ابن رحمون

1405-1340هـ 1984-1921م

سيرة الشاعر:

مصطفى بن رحمون.
ولد في بلدة ليانة (جنوبي الجزائر)، وتوفي في مدينة بسكرة.
قضى حياته في الجزائر.
تلقى تعليمه في مسقط رأسه، فحفظ القرآن الكريم، وتلقى مبادئ العربية والفقه عن محمد الصغير مصمودي.
قصد مدينة قسنطينة (1936) لاستكمال دراسته على عبدالحميد بن باديس، ولم يغادرها إلا بعد وفاة ابن باديس (1940)، حيث انتقل إلى مدينة وهران (1940) مسهمًا في إصدار جريدة الوفاق مع محمد السعيد الزاهري.
عمل بالتدريس في مدرسة حرة ثلاث سنوات، قبل أن ينتقل إلى الجزائر العاصمة (1944) معلمًا بمدرسة الشبيبة الإسلامية، ثم عاد إلى بسكرة متنقلاً بين المساجد مفسرًا القرآن الكريم وواعظًا ومقدمًا دروسًا دينية، ثم تولى الخطابة بالمسجد الكبير (1959)، كما تولى فيه الإمامة رسميًا بعد الاستقلال (1962).
كانت له ميول إصلاحية، ولكنه لم يكن منتميًا إلى أيّ تنظيم سياسي أو ديني.

الإنتاج الشعري:
- «ديوان ابن رحمون» الشركة الوطنية للنشر والتوزيع - الجزائر 1980، وله قصائد نشرت في عدد من الصحف والمجلات الجزائرية.
انحصر شعره في عدد من المحاور منها: الشعر الوطني، والقومي، والديني، والاجتماعي، والذاتي، والتعليمي. عكست قصائده ثقافته الدينية ونزعته الإصلاحية، فكثرت الاقتباسات من القرآن الكريم والمصطلحات الفقهية والعلمية، واتسمت تراكيبه بالخطابية والتقريرية مما قربها للغة النثر أحيانًا، وكشف عن انتمائها إلى المدرسة التقليدية شأن معظم شعراء الحركة الإصلاحية. في مراثيه لعظماء الأمة العربية تمتزج أحزانه بحسه القومي، وتمجيده للتاريخ العربي، وما كتبه عن السجايا لم يخرج عن طبيعة الأقوال الحكمية المرسلة إلى الرؤية الشعرية الكثيفة.

مصادر الدراسة:
1 - عبدالله ركيبي: الشعر الديني الجزائري الحديث - الشركة الوطنية للنشر والتوزيع - الجزائر 1981.
: قضايا عربية في الشعر الجزائري المعاصر - الدار العربية للكتاب - تونس 1972.
2 - كمال عجالي: أبوبكر بن رحمون - حياته وشعره - ديوان المطبوعات الجامعية - الجزائر 1991.
3 - محمد علي دبوز: نهضة الجزائر وثورتها المباركة - المطبعة التعاونية - الجزائر 1965.
4 - محمد ناصر: الشعر الجزائري ، اتجاهاته وخصائصه الفنية (1925 - 1975) - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1985.
مراجع للاستزادة:
- نور سلمان: الأدب الجزائري الحديث في رحاب الرفض والتحرير - دار العلم للملايين - بيروت 1981.

من وحي الهجرة

من جُنْد هِجْرتكَ التمكين والظفرُ ________________________________________________________________
ومن مواكبها الآيات والعبرُ _______________________________________________________________
ما إن تزال على الأجيال ساطعةً ________________________________________________________________
ذكرى تُحيّي سناها الشمس والقمر _______________________________________________________________
ونفحةٌ تنعش الأرواح طيّبةٌ ________________________________________________________________
منها يضوعُ شذاك الطيّب العَطِر _______________________________________________________________
وبسمةٌ من فم الإيمان خالدةٌ ________________________________________________________________
أرواحنا لسنا تيارها حُجَر _______________________________________________________________
وآيةٌ من جمال الله باهرةٌ ________________________________________________________________
لها سرائرُ أزكى خَلْقه سُرر _______________________________________________________________
يبدي محرَّمُ عن أسرارها صورًا ________________________________________________________________
هامت بروعتها الألباب والفِكَر _______________________________________________________________
لحُسْنها وسناها في ضمائرنا ________________________________________________________________
ما ليس يرزقه سمعٌ ولا بصر _______________________________________________________________
يا هجرةً لا تزال الدهرَ زاخرةً ________________________________________________________________
بكنه أسرارها الأحقاب والعُصُر _______________________________________________________________
الحقّ يسكب عن لألائها نغمًا ________________________________________________________________
عَذْبًا تردده الأخبار والسير _______________________________________________________________
والدهرُ يكتب عنها للورى صحفًا ________________________________________________________________
تُزهى بترتيلها الأسحار والبكر _______________________________________________________________
على أريكتها يعلو الهدى ملكًا ________________________________________________________________
جلاله بجلال النصر يعتجر _______________________________________________________________
أرى جمالك بسّامًا فتبهرني ________________________________________________________________
أمام إشراقه آياته الكُبر _______________________________________________________________
تبدو معانيه في الإحساس ماثلةً ________________________________________________________________
كما تراءت على مرآتها الصور _______________________________________________________________
لولا هوًى في رسول الله يسعدني ________________________________________________________________
لكان أحرى بيَ الإعياء والحصر _______________________________________________________________
لكنّ حبّاً على الإنشاد يحملني ________________________________________________________________
وإن يكن برداء العجز يختمر _______________________________________________________________
ذكراك تَبْسم للدنيا فتملؤها ________________________________________________________________
نورًا كما زان وجه الروضة الزَّهَر _______________________________________________________________
بيانُ كل أديبٍ من جلالتها ________________________________________________________________
على الإشارة والإجمال تقتصر _______________________________________________________________
يا مرسلاً من صميم العُرْب نَبْعتُه ________________________________________________________________
تُزهى بنورٍ هداه الجنّ والبشر _______________________________________________________________

على قبر عقبة

من رحيق الخلود أترعتُ كأسي ________________________________________________________________
وشفيتُ الفؤاد منها ونفسي _______________________________________________________________
وتمتّعتُ من سناها مليّاً ________________________________________________________________
وبروحي انتشيت منها وحسّي _______________________________________________________________
وأراني لدى ضريح ابن فِهْرٍ ________________________________________________________________
مَلَكًا في سماء وحيٍ وقدس _______________________________________________________________
لم أزل بالخيال والعقل والرو ________________________________________________________________
حِ أناجيه في وقارٍ وهمس _______________________________________________________________
فأرى من ملائك المجد أسْرا ________________________________________________________________
بًا على جانبيه تُضْحي وتُمسي _______________________________________________________________
والعلا حوله أوانس أُلبِسْـ ________________________________________________________________
ـنَ برودًا من سُندسٍ ودِمقس _______________________________________________________________
يتراقصنَ حول قبر فتى الفتـ ________________________________________________________________
ـحِ، ويمرحنَ في دلالٍ ومَيْس _______________________________________________________________
ويغنّين للعصور وللأجـ ________________________________________________________________
ـيالِ ما يفضح اللحون ويُنسي _______________________________________________________________
فيداعبنَ من هوى الشرق أوتا ________________________________________________________________
رًا، ويغمزنَ منه كلّ مجسّ _______________________________________________________________
ويهيِّجنَ في بنيه إلى السؤ ________________________________________________________________
دَدِ والمجد كلَّ عزمٍ وهجس _______________________________________________________________
ويذكِّرْنَهُمْ لياليَ زُهْرًا ________________________________________________________________
بدَراري سُعوده منذ أمس _______________________________________________________________
ويحدِّثْنهم بعز ملوكٍ ________________________________________________________________
من بني هاشمٍ ومن عبد شمس _______________________________________________________________
وطَّدتْ ملكهم قيادة حزمٍ ________________________________________________________________
بوّأتْهم عروش رومٍ وفرس _______________________________________________________________
أرسلتْهم يدُ العناية غيثًا ________________________________________________________________
أكسَبَ الأرض بهجةً بعد يَبْس _______________________________________________________________
وعيونًا نضَّاخةً أذهب اللـ ________________________________________________________________
ـهُ بها عن عباده كلَّ رجس _______________________________________________________________
ومصابيحَ للهدى وبدورًا ________________________________________________________________
صانها الله من مُحاقٍ ووكْس _______________________________________________________________
وصباحًا من المعارف يهدي ________________________________________________________________
للبرايا من عطفه قرص شمس _______________________________________________________________
فكأن الوجود قُبّةُ نورٍ ________________________________________________________________
وكأنّ الشعوب أتراب عرس _______________________________________________________________
وكأنّ الورى ملائك طهرٍ ________________________________________________________________
وكأنّ البلاد جنّاتُ أُنْس _______________________________________________________________

فجيعة الشرق

قاوَمَ الغربَ عنك طولَ حياتهْ ________________________________________________________________
فاسكبِ الدمع قانيًا لوفاتهْ _______________________________________________________________
والتحِفْ بالدجى حدادًا على من ________________________________________________________________
كان أفق الجهاد من صهواته _______________________________________________________________
وارْثِ بدرًا به تمتّعتَ دهرًا ________________________________________________________________
تخجل الشمس من سنا هالاتِه _______________________________________________________________
هل يوفّي الرثاء حقّ عظيمٍ ________________________________________________________________
يَقْصُر الدهر عن مدى غاياته _______________________________________________________________
أو تظنُّ الدموع تُجدي حزينًا ________________________________________________________________
يتلاشى الفؤاد في زفراته _______________________________________________________________
أم تُرى تلك غاية الواله المحـ ________________________________________________________________
ـزونِ في خَطْبه وفي حسراته؟ _______________________________________________________________
أيّها الشرقُ قد فقدتَ عظيمًا ________________________________________________________________
يبسم الفجر عن سنا حسناته _______________________________________________________________
أيها الشرق قد رُزئتَ نجيبًا ________________________________________________________________
كان سحر البيان من معجزاته _______________________________________________________________
أيّها الشرق قد ثكلت أبيّاً ________________________________________________________________
لم تُلِن قطّ محنةٌ من قناته _______________________________________________________________
بطلاً عزَّ قومه في مساعيـ ________________________________________________________________
ـهِ، وروحُ السلام في غاراته _______________________________________________________________
أبعدوه عن قومه ومغانيـ ________________________________________________________________
ـهم، فكانت «جنيف» من أجماته _______________________________________________________________
أيها النيِّرُ الذي سامر الشر ________________________________________________________________
قَ وأصغى لبثّه وشَكاته _______________________________________________________________
ومن الليل للشجيِّ عزاءٌ ________________________________________________________________
في سنا بدره وفي نيّراته _______________________________________________________________
فيك يبكي الشرق الحزين أبًا بَرْ ________________________________________________________________
رًا وليثًا يذود عن حُرماته _______________________________________________________________
وحسامًا ترى الصوارم حسرى ________________________________________________________________
من سنا فكره ومن عزماته _______________________________________________________________
لم تزل في هواه حيّاً وإن كا ________________________________________________________________
نَ عزيزًا عليه فَقْدُ أُساته _______________________________________________________________
يذكر الليث غاضبًا فنرى شخـ ________________________________________________________________
ـصَكَ يختال في اسمه وصفاته _______________________________________________________________
ونرى الغيث مغدقًا فنرى فضـ ________________________________________________________________
ـلكَ يُزهى بمُزنه ونباته _______________________________________________________________
ونرى البدر بازغًا فنرى سَعْـ ________________________________________________________________
ـيكَ يختال في جمال آيَاته _______________________________________________________________

قمر يغيب

إن يُخْفِ هيكلَكَ الثّرى ________________________________________________________________
يا بدرَ مصرَ النيّرا _______________________________________________________________
أو يحجبِ العَرَضَ الترا ________________________________________________________________
بُ، فلن ينال الجوهرا _______________________________________________________________
من كان مثلك شأنه ________________________________________________________________
رغم البلى أن يظهرا _______________________________________________________________
عمرُ الفتى بجهاده ________________________________________________________________
لا أن يعيش معمّرا _______________________________________________________________
والموتُ عمرٌ ضائعٌ ________________________________________________________________
لا أن يموت فيُقبرا _______________________________________________________________
والنّاسُ عند الله ليـ ________________________________________________________________
ـسوا بالجدود ولا الثَّرا _______________________________________________________________
من نام في بُسُط الحريـ ________________________________________________________________
ـرِ كمن ينام على العَرا _______________________________________________________________
لكنّهم برضاه أفـ ________________________________________________________________
ـضلهم يكون الأجدرا _______________________________________________________________
فبسعيهم يتفاوتو ________________________________________________________________
نَ تقدُّمًا وتَقهقُرا _______________________________________________________________
والخلدُ ليس يناله ________________________________________________________________
رجلٌ يكون مقصّرا _______________________________________________________________
تمضي سُدًى أيّامُهُ ________________________________________________________________
بين المجانة والهُرا _______________________________________________________________
وأجلّ أعمال الفتى ________________________________________________________________
عملٌ أفاد وأثمرا _______________________________________________________________
من قُبّة الإجلال يَرْ ________________________________________________________________
فَعُهُ إلى أعلى الذّرا _______________________________________________________________

ريحانة الجزائر

باسم الجزائر،ِ واسم المغرب العربي ________________________________________________________________
حيّيتكم يا نجومَ العلم والأدبِ _______________________________________________________________
تحيةً حرةً فاضت بنفحتها ________________________________________________________________
بواعثُ الحبِّ والآمال والنسب _______________________________________________________________
إن العروبة بالفصحى توحِّدنا ________________________________________________________________
على المدى منذ أجيال ومذ حقب _______________________________________________________________
بلادها معدن الأحرار منيتنا ________________________________________________________________
أزكى المنابت والأوطان والتّرب _______________________________________________________________
فمن يَقْلْ غيرَ هذا عن أخوّتنا ________________________________________________________________
لم يخْلُ من خَطَلٍ في الرأي أو كذب _______________________________________________________________
ومن يُرِدْ من ذوي الأغراض قِسْمتَنا ________________________________________________________________
فإنه أخطأ المرمى ولم يُصِب _______________________________________________________________
قد حاولوا ما استطاعوا صدع وحدتنا ________________________________________________________________
فلم ينالوا سوى الإخفاقِ والنَّصَب _______________________________________________________________

المودة بين الكريم واللئيم

إن الكريم إن التمسْتَ وداده ________________________________________________________________
ألفيتَه متهلّلاً متبسِّما _______________________________________________________________
ورأى الوداد مبرَّةً فجزاك عن ________________________________________________________________
ذاك الوداد مَبرّةً وتكرّما _______________________________________________________________
أما اللئيمُ فإن طلبتَ وداده ________________________________________________________________
ألفيته متجهِّمًا متبرّما _______________________________________________________________
وأراه طبعُ اللؤم ودَّك قربةً ________________________________________________________________
تبغي بها مما له لك مَغْنما _______________________________________________________________
وإذا عرضتَ عليه أمرًا نَفْعُه ________________________________________________________________
لكما تَعرَّض في القَبول وجمجما _______________________________________________________________
وتنصّل الأعذار يُخفي خلفها ________________________________________________________________
ما قد نواه من النكوص وصمّما _______________________________________________________________
البِرُّ يحسبه الكريم غنيمةً ________________________________________________________________
ويعدّه زَمِنُ المروءة مَغْرَما _______________________________________________________________

سجية الكريم

رأيتُ الناس أفضلهم كريمٌ ________________________________________________________________
بفيض نداه ينتفع العبادُ _______________________________________________________________
بعلمٍ أو بمالٍ أو بسعيٍ ________________________________________________________________
نتيجته السّعادة والوداد _______________________________________________________________
يرى في طبعه الإحسان أشهى ________________________________________________________________
وأعذب ما ينّفذ أو يُراد _______________________________________________________________
وجودُ المحسنين بكلّ أرضٍ ________________________________________________________________
ولاءٌ أو رخاءٌ أو رشاد _______________________________________________________________
وأحلى من سرور من استفادوا ________________________________________________________________
سرورُ المحسنين بما أفادوا _______________________________________________________________

من قصيدة: عدوان السلطة الفرنسية

دَوَّتْ كقصف الرعد في الآذان ________________________________________________________________
وتفجّرت في الشرق كالبركان _______________________________________________________________
منها الجزائر لا تسل من وقعها ________________________________________________________________
عمّا تكابد من أسىً وتعاني _______________________________________________________________
يرمي بها الشعبَ الكريم عصابةٌ ________________________________________________________________
لذّاتهم إيلامُ ذي الإحسان _______________________________________________________________
إن كنت تسأل عن مدى أحقادهم ________________________________________________________________
آثارهم تُغْني عن البرهان _______________________________________________________________
ظلمٌ تقاسيه الجزائر منهمُ ________________________________________________________________
لم يجْرِ في وهمٍ ولا حُسبان _______________________________________________________________
وأذًى تكابده وتصْلَى ناره ________________________________________________________________
«لاتينِيُ» الأهواءِ والأضغان _______________________________________________________________
والصبرُ في كل المصائب ليِّنٌ ________________________________________________________________
إلا على ظلم الحقود الشاني _______________________________________________________________
يؤذيهم أن يبصروها أمّةً ________________________________________________________________
تهوى المعارف حيّة الوجدان _______________________________________________________________
ويسوؤهم أن يبصروا فتيانها ________________________________________________________________
رفعوا لواء الرشد والإيمان _______________________________________________________________
فتهافتوا عنها يصبّون الأذى ________________________________________________________________
حسدًا بلا كيلٍ ولا ميزان _______________________________________________________________
بسلاح أمنهمُ غدت مكلومةً ________________________________________________________________
وديانها وجراحها سيّان _______________________________________________________________
خِلْناهُمُ حصنَ الأمان فما لهم ________________________________________________________________
حربًا لكل سكينةٍ وأمان؟ _______________________________________________________________
أيُجرَّد الشعب الأمين كبيرُه ________________________________________________________________
وصغيره حتى من القضبان _______________________________________________________________
ويُساق للإعدام أعزلُ آمنٌ ________________________________________________________________
أسروه بين الدرب والدكّان _______________________________________________________________
في مشهدٍ فيه الرصاص مع الدما ________________________________________________________________
كلٌّ يسحُّ بوابلٍ هتّان؟ _______________________________________________________________
فلربَّ أرملةٍ وربّ يتيمةٍ ________________________________________________________________
تهمي جفونهما بدمعٍ قان _______________________________________________________________
فهنا دمٌ ملء السهول وههنا ________________________________________________________________
دمعٌ يسيل عليه كالعقيان _______________________________________________________________