ابن المناصف

1391-1320هـ 1971-1902م

سيرة الشاعر:

أمين محمد ضو.
ولد في قرية كفر حيم (الشوف - لبنان)، ومات فيها.
عاش حياته في لبنان.
درس حتى المرحلة الثانوية في مدارس المقاصد الخيرية في بيروت.
عمل كواء (صاحب مصبغة لكي الملابس).

الإنتاج الشعري:
- نشر بعض قصائده في مجلة الأماني، وله ديوان بحوزة ابنته (مخطوط).

الأعمال الأخرى:
- له رواية مخطوطة بعنوان: «سهيل وسهام أو فتيا الشام» كتبها عام1960، وهي بحوزة حفيده وجيه ضو.
شاعر ذو نفس عروبي بليغ، غنّى لفلسطين، وللقدس ومآذنها، ووصف وتغزل وتألم، وعجب وتساءل عن إحجام العرب عن نصرة قضاياهم الوطنية، وفي ذلك كله كان صاحب ديباجة مشرقة، ولغة طيعة وخيال استمده من أصول البلاغة العربية الأصيلة.

مصادر الدراسة:
- معلومات قدمتها كريمة المترجم له السيدة وديعة ضو إلى الباحثة إنعام عيسى - كفر حيم 2007.

فلسطينُ تُناديكم

يا لَلزّمانِ وكم في صَرْفه عجَبُ ________________________________________________________________
كالحظِّ يُسفر أحيانًا ويحتجبُ! _______________________________________________________________
إن يصطحبْكَ حباك الفوزَ منفردًا ________________________________________________________________
أو يجتنِبْك فلا فوزٌ ولا أرب _______________________________________________________________
كأن ذا الدهرَ في أحداثه قدرٌ ________________________________________________________________
لا بدَّ منه ولا منجًى ولا هرب _______________________________________________________________
وربما كان في الأحداث موعظةٌ ________________________________________________________________
لم يأتِها العلم أو لم تحْوِها الكتب _______________________________________________________________
تثني اللبيبَ إلى الجُلَّى وتجعلُه ________________________________________________________________
يُقصي السّفاسفَ، والأخطاءَ يجتنب _______________________________________________________________
فلْنتركِ اللَّومَ، لومَ المفرطين، إذا ________________________________________________________________
ما دام لا لومَ يُجدينا ولا عَتَب _______________________________________________________________
لعلَّ في الخطب والأحداث تذكرةً ________________________________________________________________
للعابثين بما عانوا وما ارتكبوا _______________________________________________________________
فيدركوا أن هذا الحقَّ مغتصَبٌ ________________________________________________________________
لا يقتضي ردَّه التصريحُ والخُطَب _______________________________________________________________
وإنما الصفُّ مرصوصًا، ومقترنًا ________________________________________________________________
بالحزْمِ والعزمِ، والهنديَّةُ القُضُب _______________________________________________________________
والجيشُ ينقضُّ والأسرابُ هادرةٌ ________________________________________________________________
والبرُّ والبحرُ والأجواءُ تلتهب _______________________________________________________________
والشعبُ كالجيش في مجموعِهِ سَرِبٌ ________________________________________________________________
نسري وتسري على أعقابها سرب _______________________________________________________________
تعتزُّ بالله والإيمان عُدَّتها ________________________________________________________________
والدين يجمعُها والقصد والسبب _______________________________________________________________
لم يبلغِ المجدَ أفرادٌ ولا أممٌ ________________________________________________________________
ممِّن تحاشَوْا ركوب الهول أو رهبوا _______________________________________________________________
أو ينصر الله أقوامًا وإن كثروا ________________________________________________________________
إلا إذا أخلصوا النيّات واعتَصبوا _______________________________________________________________
يا ليت شعريَ والأحداثُ راهنةٌ ________________________________________________________________
ماذا التخاذلُ والإحجام يا عرب _______________________________________________________________
هذي فلسطينُ كم عانت مفجّعةً ________________________________________________________________
تبكي الأُلى نزحوا بالأمس واغتربوا _______________________________________________________________
وخلَّفوها تعاني الذلَّ واجفةً ________________________________________________________________
والمالُ والعِرض والأرواح تُنتهب _______________________________________________________________
والأرضُ يا قومُ، حتى الأرض، من ألمٍ ________________________________________________________________
تكاد تبكي وما في الأرض ينتحب _______________________________________________________________
على الضحايا الألى أعداؤُكم غدروا ________________________________________________________________
بهم وفي دمهم أيديهمُ خضبوا _______________________________________________________________
وهاكمُ النهر، يجري صاخبًا حنقًا ________________________________________________________________
يودُّ لو ماؤُه الفضّيُّ يلتهب _______________________________________________________________
أو أنه السمُّ صِرْفًا في مذاقته ________________________________________________________________
يُردي اللِّئامَ إذا من شطِّه اقتربوا _______________________________________________________________
أيُتركُ الشامُ والأردنُّ في ظمأٍ؟ ________________________________________________________________
على الضفاف، ويروي الغلَّةَ «النَّقب» _______________________________________________________________
يا للمذلَّةِ والتاريخُ ينعتُنا، ________________________________________________________________
بالجبن والغدر، والأجيالُ والحقب _______________________________________________________________
هيّا نردُّ على الأعداء كيْدَهمُ ________________________________________________________________
وليُبطلِ السيفُ ما ظنُّوا وما حسبوا _______________________________________________________________
ولا نكفُّ اشتفاءً أو مهادنةً ________________________________________________________________
أو يفترُ الجدُّ في الأعقاب والطَّلَب _______________________________________________________________
إلا ويُمسون أشلاءً مبعثرةً ________________________________________________________________
منها الدماء كصَوْبِ المزْنِ تنسكب _______________________________________________________________
تُضفي على البحر لونًا قاتمًا نتِنًا ________________________________________________________________
والأرضُ في السَّهل والآكامِ تنخضب _______________________________________________________________
والطيرُ عاكفةٌ من فوقهم عُصبًا ________________________________________________________________
تمضي، وتنقضُّ في أعقابها عصب _______________________________________________________________

عجبٌ وألمٌ

دعْ ما تراه على حالي من السّقمِ ________________________________________________________________
فلن يفيدَكَ ترمي الناسَ بالتُّهمِ _______________________________________________________________
لا تُحرجِ الشّاءَ والأنعام تسألُها ________________________________________________________________
عمّا عناها، ولكنْ راعيَ الغنم _______________________________________________________________
هذا التناقضُ، في لبنانَ، حكمتُه ________________________________________________________________
شطَّتْ عن الحرف - في التفسير - والكَلِم _______________________________________________________________
فقد تُلاقي لئيمًا يُستهابُ له ________________________________________________________________
وقد تلاقي كريمًا غيرَ محترَم _______________________________________________________________
وقد تُلاقي رفيعَ القدْر منخفضًا ________________________________________________________________
وأوضعَ الناس مرفوعًا على سنم _______________________________________________________________
والهيكلَ الفذَّ تنبو عنه حاجتُه ________________________________________________________________
وتستجيبُ لأمرِ الأعبُدِ القَزَم _______________________________________________________________
والعاقلَ الحرَّ يبدو مفلسًا قلقًا ________________________________________________________________
والجاهلَ الغِرَّ في أمنٍ وفي نِعم _______________________________________________________________
عابوا الفقيرَ وأزرَوْا من فضائله ________________________________________________________________
في العلم والحِلْم والأخلاق والشِّيَم _______________________________________________________________
إذا يقول يُمارَى في مقالتِه ________________________________________________________________
فلا يُصدَّقُ في التأكيدِ والقَسَم _______________________________________________________________
وذو الثَّراء على عِلاّته ثقةٌ ________________________________________________________________
يسمو عن الشّكِّ والتّأويلِ والتُّهَم _______________________________________________________________
كأنَّ ما قال آياتٌ منزَّلةٌ ________________________________________________________________
من السماء، وأمثالٌ من الحِكَم!! _______________________________________________________________
لا، ليس ربُّك من أمضى بذا وقضَى ________________________________________________________________
حاشا لباريك دسُّ السمِّ في الدَّسَم _______________________________________________________________
بلِ الضمائرُ في طيّاتها دغلٌ ________________________________________________________________
لا يجتليه سوى الـمِشْراطِ والجلَم _______________________________________________________________
دعني أشدُّ على التّرحال راحلتي ________________________________________________________________
خيرٌ على الحرِّ سُكنَى الغابِ والأجَم _______________________________________________________________
من الإقامة صُفْرَ الكفِّ في بلدٍ ________________________________________________________________
يحتاجُ شاعرهُ فيه إلى القلم _______________________________________________________________
ماذا يفيدك بَرْدٌ في نسائمه ________________________________________________________________
فيما تُعانيه، أو في مائه الشَّبِم؟ _______________________________________________________________
أو ما ترجِّي وأيدي الظلم قد سدلَت ________________________________________________________________
هذي الستائرَ بين الحقِّ والحكم؟ _______________________________________________________________
دعني أروِّح عن نفسي مضاضتَها ________________________________________________________________
فيما تعاني، وما فيها من السّأَم _______________________________________________________________
لعلَّ في الغيب أيامًا تعود بنا ________________________________________________________________
وقد تناهَى الذي نأبى إلى عدم _______________________________________________________________
فلن تطولَ ليالي الدهر حالكةً ________________________________________________________________
والصبحُ لا بدَّ مُشتقٌّ من الظُّلَم _______________________________________________________________

من قصيدة: من وحي مأساة المناصف

يا مَنْ تجاهلْتَ القدَرْ ________________________________________________________________
النفعُ منه والضَّرَرْ _______________________________________________________________
لا لستَ أحكمَ من «زُهَيْـ ________________________________________________________________
ـرَ» ولستَ أحلمَ من «عمر» _______________________________________________________________
كم شدَّ، قبلُ، مؤكِّدًا ________________________________________________________________
هذا وهذاك أصَر _______________________________________________________________
أن لا مناصَ لامرئٍ ________________________________________________________________
سِيّان أصنافُ البشر _______________________________________________________________
ممّا تكوَّنَ وانقضَى ________________________________________________________________
أو ما تدوَّنَ وانسطَر _______________________________________________________________
هلاّ اتَّعظتَ بما ترى ________________________________________________________________
لِلحظِّ في شتَّى الصُّوَر _______________________________________________________________