إبراهيم ناصر المبارك

1399-1326هـ 1979-1908م

سيرة الشاعر:

إبراهيم بن ناصر المبارك التوبلاني.
ولد في بلدة توبلي - وتوفي في قرية عالي (البحرين).
عاش في البحرين.
تعلم القرآن الكريم على يد أخيه، وعلى يد أخيه الآخر تلقى علوم الفقه والنحو والصرف والبيان، وعلمي التجويد والكلام، وأخذ علم الحساب، ومعالم الأصول على يد محسن العريبي وخلف العصفور، ثم رحل إلى العراق مستزيدًا من العلم، وفي عام 1942م عاد إلى البحرين، وقد حاز إجازات الرواية والاجتهاد، وإقامة صلاة الجمعة، والوعظ والإرشاد وتدريس العلوم الدينية، كما تولى الأمور الحسبيّة، وصلاة الجمعة والجماعة.

الإنتاج الشعري:
- أورد له كتاب «علماء البحرين» نماذج من شعره، بالإضافة إلى نماذج شعرية ضمن كتاب «بعض فقهاء البحرين في الماضي والحاضر».
شاعر ذاتي شعره أقرب إلى المنظومات العلمية، يميل إلى إسداء النصيحة والاعتبار، وله شعر في مفهوم الحضارة من منظور إسلامي، وهو رافض للظلم،
وداعٍ إلى إشاعة العدل، ينحاز للفقراء والمعوزين من الناس، كما كتب في الإشادة بدور العلم، والعلماء، إلى جانب شعر له في ذكر البلى، وفي التحذير من النفس الأمارة بالسوء، كما كتب في تسفيه الثقافة المادية المعاصرة، وله شعر في الإشادة بالشباب، لغته يسيرة أقرب إلى العبارات الجاهزة المألوفة، وخياله تقليدي، يتميز بنفس شعري طويل، التزم النهج الخليلي في بناء قصائده.

مصادر الدراسة:
1 - عبدالعظيم المهتدي: علماء البحرين - مؤسسة البلاغ - بيروت 1994.
2 - علي محمد محسن العصفور: بعض فقهاء البحرين في الماضي والحاضر - دار العصفور للطباعة والنشر - بيروت 1993.
3 - الدوريات: عبدالكريم ناصر أحمد: العلامة الشيخ إبراهيم الشيخ ناصر آل مبارك - مجلة الموقف - العدد 888 - مارس 1992.

يا قلبُ مهلاً

يا قلبُ مهلاً فإن الحبَّ ذو سفَهٍ ________________________________________________________________
يقيمُ معركةَ الشكوى على قَدَمِ _______________________________________________________________
إني لأسألُ مرضى الحبِّ هل وجدوا ________________________________________________________________
شيئًا يخفِّفُ عنهم مضَّة الألم _______________________________________________________________
فمن قتيلٍ ولم يُطلبْ له بدمٍ ________________________________________________________________
وقاتلٍ غير مطلوبٍ ومُتَّهم _______________________________________________________________
هَبْ أنّ ما فات منهم غيرُ مُرتجعٍ ________________________________________________________________
ففي البقيّة منهم بُقْيَةُ الندم _______________________________________________________________
في نار حبِّك قومٌ عُذِّبوا زمنًا ________________________________________________________________
يا مالكُ اقْضِ عليهم دونَ مُكْثِهم _______________________________________________________________
هذي أُساراكَ قيدُ الحبِّ أوثقَهم ________________________________________________________________
أمامَ وجهِكَ موقوفين فاحتكم _______________________________________________________________

عن الشيب والموت

العمرُ هبَّ إلى الترحال مُنصرمًا ________________________________________________________________
هل آن للناس هَبٌّ من مَنامِهِمِ _______________________________________________________________
صاحَ الزمانُ بهم أن لا مقامَ لكم ________________________________________________________________
فلْيُزمعوا السيرَ صَرْمًا عن مقامهم _______________________________________________________________
فقد مضى عنهمُ ما فيه رغبتُهم ________________________________________________________________
وجاء ما استبطَؤوهُ في انتظارهم _______________________________________________________________
ولّى الشبابُ بشرخَيْه كمغتربٍ ________________________________________________________________
والشيبُ أرخى قَذاليه كمُغتَرم _______________________________________________________________
من مات منهم فقد قامتْ قيامتُه ________________________________________________________________
لاقونَ ما عملُوه في حياتِهم _______________________________________________________________
وإنَّ منهم لمن يبقون مَخزأةً ________________________________________________________________
ضِغْثًا من العار مذكورًا بذكرهم _______________________________________________________________
وإنَّ منهم لمن يُبقون بعدَهمُ ________________________________________________________________
ذكرًا جميلاً وحَيّاً بعد موتِهم _______________________________________________________________
أمّا الدراهمُ والأموالُ ما جمعوا ________________________________________________________________
فكلُّ ما تركوا منها لغيرِهم _______________________________________________________________
لا يضرِبون على سهمٍ لتاركِها ________________________________________________________________
ولا يُقيمونَه وزنًا بوزنِهم _______________________________________________________________

سبحانكَ اللهمُّ

سبحانَك اللَّهمَّ يا بَرُّ ________________________________________________________________
أمهلْتَ للناسِ ليَغْترُّوا _______________________________________________________________
خلقْتَ دهرًا أمرُه مُعجِبٌ ________________________________________________________________
وأهله في الجهل قد مرّوا _______________________________________________________________
عقولُهم بالوَهْمِ مخلوطةٌ ________________________________________________________________
كأنما خالَطَها السُّكر _______________________________________________________________
فدُهدِهتْ في التِّيه أفكارُهم ________________________________________________________________
والتبسوا والتبسَ الأمر _______________________________________________________________
سِيّانِ في أنفسهم أن غوَوْا ________________________________________________________________
وأن هُدوا والنفع والضُّرّ _______________________________________________________________
حتى تساوَى عندهم جاهلٌ ________________________________________________________________
وعالمٌ مهذَّبٌ حَبْر _______________________________________________________________

اختر لنفسِكَ

إني أرى الدهرَ مَبْتولاً بأشهُرِه ________________________________________________________________
كالغَزْلِ يُتركُ موكولاً إلى جَلَمِ _______________________________________________________________
إن اللياليَ والأيامَ طاويةٌ ________________________________________________________________
ما ينشرُ الدهرُ فالموجودُ للعَدَم _______________________________________________________________
أمّا اللّياناتُ مما يُستلَذُّ به ________________________________________________________________
تمضي كأنْ لم تكنْ شيئًا ولم تَدُم _______________________________________________________________
لكنَّ آثارَها تبقى مخلَّدةً ________________________________________________________________
العَفُّ للعفِّ والإقدامُ للقُدُم _______________________________________________________________
ففاعلُ الخيرِ في مستقبلٍ حسنٍ ________________________________________________________________
يُرجَى له الخيرُ بين النَّقدِ والسَّلَم _______________________________________________________________
والدهرُ مُوفٍ له ما كان صانعَه ________________________________________________________________
الشرُّ بالشرِّ والنَّعماء بالنِّعَم _______________________________________________________________
فاخترْ لنفسِك ما زانتْ بوادرُه ________________________________________________________________
من المحاسِن واستكثرْ من الحِكَم _______________________________________________________________

روِّضِ النفسَ

ورَوِّضِ النفسَ واكفُفْ من تعسُّفِها ________________________________________________________________
وسيْرِها الوعْرِ سيرًا غيرَ منتظمِ _______________________________________________________________
خرقاءُ أمّارةٌ بالسوء من كَثَبٍ ________________________________________________________________
لوّامةٌ بعد تفريطٍ ومقتَحم _______________________________________________________________
تأتيكَ غادرةً في زِيِّ ناصحةٍ ________________________________________________________________
شوهاءَ خانقةً في زيِّ مُبتسِم _______________________________________________________________
في كلِّ ما تشتهي منها على خطرٍ ________________________________________________________________
خصمٌ ألَدُّ ومُستعصٍ على الحَكَم _______________________________________________________________
هي العدوَّة فاحذَرْها وظُنَّ بها ________________________________________________________________
فهْي الـمُضرَّةُ بالإنسان في القِدَم _______________________________________________________________
ولا تُطعْها بشيء من هويَّتِها ________________________________________________________________
فعابدُ النفسِ شرْعًا عابدُ الصَّنم _______________________________________________________________

دعوة حبيب

ألا ربَّ مسرَّى ليس فيه خيارُ ________________________________________________________________
إذا كانت الداعي إليه «نُوارُ» _______________________________________________________________
دنونا فآنسنا المضاربَ في الحمى ________________________________________________________________
فثمَّ أقاحٍ عندها وعَرار _______________________________________________________________
قد اتّخذتْهنَّ الغزالة دوننا ________________________________________________________________
مِجنّاً متى ضمّ الغزالَ وِجار _______________________________________________________________
فإمّا محبٌّ يستشفّ به الهوى ________________________________________________________________
وإمّا رقيبٌ يحتمي ويغار _______________________________________________________________
ولم يصْمِ قلبي بالهوى دون قلبها ________________________________________________________________
كلانا محبٌّ والقلوبُ حِرار _______________________________________________________________
وأمَّنتُها عينَ الرقيب فأصحرتْ ________________________________________________________________
فأسفرَ صبحٌ واستتبَّ نهار _______________________________________________________________
وشقّتْ بُرودًا من دجى الليل واغتدى ________________________________________________________________
يقاتل عنها مِعصمٌ وسِوار _______________________________________________________________
فما هو إلا أن أشار بنانُها ________________________________________________________________
فضاقت بقتلى العاشقين قِفار _______________________________________________________________
إذا كان غاياتُ الهوى الموتَ بالهوى ________________________________________________________________
فغايةُ موتٍ بالهواية عار _______________________________________________________________
فعَدِّ عن الدنيا فما هي بُغيةٌ ________________________________________________________________
وما هي إلا معبرٌ ومَزار _______________________________________________________________
وما مكثت نُزّالها غيرَ أنهم ________________________________________________________________
أقاموا بها بعضَ المقيل وساروا _______________________________________________________________