ابن إسحاق

سيرة الشاعر:

عثمان بن إسحاق.
ولد في مدينة صكتو (شمالي نيجيريا)، وفيها توفي.
عاش في نيجيريا.
تلقى تعليمه عن عدد من رجال العلم في عصره، ممن عاصروا الشيخ عثمان بن فودي.
كان رئيس مجلسه العلمي الذي أسسه، وكان مقصدًا لكثير من طلاب العلم في عصره.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان: «الكشف والبيان لأوصاف كبير أبناء الشيخ عثمان بن فودي» - (مخطوط).

الأعمال الأخرى:
- له عدد من الكتب منها: «سلم الفرائض في الإرث، ومعين من يبحث في ما يذكر أو يؤنث»، و«مختصر إحياء السنه للشيخ عثمان بن فودي»، و«شرح الفريدة في النحو للسيوطي»، و«كتاب تنبيه الإخوان وتعليم الخلان ما يجب على الإنسان»، و«ألقاب الشعر» (في العروض)، و«سلم الهداة»، و«شرح حصن الرصين في الصرف للشيخ عبدالله بن فودي».
شاعر تقليدي، لم يتجاوز المألوف مما نظم فيه شعراء عصره من أغراض أظهرها المديح، المتاح من شعره قصيدة وأرجوزة من المشطور يمدح في أولاهما أحمد الرفاعي، ويعلي من آبائه ونصرتهم للدين، وفي الأرجوزة يمدح الوزير خليل إبراهيم.
يسبغ فيهما كل صفات الفضل لممدوحيه، ويعتمد لغة أقرب للمباشرة منها للمجاز، محافظًا على العروض الخليلي والقافية الموحدة.

مصادر الدراسة:
- سمبو ولي جنيد: شعراء ولاية صكة ومدح العظماء من 1804 إلى 1960 - رسالة ماجستير - قسم اللغة العربية - كلية الآداب - جامعة الخرطوم 1979.

من قصيدة: الحمد لله

الحمدُ لله ربِّ العالمين على ________________________________________________________________
تخصيصه أمّة الإسلام بالبحْرِ _______________________________________________________________
سليلُ مَجْدٍ أصيل الرأي معتمَد ________________________________________________________________
حرٍّ كريمٍ خضمٍّّ حازمِ الأمر _______________________________________________________________
نَجْلِ الكرامِ الكريمِ ابن الكريمِ أخي الـ ________________________________________________________________
ـكريمِ سِبط الكريم الأكرمِ البدر _______________________________________________________________
خليفة العصر بادي البشر ذي كرمٍ ________________________________________________________________
مذلِّ كفرٍ معزِّالدين ذي النصر _______________________________________________________________
هو الرفيعُ الرفاعي بنُ الرفيعِ أخو الرْ ________________________________________________________________
ـرَفيعِ أرفعُ أعمامٍ أُولي الصبر _______________________________________________________________
بحرُ الندى فائقُ الأقران أجودُهم ________________________________________________________________
مُردي العِدا من بني عثمان ذي الأمر _______________________________________________________________
بحرُ العلوم أخو بحرِ العلوم وجمـ ________________________________________________________________
ـلةُ البحور فمن بَحْرَيْهما تجري _______________________________________________________________
هما اللذان تأتّى عنهما وسرى ________________________________________________________________
إليه نورُهما فضاءَ كالبدر _______________________________________________________________
قد شيّدا الدين بالتّقوى وكل جلاً ________________________________________________________________
يفشون علمًا على البادين والحضْر _______________________________________________________________
والوعظُ والذكر والتنبيه بعد هدًى ________________________________________________________________
إرشاد أمّتنا بالنَّهي والأمر _______________________________________________________________
إحياءُ سنّة خير الخلق قاطبةً ________________________________________________________________
إخمادُ بدعة أهل الفسْقِ والكُفر _______________________________________________________________
نشرُ العلوم لطلابٍ وغيرهمُ ________________________________________________________________
من العوام مع العلْماء والغَثْر _______________________________________________________________
درءُ المفاسد جلبٌ للمصالح واقـ ________________________________________________________________
ـتداءُ سنّة من أوحى إلى البشر _______________________________________________________________
إيصال حقٍّ لأهل الحق قاطبةً ________________________________________________________________
والانتصاف لمظلومٍ بلا غدر _______________________________________________________________
قتلُ البغاةِ ورَدٌّ للمظالم من ________________________________________________________________
عمّال سوءٍ ذوي الإفساد والفُجْر _______________________________________________________________
ونفْيُهم جملة القُطّاع للسُّبلِ ________________________________________________________________
وقطْعُ سرّاق أسواقٍ مع المِصْر _______________________________________________________________
فأشرق الدين بعد الانمحاق كما ________________________________________________________________
قد أشرقَ الشّمس وقت الصيف في الظهر _______________________________________________________________
واسودَّ كرهًا وجوه الكفر وانطفأت ________________________________________________________________
نارُ الضّلال كماءٍ صُبَّ في الجمر _______________________________________________________________
جزاهمُ الله في تبليغ دعوته ________________________________________________________________
لكافَةِ الخلق بالإحسان والخير _______________________________________________________________
غيثُ الورى حاملُ الأثقال أحمسُهم ________________________________________________________________
بحرٌ عميمُ الجدا في ساعة الحصر _______________________________________________________________
ولا تراه عبوسًا يومَ مسألةٍ ________________________________________________________________
بل [تلْقَهُ] فرِحًا جذلانَ ذا بِشْر _______________________________________________________________
هشّاً بشوشا طليق الوجه مبتسمًا ________________________________________________________________
يعطي ويردف إحسانًا إلى الخير _______________________________________________________________
ثِمالُ كلّ الورى بحرُ الندى بطلٌ ________________________________________________________________
سليلُ بحرٍ عفيفٌ ليَّنُ الصدر _______________________________________________________________
نجلُ الكرام كريمُ الأصلِ طينته ________________________________________________________________
حرٌّ حميدٌ لدى اللأواء والعسر _______________________________________________________________
فلا تُعَدُّ ولا تُحصى مناقبُه ________________________________________________________________
كالرمل والنمل بل كالنبت والقَطْر _______________________________________________________________
من ذا يعدّ الحصى في كل أمكنةٍ ________________________________________________________________
ومن يكيل بحار الأرض في القطر _______________________________________________________________
جزاه ربُّ العلا خيرًا ويغفر عن ________________________________________________________________
زلاّته ويقيه جملةَ الغدر _______________________________________________________________
ويصطفيه بخيراتٍ ومكرمةٍ ________________________________________________________________
والمجدِ والعزِّ ثم الصيتِ والذكْر _______________________________________________________________

من قصيدة: هو البليغ

هو البليغ أفصحُ اللسانِ ________________________________________________________________
العالمُ النحريرُ ذو البيانِ _______________________________________________________________
حوى البديعَ النحوَ والمعاني ________________________________________________________________
والصَّرفَ والتفسيرَ للقرآن _______________________________________________________________
ثم الأحاديثَ مع البيانِ ________________________________________________________________
تُوصِّلُ الـمُعان للمعاني _______________________________________________________________
ثم اللغاتِ والحساب الجاني ________________________________________________________________
ثمارَ أشجار العلوم الداني _______________________________________________________________
أنت الذي نرجوه في الأحيانِ ________________________________________________________________
لا زلت تعلو جملة الأقران _______________________________________________________________
أنت الصدوق أنت عالي الشّانِ ________________________________________________________________
أنت ملاذ جملة الإخوان _______________________________________________________________
أنت الملاذُ ملجأ الضّيفانِ ________________________________________________________________
للشرق والغرب مع السُّودان _______________________________________________________________
فردٌ وحيدٌ من بني عثمانِ ________________________________________________________________
وعادم النظير في الأزمان _______________________________________________________________
بحرٌ خِضمٌّ واسعُ الجَنانِ ________________________________________________________________
بدرٌ منيرٌ عابدُ الرحمن _______________________________________________________________
حرٌّ كريمُ الأصل والأمانِ ________________________________________________________________
نسيج وحده وذو اللِّيان _______________________________________________________________
أكبَرَهُ الأقوامُ في الزّمانِ ________________________________________________________________
وعينُ أعيانِ بني الأعيان _______________________________________________________________