حسين بيهم

1299-1249هـ 1881-1833م

سيرة الشاعر:

حسين بن عمر بن حسين بيهم العيتاني.
ولد في بيروت، وفيها توفي.
عاش في لبنان والآستانة.
تطلع منذ حداثة سنه إلى المعرفة والاجتماع بالأدباء، فأخذ عن شيوخ عصره، ومنهم: عبدالله خالد، ومحمد الحوت.
مارس العمل بالتجارة مدة يسيرة، تقلّد بعدها عددًا من الوظائف الحكومية: عضوًا في مجلس إيالة صيدا الكبير، وموظفًا في «قومسيون فوق العادة»، ثم في «محكمة استئناف التجارة»، ثم في المجلسين البلدي والإداري.
انتخب نائبًا في مجلس النواب العثماني.
كان عضوًا مؤسسًا في جمعية المقاصد الخيرية، ورئيسًا للجمعية العلمية السورية.
كان أحد مؤسسي مجلة «مجموع العلوم» التي توقفت عن الصدور في 25 من مايو 1869.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد ومقطوعات نشرت في كتاب: الآداب العربية في القرن التاسع عشر، وله أرجوزة نشرت في أعمال الجمعية السورية لعامها الأول.

الأعمال الأخرى:
- له رواية أدبية وطنية «مسرحية» مثلت مرارًا، وأشاد بها كتاب عصره.
تنوعت أغراضه بين التأريخ والرثاء والتشطير والوصف، في إطار تقليدي يدور فيما ألفه شعراء عصره، اشتهر بارتجاله الشعر في المناسبات والمحافل. تميزت قصائده ومقطوعاته بلغتها البسيطة، وأسلوبها المحكم، وسريان روح المرح في بعضها. من أطرف ما نظمه تعزيته لصديق فقد أمواله، وتشبيه المال بالأظفار التي تعود إلى النمو
من جديد بعد تقليمها!!، على أن قدرته على التأريخ بالشعر لكل ما يرى «وليس ما يجري من أحداث وحسب» تؤكد مقدرته على النظم ورياضة العبارة.
منح رتبة باية أزمير الرفيعة.

مصادر الدراسة:
1 - أدهم آل جندي: أعلام الأدب والفن - مطبعة الاتحاد - بيروت 1958.
2 - فيليب دي طرازي: الصحافة العربية - مطبعة بيروت الأدبية - بيروت 1913.
3 - لويس شيخو: الآداب العربية في القرن التاسع عشر - مطبعة الآباء اليسوعيين - بيروت 1926.

العوض بالسلامة

لقد غمَّنا واللهِ والصحبَ كلَّهم ________________________________________________________________
مصابٌ دهاكم بالقضا حكمُ قادرِ _______________________________________________________________
كأنَّ شرارًا منه طار لأرضنا ________________________________________________________________
فأحرق أحشاء الورى بالتطاير _______________________________________________________________
ولكنّنا قلنا مقالةَ عاقلٍ ________________________________________________________________
يسلِّم للباري بكلّ المظاهر _______________________________________________________________
إذا سلمتْ هام الرجال من الردى ________________________________________________________________
فما المال إلا مثل قصّ الأظافر _______________________________________________________________
فكنْ مثل ظنّ الناس فيك مقابلاً ________________________________________________________________
لذا الخطب بالصّبر الجميل المصادر _______________________________________________________________
ولا تأسفَنْ إذ ضاع مالٌ ومقتنًى ________________________________________________________________
فربّكَ يا ذا الحزم أعظمُ جابر _______________________________________________________________
وإنّ حياةَ المرء رأسٌ لماله ________________________________________________________________
سلامتُه تعلو جميع الخسائر _______________________________________________________________

صورتي

إن غاب شخص أحبّتي عن ناظري ________________________________________________________________
فهمُ بقلبي والشمائلُ صورتي _______________________________________________________________
أو غبتُ عنهم فالرجا من ودِّهم ________________________________________________________________
أن ينظروا عند التشوّق صورتي _______________________________________________________________

لكل شيء سبب

الدهرُ يفترس الرجال فلا تكنْ ________________________________________________________________
ذا غفلةٍ عنه بحالات الطربْ _______________________________________________________________
واحذرْ معاداةَ الرجال وأن تُرَى ________________________________________________________________
ممن تطيّشُه المناصب والرتب _______________________________________________________________
كم نعمةٍ زالت بأيسر نقمةٍ ________________________________________________________________
أردَتْ بصاحبها إلى أردى العطَب _______________________________________________________________
أنستْه ما قد طاب من أوقاته ________________________________________________________________
ولكلِّ شيءٍ في تقلُّبه سبب _______________________________________________________________

تشطير بيتين

وإذا العنايةُ لاحظتك عيونُها ________________________________________________________________
وحباكَها من فضله الرحمنُ _______________________________________________________________
ناداك طائرُ يُمْنِها وسعودها ________________________________________________________________
نَمْ فالمخاوف كلّهنّ أمان _______________________________________________________________
واصطدْ بها العنقاء فهْي حبالةٌ ________________________________________________________________
واملكْ بها الغبراءَ فهْي سِنان _______________________________________________________________
واصعدْ بها العلياءَ فهْي معارجٌ ________________________________________________________________
واقتدْ بها الجوزاءَ فهْي عِنان _______________________________________________________________

كأس فضة

يا من يريد شرابًا حلَّ موردُهُ ________________________________________________________________
أو شُربَ ماءٍ ليطفي حَرَّ غصَّتهِ _______________________________________________________________
اشربْ هنيئًا بكأسٍ راق منظرُه ________________________________________________________________
يحكي صفاتِك أرَّخْنا بفضَّتهِ _______________________________________________________________

التلغراف

لله درُّ السِّلْك قد أدهشتْ ________________________________________________________________
عقولَنا لـمّا على الجوِّ ساقْ _______________________________________________________________
فأُعجبَ الكونُ بتاريخه ________________________________________________________________
شبيهُ بَرْقٍ أو شبيه البُراق _______________________________________________________________

أعظم بخير

أعظم بخير الدين باشا إذ أتى بكتابه بالجوهر المكنون
أبدى لنا فيه سياسات الورى مع حال هذا العالم المسكون
فسقى العطاش تكرما من بحر فيض معارف جلت عن التثمين
وأشاع عدل المسلمين وما نشا عنه من العمران قبل قرون
فاق ابن خلدون بما قد حازه من حال عصر فاق بالتمدين
عقدت خناصرها على استحسانه أهل التمدن فهو خبر قرين
فاظفر به فالدين والدنيا به والخير في الدنيا بخير الدين