خليل زقطان

1401-1347هـ 1980-1928م

سيرة الشاعر:

خليل بن محمد خليل زقطان.
ولد في قرية زكريا (الخليل - فلسطين) وتوفي في الرصيفة (الأردن).
عاش حياة المخيمات في عدة مواقع في فلسطين، ثم في الأردن.
تلقى تعليمه في مدرسة قرية زكريا، ثم في مدرسة الرملة، وبعدها أخذ يتعهد نفسه بقراءة دواوين الشعر العربي ومصادر الأدب القديم.
عمل موظفًا في بنك الأمة في الرملة، وفي وكالة غوث اللاجئين، كما عمل مدرسًا ومديرًا لمدرسة وباحثًا اجتماعيًا مع وكالة الغوث أيضًا.
كان عضوًا مؤسسًا لجمعية مزارعي الكرامة التعاونية 1958 وعضوًا باتحاد الكتّاب الفلسطينيين 1968.
حاصل على وسام القدس من منظمة التحرير الفلسطينية في أوائل التسعينيات.

الإنتاج الشعري:
- له ديوانان: «صوت الجياع»: مطبعة دار الأيتام الإسلامية - القدس 1953، و«الأعمال الشعرية غير المنشورة» - جمع وتحقيق زياد أبولبن - دار الكرمل - عمان 1995، وله أربعة دواوين مفقودة: «صور من فلسطين» - «قصر وكوخ» - «على الدرب» - «رسالة من مواطن فلسطيني إلى الرئيس أيزنهاور» (1957)، وله مسرحية شعرية
مفقودة، عن البطلة الجزائرية جميلة بوحيرد، بعنوان «كلنا جميلة» ذكر ذلك ابنه زهير زقطان.
شعره في جملته صادر عن معاناته الشخصية ومعاناة وطنه فلسطين، وما نزل به من محن، وقد حملت عناوين قصائده ومضامينها تواريخ النوازل وأنواعها، أما
شعره فطابعه الاستنهاض وبعث الأمل والتحريض على الثأر ومقاومة اليأس. ومثل أي شعر تستقطبه قضية واحدة يحدث في صياغته نوع من التكرار والاجترار، وهنا تكثر الجمل والأساليب الإنشائية، وبخاصة النداء والقسم والنهي، كما تسيطر النزعة الخطابية والنبرة العالية.

مصادر الدراسة:
1 - عبدالرحمن الكيالي: الشعر الفلسطيني في نكبة فلسطين - المؤسسة العربية - بيروت 1975.
2 - كامل السوافيري: الاتجاهات الفنية في الشعر الفلسطيني المعاصر - مكتبة الأنجلو المصرية - القاهرة 1973.
3 - ناصر الدين الأسد: الحياة الأدبية الحديثة في فلسطين والأردن حتى سنة 1950 - مؤسسة شومان والمؤسسة العربية - عمان - بيروت 2000.
مراجع للاستزادة:
1 - كامل السوافيري: الأدب العربي المعاصر في فلسطين - دار المعارف - القاهرة 1987.

صمت الوثوب

هام بالأوهام قلبي فأضلّهْ ________________________________________________________________
حُلمٌ داعبه في ليل غَفْلَهْ _______________________________________________________________
فصحا من نشوة الحُلم على ________________________________________________________________
صورة الواقع فاستنكر جهلَه _______________________________________________________________
ومضى يرنو إلى أحلامه ________________________________________________________________
تتلاشى وهنا أدركَ عقلَه _______________________________________________________________
وغدا يجرعُ أكوابَ الأسى ________________________________________________________________
عبرَ ديجور لياليهِ المملَّه _______________________________________________________________
وهنا طلّق أحلامَ الكرى ________________________________________________________________
وغدا يعملُ في صمتٍ رهيبْ _______________________________________________________________
يا له من ثائرٍ تَحسبُه ________________________________________________________________
صامتًا لكنّه صمتُ الوثوب _______________________________________________________________
حسْبُه الماضي وهل يدفعُه ________________________________________________________________
غيرُ ماضيه لتكفير الذنوب؟ _______________________________________________________________
إنه الوهمُ ونفسٌ آمنتْ ________________________________________________________________
إنّه العيبُ وللنفس عيوب _______________________________________________________________
ومضى يسخرُ من آمالهِ ________________________________________________________________
وهي تحيا في نطاق الحُلمِ _______________________________________________________________
إنّه الواقعُ قد أيقظهُ ________________________________________________________________
فصحا مستنكرًا للظّلم _______________________________________________________________
فإذا الأشلاءُ من أمّتهِ ________________________________________________________________
تتهاوى تحت ضغط الأمم _______________________________________________________________
وإذا الموطنُ يبدو نائيًا ________________________________________________________________
كيفَ يحيا هكذا في الخِيَم؟!! _______________________________________________________________
وهنا بات حليفَ النائباتِ ________________________________________________________________
باسماً للخطب في شِدَّتِه _______________________________________________________________
ساخرًا من نفسه إذ حسبتْ ________________________________________________________________
أَنَّ نيلَ المجدِ في قدرته _______________________________________________________________
معلنًا في النَّاس مَنْ رام العلا ________________________________________________________________
فليعدَّ الصّبرَ من عُدّته _______________________________________________________________
إنَّما المجدُ سبيلٌ شائكٌ ________________________________________________________________
فاركبِ الهولَ إلى سُدَّته _______________________________________________________________
لا تلمْهُ إنّما الكونُ قَسا ________________________________________________________________
عندما جرّده ما قَدّسا _______________________________________________________________
ورماه هكذا في نحرهِ ________________________________________________________________
بسهامٍ روّعتْه بالأسى _______________________________________________________________
فإذا ثار غدًا بركانُه ________________________________________________________________
فلأنَّ الليلَ ليلٌ عسعسا _______________________________________________________________
دعْه يتلُ آيةَ الصبحِ عسى ________________________________________________________________
ظلماتُ الليل أَنْ تُمحَى عسى _______________________________________________________________

يا شعب..!

رغمَ الأُساة أرى جراحَك تنزفُ ________________________________________________________________
أتُرى الأساةُ بطبِّها لم يعرفوا؟ _______________________________________________________________
أم أنَّ في تلك المباضع ناقعًا ________________________________________________________________
سُمّاً ينازعك الحياةَ ويُتلف؟ _______________________________________________________________
كَمْ أنكروك وأنتَ ملءُ وجودهِم ________________________________________________________________
ووفيتَ حيثُ تنكّروا وتأفّفُوا _______________________________________________________________
ولكم نَحرَتَ من الشباب ضريبةً ________________________________________________________________
لإشارةٍ من مُرجفٍ إذ يُرجف _______________________________________________________________
تلك الضحايا لن تُطلَّ دماؤها ________________________________________________________________
أبدًا تهزُّ رقابَهم وتُعنّف _______________________________________________________________
يا شعبُ لن تأسو جراحَك طغمةٌ ________________________________________________________________
راحت على وتر «الحليفة» تعزف _______________________________________________________________
فاطربْ على اللّحن النّشاز وأنتمُ ________________________________________________________________
يا من هَوَيتم بالعروبة شنّفوا _______________________________________________________________
ما أعذبَ الألحانَ معْ أنَّاتنا ________________________________________________________________
ورنينِ قيدٍ فيه بتنا نرسف _______________________________________________________________
وتشرُّدٍ وتواكلٍ في عيشنا ________________________________________________________________
هذا الذي نصبو إليه ونَهدف!! _______________________________________________________________
نَمْ فالحياةُ إذا نهضتَ مريرةٌ ________________________________________________________________
والنومُ حلوٌ، والنهوضُ يكلّف _______________________________________________________________
يكْفِيك من زعماء قومك أنّهم ________________________________________________________________
وقفوا على أشلائنا وتأسّفوا!! _______________________________________________________________
يكفيك أَنَّ نتاجَ ما ناضلته ________________________________________________________________
خُطَبٌ تطوِّح بالعدو وتَعْصِف _______________________________________________________________
يكفيك أن لك الخيامَ تؤمُّها ________________________________________________________________
ولهم قصورٌ بالطلاء تُزخرَف _______________________________________________________________
يكفيك حدْبُ المجرمين وعطفُهم ________________________________________________________________
هلاّ سمعتَ بمجرمٍ يتعطّف؟!! _______________________________________________________________
خططٌ من الإجرام أُحكم صنعُها ________________________________________________________________
غربٌ يماطل شرقَنا ويسوِّف _______________________________________________________________
يا شرقُ إنْ تهوى الحياةَ فهذه ________________________________________________________________
لغةُ السيوف عن السبيل تَكَشَّف _______________________________________________________________
حتى إذا افترَّتْ تحقّق عندها ________________________________________________________________
أملٌ على ومضاتها يتوقّف _______________________________________________________________
لا كانَ من يرجو الحياةَ هديةً ________________________________________________________________
فالحقُّ يؤخَذُ والبنودُ ترفرف _______________________________________________________________
هذي الشعوبُ إلى الحياة تواثبتْ ________________________________________________________________
وبنو العروبة في الطريق تخلّفُوا _______________________________________________________________
والعصرُ عصر تقدّمٍ وتأخّرٍ ________________________________________________________________
من سار عاش ومن تأخّر يَتلف _______________________________________________________________
سمُّوه عصرَ النور أين سناؤه؟ ________________________________________________________________
أين الإخاء؟ وأين ما قد أرجفوا _______________________________________________________________
فتّشتُ عنه كلَّ شبرٍ عندهم ________________________________________________________________
فوجدتُه في غربهم لا يُعرف _______________________________________________________________

من قصيدة: قربان

نضح الكأسُ بآلامي فطوّحتُ بكأسي ________________________________________________________________
وازدريت العيشَ في ظل الأماني والتأسّي _______________________________________________________________
وتراءت صفحةُ الماضي ضبابًا حول نفسي ________________________________________________________________
أأَنا المخدوعُ بالأوهام ويحي ويحَ أمسي؟ _______________________________________________________________
كيف أرضَى بخنوعي؟ يا صديقي ________________________________________________________________
هاتِ فأسي _______________________________________________________________
إنما نحيا لهدمٍ وبناءْ ________________________________________________________________
أأنا من كان يحيا في سماوات الخيالِ؟ _______________________________________________________________
ينظمُ الشعرَ ويلهو في ميادين الجمال ________________________________________________________________
علّهُ غيري؟ أمَ انّي قد تغيّرتُ كحالي؟ _______________________________________________________________
فهبطت الأرضَ كي أحيا هنا ما بين آلي ________________________________________________________________
يا صديقي! زِيَفٌ تلك الخيالاتُ _______________________________________________________________
فأسعِفني بفأسي ________________________________________________________________
نحن في الأرض ولسنا في السماءْ _______________________________________________________________