حسين الغَزِّي

1271-1235هـ 1854-1819م

سيرة الشاعر:

حسين بن محمد بن مصطفى البالي الغزي.
ولد في مدينة غزة (جنوبي فلسطين) وتوفي في مدينة حلب (شمالي سورية).
عاش في عدة مدن شامية، وقضى عدة أعوام في مصر.
تعلم القراءة والكتابة وأخذ مبادئ العلوم عن علماء غزة - حين بلغ السادسة عشرة سافر إلى القاهرة والتحق بالأزهر، إلى أن أنهى دراسته فعاد إلى غزة، حيث مارس التدريس فيها، ثم في طرابلس، وفي حلب أخذ يعظ ويذكّر في جامع السكاكيني، ويقرئ الطلبة هناك، فكثر مريدوه، حتى بنى له أحد تجار حلب مدرسة بجوار الجامع
المذكور ليتولى التدريس بها.
تخرّج على يديه كثير من فضلاء علماء حلب.

الإنتاج الشعري:
- له أرجوزة ذكر فيها فضائل رمضان، سماها: «منحة الرحمن في فضائل رمضان» - (مخطوطة)، وقد تولى شرحها أيضًا، كما جمع بعض تلامذته كراسة صغيرة من شعره، لم تنشر.

الأعمال الأخرى:
- له بعض كراريس ورسائل في التوحيد والمنطق والنحو.
المأثور من نظمه قليل، وفي أغراض (غير شعرية)، وقد يصح له مطلع يُومي إلى إمكان لم تسعف الرواية أو المطبعة بإشباعه.

مصادر الدراسة:
1 - قسطاكي الحمصي: أدباء حلب ذوو الأثر في القرن التاسع عشر - مطبعة الضاد - حلب 1968.
2 - محمد راغب الطباخ: إعلام النبلاء بتاريخ حلب الشهباء - دار القلم العربي - حلب 1988.

شكرُ طبيبٍ

إن رمتَ حكمةَ «بُقْراطٍ» وفطنتهُ ________________________________________________________________
ورمتَ تُشفى من الأمراض والألمِ _______________________________________________________________
لا تلغِ قولَ الذي أبدى العجائبَ في ________________________________________________________________
طبِّ المريضِ وإلاّ تغدُ في ندم _______________________________________________________________
يُخفي تواضعُه إفراطَ معرفةٍ ________________________________________________________________
وتلك أشهرُ من نارٍ على علم _______________________________________________________________
آراؤه كلُّها في الطبِّ ليس لها ________________________________________________________________
عيبٌ سوى أنها مشهورةُ الحِكَم _______________________________________________________________
سلْ عنه دائي وما قاسيتُ ثمّ على ________________________________________________________________
يديه زال الذي أشكو من السَّقَم _______________________________________________________________
نام الأطبّاءُ عن دائي لجهلهمُ ________________________________________________________________
واستيقظتْ عينُه لي فانجلتْ غممي _______________________________________________________________
أجارني اللهُ من همٍّ أكابده ________________________________________________________________
على يديه فأحياني من العدم _______________________________________________________________
قال الأطبّاءُ عنه قولَ ذي سعةٍ ________________________________________________________________
جهلاً وذلك شأنُ الحاذقِ الفَهم _______________________________________________________________
ولو أصابوا طريقَ الطبِّ لالتقطوا ________________________________________________________________
من لفظه دُررًا في صورة الكلم _______________________________________________________________
سارت بجهلهمُ الركبانُ واشتُهروا ________________________________________________________________
بالكِذْب وافتُضحوا في العُرْب والعجم _______________________________________________________________

كُفَّ ألحاظك

كُفَّ ألحاظَكَ المراضَ الصِّحاحا ________________________________________________________________
لستُ أقوى ولا أطيق السلاحا _______________________________________________________________
ليت شعري ما كان ذنبيَ حتى ________________________________________________________________
أدخلَتْني سودُ العيونِ الجراحا _______________________________________________________________

الغرام العابث

قلبٌ يجدّ به الغرامُ ويعبثُ ________________________________________________________________
وُيميته الحبُّ المبيد ويبعثُ _______________________________________________________________
أنا في هواه شجٍ أجوب حزونَه ________________________________________________________________
سيراً فها أنا فيه أغبرُ أشعث _______________________________________________________________

بجاه إمام الأنبياء

بِجاهِ إمام الأنبيا أتوسّلُ ________________________________________________________________
ومن جوده الأوفى شفائي أؤمِّلُ _______________________________________________________________
وأعرض للجاه العريض شكايتي ________________________________________________________________
وبثّي وأحزاني وما أتحمَّل _______________________________________________________________
وأطلب منه كشفَ ضرِّي وكُربتي ________________________________________________________________
وعلمي يقينًا أنني لست أُخذَل _______________________________________________________________
فقد أعيتِ الآسي المجرَّبَ علّتي ________________________________________________________________
وما ينفع الآسي ودائيَ مُعْضِل _______________________________________________________________