خالد النقشبندي

1242-1193هـ 1826-1779م

سيرة الشاعر:

خالد بن أحمد بن حسن النقشبندي.
ولد في قرية قره طاغ (سنجق بابان - السليمانية - شمالي العراق)، وتوفي في دمشق.
عاش في العراق، وسورية، والحجاز والهند وأفغانستان وإيران وفلسطين.
قرأ القرآن الكريم وتلقى تعليمه الأولي في مدارس قره طاغ، ارتحل بعدها طلبًا للعلم متتلمذًا على عدد من شيوخ السليمانية، منهم: عبدالكريم البرزنجي، وشقيقه عبدالرحيم، ثم سافر إلى جهات كوي، وسنندج ونواحيها، حيث تلقى علوم الحساب والهندسة والفلك والإصطرلاب، كما تعلم الكردية والفارسية إلى جانب العربية.
مارس التدريس في السليمانية على فترتين، ثم سافر إلى الهند (1807م)، فقابل المرشد عبدالله الدهلوي حيث منحه إجازة الطريقة النقشبندية وأصبح من مرشديها البارزين.
عاد إلى كردستان الشرقية حيث أقام في سنندج منهمكًا بنشر آداب طريقته النقشبندية ومنها انتقل إلى بغداد، عاد بعدها إلى السليمانية مواصلاً نشر طريقته، لكنه ما لبث أن غادر إلى بغداد مجددًا بسبب تذمره من الوضع السائد في السليمانية، فاستقر هناك في تكيته المعروفة بالخالدية مستمرًا في الإرشاد والتدريس.

الإنتاج الشعري:
- قصيدة بالعربية تضمنها ديوانه باللغة الفارسية: بلاغت عنوان مولانا الشيخ مجدد طريق نقشبندي - 1260هـ/1844م.

الأعمال الأخرى:
- من أعماله رسالة: «العقد الجوهري في الفرق بين كسب الماتريدي والأشعري»، و«شرح على أطواق الذهب لجارالله الزمخشري»، و«شرح غير كامل على مقامات الحريري»، ورسالة «في آداب الفكر في الطريقة النقشبندية»، ورسالة في «إثبات الرابطة»، و«جلاء الأكدار والسيف البتار بالصلاة علي النبي المختار».
شاعر متصوف، المتاح من شعره قصيدة واحدة طويلة (71 بيتًا) يصف فيها رحلته إلى شيخه عبدالله الدهلوي، وما لاقاه فيها من مشاق، ولقاءه بالشيخ وإجازته له بالطريقة النقشبندية، تتردد فيها مفردات معجم الصوفية، وينهج فيها نهج القصيدة العربية القديمة المتعددة الأغراض: الوصف والمديح والتشوق.

مصادر الدراسة:
1 - أسعد الصاحب: بغية الواجد في مكتوبات حضرة مولانا خالد - مطبعة الترقي - دمشق 1334هـ/1915م.
2 - عبدالرحمن بن محمد الكزبري: الشيخ خالد النقشبندي (العالم المجدد) حياته وأهم مؤلفاته - (تحقيق: نزار أباظة) - دار الفكر المعاصر للطباعة والنشر
والتوزيع - دمشق 1994.
3 - عبدالمجيد بن محمد الخاني: الكواكب الدرية على الحدائق الوردية في أجلاء السادة النقشبندية (تحقيق: محمد خالد الخرسة) - دار البيروني - دمشق 1997.
4 - موقع قبيلة الجاف على شبكة الإنترنت: www.jaff.biz.

عناوين القصائد:

من قصيدة: كعبة الآمال

كمُلتْ مسافةُ كعبةِ الآمالِ ________________________________________________________________
حمدًا لمن قد منَّ بالإكمالِ _______________________________________________________________
وأراحَ مركبيَ الطّليحَ من السُّرى ________________________________________________________________
ومنِ اعتوار الحطِّ والتِّرحال _______________________________________________________________
نجّاني من قيدِ الأقارب والوطن ________________________________________________________________
وعلاقةِ الأحباب والأموال _______________________________________________________________
وهُمومٍ امَّتني وحسرةِ إخوتي ________________________________________________________________
وغموم عمِّي أو خيالِ الخال _______________________________________________________________
ومواعظِ الساداتِ والعلماءِ ________________________________________________________________
وملامةِ الحسَّادِ والعذَّال _______________________________________________________________
وأعاذني من فرقةٍ أفّاكةٍ ________________________________________________________________
وأجارَني من سُذَّجٍ جُهَّال _______________________________________________________________
وأنالني أعلى المآرب والمنى ________________________________________________________________
أعني لقاءَ المرشدِ المفضال _______________________________________________________________
مَن نوَّرَ الآفاقَ بعد ظلامها ________________________________________________________________
وهَدى جميعَ الخلقِ بعد ضلال _______________________________________________________________
أعني «غلامَ عليٍّ» القَرْمَ الّذي ________________________________________________________________
مَنْ لحظُه يُحيي الرميمَ البالي _______________________________________________________________
تمثيلُه ما جاز إلا أنّه ________________________________________________________________
ما ناقش الأدباءَ في التمثال _______________________________________________________________
هو يمُّ فضلٍ طودُ طولٍ والكرمْ ________________________________________________________________
ينبوعُ كلِّ فضيلةٍ وخصال _______________________________________________________________
نجمُ الهدى، بدر الدُّجى، بحرُ التقى ________________________________________________________________
كنز الفيوضِ، خزانةُ الأحوال _______________________________________________________________
كالأرضِ حلمًا والجبالِ تمكُّنًا ________________________________________________________________
والشمسِ ضوءًا والسماءِ معالي _______________________________________________________________
قطب الطرائقِ قدوةُ الأوتاد ________________________________________________________________
غوثُ الخلائقِ رحلةُ الأبدال _______________________________________________________________
شيخُ الأنام وقِبلةُ الإسلامِ ________________________________________________________________
صدرُ العظام ومرجعُ الأشكال _______________________________________________________________
هادٍ إلى الأَوْلى بهديٍ مختفٍ ________________________________________________________________
داعٍ إلى المولى بصوتٍ عال _______________________________________________________________
محبوبُ ربِّ العالمين من اقتدى ________________________________________________________________
بهداه قُلْ يا قدوةَ الأمثال _______________________________________________________________
كم من وليٍّ كاملٍ من صدِّه ________________________________________________________________
قد صُد عنه عجائبُ الأحوال _______________________________________________________________
كم من جهولٍ بالهوى مكبولٍ ________________________________________________________________
نجّاه من لحظٍ كحلِّ عِقال _______________________________________________________________
كم منكرٍ لعلوِّ شأنه قد رُدي ________________________________________________________________
فأذاقَه المولى أشدَّ نَكال _______________________________________________________________
مُعطي كمال تمامِ أهلِ نقيصةٍ ________________________________________________________________
ومزيلُ نقص جميع أهل كمال _______________________________________________________________
من شامَ لمعًا من بروقِ دياره ________________________________________________________________
بمَشامِ روضِ الشام كيف يبالي _______________________________________________________________
آنستُ من تلقاء «مَدْيَنَ» مِصره ________________________________________________________________
نارًا فلبَّى البالُ بالبلبال _______________________________________________________________
فهجرْتُ أهلي قائلاً لهمُ امكثوا ________________________________________________________________
أرجعْ إليكم غِبَّ الاستشعال _______________________________________________________________
ونويتُ هجرانَ الأحبةِ والوطن ________________________________________________________________
وركبتُ متنَ الأكمَتِ الصَّهّال _______________________________________________________________
فطوى منازلَ في مسيرة منزلٍ ________________________________________________________________
واهًا لجارٍ سابحٍ شِملال _______________________________________________________________
ونسيتُ أصحابي على ميثاقهم ________________________________________________________________
ومواعدي من فرط شوق جمال _______________________________________________________________
من لي بتبليغ السلامِ لإخْوتي ________________________________________________________________
وببسط عذرِ الغدرِ والإهمال _______________________________________________________________
سلب الهوى لُبِّي فما في خاطري ________________________________________________________________
غيرُ الحبيب وطيفُ شوقِ وصال _______________________________________________________________
قد حان حين تشرُّفي بوصاله ________________________________________________________________
من لي بشكر عطيَّةِ الإيصال _______________________________________________________________
يا ربِّ لا أُحصي ثناءك إنه ________________________________________________________________
سفَهٌ على من شمَّ ريحَ زوال _______________________________________________________________
والله لو أُعطيتُ عمرَ الآخره ________________________________________________________________
وتركتُ غيرَ الحمدِ كلَّ فِعال _______________________________________________________________
وأتيح لي من كلِّ منبتِ شعرةٍ ________________________________________________________________
ألفا لسانٍ في ألوف مقال _______________________________________________________________
وأميطَ عني النفسُ والشيطانُ كي ________________________________________________________________
لا يُلهيان بخطرِةٍ في البال _______________________________________________________________
فصرفتُ عمري كلَّه في حَمْدةٍ ________________________________________________________________
بشرًا سَرَى أبدًا بلا إمهال _______________________________________________________________
ما أقدرنَّ على كِفاءِ عطيَّةٍ ________________________________________________________________
فضلاً عن التفضيل بالإجمال _______________________________________________________________
أين العطايا وهي غيرُ عديدةٍ ________________________________________________________________
كيف التشكُّر وهو بعضُ نوال _______________________________________________________________
أم كيف أحمدُ ناظمًا أو ناثرًا ________________________________________________________________
ذاتًا ترقَّت عن حضيضِ خيال _______________________________________________________________
فهو الإلهُ في النعوتِ كمالُه ________________________________________________________________
سبحانَه من خالقٍ متعال _______________________________________________________________
فالعجزُ نطقي والتحيُّرُ فكرتي ________________________________________________________________
ما ينبغي إلا السكوتُ بحال _______________________________________________________________
فكما قضيتَ إلهَنا في أشهرٍ ________________________________________________________________
طيّاً لبُعد مسافة الأحوال _______________________________________________________________
ووهبت إقدامًا على طيِّ الفلا ________________________________________________________________
ونزول غوّرٍ وارتقاءِ جبال _______________________________________________________________
وحبيْتنا حفظًا من الآفات ________________________________________________________________
ومنحتَنا أمنًا من الأهوال _______________________________________________________________
والحمد لله الرحيم المنعم ________________________________________________________________
القادرِ المتقدِّس الفعّال _______________________________________________________________
ثم الصلاة على الرسول المجتبى ________________________________________________________________
خير الورى والصَّحب بعد الآل _______________________________________________________________