أبوالقاسم الأوردُبادي

1333-1274هـ 1914-1857م

سيرة الشاعر:

أبو القاسم بن محمد تقي بن محمد قاسم الأوردبادي.
ولد في مدينة تبريز (إيران) وتوفي في مدينة همدان (إيران).
عاش في إيران والعراق.
تلقى معارفه الأولى على يد عدد من أعلام تبريز، ثم رحل إلى مدينة النجف (العراق)، وفيها تلقى الفقه والأصول عن بعض العلماء، حتى برع في علمي المعقول والمنقول، وقد أجازه جمع من مشايخ الإجازات.
عمل - بعد عودته إلى تبريز (1890) مدرسًا ومفتيًا ومقيدًا حتى عام (1897)، ثم عاد إلى النجف ليقوم بالتدريس والتأليف.
كان أحد مراجع التقليد في أذربيجان، وأحد أئمة الجماعة في الصحن العلوي.
نظم الشعر باللغات الثلاث: العربية والفارسية والتركية.

الإنتاج الشعري:
- أورد له كتاب: «شعراء الغري» عددًا من القصائد والمقطوعات الشعرية.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات منها: «القبسات في أصول الدين»، و«مناهج اليقين في الرد على النصارى»، و«الشهاب المبين في إعجاز القرآن»، و«رسالة في شروط المزارعة».
معظم شعره في المطارحات الشعرية التي تتعلق بالرد على دعاة التجسيم للذات الإلهية، والقائلين بوحدة الوجود، يجيء ذلك ممتزجًا بمديح النبي ()، وآله.
بشعره توجه صوفي يتخذ من المحبة الإلهية سبيلاً لبث أشواقه. تتميز لغته باليسر، مع تغليب الجانب الفكري، وخياله نشيط.

مصادر الدراسة:
1 - علي الخاقاني: شعراء الغري - المطبعة الحيدرية - النجف 1954.
2 - محسن الأمين: أعيان الشيعة - دار التعارف - بيروت 1998.

عناوين القصائد:

ألا قلبي

ألا قلبي لدى مَنْ يَحْتويهِ ________________________________________________________________
ويطلبُكَ الفؤادُ وأنت فيهِ _______________________________________________________________
أناءٍ أنت عن عبدٍ بحالٍ ________________________________________________________________
وهذا فضلُكَ السّامي يَليه _______________________________________________________________
وأنت تُجيرُه في كلِّ خَطْبٍ ________________________________________________________________
وأنت بكل مُعضلةٍ تقيه _______________________________________________________________
وفي أَمَمٍ تُرى فيه فلِمْ ذا ________________________________________________________________
يتيهُ متى نَحاكَ نُهَى النَّبيه _______________________________________________________________
دنوْتَ بلا مُمازجةٍ ولكن ________________________________________________________________
بقُدرتكَ القويمةِ تحتويه _______________________________________________________________
كما أنْ قد بعدْتَ بغير بَيْنٍ ________________________________________________________________
ولكن عن حوادثَ تعتريه _______________________________________________________________
فمِنْ حبلِ الوريدِ إليه أدنَى ________________________________________________________________
تُعافيه وطَوْرًا تبتليه _______________________________________________________________
لقد رام المغفَّلُ فيك خُبْرًا ________________________________________________________________
ويا بُعْدًا له لُبِّ السَّفيه _______________________________________________________________
وتاه بمنهجِ التوحيدِ غَمْرٌ ________________________________________________________________
بقولٍ في حُلولِكَ يَفْتريه _______________________________________________________________
وضلَّ بوحدةِ الموجودِ رَهْطٌ ________________________________________________________________
وزاغُوا في الوجودِ وما يليه _______________________________________________________________

جلَّ إلهُنا

إلهُنا جلَّ عن العينِ وعن ________________________________________________________________
حجابِ سترٍ فيُميطُ الحُجُبا _______________________________________________________________
وليس في مغنًى فيُرجَى زُلفَةً ________________________________________________________________
من قابِ قوسين إليه اقترَبا _______________________________________________________________
إن التي رأى النبيُّ الآيةُ الـ ________________________________________________________________
ـكُبرَى لِباريه ومنها قَربا _______________________________________________________________
وإنَّه مقتربٌ من مُنتَهًى ________________________________________________________________
ما يزدَهي جمالَه مُحجَّبا _______________________________________________________________
فاتلُ لها الذكرَ الحكيمَ ناطقًا ________________________________________________________________
في سورةِ النجمِ لتَقْضي العجبا _______________________________________________________________
لا تُدرِكُ الأفهام كُنْهَ ذاتِه ________________________________________________________________
والطَّرْفُ عن إدراكِه قد حُجِبا _______________________________________________________________
ولا يُحيطُ العلمُ بالربِّ وعن ________________________________________________________________
أبصارِه البُرهانُ كالسَّمْعِ أبَى _______________________________________________________________