حسين الكاشاني

1385-1315هـ 1965-1897م

سيرة الشاعر:

حسين بن محمد رضي الدين بن حسين الكاشاني.
ولد في مدينة كاشان (إيران)، وفيها توفي.
عاش في إيران والعراق.
تلقى علومه الأولى في كاشان، ونال إجازة في العلوم الشرعية، ثم رحل إلى مدينة النجف (العراق)، رغبة منه في استكمال دراسته التي امتدت لسبعة أعوام، أخذ
خلالها العلوم الشرعية عن علماء أجازوه.
عمل مدرسًا في عدد من المدارس والمعاهد الشرعية بإيران، ثم قاضيًا شرعيًا.

الإنتاج الشعري:
- له قصيدة: «قران مصر وإيران» - مجلة العرفان - مجلد 29 - (جـ4، 5) - صيدا 1939، وله ديوان مخطوط.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات منها: «الفقه الأصيل» في عدد من المجلدات، و«تفسير للقرآن الكريم» - يبدأ من سورة مريم إلى آخر السور، و«كتاب في المواعظ»، و«في المعتل من اللغة العربية».
ما أتيح من شعره جاء على شكل مطولة ملحمية كتبها في مناسبة قران الأمير رضا شاهبور ولي عهد إيران والأميرة فوزية شقيقة ملك مصر آنذاك، وقد تضمنت
عددًا من فنون الشعر وأغراضه كالغزل الذي مزج فيه بين العفة والمصارحة والمدح الذي اختص به العرشين الإمبراطوري في إيران متمثلاً في الشاه، والملكي في مصر متمثلاً في الملك، إضافة إلى الوصف الذي تميز بالدقة والاستقصاء في استحضار الصورة. يميل إلى المبالغة التي جاءت مبررة شعريًا، وكتب عن عمق تأثير الحدث - أي حدث القران - على مشاعره التي جاءت مستجيبة لجلال وقعه على الشعبين في مصر وإيران، واختتم مطولته بالتأريخ الشعري لهذا الحدث. اتسمت لغته بالتدفق والثراء، وخياله طليق. التزم عمود الشعر إطارًا في بناء مطولته.
لقب بالعلامة من الحوزة العلمية في النجف، إضافة إلى حصوله على وسام من الأمير رضا شاهبور ولي عهد إيران آنذاك.

مصادر الدراسة:
1 - حسن الأمين: مستدركات أعيان الشيعة - دار التعارف - بيروت 1989.
2 - محسن الأمين: أعيان الشيعة (جـ9) - دار التعارف - بيروت 1998.
3 - الدوريات:
- أحمد عارف الزين: مقالة عن الكاشاني - مجلة العرفان - مجلد 29 - (جـ4، 5) - صيدا 1939.
- سليمان مروة: مقدمة لقصيدة - مجلة العرفان - مجلد 29 - (جـ4، 5) - صيدا 1939.

عناوين القصائد:

من قصيدة: قران مصر وإيران

هلّت سرورًا ثغور الحُور عن دُررِ ________________________________________________________________
أم بارقُ البشر أهدى أبهجَ الخبرِ _______________________________________________________________
زها يبشِّر بالأفراح شائمةً ________________________________________________________________
شوقًا لها راق بين القلب والبصر _______________________________________________________________
أرواحَ مصرَ ألا من نسمةٍ سحرًا ________________________________________________________________
أذكو بها عَطِرًا من رحبها العَطِر _______________________________________________________________
لله نَفْحتُها من نشرِ صفحتها ________________________________________________________________
من طيب سفْحَتها، من روضها النضر _______________________________________________________________
عهدي بهِ مسنحُ الآرام مسرحها ________________________________________________________________
تصيد أُسْد الشّرى في طرفها الأشر _______________________________________________________________
كواعبٌ خُرَّدٌ هيف الخصور لها الـ ________________________________________________________________
ـقاماتُ تطعن طعنَ الذبَّلِ السُّمُر _______________________________________________________________
يلعبنَ سربَ ظِبًا ينضينَ بيضَ ظُبًا ________________________________________________________________
من سود أجفانها الملأى من الفتر _______________________________________________________________
يختلْنَ غصنَ نقًا يبذلْنَ حسنَ لقًا ________________________________________________________________
للمقتني أرقًا شوقًا إلى السَّمَر _______________________________________________________________
يا حسنَ غيداءَ وافت بينهنَّ ذُكا ________________________________________________________________
حسنٍ يباهي جمالاً طلعةَ القمر _______________________________________________________________
يشدو الوشاحُ بوصف الخصرِ جائله ________________________________________________________________
أنسًا وخلخالُها يشكو من الحصر _______________________________________________________________
لو لم يرَ الغصنُ منها القدَّ منعطفًا ________________________________________________________________
لما انثنى بين منآدٍ ومنأطر _______________________________________________________________
وجنَّةُ الخلد لو لم تحكِ وجنتها ________________________________________________________________
لم تهفُ عينٌ إلى أورادها الحُمر _______________________________________________________________
طاع المجوسُ سناها من ضلالتهم ________________________________________________________________
لـمّا رأَوْا سَعَرًا منها على سُعُر _______________________________________________________________
والمسلمون اجتلوا منها ضياءَ هدًى ________________________________________________________________
ينفي الشريكَ عن الباري رضا الصور _______________________________________________________________
يا عاذلي في هواها كفَّ عن عَذَلي ________________________________________________________________
وانظرْ بديعَ معاني الحسن واعتذر _______________________________________________________________
غُرٌّ مناظرُها، خضرٌ ضفائرُها ________________________________________________________________
حمرٌ أظافرها تومي إلى الظفر _______________________________________________________________
تجلو بسندسةٍ، ترنو بنرجسةٍ ________________________________________________________________
شهلاءَ مؤنسةٍ ملأى من الحَوَر _______________________________________________________________
تمشي على طربٍ تروي روا شنبٍ ________________________________________________________________
مُعْذَوْذبٍ ضربٍ يهمي من الدرر _______________________________________________________________
ومن شموس مدامٍ لُـحْنَ زاهرةً ________________________________________________________________
حبابُها فوقها كالأنجم الزُّهُر _______________________________________________________________
صهباءُ صافيةٌ بالنشو وافيةٌ ________________________________________________________________
للصبِّ عافيةٌ أشهى وأعذبُ رِي _______________________________________________________________
أهنى الهنا أرَجًا منها له انبلجا ________________________________________________________________
إذ عُتِّقت حِجَجًا في دَنّ معتصر _______________________________________________________________
تشابهَ اللونُ منها لونَ وجنتِها ________________________________________________________________
فغوّر المحتسي في مسرح الفكر _______________________________________________________________
لم يدرِ أيَّة هاتين التي اكتسبت ________________________________________________________________
قُنوءَها من سواها فهْو في الحِيَر _______________________________________________________________
أحمرةُ الخدِّ من صهبائها جُذبت ________________________________________________________________
أم خمرُها عُصرت من خدِّها النضر؟ _______________________________________________________________
فرجَّحَ الظنَّ حسنُ الجمع بينهما ________________________________________________________________
فقام في لثمها والحسو في الأثر _______________________________________________________________
ونال ما نال من إنسين مثلهما ________________________________________________________________
لم يبدُ قبلَهما للقلب والبصر _______________________________________________________________
لله مربَّع أنسٍ ضمَّ طلعتَها ________________________________________________________________
ضمَّ الترائبِ منها أزهرَ الدرر _______________________________________________________________
ومطلعٌ زاهرٌ أهدى تخلُّصه ________________________________________________________________
إلى مديح «الرضا» المولى لكلِّ سري _______________________________________________________________
المقدمُ الملكُ الجحجاحُ من خفقتْ ________________________________________________________________
راياتُ عليائه بالنصر والظفر _______________________________________________________________
مملّكٌ أرهبَ الأعدا بعزمته الـ ________________________________________________________________
أجرى مضًا من مضاء الصارم الذكر _______________________________________________________________
وعمَّ صيتُ علاه الأرضَ أجمعَها ________________________________________________________________
مشنِّفًا أُذْنَ أهل البدو والحضر _______________________________________________________________
مؤيَّدٌ بجنودٍ لا عِدادَ لها ________________________________________________________________
والنصر يَقْدُمُها والفتح في الأثر _______________________________________________________________
فيالقٌ من حديدٍ طوعَ راحتهِ ________________________________________________________________
منها الأعادي انبرت في غاية الحذر _______________________________________________________________
ومن كماةٍ على خيلٍ مسوَّمةٍ ________________________________________________________________
لم تُبقِ من محشد الأعدا ولم تذر _______________________________________________________________
وعادياتٌ لهُ لم يأنِ عزمتَها ________________________________________________________________
من الشكائم غيرُ الخوض في الغُمَر _______________________________________________________________
قد ضاقتِ الأرضُ عنها فهْي لو رحبت ________________________________________________________________
كصدره اتّسعت لِلْوِرْدِ والصَّدَر _______________________________________________________________
إن عبَّس الحرب ليلاً لاح مبتسمًا ________________________________________________________________
والحتفُ يصدرُ عن حكمَيْه خذْ وذر _______________________________________________________________
تسلُّ منه ليالي الحرب بيضَ ظُبًا ________________________________________________________________
مطبوعةً بقضاء الله والقدر _______________________________________________________________
هي العرائسُ تجلوها له ولها ________________________________________________________________
لم يُلفَ غير دم الأعداء من مهر _______________________________________________________________
ما قابلتْ زُمَرُ الأعدا كتائبَه ________________________________________________________________
إلا انبرت طُعمةً للبِيض والسُّمر _______________________________________________________________
أو أكلةً لجياع القاذفات له ________________________________________________________________
بنادقًا عددَ الأحجار والمدر _______________________________________________________________
أو نهشةً لأفاعٍ من مدافعه ________________________________________________________________
مدافعٍ لم تدعْ للعين من أثر _______________________________________________________________
إن أبرقت أحرقت منهم جسومهمُ ________________________________________________________________
أو أرعدت لم تذرْ إثْرًا من الزُّمر _______________________________________________________________
أو نهبةً لمناطيدٍ لها زَجَلٌ ________________________________________________________________
ترمي بسِجّيلها الأعداءَ بالشرر _______________________________________________________________
ما قابلتْ في دجى الهيجا مرابعَها ________________________________________________________________
إلا انبرت قطعاتٍ من لظى سقر _______________________________________________________________
أعظمْ به ملكًا أحيا بسِيطته ________________________________________________________________
بسيف عدلٍ لهُ في الملك مشتهر _______________________________________________________________
ومهَّدَ الأمنَ فيه وهْو متّكأٌ ________________________________________________________________
بقائمٍ منه يومَ الروع مُنتَظَر _______________________________________________________________
لا نائمٍ نفرت عنه متانتُه ________________________________________________________________
فلانَ ركبتَه للبيض والصفر _______________________________________________________________
لم يهفُ قطُّ دجى الهيجا إلى طربٍ ________________________________________________________________
إلا لسَيْبِ الندى الرابي على المطر _______________________________________________________________