حمو عيسى النوري

1412-1331هـ 1992-1913م

سيرة الشاعر:

عيسى حمو بن محمد بن الحاج إسماعيل النوري.
ولد في مدينة بنورة (ولاية غرداية - جنوبي الجزائر)، وتوفي فيها.
قضى حياته في الجزائر.
تلقى تعليمه في مدارس الجزائر العاصمة ثم درس في المعهد الجابري بوادي ميزاب.
عمل مدرسًا في مدرسة النور بمدينة بنورة منذ عام 1945 حتى عام 1958، ثم ترقى مديرًا لها، بعد ذلك التحق بجيش التحرير وأصبح رئيسًا للمجلس الثوري في بنورة، بعدها عاد للتدريس في المدارس عام 1962 (عقب إعلان الاستقلال).
أسهم في الحركات الإصلاحية والعلمية والسياسية بالجزائر، فانضم إلى جمعية العلماء المسلمين في الجزائر منذ تأسيسها عام 191، كما أسهم في تأسيس جمعية
النور في بنورة عام 1945، كما كان عضوًا في حلقة العزابة في وادي ميزاب، كذلك كان عضوًا في المنظمة الوطنية للمجاهدين.
قبض عليه (1960) فاستحق من المستعمر الفرنسي حكمًا بالإعدام، وظل سجينًا حتى إعلان الاستقلال.
نشط دينيًا من خلال حلقة العزابة، كذلك شارك في الفعاليات الأدبية والنشاط الأدبي في مدينة بنورة، كما نشط سياسيًا من خلال خلية حزب الشعب والمنظمة
الوطنية للمجاهدين، وأسهم في الحركات الاستقلالية حتى قيام ثورة الجزائر التحريرية الكبرى.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد نشرت في صحف ومجلات عصره منها: «ديوان أبي اليقظان والنور» - جريدة النور 1932، و«عاطفة تلميذ نحو النور» - جريدة النور 1932، و«فقيد الإسلام والشرق محمد رشيد رضا» - جريدة الأمة 1935، و«في ذكرى الإمام عبدالحميد بن باديس» - مجلة المجاهد 1967، و«قلب الشرق» - جريدة البصائر، و«تهنئة زعيم الجزائر الشيخ الطيب العقبي» - مجلة الشهاب،، وله قصائد متفرقة وردت ضمن وثائق احتفالية أقيمت تأبينًا له - بنورة - 22 من يناير 2000، وله قصائد مخطوطة.

الأعمال الأخرى:
- له مؤلف مطبوع بعنوان: «نبذة من حياة الميزابيين الدينية والسياسية والعلمية من عام 1505 حتى عام 1962» - أربعة أجزاء - دار الكروان للطباعة والنشر والتوزيع - باريس 2003.
شعره غزير متنوع في موضوعاته ومقاصده، إذ نظم القصيدة العمودية وجعلها تعبيرًا عن نزوعاته الدينية والإصلاحية، في شعره طابع ثوري، فبعض قصائده تعد من شعر المقاومة الفاضح لأساليب الاستعمار الفرنسي، ولا سيما قصائده التي نظمها حول تجربة اعتقاله، كما أن شعره الوطني يستدعي صور الأبطال عبر التاريخ، فله قصيدة في تمجيد صلاح الدين الأيوبي وجلاء دوره في تحرير القدس، وتشمل قصائده الإصلاحية نقدًا لبعض عيوب المجتمع، وهو في ذلك يكثر من معاني التهكم والنصح والتحذير، وكثير من شعره ارتبط بالمناسبات السياسية والاجتماعية، فنظم عن حوادث 8 مايو في الجزائر، كما نظم في رثاء بعض أعلام ورجال عصره منهم: عبدالحميد بن باديس ورشيد رضا وأحمد شوقي وحافظ إبراهيم وعارض دعوى قاسم أمين لتحرير المرأة، بما يعكس انشغاله بهموم الأمة ومتابعته لحوادثها. شعره يتسم بالرصانة ووضوح المعنى، وصوره قليلة جزئية متوائمة مع موضوعاته.
نال شهادة إشعار بإسداء وسام المقاوم أثناء حرب التحرير الوطني مع وسام المقاوم، كما نال شكرًا وتهنئةً من وزير الشؤون الدينية عن كتبه في إحياء التراث الجزائري العربي الإسلامي، كذلك نال شهادة تقدير وشكر من المعهد العسكري للوثائق والتقويم الاستقبالية لوزارة الدفاع الوطني.

مصادر الدراسة:
1 - عمر داودي: مطبوعات ندوة حفل تأبين الشيخ حمو عيسى النوري - بنورة - 22 من يوليو 2000.
2 - لقاء الباحث إبراهيم بن حمو عيسى النوري مع أصدقاء وتلاميذ المترجم له - الجزائر 2006.
3 - الدوريات:
- إحياء ذكرى العالم المجاهد عيسى حمو النوري - جريدة البصائر - 3 من يوليه 2000.
- وقفة في الذكرى الرابعة عشرة لوفاة الشيخ حمو عيسى النوري - جريدة

من قصيدة: القلم السجين

أطلقوني كيف شئتم أو ذروني ________________________________________________________________
فأنا حرٌّ بأعماق سجوني _______________________________________________________________
بل ذروني رهن سجني شاديًا ________________________________________________________________
في أحاسيسي وأنسي وأنيني _______________________________________________________________
أُرسل الشّعر فنونًا غَضّةً ________________________________________________________________
إنَّ سِجْنَ الحرِّ كوْنٌ من فنون _______________________________________________________________
أقتنيها صورًا ناطقةً ________________________________________________________________
لذمامٍ مثقلاتٍ بالديون _______________________________________________________________
فعيون الشعر في دنيا الورى ________________________________________________________________
هي في الأحرار من سود العيون _______________________________________________________________
أو يَخطو في هدى مَلْكٍ على ________________________________________________________________
هجَعات القلم الشاكي الحزين _______________________________________________________________
لم يجد في جوِّكم متَّسعًا ________________________________________________________________
لانطلاقات شَبابٍ مستكين _______________________________________________________________
ليتني أقسو إذا أرَّثَني ________________________________________________________________
مِن لظاكم وَخَزاتٍ تعتريني _______________________________________________________________
زمّلوني في شبابي واكبتوا ________________________________________________________________
عبقريّاتي وطيبوا بسكوني _______________________________________________________________
فقيودُ الوضع لا ترهقني ________________________________________________________________
لا ولا تمنع شأنًا من شؤوني _______________________________________________________________
يسمع اللحن فيلوي عِطْفه ________________________________________________________________
إنه يشرق طبعًا بلحوني _______________________________________________________________
إنَّ ذا وضعُكمُ من سَفَهٍ ________________________________________________________________
حاملٌ فالويلُ من جيل الجنين _______________________________________________________________
ماج في زخرفةٍ جذّابةٍ ________________________________________________________________
لم تكن تزخر إلا بالمجون _______________________________________________________________
قيمُ الأخلاق في معجمهِ ________________________________________________________________
نكراتٌ بمحيطات الظنون _______________________________________________________________
قد سرى مائعُها مندفعًا ________________________________________________________________
في رسوبٍ في الخلايا والبطون _______________________________________________________________
وزها العالم في أُبّهةٍ ________________________________________________________________
بين إنسانيَّةٍ من غير دين _______________________________________________________________
جلَّل العلم لها أدمغةً ________________________________________________________________
هتكت للشمس سترًا بعد حين _______________________________________________________________
لو صفا منبعُه في روضهِ ________________________________________________________________
لزكت بين نعيمٍ ومَعين _______________________________________________________________
نهضةٌ جَبّارةٌ في نقمٍ ________________________________________________________________
واتقادٌ لنبوغٍ في جنون _______________________________________________________________
فطفا الشّعر على لُـجَّته ________________________________________________________________
في جفاف الذوق والرأي الهجين _______________________________________________________________
فالمعاني في مبانيها على ________________________________________________________________
عِظَم الشقَّة في حربٍ زَبون _______________________________________________________________
بعد أن كان رسولاً مثقلاً ________________________________________________________________
برسالاتٍ على روحٍ أمين _______________________________________________________________
كم أدالت دولاً في غَفْوةٍ ________________________________________________________________
للضّمير الحرّ والحق المبين _______________________________________________________________
وأقامت دولاً أخرى على ________________________________________________________________
شرعة الخلاّق والخُلْقِ الحصين _______________________________________________________________
تلك إنسانيّةٌ باردةٌ ________________________________________________________________
في حضيضٍ من نفايات القرون _______________________________________________________________

من قصيدة: الإصلاح دعامة الاستقلال

اللهُ يحمي الحقَّ والنُّصَراءَ ________________________________________________________________
ويزيد سيفَ الصادقين مضاءَ _______________________________________________________________
ويحفُّ بالتوفيق كلَّ مجاهدٍ ________________________________________________________________
يستعذب الأرزاء والنّكراء _______________________________________________________________
ويسوق أحزاب البُغاة إلى الردى ________________________________________________________________
وينيل حزب الله منه علاء _______________________________________________________________
جمعيَّةُ العلماء رمزُ سعادةٍ ________________________________________________________________
طلعت على أفْقِ الصلاح ذُكاء _______________________________________________________________
وهمَتْ سماءً إثر جَدْبٍ مدقعٍ ________________________________________________________________
غمر البلاد وديمةً وطفاء _______________________________________________________________
صاحت بشعبٍ في الضلالة هائمٍ ________________________________________________________________
يتجالد الضَّرّاء والبأساء _______________________________________________________________
قد أبغضته الحادثات وجشَّمتـ ________________________________________________________________
ــهُ الجاهلاتُ من النفوس عناء _______________________________________________________________
فالغربُ يفتك في جموع شبابهِ ________________________________________________________________
وينال منه غضاضةً وجفاء _______________________________________________________________
ويدٌ من الفوضى تدير شؤونه ________________________________________________________________
ودجى الجهالة خيَّم الأنحاء _______________________________________________________________
فرأت عليه كرامةً تأبى الأذى ________________________________________________________________
والشّعب شعبٌ يعشق العلياء _______________________________________________________________
فسمَتْ به للمجد لا تبغي له ________________________________________________________________
غيرَ المجرّة ذروةً عصماء _______________________________________________________________
خاضت محيط الـمصلحين بعزمةٍ ________________________________________________________________
لم تخشَ من طاغي العُباب قضاء _______________________________________________________________
تدعو إلى الباري وكان سفينُها ________________________________________________________________
دينَ الهدى والسّنَّةَ الغرّاء _______________________________________________________________

من قصيدة: قلب الشرق

ضِقْتُ في دنياي من قلبٍ غضوبِ ________________________________________________________________
لم يجد رحبًا سوى ساح الحروبِ _______________________________________________________________
يجد البردَ على جمر الغَضَا ________________________________________________________________
وبياضَ العيش في سُود الخطوب _______________________________________________________________
والسّلامَ المحض في الحرب التي ________________________________________________________________
تُلقِم العالم ذرّاتِ اللهيب _______________________________________________________________
هِمّةٌ من همم الدهر، لها ________________________________________________________________
هممُ الدهر من العيش الرتيب _______________________________________________________________
ينكر الأحياءُ فضلاً للردى ________________________________________________________________
وصفاءُ التِّبر من فضل الـمُذيب _______________________________________________________________
إيهِ يا نفسُ اعبسي أو فابسمي ________________________________________________________________
أو فجُودي بغناءٍ أو نحيب _______________________________________________________________
أو فثوري ثورةً تطغى على ________________________________________________________________
لجج العالم طرّاً أو فطيبي _______________________________________________________________
ذاك قلبٌ ضاق عنه جسمه ________________________________________________________________
كيف يبقى هادئًا بين الجنوب _______________________________________________________________
إن روحًا فائضًا من وحيه ________________________________________________________________
كوثريَّ الورد سحريّ الدَّبيب _______________________________________________________________