خالد الخطيب

1352-1318هـ 1933-1900م

سيرة الشاعر:

خالد بن محمد الخطيب.
ولد في مدينة حماة (وسط غربي سورية) ومضى كالشهاب إلى دمشق، ومات في ذروة شبابه وعطائه مغتربًا في عمّان.
عاش في سورية ومصر والأردن.
تلقى دروسه الابتدائية والإعدادية في حماة، ثم رحل إلى دمشق فالتحق بكلية الطب، وتخرج فيها جراحًا ومولدًا.
تعرض للاعتقال والسجن، وحكم عليه بالإعدام من سلطة الاستعمار الفرنسي على إثر انتهاء معركة ميسلون، ثم خفف حكم الإعدام إلى السجن المؤبد، فسجن
في جزيرة «أرواد» مع رفاقه الثوار، ثم أفرج عنه بعد ثمانية عشر شهرًا، فاشترك في ثورة حماة، وفي معارك دمشق (الغوطة)، ثم نزح إلى عمان، فالقاهرة، فإلى عمّان، وفيها افتتح عيادة، وتزوج، ولكن القدر لم يمهله فمات هناك ونقل جثمانه إلى دمشق.

الإنتاج الشعري:
- جمعت زوجته ما تيسر من شعره في ديوان أسمته: «ديوان الشهيد الدكتور خالد الخطيب» - طبع دار الأيتام الإسلامية بالقدس الشريف - (د. ت) (الديوان يحمل رقم (ق - 396 -30) في فهارس المكتبة الظاهرية بدمشق - وهو في 64 صفحة)، ونشر قصائده في بعض الدوريات السورية، مثل: القبس، وقصائد أخرى في صحف مصرية إبان إقامته بالقاهرة: «بين العاطفة والإرادة» - السياسة (المصرية) 26/11/1927، و«السائل الأعمى» - السياسة (المصرية) 24/12/1927، و«البقاء تنافس»: جريدة الاتحاد - 21/8/1928.

الأعمال الأخرى:
- كان خطيبًا مفوهًا جهيرًا، ومن نماذج خطبه الكلمة التي قدم بها لقصيدته في عمّان، في ذكرى الحسين بن علي (14/7/191) وقد سجلها الديوان (ص 4).
شاعر نذر حياته ومهنته وفنه الشعري للثورة، فمعاني الاستنهاض والمقاومة والجهاد نغمة أساسية في قصائده سواء كان الشهيد هو الموضوع، أو المواساة
هي المنطلق والمناسبة، أو كانت الثورة الحاضرة هي الحومة والمرتكز، فإذا انطلق من تأملاته كما في «البقاء تنافس» تأسست ثوريته على قاعدة فكرية جدلية ناضجة، وصفت رؤيته ولغته، وتصاعد رنين قوافيه وكأنما يدق أجراس التنبيه.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد قبش: تاريخ الشعر العربي الحديث - مؤسسة النوري - دمشق .
2 - أدهم ال جندي: تاريخ الثورات السورية في عهد الانتداب الفرنسي - مطبعة الاتحاد - دمشق 1960.
3 - خير الدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت 1990.
4 - عبدالقادر عياش: معجم المؤلفين السوريين في القرن العشرين (ط1) - دار الفكر - دمشق 1985.
5 - مير بصري: أعلام الوطنية والقومية العربية - دار الحكمة - لندن 1999.
6 - الدوريات:
- صحيفة القبس عدد رقم (292) 7/3/1933 - يتضمن وقائع حفلات التأبين في حماة، والقاهرة، وكلمات المؤبنين، وقصائد الشعراء.
- مجلة الثقافة - عدد اكتوبر 2001 - مقال أحمد هواش بعنوان: عاشق الحرية

يوم الشهداء

جدِّدوا الذكرى لنا أهلَ الوفاءِ ________________________________________________________________
و دَعُوا الأعينَ تسخَى بالبكاءِ _______________________________________________________________
كلما طال النوى زِدْنا جوًى ________________________________________________________________
لا يُقِلُّ الوجْدَ في النفس التنائي _______________________________________________________________
إنها ذكرى أُباةٍ كبرتْ ________________________________________________________________
عندهم رؤيتنا رهنَ الشقاء _______________________________________________________________
نفروا للذَّوْدِ شيخًا وفتًى ________________________________________________________________
وارتضوا الصبرَ سلاحًا في اللقاء _______________________________________________________________
و مشوا والهول يحتاطُ بهم ________________________________________________________________
واقتحامُ الهول شأنُ العظماء _______________________________________________________________
بقلوبٍ قُطِّعتْ من جَلَدٍ ________________________________________________________________
ونفوسٍ طُعِّمَتْ بالكبرياء _______________________________________________________________
و ثغورٍ بسمَتْ عن حَنَقٍ ________________________________________________________________
بَسْمةَ الليثِ أبى حمل الفضاء _______________________________________________________________
وإباءٍ رُجَّتِ الأرض له ________________________________________________________________
علَّمَ الاقوامَ ما معنى الإباء _______________________________________________________________
وإذا حقَّ اللِّقا يومَ الوغى ________________________________________________________________
بذلوا الأرواحَ طوعًا بسخاء _______________________________________________________________
لم يمتْ من مات يحمي دارَه ________________________________________________________________
من أذى الباغي و عارِ الإعتداء _______________________________________________________________
لم يمتْ من باع روحًا واشترى ________________________________________________________________
خالدَ الذِّكْرِ كذكْرِ الأنبياء _______________________________________________________________
إِيهِ سوريّا ازدهي تيهًا على ________________________________________________________________
أُممِ الأرض بيوم الشهداء _______________________________________________________________
إنه يومٌ عظيمٌ نُشرَتْ ________________________________________________________________
فيه راياتٌ لنا بعد انطواء _______________________________________________________________
ملأ النفسَ رجاءً بعدما ________________________________________________________________
قطعَ اليأسُ بها كلَّ رجاء _______________________________________________________________
قيل إنا ضعفاءٌ فانظروا ________________________________________________________________
أيها الناسُ لفعل الضعفاء _______________________________________________________________
واحدٌ يلقى ألوفًا حُشدَتْ ________________________________________________________________
سائلوا الأعداء عن صدقِ ادِّعاء _______________________________________________________________
واسألوا «ميشو» هل ارتدَّ على ________________________________________________________________
عقْبِه يوم السُّوَيْدا عن رِضاء؟ _______________________________________________________________
واسألوا «غامْلانَ» عن فُرسانِنا ________________________________________________________________
كيف لاقتْ جيشَه بالإزدراء؟ _______________________________________________________________
حسبونا «أشقياءً» أخطأوا ________________________________________________________________
ليس من صانوا الحمى بالأشقياء _______________________________________________________________
نحن أهلُ الدارِ، والدارُ لنا ________________________________________________________________
وعلينا حقُّ طَرْدِ الغرباء _______________________________________________________________
نحن طلابُ حقوقٍ غُصِبَتْ ________________________________________________________________
والدُّمُ الجاري دماءُ الأبرياء _______________________________________________________________
يا بنَ سوريّا اذكرِ العهدَ لهم ________________________________________________________________
بجلالٍ ووقارٍ واحْتِفاء _______________________________________________________________
عهدَ مجدٍ وفخارٍ نقَشُوا ________________________________________________________________
آيةَ الاخلاص فيه بالدماء _______________________________________________________________
واشْحَذنَّ العزمَ من ذِكْراهُمُ ________________________________________________________________
إنَّ في ذكراهمُ رمزَ الفداء _______________________________________________________________
واقْتَفِ الإثْرَ بإتمام الذي ________________________________________________________________
شَرَعوا، نَقْضِ لهم حقَّ الوفاء _______________________________________________________________

من قصيدة: دمعة على الأمة

تعاظمَ بي وجْدي فكيف أنامُ ________________________________________________________________
وهل لفتًى مثلي يطيبُ منامُ _______________________________________________________________
وأنَّى لطرفيَّ الرقادُ وأمَّتي ________________________________________________________________
أراها بأنواع الشقاء تُسام _______________________________________________________________
غدتْ أرضُها للخصم نهبًا مقسَّمًا ________________________________________________________________
تسيرُ بها نحو الدمارِ لئام _______________________________________________________________
تدور على أرجائها دارةُ الردى ________________________________________________________________
وقد نُكِّستْ من فوقها الأعلام _______________________________________________________________
وقومي كأن الدهر أخنى عليهمُ ________________________________________________________________
نيامٌ وهل يرجو الفلاحَ نِيام _______________________________________________________________
فلستَ ترى إلا شبابًا تخنَّثُوا ________________________________________________________________
يقودهمُ للموبِقات هُيام _______________________________________________________________
شعارُهم أنَّ الحياة تلذُّذٌ ________________________________________________________________
وزينتُهم فوق الخصورِ حزام _______________________________________________________________
و بُغْيتُهم في العيش أكلٌ وملبسٌ ________________________________________________________________
وأقصى مناهم غادةٌ و مُدام _______________________________________________________________
كأن «أبيكورسًا» تَجدَّدَ عهدُه ________________________________________________________________
وأحيت لنا روّادَه الأعوام _______________________________________________________________
ولست ترى إلا كهولاً و شيبةً ________________________________________________________________
تُقام صروحُ الجهل حيث أقاموا _______________________________________________________________
مدارِكُهم هذا امرؤٌ قلَّ دينُه ________________________________________________________________
وذلك لا ترضى به الأحكام _______________________________________________________________
وهذا، نُعيذُ النفسَ بالله إنه ________________________________________________________________
أتى بجديدٍ كلُّه أوهام _______________________________________________________________
وإني بربِّ البيت أُقسم إنهم ________________________________________________________________
بريئُون مما يأمرُ الإسلام _______________________________________________________________
قد اتّخذوا الدين الحنيفَ وسيلةً ________________________________________________________________
تضلُّ بها سُبْلَ الرشاد عَوام _______________________________________________________________
ألا خاب من يستعملُ الدين حيلةً ________________________________________________________________
لنيلِ ثمينٍ كلُّه آثام!! _______________________________________________________________
يسيرون سيرَ المقبلين على الردى ________________________________________________________________
بعقلٍ يُغَشّي جانبيه سخام _______________________________________________________________
ومن سار نحو الموت سيّانَ عنده ________________________________________________________________
إذا ما أتاه صحّةٌ وسقام _______________________________________________________________
فكم شاعرٍ قبلي تعالى صراخُهُ ________________________________________________________________
وناثرَ ملَّت جُهدَه الأقلام _______________________________________________________________
وكم من خطيبٍ قام فيهم مندِّدًا ________________________________________________________________
وهيهات لا يُجدي الأصمَّ كلام _______________________________________________________________