خالد الفرج

1374-1316هـ 1954-1898م

سيرة الشاعر:

خالد بن محمد بن فرج الصراف الدوسري.
ولد في مدينة الكويت، وتوفي في لبنان.
قضى حياته العملية بين الكويت، وبومباي، والبحرين، والسعودية (القطيف والدمام).
تلقى علومه المبكرة عند المطوّع (في الكتّاب) وعند افتتاح المدرسة المباركية (1911) التحق بها، وحين أنهى دراسته فيها عمل مدرسًا بذات المدرسة، هذا
وقد نشط في الاطلاع على كتب التراث المختلفة، كما تعلم اللغة الإنجليزية، ودرس الهندسة خلال عمله في بومباي.
بدأ حياته العملية مدرسًا في الكويت، ثم كاتبًا عند أحد كبار التجار الكويتيين في مدينة بومباي (الهند)، كما أسس في بومباي المطبعة العمومية، ثم أصبح مدرسًا بمدرسة الهداية الخليفية في البحرين، وعضواً في المجلس البلدي البحريني، وعمل موظفًا بإدارة بلدية الأحساء، فإدارة بلدية القطيف. وأسس المطبعة
السعودية في الدمام - كما أشرف على الإذاعة السعودية.
كان فاعلاً إيجابيًا في كل موقع عمل به، فدافع عن قضايا الخليج العربي، وقضايا العروبة، وقضية فلسطين خاصة.
أطلق عليه لقب: «شاعر الخليج».

الإنتاج الشعري:
- له «ديوان خالد الفرج» - الجزء الأول والثاني - (تقديم وتحقيق خالد سعود الزيد - شركة الربيعان - الكويت 1989)، (نشر الجزء الأول من الديوان في حياة الشاعر - مطبعة الترقي - دمشق 1954)، و«أحسن القصص» وهو ملحمة شعرية في سيرة الملك عبدالعزيز آل سعود - منذ ولادته حتى عام 1348هـ/ 1929م. طبعت في مصر، ثم أعيد طبعها في قطر منتصف الثمانينيات، ومسرحية شعرية بعنوان: «في بلاد عبقر ووبار».. لم يتمها.

الأعمال الأخرى:
- من أعماله: «منيرة» - أول قصة قصيرة (فنية) في الكويت والخليج - مجلة الكويت - عدد نوفمبر وديسمبر 1929، كما كتب عدداً من المقالات في الصحف المصرية: الأخبار، والشورى، وغيرهما، وله «ديوان النبط»: ويضم مجموعة من الشعر العامي في نجد، مع مقدمة عن الشعر العامي وتطوره - دمشق 1952، ودراسة بعنوان:
«علاج الأمية في تبسيط الحروف العربية» - الدمام1372هـ/1952م، وله دراستان عن «رجال الخليج»، وتاريخ نجد وما جاورها من البلدان، وهما مخطوطتان.
شاعر عاصر أهم مراحل التحولات في المنطقة العربية، فرأى من واجبه أن يكون للشعر موقف منها، ووعي بها. وهكذا تنوعت موضوعات قصائده ولاحقت هذه
التحولات، فاللاجئون، وفلسطين، والجامعة العربية، وغاندي، والشيوعي.. ملامح عصر ودلائل تحول. لقد استوعبها فانتهى إلى فلسفة السخر والتهكم الذي شكل أسلوبه بطابع كاريكاتوري فريد بالنسبة للشعر في الخليج، أما قصائده التي يصور فيها مشكلات البيئة، أو قضايا الشعر فإنها تجمع بين الرقة والإنسانية، فضلاً عن الوعي بالأسس والأهداف.

مصادر الدراسة:
1 - خالد سعود الزيد: أدباء الكويت في قرنين - المطبعة العصرية - الكويت 1967.
: خالد الفرج - حياته وآثاره (ط 2) شركة الربيعان - الكويت 1980.
2 - عبدالعزيز الرشيد: تاريخ الكويت - دار مكتبة الحياة - بيروت 1971.
3 - عواطف العذبي الصباح: الشعر الكويتي الحديث - جامعة الكويت 1973.
4 - فاضل خلف: دراسات كويتية - (ط 2) المطبعة العصرية - الكويت 1981.
5 - محمد حسن عبدالله: الصحافة الكويتية في ربع قرن (كشاف تحليلي) جامعة الكويت 1974.
6 - الدوريات:
- خالد سعود الزيد - ثلاث مقالات: خالد الفرج تميز بالأسلوب الساخر: العربي - يناير 1965، وأثر خالد الفرج على الحياة الفكرية: البيان - يناير 1968، والناحية الاجتماعية في شعر الفرج: الرسالة 24/2/1969.
- سليمان الشطي: النزعة القصصية في شعر خالد الفرج - البيان - أكتوبر 1980.
- عبدالله زكريا الأنصاري: ديوان خالد الفرج - البعثة - يوليو 1954.
مراجع للاستزادة:
1 - إبراهيم غلوم: القصة القصيرة في الخليج العربي - منشورات مركز دراسات الخليج العربي - جامعة البصرة 1981.
2 - خليفة الوقيان: القضية العربية في الشعر الكويتي - المطبعة العصرية - الكويت 1977.
3 - سليمان الشطي: مدخل: القصة القصيرة في الكويت - مكتبة العروبة - الكويت 1993.

من قصيدة: الغرب والشرق

الغربُ قد شدَّد في هجمتِهْ ________________________________________________________________
والشرقُ لاهٍ بعدُ في غفلتِهْ _______________________________________________________________
وكلّما جدَّ بأعمالِهِ ________________________________________________________________
يستسلمُ الشرق إلى راحته _______________________________________________________________
فيجمع الغربيُّ وَحْداتِهِ ________________________________________________________________
والشرقُ مقسومٌ على وَحدتِه _______________________________________________________________
وذاك يبني العلمَ في بحثِه ________________________________________________________________
وذا يُضيع الوقتَ في نظرته _______________________________________________________________
يستجمع الغربُ قُواه لكي ________________________________________________________________
يستعبدَ العالمَ في صوْلَتِه _______________________________________________________________
فطوَّقَ الأرضَ بقُضبانِهِ ________________________________________________________________
وقرَّبَ النائي بسيّارته _______________________________________________________________
طبَّقَ سطحَ البحرِ أسطولُه ________________________________________________________________
و امتلك القعْرَ بغوّاصتِه _______________________________________________________________
و ذلَّلَ الريحَ بطيّارةٍ ________________________________________________________________
واستنزلَ الأعْصَمَ من قُنَّتِه _______________________________________________________________
و غاص في العلم وأسراره ________________________________________________________________
فاستخرجَ المكنونَ من عِلَّته _______________________________________________________________
ولم تفِ الأرضُ بأطماعِه ________________________________________________________________
حتى غزا الأفلاك في فكْرَته _______________________________________________________________
مصالحُ العالم من نهْبِهِ ________________________________________________________________
وساكنو الأقطار في سُخْرته _______________________________________________________________
أين يفرُّ الشرقُ من بطشِهِ ________________________________________________________________
وكيف يُنجي النفسَ من رِبْقته _______________________________________________________________
لا الجوُّ يُنجيه وأنَّى له ________________________________________________________________
وهْو بطيء السير في مِشيته _______________________________________________________________
والشرقُ ويحَ الشرق من جهلِه ________________________________________________________________
وَهَى به الإحساسُ من عِلَّته _______________________________________________________________
يعلِّل النفسَ بأجدادهِ ________________________________________________________________
و بالياتِ المجدِ من دولته _______________________________________________________________
و يقرع المدفعُ أسماعَه ________________________________________________________________
فيَطَّبيهِ العودُ في نغمتِه _______________________________________________________________
وإن دهاهُ الغربُ في بأْسِه ________________________________________________________________
فلِلقَضا التفريجُ مِنْ أزمتِه _______________________________________________________________
يكلِّفُ الأقدارَ إسعادَه ________________________________________________________________
يحلمُ بالآمالِ في رقْدتِه _______________________________________________________________
كآكلِ الأفيونِ يسري به السْـ ________________________________________________________________
سُمُّ ويستَرْسِلُ في لذَّته _______________________________________________________________
أرهقه الغربُ بويلاتِه ________________________________________________________________
واستنزفَ القيراطَ من ثروتِه _______________________________________________________________
وكلُّ شرقيٍّ على وجهِها ________________________________________________________________
يُحسُّ بالآلام في بُقعتِه _______________________________________________________________
فالهندُ قد ضجَّتْ ملايينُها ________________________________________________________________
مِنِ امتصاص الغرب معْ قسوته _______________________________________________________________
والصينُ مَعْ تخدير أعصابِها ________________________________________________________________
آلمها الممتصُّ في عضَّته _______________________________________________________________
ومستقلُّ الشرق في عِزِّه ________________________________________________________________
كمُستذَلِّ الشرق في ذلَّتِه _______________________________________________________________
لا فرقَ فيه غيرُ عنوانِه ________________________________________________________________
كلاهما يَشْقى بوضعيَّتِه _______________________________________________________________
منقسمٌ حتى على نفسهِ ________________________________________________________________
مُشتَّت الأوصال في أسرته _______________________________________________________________
يجني به البعضُ على بعضِه ________________________________________________________________
جهلاً ويخشى الأخُ من إخوته _______________________________________________________________
مكَّنَ للعادين من نفسِه ________________________________________________________________
بحَلِّه المجموعَ من حُزْمته _______________________________________________________________

اللاجئون

اللاجئون من الرمْضا إلى النار!! ________________________________________________________________
عارٌ عليكم جميعًا أيّما عارِ _______________________________________________________________
تركتموهم وقد غرَّرتمُ بهمُ ________________________________________________________________
مشرَّدين بلا مالٍ ولا دار _______________________________________________________________
لو أنهم في يد الأعدا لما تُرِكوا ________________________________________________________________
كما تَرون بأسمالٍ وأطمار _______________________________________________________________
الجوعُ يفتك والأمراض ساريةٌ ________________________________________________________________
وكم رأى الليلُ من ضاوٍ ومن عاري _______________________________________________________________
يا قومُ هل فقَدَ الإنسانُ قيمتَه ________________________________________________________________
فصار يا قومُ كالمستَأسدِ الضاري _______________________________________________________________
ألا قلوبٌ، ألا عطفٌ، ألا صلةٌ ________________________________________________________________
حتى ولو من صِلاتِ الجار للجار _______________________________________________________________
لا الحقُّ عاد إلى أصحابه أبدًا ________________________________________________________________
فقد فَقَدْناه في ذلٍّ وأعذار _______________________________________________________________
ولا المشرَّدُ واسيناه عن سَعةٍ ________________________________________________________________
دارًا بدارٍ وإيسارًا بإعسار _______________________________________________________________
ما للخيامِ وللأطْمارِ ماثلةٌ ________________________________________________________________
ما بين قصرٍ وجنّاتٍ وأنهار _______________________________________________________________
واللاجئون؟ أمِنْكُم لا أبا لكمُ ________________________________________________________________
أم منهمُ يطلبون الأخذَ بالثار!؟ _______________________________________________________________

الجموع المتصارعة

تصوَّرْ فَدْفدًا لا شيءَ فيه ________________________________________________________________
سوى رملٍ به وَطْءُ السِّباعِ _______________________________________________________________
ولا ماءٌ لدى الرمضاءِ إلا ________________________________________________________________
عليه الرملُ نافَ بألفِ باع _______________________________________________________________
ولا شجرٌ لدى الصحراء إلا ________________________________________________________________
هشيمٌ جاء من أقصى البقاع _______________________________________________________________
يحارُ به الدليلُ و يَغْتَويه ________________________________________________________________
به شِبْهُ الحضيضِ من اليَفاع _______________________________________________________________
فذاك هو الكويت وساكنوه ________________________________________________________________
إذا دُهِموا «ببومٍ» غيرِ ساع _______________________________________________________________
ولا تتصورَنَّ «البوم» طيرًا ________________________________________________________________
فما هو غير فُلْكٍ ذي شراع _______________________________________________________________
يجوب البحرَ ساعاتٍ طوالاً ________________________________________________________________
يُقِلُّ الماءَ للبلد المُضاع _______________________________________________________________
أعرْني سمعكَ الواعي فإني ________________________________________________________________
لَـمحتاجٌ لسمعٍ منك واع _______________________________________________________________
أقصُّ عليك ما أضنى فؤادي ________________________________________________________________
و كَلَّ عن القيام به يراعي _______________________________________________________________
«ببومٍ» فيه أعمدةُ السواقي ________________________________________________________________
تُصوِّبها الرياحُ إلى ارتفاع _______________________________________________________________
وقال البحرُ للسفنِ الجواري ________________________________________________________________
دعوا ظهري هلمُّوا نحو قاعي _______________________________________________________________
هناك ترى الجموعَ على «بُويمٍ» ________________________________________________________________
به وَشَلٌ أقلُّ من الذراع _______________________________________________________________
هنا حميَ الوطيسُ فكلُّ وَغْدٍ ________________________________________________________________
يُساببُ صاحبَ الأمر المطاع _______________________________________________________________
فكم من حُرَّةٍ غرقَتْ و حُرٍّ ________________________________________________________________
رماه لمائِه صاعًا بصاع _______________________________________________________________
و قد ظمِئَ الضعيفُ وكاد يقضي ________________________________________________________________
و صار الماء للبطل الشجاع _______________________________________________________________
بني وطني ألا انتبهوا و هبُّوا ________________________________________________________________
و شُدُّوا أمرَكم بالإجتماع _______________________________________________________________
ولا تُبقوا على الأموال فيما ________________________________________________________________
يكون لنفعكم في العصر ساع _______________________________________________________________
أراكم تجلبون القوتَ جلْبًا ________________________________________________________________
وأغلى ما يكون من المتاع _______________________________________________________________
وتجنون الدَّراري وهْي كنزٌ ________________________________________________________________
يفوق جميعَ أنواع المساعي _______________________________________________________________
أتُبْقون الكنوزَ لناهِبيها ________________________________________________________________
وتبنون المبانيَ للتداعي _______________________________________________________________
وأمُّكمْ الكويتُ تئنُّ عطشى ________________________________________________________________
ألا فلتَنْعَ عقْلَكمُ النواعي _______________________________________________________________
فهبُّوا واجمعوا ما فيه نفعٌ ________________________________________________________________
فما نَيْلُ الخلودِ بمُسْتطاع _______________________________________________________________

إليك يا عيد

إليك يا عيدُ باحتفالي ________________________________________________________________
يلقى سؤالي لسانُ حالي _______________________________________________________________
هل طالع الناسَ منك سعدٌ ________________________________________________________________
يرمي إلى ذروة الكمالِ _______________________________________________________________
أم أنت يومٌ كما سمعنا ________________________________________________________________
قد حفَّه الله بالفِضال _______________________________________________________________
إذ يُطلِعُ الفجرُ منك شمسًا ________________________________________________________________
رمزَ المسرّات والجلال _______________________________________________________________
تحسد - أيامَ كلِّ عامٍ ________________________________________________________________
يُبديك للعالم - الليالي _______________________________________________________________
إن حان للناس منك حينٌ ________________________________________________________________
قاموا لِلقياكَ باحتفال _______________________________________________________________
هذا بما لاقَ مستعدٌّ ________________________________________________________________
وذاك يرنو إلى الهلال _______________________________________________________________
أم سعدُك الآن فيه رمزٌ ________________________________________________________________
تطالع النحسَ في المَآل _______________________________________________________________
كبسمةِ الطفل فَهْيَ تُنبي ________________________________________________________________
عمّا يُلاقي من الوَبال _______________________________________________________________
إني أرى فيك حين تزهو ________________________________________________________________
بكلِّ زَيْنٍ لَميعَ آل _______________________________________________________________
لم تُبقِ زَوْراتكَ الخوالي ________________________________________________________________
لواسعِ الفكر من مجال _______________________________________________________________

العاشق والمعشوق

أحبُّكَ فاسمعْ ما أبثُّكَ من حُبِّي ________________________________________________________________
هو السحر يسري مِنْ لحاظِكَ في قلبي _______________________________________________________________
يدقُّ إذا أقبلتَ قلبيَ خافقًا ________________________________________________________________
فما السرُّ في هذا التكهْرُبِ يا ربّي؟ _______________________________________________________________
أحكِّمُ عقلي في غيابِكَ واعظًا ________________________________________________________________
فإن لُـحتَ غابا، لا صوابي ولا لُبِّي _______________________________________________________________
أرى فيك شيئًا لا تراه عيونُهم ________________________________________________________________
وإلا لكفُّوا عن ملامي وعن عَتْبي _______________________________________________________________
أودُّ وأخشى فتْكَ عينيكَ إنها ________________________________________________________________
على البعد أصمَتْني فكيف من القُرْب؟ _______________________________________________________________
ولكنني أهوى فعندك مُهجتي ________________________________________________________________
و حسْبي بما تقضي على مهجتي حسبي _______________________________________________________________
و مذْ صرتَ لي عن سائر الناس شاغلاً ________________________________________________________________
غدوتُ ملاكًا جائبًا عالمَ الحبّ _______________________________________________________________
يكاد يشعُّ الجسمُ مني حرارةً ________________________________________________________________
من الحب ليست كالحرارة في الشَّبّ _______________________________________________________________
توحّدتِ الروحان فيَّ وأسْبَغا ________________________________________________________________
عليَّ رُواءَ الحسن في مائه العذب _______________________________________________________________
كأني أراني صرتُ إياكَ حاكيًا ________________________________________________________________
ويا ليت نقضي العمر جنبًا إلى جنب _______________________________________________________________
فقال وأغضى بالتَبسُّم هازئًا ________________________________________________________________
خُذِ الروحَ واجعلْ جسمِيَ الميْتَ مِن نَهْبي _______________________________________________________________

الشعر

يا شاعرَ «الخَطِّ» إنَّ الدرَّ منتثرًا ________________________________________________________________
كالدرِّ منتظمًا في الحسن والثمنِ _______________________________________________________________
وافى كتابُك منثورًا كأنَّ به ________________________________________________________________
روحًا من النظم هزَّتْني ولم أزِن _______________________________________________________________
والشعرُ - لولا بحورُ الشعر واسعةٌ ________________________________________________________________
أدواحُه، كلُّ زهرٍ جاء من فَنن _______________________________________________________________
وما العَروضُ سوى الأغلالِ مقفلةً ________________________________________________________________
من القوافي بأقفالٍ على الزمن _______________________________________________________________
و رُبَّ معنًى لطيفٍ غير مُتَّزِنٍ ________________________________________________________________
تركتُه لسخيف اللفظ متَّزِن _______________________________________________________________
إني أرى الشعرَ في المعنى ولست أرى ________________________________________________________________
في عابدِ اللفظِ إلا عابدَ الوثن _______________________________________________________________
واللفظُ مهما بدا في الوزن مؤتلِفًا ________________________________________________________________
تأتي المعاني له كالروحِ في البدن _______________________________________________________________
هي الحياة على الأحياء بهجتُها ________________________________________________________________
في كلِّ شكلٍ على عِلاّته حَسَن _______________________________________________________________
أتجعل الحيَّ في أثوابه مَرِحًا ________________________________________________________________
من أجل صورته كالميْتِ في الكَفَن؟ _______________________________________________________________
سرى كلامُك في روحي ولا عجبٌ ________________________________________________________________
والفضلُ في جريان الماء بالغُصُن _______________________________________________________________
فقلتُ ذا أرجٌ قد جاء من فَرَجٍ ________________________________________________________________
وشعرُه كان قبل الآن يُعجبُني _______________________________________________________________
و كدتُ أعجبُ في نفسي وقد ملكتْ ________________________________________________________________
شهادةً من خبيرٍ ناقدٍ فَطِن _______________________________________________________________
ما الرأيُ تسمعه من حاذقٍ لبقٍ ________________________________________________________________
كالرأيِ تسمعه من ساذجٍ أفِن _______________________________________________________________
والشكرُ منِّيَ أولَى أن أقدِّمَه ________________________________________________________________
لأنَّ بَدءَكَ لي من جُملةِ المِنَن _______________________________________________________________