوزاء تحت القدم! _______________________________________________________________
فأميطوا الجهل عن أبصاركم! ________________________________________________________________
وثِبوا كالضيْغم المحتدم _______________________________________________________________
وتباروا لا تقولوا بيننا ________________________________________________________________
عيسويٌ لا ولا من مسلمِ _______________________________________________________________
نحن إخوانٌ نفدِّي وطنًا ________________________________________________________________
واسعَ الصدر رفيع القمم _______________________________________________________________
أمتي! ما كنتِ يوماً أمةً ________________________________________________________________
تنحني ذلاً لشعبٍ أعجمي! _______________________________________________________________
أمتي من لم يذد عن موطنٍ، ________________________________________________________________
لم يَذُدْ عن عرضه المنثَلم! _______________________________________________________________
أمتي! إن لم تهبِّي هبَّةً ________________________________________________________________
تندمي إذ لات وقت الندم _______________________________________________________________
فمتى ياقومُ كنا غنمًا؟ ________________________________________________________________
لنُباعَ اليومَ بيعَ الغنم! _______________________________________________________________
فذروا الرقَّ لأبناء العصا ________________________________________________________________
ليس ترضى الذلَّ أُسْدُ الأجَم _______________________________________________________________