خالد زريق

1357-1292هـ 1938-1875م

سيرة الشاعر:

خالد بن مصطفى زريق الدوماني .
ولد في بلدة دوما (محافظة ريف دمشق)، وفيها توفي.
عاش في سورية بين دوما ودمشق والسلمية.
تعلم مبادئ القراءة والكتابة وتلاوة القرآن الكريم في كتاب الشيخ أحمد ملا عيسى، ثم تلقى دروسًا في جامع دوما الكبير (1887) عن الشيخ محمد عثمان الشهير بالخطيب، فدرس الفقه والتفسير والحديث، وقد بدأ ينظم الشعر في مناسبات اجتماعية محلية وهو في السادسة عشرة، وحين بلغ العشرين تلقى دروسه عن العلماء: طاهر الجزائري ومحمود الحمزاوي ومحمد العطار، فدرس علوم البلاغة والعروض، كما درس علم التوحيد على أحمد الشطي.
كان يعمل في التجارة لكسب الرزق، وفي عام 1907 عين في المالية بوظيفة كاتب في الجباية المالية.
نظرًا لنشاطه السياسي في مجابهة الاستعمار نقلته السلطة الاستعمارية التركية إلى بلدة السلمية بمحافظة حماة، ثم مدح وزير المالية فنقله إلى دوما (مسقط رأسه)، وبقي بها إلى سن التقاعد، فالرحيل.
كانت له خبرة في الموسيقى والألحان - أعانته على تجويد القرآن الكريم، كما دفعته إلى تأليف الموشحات.
حصل من السلطة التركية على رتبة أزمير - مع النيشان العثماني من الدرجة الأولى.

الإنتاج الشعري:
- تضمنت ترجمته في كتابي: «شعراء من دوما» - و«أعلام الأدب والفن» - عدة قصائد وقطع من شعره، وله مختارات شعرية جمعها صالح زريق (1890 - 1958) لا تزال مخطوطة.
أحد شعراء دوما المعدودين، بنى شخصيته على ثقافته الشعبية وحضور بديهته، واستعداده للزعامة (بالنسبة لأسرته) وهذا التكوين ينعكس في شعره من غزل ووصف ومدح واستعطاف واحتفاء بفنون البديع، كما استمد صوره من الموروث الشعري الشائع في عصره.

مصادر الدراسة
1 - أحمد وصفي زكريا: الريف السوري، محافظة دمشق - مطبعة دار البيان - دمشق 1955.
2 - أدهم آل جندي: أعلام الأدب والفن (جـ1) - مطبعة مجلة صوت سورية - دمشق 1954.
3 - عبداللطيف صالح الفرفور: أعلام دمشق في القرن الرابع عشر الهجري - دار الملاح - دار حسان - دمشق 1987.
4 - معروف زريق: تاريخ دوما - دار الفكر - دمشق 1986.
5 - معروف زريق وعمر طه: شعراء من دوما - دار المعرفة - دمشق 1994.
6 - لقاء الباحث أحمد هواش مع معروف زريق - دوما 2000.

أأكتم حبّاً؟

أأكتمُ حبّاً من جفاكِ تجدَّدا
وأُبدي لدى الواشين عنك تجلُّدا
أكَفكِفُ غرْبَ الدمع خوفَ عواذِلي
وهيهاتَ يخفَى ما بخدِّيَ خَدَّدا
أيا ربَّةَ الخال المقيمِ بوجنةٍ
أحاطَ به ماءٌ و جَمرٌ توقَّدا
ألا فاغمِدي سيفَ اللِّحاظِ فإنه
أراق دمَ العشاق فينا وعربدا
وقالت وقد مال الدلالُ بعِطْفِها
أتطلب وصلاً دونه السُّقْمُ والردى
فقلت وهل أبقيتِ مني بقيَّةً
صِليني، فروحي بعد وصلِك تُفتدَى
أأشكوكِ أم أشكو الزمانَ و صَرْفَهُ
فقد جارَ في أحكامه وقدِ اعتَدى
أُنَهنهُ نفسًا عن تقبُّلِها العلا
ويأبى إباءُ النفسِ إلا تمرُّدا
ولو أنَّ دهري كان في الناس مُسْعِدي
لكنتُ إلى العلياء زندًا وساعدا
ولكنَّه أخنَى عليَّ بكلكَلٍ
ثقيلٍ فلم أبسطْ لسانًا ولا يدا
فويحَك يا دهرُ اتَّئدْ فلقد غدا
رفيقُ العلا كهفًا إليَّ و سيِّدا
حسامي به أجلو الكروبَ وإنه
لراجيه سهمٌ لا يزال مجرَّدا
«رفيقُ» لقد أنجبتَ شهمًا وسيِّدًا
غدا ذكرُه بين الأماجد خالدا
نحا نحوَكم في المكْرمات إلى العُلا
فأكرِم بمولودٍ بوالده اقتَدى
أديبٌ أريبٌ لوذعيٌّ مهذَّبٌ
حسيبٌ نسيبٌ في الكمال تفرَّدا

بَسَمَ الحبيبُ

بَسَمَ الحبيبُ فخلتُ برْقَ يماني ________________________________________________________________
و رَنا فسلَّ صوارمَ الأجفانِ _______________________________________________________________
و ترنَّحتْ أعطافُه فكأنها ________________________________________________________________
مِنْ خُوطِ بانٍ يا لَها مِنْ بان _______________________________________________________________
خفقَ الفؤادُ لفرطِه لما بدا ________________________________________________________________
فنهيتُه فازدادَ بالخفَقان _______________________________________________________________
أرمي إليه بطرفِه فأطاعَه ________________________________________________________________
و زجرتُه عنه فما لبّاني _______________________________________________________________
وبدا يحادثُني فخلْتُ بلفظِه ________________________________________________________________
سحرًا و مَعْناه سُلافَ دِنان _______________________________________________________________
يا عاذليَّ ترفَّقا إني أرى ________________________________________________________________
فيما أكابدُ غيرَ ما تريان _______________________________________________________________
لولا غديرٌ منه حَفَّ بلؤلؤٍ ________________________________________________________________
ما كان دمعي مخرجَ المرجان _______________________________________________________________
سبحان من بالخدِّ أنبتَ روضةً ________________________________________________________________
مَحْفوفةً في حَوْزةِ النيران _______________________________________________________________

داهيةُ فلسطين

دَهَتْ فلسطينَ بعد الأمن داهيةٌ ________________________________________________________________
دهماءُ تهتك حِلَّ البيتِ والحرمِ _______________________________________________________________
كانت جنانَ نعيمٍ عيشُها رغدٌ ________________________________________________________________
والآن أضحت جحيمًا شبَّ عن ضَرَم _______________________________________________________________
كانت مواردَ رزقٍ ماؤها غَدِقٌ ________________________________________________________________
فأصبح الماء ممزوجًا بها بِدم _______________________________________________________________
فالبعضُ منهم عن الأوطان مبتعدٌ ________________________________________________________________
والبعضُ قد زُجَّ في سجنٍ من الظُّلَم _______________________________________________________________
يضوون في الفقرِ طاوِينَ الحشا سَغبًا ________________________________________________________________
من بعد عيشٍ رغيدٍ حُفَّ بالنِّعم _______________________________________________________________
يحدُّ فيهنَّ أطفالٌ أضرَّ بهمْ ________________________________________________________________
طولُ البكاء، عُراة الجسم والقدم _______________________________________________________________
وللأرامل دمعٌ خَدَّ خَدَّهُمُ ________________________________________________________________
ثُكْلُ البنينَ مع الآباء والرحِم _______________________________________________________________
كأنهنَّ سَوامٌ ضلَّ راعيهم ________________________________________________________________
زُغبُ الحواصل أضحوا فِرْيةَ التُّهم _______________________________________________________________
لادَرَّ دَرُّ أناسٍ لا خَلاقَ لهمْ ________________________________________________________________
قد يثأرون من الأطفال والنعَم _______________________________________________________________
قلْ لليهودِ إذا هادوا بمكرِهمُ ________________________________________________________________
فرّوا خِفافًا فإن الأُسْدَ في الأجَم _______________________________________________________________
من عهد فرعونَ كنتم أمةً هَمَلاً ________________________________________________________________
قد سامكم بعذاب سيِّئِ النِّقَم _______________________________________________________________
عليكمُ ضُرِبَتْ في الذلِّ مسكنةٌ ________________________________________________________________
فهل تُقاس بُغاثُ الطير بالرَّخَم _______________________________________________________________
فالغربُ أدلى بكم للشرقِ يمقتُكم ________________________________________________________________
كي لا تَسرَّبَ عدواكم إلى الأمم _______________________________________________________________
مكرٌ وخبثٌ وأخلاقٌ مدنَّسَةٌ ________________________________________________________________
من الرذائل سُمٌّ شِيبَ في الدَّسَم _______________________________________________________________
هيا بني العُرْبِ هبّوا من مراقِدِكم ________________________________________________________________
فالجارُ للجارِ يرعى حُرمةَ الذمم _______________________________________________________________
أين الإباءُ و حفْظُ الجارِ عندكمُ ________________________________________________________________
أين الكُماةُ إذا حَرُّ الوطيسِ حَمي _______________________________________________________________
أما سمعتُمْ صلاحَ الدين من جَدَثٍ ________________________________________________________________
مستنهِضًًا هِمَمًا إن ثمَّ من هِمَم _______________________________________________________________