حميد الدين الفراهي

1349-1280هـ 1930-1863م

سيرة الشاعر:

عبدالحميد بن عبدالكريم بن قربان قنبر الأنصاري الفراهي.
ولد في قرية فريهة (أعظم كَرّه - الهند) - وتوفي في بلدة متهرا (الهند).
عاش في الهند.
تتلمذ على علماء وأشياخ عصره، فتعلم على شبلي النعماني، والمولوي محمد مهدي، وسافر إلى مدينة لكنو فتلقى العلم عن فضل الله بن نعمة الله، وعبدالحي بن عبدالحليم، ثم انتقل إلى لاهور فدرس على فيض الحسن السهارنبوري.
التحق بجامعة إله آباد بالهند، وحصل على ليسانس في الفلسفة الحديثة، وتعلم الإنجليزية والعبرية.
عمل مترجمًا لحاكم الهند (البريطاني) كاريزون، وعمل معلمًا للغة العربية بمدرسة الإسلام في مدينة كراتشي، ثم في جامعة عليكرة، ثم جامعة إله آباد، وارتقى في مناصبه حتى أصبح مديرًا لدار العلوم بحيدر آباد الدكن.
أسس مدرسة الإصلاح التي اهتمت بتحسين أساليب تدريس اللغة العربية وتخصصت في القرآن الكريم.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان بعنوان «ديوان الفراهي» - (جمع بدرالدين الإصلاحي) - باكستان - 1967، و له قصائد في كتاب «نزهة الخواطر»، وله ديوان بالفارسية.

الأعمال الأخرى:
- له مؤلفات عدة، منها: منظومة بالأوردية في الإعراب بعنوان «تحفة الإعراب»، وديوان الشعر العربي، وجمهرة البلاغة، ونظام الفرقان وتأويل القرآن بالقرآن، والإمعان في أقسام القرآن، والرأي الصحيح فيمن هو الذبيح.
يسير شعره على نهج الخليل وزنًا وقافية، في أسلوب بسيط يميل إلى الإنشائية والمباشرة، ويحتفى بالتضمين من القرآن الكريم والمأثورات بعامة. تنتمي أكثر معالجاته الشعرية إلى الاتجاه السياسي في التعبير عن قضايا عصره، فعبر عن الهموم الإسلامية المتمثلة في مظالم الاستعمار، وأحوال السلطنة العثمانية في أواخر عهدها، والحرب بين إيطاليا وليبيا، وصلح العثمانيين مع إيطاليا، وثورة البلقان.
ينزع في بعض شعره نزعة انتقادية تحريضية في خطابية واضحة.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد إدريس: الأدب العربي في شبه القارة الهندية خلال القرن العشرين - عين للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية - القاهرة 1989.
2 - عبدالحي الحسني: نزهة الخواطر وبهجة المسامع والنواظر - دار ابن حزم - بيروت 1999.

حبلان

أما للناس أحلامُ؟ ________________________________________________________________
أهم في السكر نُوّامُ؟ _______________________________________________________________
وهم ورّادُ حوض المو ________________________________________________________________
تِ أصرامٌ فأصرام _______________________________________________________________
فآباءٌ وأبناءٌ ________________________________________________________________
وأخوالٌ وأعمام _______________________________________________________________
وإخوانٌ وخِلانٌ ________________________________________________________________
وأخدانٌ وأحلام _______________________________________________________________
فخانتهم قراباتٌ ________________________________________________________________
وأنسابٌ وأرحام _______________________________________________________________
وريبُ الدَّهر يُبريهمْ ________________________________________________________________
وتُوهي العظمَ أسقام _______________________________________________________________
فحبل الموت ممدودٌ ________________________________________________________________
وحبلُ العيش أرمام _______________________________________________________________
وهم باللهو واللذّا ________________________________________________________________
تِ مشغولون ماداموا _______________________________________________________________
بجمع الوفر مَنْهومو ________________________________________________________________
نَ والآثام هُيّام _______________________________________________________________
لهم بالبغي تهْمامُ ________________________________________________________________
وبالفحشاء إبرام _______________________________________________________________
وهم لابدَّ محْشورو ________________________________________________________________
نَ يومًا وهو أيام _______________________________________________________________
عن النعماء مسؤولو ________________________________________________________________
نَ والسائل علاّم _______________________________________________________________
سؤالاً فيه إيلامُ ________________________________________________________________
وإلزامٌ وإفحام _______________________________________________________________
وتفجيعٌ وتقريعٌ ________________________________________________________________
وتخضيعٌ وإرغام _______________________________________________________________

كيف القرار؟

كيف القرار وقد نكسْ ________________________________________________________________
أعلامنا بطرابُلُسْ؟ _______________________________________________________________
كيف القرار وحولنا الـ ________________________________________________________________
أعداءُ ترتقبُ الخلس؟ _______________________________________________________________
من كل ذئبٍ إن رأى ________________________________________________________________
من غِرّةٍ فينا اخْتلس _______________________________________________________________
أو أفعوانٍ مُطرقٍ ________________________________________________________________
إن لم نبادره نَهس _______________________________________________________________
نبكي على إخواننا ________________________________________________________________
بين القتيل ومن حُبِس _______________________________________________________________
كم من تقيٍّ طاهرٍ ________________________________________________________________
فيهم ونِحريرٍ دُنِس _______________________________________________________________
نبكي لربّات الخدو ________________________________________________________________
رِ شَرِقْن بالماءِ السَّلس _______________________________________________________________
جرت الحتوفُ على الألو ________________________________________________________________
فِ من الزحوف ومن جلس _______________________________________________________________
هم أهلنا وعشيرنا ________________________________________________________________
أفيألمون ولا نُحِس؟ _______________________________________________________________
يا أمةَ الإسلام يا ________________________________________________________________
أبناءَ آباءٍ شُمُس _______________________________________________________________
هل تنعسون وخصمكمْ ________________________________________________________________
عن كيده ما إنْ نعس _______________________________________________________________
إلاّ تهبّوا اليومَ فالـ ________________________________________________________________
إسلامُ تعسٌ بل تَعِس _______________________________________________________________
قد زُلزلتْ أركانه ________________________________________________________________
حتى تَقعْقعت الأُسس _______________________________________________________________
فالخصمُ يجهد أن يرى الـ ________________________________________________________________
إسلامَ في بؤسٍ يَئِس _______________________________________________________________
هلاّ ذكرتمْ ما أصا ________________________________________________________________
بَ المسلمين بأندلس؟ _______________________________________________________________
سلبوكمُ شطرَ البلا ________________________________________________________________
دِ وما لها من ملتمس _______________________________________________________________
أفكلُّ يومٍ ينكصُ الـ ________________________________________________________________
إسلامُ حتى يندرس؟ _______________________________________________________________
هل يذهبُ الحقّ النقيْـ ________________________________________________________________
ـيُ ويغلب الكذب الرّجس؟ _______________________________________________________________
هل ترتضون بِذلّ ديـ ________________________________________________________________
ـنكمُ وليس بملتبس؟ _______________________________________________________________
واللهِ لا نرضى به ________________________________________________________________
ما دام فينا من نَفَس _______________________________________________________________

من قصيدة: الملحمة الكبرى

لقد حلَّ بالروم شرٌّ شمرْ ________________________________________________________________
فنار ُالحروب بهم تستعرْ _______________________________________________________________
فهم حصبٌ كالهشيم اليبيـ ________________________________________________________________
ـسِ يَصْلونها زُمرًا فزُمَر _______________________________________________________________
رحى الحرب تطحنهم والدما ________________________________________________________________
ءُ تديرُ الرحَى مثل جري النَّهَر _______________________________________________________________
فكم ألفِ ألفٍ وكم مثلها ________________________________________________________________
قتيلٍ وكم مثلها قد أُسر _______________________________________________________________
وكم ألف ألفٍ وكم مثلها ________________________________________________________________
على موردٍ ما له من صَدَر _______________________________________________________________
وكم بلدٍ عامرٍ قد خوى ________________________________________________________________
وكم هدّ من أطمٍ مشمخر _______________________________________________________________
فيا بؤسَ حربٍ لروعاتها ________________________________________________________________
ترى كلَّ مملكةٍ تَقْشعر _______________________________________________________________
جنتْها أوربّا ولكنها ________________________________________________________________
إلى منتهى الشرق ترمي الشرر _______________________________________________________________
فهل سمعتْ أذنٌ مثل ذ ________________________________________________________________
ـلك أو خُطَّ في أُوليات الزُّبُر _______________________________________________________________
فما هي من سننٍ جاريا ________________________________________________________________
تٍ ولكنها هي إحدى الكُبَر _______________________________________________________________
فإن الإله يجازي العبا ________________________________________________________________
دَ خيرًا بخيرٍ وشرّاً بشر _______________________________________________________________
ولكنه يُمهلُ الظالميـ ________________________________________________________________
ـنَ يبلوهم برهةً من عُمُر _______________________________________________________________
ببؤسى ونُعمى لكي يَرْعووا ________________________________________________________________
ويزجرُهمْ ما أتتْ من نُذُر _______________________________________________________________
فإنْ لم يتوبوا ولم يتَّقو ________________________________________________________________
هُ يبطشهمْ بطشةَ المقتدر _______________________________________________________________
كذا الرومُ لما طَغوا في البلا ________________________________________________________________
دِ يعيثونَ في الأرض بحرًا وبر _______________________________________________________________
أتاح لهم ربُّهمْ نقمةً ________________________________________________________________
وكانت قضاءً وأمرًا قُدِر _______________________________________________________________