إبراهيم الأحدب

1309-1242هـ 1891-1826م

سيرة الشاعر:

إبراهيم بن علي الأحدب.
ولد في مدينة طرابلس (شمالي لبنان) وتوفي في بيروت.
عاش في طرابلس الشام، وبيروت، والمختارة (لبنان) ودمشق، والقاهرة، والآستانة.
تلقى علومه الأولى في مدارس طرابلس، فدرس العلوم العربية والفقهية والأدبية، كما درس على شيخ الطريقة (الصوفية) الخلوتية.
تصدى للتدريس في عمر مبكر (22 عاماً) فذاع صيته، قصد الآستانة فاجتمع بعلمائها، وقصد السلطان عبدالعزيز (أو عبدالحميد خان) ومدحه بقصيدة. دعاه سعيد جنبلاط لتعليم أولاده. ولكن فتنة 1860 في لبنان أقلقته فعاد إلى طرابلس، ثم ذهب إلى بيروت موظفاً بالمحكمة الشرعية حتى ترقى إلى رئيس كتاب المحكمة. إبان ذلك كان يكتب في «ثمرات الفنون» وهي أول جريدة إسلامية في بيروت، وفي مراحله الأخيرة درّس في المدرسة السيلمانية ذات الشهرة البالغة.
عين عضواً في شعبة مجلس المعارف في لواء بيروت، ثم انتخب عضواً في مجلس معارف الولاية.

الإنتاج الشعري:
- تبالغ الروايات جداً فيما ينسب إليه من شعر حتى ليتحدث بعضها عن ثمانين ألف بيت!!ومع هذا فإن دواوينه الموثقة ليست بالقدر القليل، فيذكر الفيكونت فيليب دي طرازي أن له ثلاثة دواوين: ديوان شعر نظمه في صباه، مرتب على ثمانية فصول، ثم ديوان: «النفح المسكي في الشعر البيروتي» - صدر سنة 1866، وديوان ثالث نظمه لاحقاً.

الأعمال الأخرى:
- له مجموعة رسائل مما تبادله مع مثقفي عصره، نشرت بعنوان: «الوسائل الأدبية في الرسائل الأحدبية» طبع في القاهرة 1884 ، وثمانون مقامة بطلها أبوعمرو الدمشقي وراويتها أبوالمحاسن حسان الطرابلسي. لاتزال مخطوطة، وحوارية أدبية بين السيف والقلم من فصول (سمَّى الفصل مغايرة) وهي خمس وعشرون مغايرةً، وهي بعنوان: عقود المناظرة في بدائع المغايرة - لاتزال مخطوطة، وله قصص ومسرحيات مبتدعة، ومترجمة، وذات أصل تراثي، منها: ديك الجن مع زوجته ورد، ولادة بنت
المستكفي مع الوزير ابن زيدون، أبونواس مع جاريته جِنان، الإسكندر المقدوني - فدراء ( فيدر -3 ) - لا سلامة من الخلق.
كان مولعاً بالنظم ومعارضة الشعراء، حتى لقد نظم كتاب الأمثال للميداني، وسماه: «فرائد الآل في مجمع الأمثال». ووضع «بائية العرب» يحاكي بها لامية العرب للشنفرى. وكان آخر تصانيفه كتاب بعنوان: «كشف المعاني والبيان عن رسائل بديع الزمان» - طبع في المطبعة الكاثوليكية - بيروت 1921، وغير هذا كثير.
لم يخرج شعره عن نهج القدماء في شيء، مع قدر من التفاوت ما بين الجودة وقيود التقليد، كما كان حريصاً على تحلية شعره بفنون البديع حتى لايكاد يخلو بيت من صناعة بديعية، أو نكتة أدبية، أو مثل سائر، أو حكمة بالغة. ومن الطبيعي أن يؤدي هذا الحرص إلى التكلف وتعثر الفكرة.
أطلق عليه لقب «الموسوعي» لتنوع معارفه وقدرته على ارتجال النظم.

مصادر الدراسة:
1 - زينب قاروط: الشيخ إبراهيم الأحدب، حياته ومؤلفاته - دار الإنشاء - طرابلس، (لبنان) 1981 .
2 - عبدالرزاق البيطار: حلية البشر في تاريخ القرن الثالث عشر - مجمع اللغة العربية - دمشق 1961 .
3 - عمر رضا كحالة: معجم المؤلفين - مكتبة المثنى ودار إحياء التراث العربي - بيروت 1957 .
4 - فيليب دي طرازي: تاريخ الصحافة العربية - المطبعة الأدبية - بيروت 1913 .
5 - مارون عبود: رواد النهضة الحديثة - دار مارون عبود، ودار الثقافة - بيروت 1979 .
6 - محمد درنيقة: الطرق الصوفية ومشايخها في طرابلس - دار الإنشاء - طرابلس 1984 .
7 - يوسف أسعد داغر: مصادر الدراسة الأدبية - منشورات جمعية أهل القلم - بيروت 1955 .

من قصيدة: ماذا تقول بمدحك الشعراء

ماذا تقول بمدحكَ الشعراءُ ________________________________________________________________
وعُلاكَ ترفعُ أصلَه الزَّهْراءُ _______________________________________________________________
والله قد أثنى عليكم بالذي ________________________________________________________________
قد شرَّف الثقلين منه ثناء _______________________________________________________________
آلَ الرسول بكم يبينُ لنا الهدى ________________________________________________________________
ويزول عن عين اليقين غشاء _______________________________________________________________
نسبٌ كمثل الصبحِ لاح لناظرٍ ________________________________________________________________
ما للصباح عن العيون خفاء _______________________________________________________________
نفحتْ مآثرك الزكية في الورى ________________________________________________________________
وتأرَّجَتْ بثنائك الأرجاء _______________________________________________________________
وخلائق المختارِ فيك تجمَّعت ________________________________________________________________
فتشابهَ الأبناءُ والآباء _______________________________________________________________
فنظرتَ بالنور المبين إلى مدًى ________________________________________________________________
ما أدركتْ أثراً له الزرقاء _______________________________________________________________
وعِداكَ قد شهدوا بفضلك في العلا ________________________________________________________________
والفضل ما شهدت به الأعداء _______________________________________________________________
والشامُ أمست شامةً بك نَشْرُها ________________________________________________________________
كالمسك يكبو من شذاه كباء _______________________________________________________________
وبجاهِكَ الفضلاء جلَّ مقامُهم ________________________________________________________________
وتشرَّفتْ بعلومِك العلماء _______________________________________________________________

راع القلوب مصاب

راعَ القلوبَ مصابٌ جاء بالعجبِ ________________________________________________________________
نابتْ دموع الورى فيه عن السّحبُ _______________________________________________________________
وقد بدا خاطباً فينا لصدمته ________________________________________________________________
طالت بشرح البلايا ألْسنُ الخُطب _______________________________________________________________
ما للزمان يرينا كلّ نائبةٍ ________________________________________________________________
تزيل معنى رضا الأيام بالغضب _______________________________________________________________
ليس المنونُ بمُغضٍ عن تطلُّبنا ________________________________________________________________
بل دائماً يقتفي الآثار بالطلب _______________________________________________________________
كلٌّ سبيلُ منايا الدهر مسلكُه ________________________________________________________________
ولو تسامت معاليه على الشهب _______________________________________________________________
وما الحياة سوى طيفٍ يمرُّ بنا ________________________________________________________________
وصدق ميعاده نوعٌ من الكذب _______________________________________________________________
فلا تكن في بقاءٍ باسطاً يدك ________________________________________________________________
فذاك ما ناله في العالمين نبي _______________________________________________________________
كلٌّ سيمضي ويبقى ذكره حسناً ________________________________________________________________
إن كان ممن بتقوى الله ذا دأب _______________________________________________________________
ختْم المحرَّم فيه حلَّ خطب ردًى ________________________________________________________________
مصابُه عمّنا بالوجد والحرَب _______________________________________________________________
بسلْخِه عاد وجهُ البِشْر منسلخاً ________________________________________________________________
وكلّ قلبٍ بنار البين ذا لهب _______________________________________________________________
زكيُّ نفسٍ بتقوى الله طاهرةٍ ________________________________________________________________
لقد علا بصفاها أرفع الرتب _______________________________________________________________
من خشية الله نورٌ فوق جبهته ________________________________________________________________
يهدي إلى الرشد والإيمان كلَّ غبي _______________________________________________________________
قد كان حِرزاً لبيروتٍ يُرَدُّ به ________________________________________________________________
عنها خطوبٌ تروع الكونَ بالنُّوَب _______________________________________________________________
وليس بيروتُ خصَّتْ بالمصاب به ________________________________________________________________
بل كل قطرٍ عليه أيُّ مضطرب _______________________________________________________________
ولْيبكِ مسجدُ يحيى موت بدرِ عُلاً ________________________________________________________________
قد كان يُحييه بالأذكار والقُرَب _______________________________________________________________

في الحكمة

وِرْدُ المعاني بما يصفو من الأدبِ ________________________________________________________________
يقضي براحِ الصفا في أرفع الرتبِ _______________________________________________________________
إن الثنا بنظيم الدُّرِّ ليس يُرى ________________________________________________________________
إلا بمنْسوجِ ما أسديتَ من ذهب _______________________________________________________________
وما الشمائلُ قد رقَّتْ نوافلها ________________________________________________________________
تطيبُ إلا بمنثورٍ من الأدب _______________________________________________________________
فذاك أنفَسُ ذخرٍ عزَّ صاحبُه ________________________________________________________________
عن الكتائب يُغني المرءَ بالكتب _______________________________________________________________
آخِ الصديقَ إذا أصفاك خلَّتَه ________________________________________________________________
ولم يَشُبْ صدقَه شيءٌ من الكذب _______________________________________________________________
ولا تَمِلْ عن وَفاهُ ما وفى لك إن ________________________________________________________________
رأيتَ حبل هواه غير مقتضَب _______________________________________________________________
واهجرْه هجراً جميلاً إن رأيت له ________________________________________________________________
قبيحَ وصلٍ لأهل الزيغ والرِّيَب _______________________________________________________________
والعِرْضَ صُنْهُ إذا أعرضتَ عنه فلا ________________________________________________________________
تقدحْ بساقٍ له في موردٍ أَشِب _______________________________________________________________
هذي بدائعُ قد أودعتها نُكتًا ________________________________________________________________
من المعاني نبت عن سمع كل غبي _______________________________________________________________
جرى إليها يراعي مُحرزًا قصبًا ________________________________________________________________
فأطربِ السمعَ في معناه بالقصب _______________________________________________________________
«لاميةُ العجمِ» استعلت بنسبتها ________________________________________________________________
وهذه دُعيتْ بائيّةُ العرب _______________________________________________________________