داود صليوا

1340-1269هـ 1921-1852م

سيرة الشاعر:

داود بن يوحنا صليوا.
ولد في مدينة الموصل (شمالي العراق) وتوفي في بغداد.
عاش في العراق، ونفي إلى قيصرية الأناضول نحو ثلاثة أعوام.
تلقى دروسه في المدرسة الكلدانية في الموصل، ثم تلقى علوم العربية وآدابها عن الشيخ يوسف باشعالم والمطران ميخائيل نعمو والبطريرك عبد يشوع خياط.
عين مدرسًا في مدرسته، ثم مديرًا لها أربعة أعوام، ثم انتقل إلى بغداد عام 1875 وزاول التعليم في المدارس الأهلية ثلاثين سنة، وحين أعلن الدستور (العثماني) وأطلقت حرية الصحافة أصدر جريدة «صدى بابل» (1909) شاركه فيها يوسف رزق الله غنيمة، ثم أصدر مجلة فكاهية نصف شهرية باسم «الغرائب».
نفته السلطة العثمانية إلى الأناضول ما بين عامي 1914 و1916 لميوله السياسية المؤازرة للمعسكر (الغربي) الذي تحاربه دولة الخلافة.
فقد بصره في الأعوام الأخيرة من حياته.

الإنتاج الشعري:
- نشرت قصائده في جريدته: «صدى بابل» أعوام صدورها، ومنها: «قال يمدح البطريرك» - العدد 24، و«العقد الوضاح في مدح الشيخ مبارك باشا الصباح» - العدد 25، و«قلائد العقيان في مدح السردار الأرفع الشيخ خزعل خان» - العدد 27، و«سناد الفرقدين في امتداح شيخ البحرين» - العدد 32، و«يتيمة الأقراط في مدح سمو السلطان فيصل سلطان مسقاط» - العدد 33، و«رثاء الشيخ عبدالعزيز آل إبراهيم» - العدد 47، و«الركن المرسوخ في تهاني سلالة أكرم الشيوخ الشيخ عبدالله بك الفالح» - العدد 54، و«السفر الميمون في وداع الشيخ عبدالله بك آل سعدون» - العدد 55، و«الورد الأزهر في مدح الكونت جبرائىل أصفر» - العدد 59، و«الدر المكنون في مدح الشيخ سعدون» - العدد 60، و«حسن الافتخار: صاحب العطوفة السيد طالب بك نقيب الأشراف» - العدد 93، و«تهنئة السيد موسى كيلاني القادري بشهر رمضان» - العدد 97، و«العقد الفريد في تهاني عيد الجلوس السعيد»، و«عيد الميلاد المجيد»، و«عيد الفصح المجيد»، و«حنين المشتاق إلى لقاء وزير العراق»، و«العقد الأنضر في مدح الكونت جبرايل آصف»، وذكر في ترجمته المنشورة بجريدته «صدى بابل» - العدد 89 - 22 من مايو 1911 أن له ديوانًا كبيرًا فيه نسيب ومدائح وتهانٍ ومراثٍ وتاريخ، ولا يعرف مصير هذا الديوان.

الأعمال الأخرى:
- له عدة مؤلفات في النحو والصرف، وله كتاب (منشور) في سيرة ناظم باشا والي بغداد.
كما تدل عناوين قصائده التي غلب عليها السجع، فإنها في جملتها موجهة إلى أشخاص وليست نابعة من تأمل أو تجريب، فهي إما مدح أو تهنئة أو رثاء، وقصْدُ التكسب فيها واضح، ولهذا اتسمت بالمبالغة والافتعال.

مصادر الدراسة:
1 - كوركيس عواد: معجم المؤلفين العراقيين في القرنين التاسع عشر والعشرين (جـ1) مطبعة الإرشاد - بغداد 1969.
2 - مير بصري: أعلام الأدب في العراق الحديث - دار الحكمة - لندن 1994.
3 - الدوريات: جريدة «صدى بابل» - أعداد مختلفة.

عناوين القصائد:

العقد الوضاح

ألا حسْبُكم في المجد تبدو الخواطرُ ________________________________________________________________
وحسبُ علاكم أن تقرَّ النواظرُ _______________________________________________________________
فما المجدُ إلا منتهى فضلكَ الذي ________________________________________________________________
له صورةُ الحسنِ الذي أنتَ سائر _______________________________________________________________
فلو كان للمجد المؤثَّل منطقٌ ________________________________________________________________
لخصّكَ في معنًى له القولُ ناشر _______________________________________________________________
فأنت أبو المعروفِ والجود والعلا ________________________________________________________________
وما عُقِدتْ إلا عليكَ الخناصر _______________________________________________________________
تَسامى على الشِّعرى لواءُ افتخارها ________________________________________________________________
لما نالها من سؤدد العزّ ناصر _______________________________________________________________
جمعتَ شتاتَ الفضلِ فيكَ شمائلاً ________________________________________________________________
تحلّى بها جيدُ العلا وهو ناضر _______________________________________________________________
فصبحُ الأماني فيكَ يفترّ ثغرُهُ ________________________________________________________________
ويُسفر إشراقًا وتزهو مفاخر _______________________________________________________________
وأضحيتَ في سعدٍ وعزٍّ مباركًا ________________________________________________________________
وتعنو «كويتٌ» جمعُها والعشائر _______________________________________________________________
شمائلُكَ الشمّاء طيبًا تضوّعتْ ________________________________________________________________
فهيّجتِ الأشواقَ فينا الخواطر _______________________________________________________________
عرفناكَ من أيديكَ يا خيرَ مُحسنٍ ________________________________________________________________
ففضْلكَ مشهورٌ ولطفكَ وافر _______________________________________________________________
غمامٌ إذا ضنَّ الغمامُ بجودهِ ________________________________________________________________
علينا توالت من يديكَ المواطر _______________________________________________________________
همامٌ له في كلّ مفخرةٍ يدٌ ________________________________________________________________
يُرجّي لها نَيْلاً عظيمٌ وصاغر _______________________________________________________________
فلا غروَ أن تلقاكَ منها كرامةٌ ________________________________________________________________
لها في سنا العلياء مجدٌ وزاهر _______________________________________________________________
أيا بنَ صباحٍ يا مباركُ في اسمهِ ________________________________________________________________
أعدتَ علينا الصبحَ والليلُ عاكر _______________________________________________________________
أصوغ نظيمَ المدحِ من دُرّ أبحُرٍ ________________________________________________________________
تفوق لآليها وتغلو الجواهر _______________________________________________________________
وحسبيَ فخرٌ أن أقرّ لكَ البقا ________________________________________________________________
بفضلٍ له ما دمتُ حيّاً لَشاكر _______________________________________________________________
مآثركَ الغرّاء حليةُ مفخرٍ ________________________________________________________________
تُقلّدها الأعناقَ وهي زواهر _______________________________________________________________
فقلّدتَ منها نحرَ مدحي بدرّةٍ ________________________________________________________________
غدا جيدُ نظمي في سناها يفاخر _______________________________________________________________
وحقّكَ إنّ الجود في الناس خِلّةٌ ________________________________________________________________
وقُلْ حُلّةٌ تزدان فيها الأكابر _______________________________________________________________
إذا حاولَ الحُسّادُ يومًا لفضلكم ________________________________________________________________
جحودًا بدتْ منا وجوهٌ شواكر _______________________________________________________________
فدامت لكَ الأيامُ موصولةَ الصفا ________________________________________________________________
وأنتَ بعزٍّ في معاليكَ ظافر _______________________________________________________________
ولا برحتْ أيديكَ يطفح جودُها ________________________________________________________________
ببطحاءَ من مغنًى لكَ وهْو عامر _______________________________________________________________
ولا زلتَ في يُمنٍ ونصرٍ ورفعةٍ ________________________________________________________________
ونيلِ المنى ما أنشدَ المدحَ شاعر _______________________________________________________________

سناء الفرقدين

إلى البحرين يا صحبي مَسيري ________________________________________________________________
فجُدّي يا نِياقُ بنا وسِيري _______________________________________________________________
إلى شيخٍ به الإحسانُ يسمو ________________________________________________________________
ويحيا باسمه العالي الشهيرِ _______________________________________________________________
عليُّ القَدْرِ في طولٍ تسامى ________________________________________________________________
كوالده أبي الفضلِ الأثير _______________________________________________________________
تَبدّى شخصُه الأسنى مضيئًا ________________________________________________________________
كبدرٍ في سما العَليا منير _______________________________________________________________
أردنا عدَّ أيديه فأربتْ ________________________________________________________________
على الأعداد في نظمٍ كبير _______________________________________________________________
وقسْنا وابلَ الأفضالِ منه ________________________________________________________________
فغُصْنا فيه بالبحر الغزير _______________________________________________________________
فما شمْنا وميضًا من سحابٍ ________________________________________________________________
أتى من غير بارقه المطير _______________________________________________________________
وحاولنا نروم له نظيرًا ________________________________________________________________
فكان الفردَ في عزٍّ وفير _______________________________________________________________
ألا يا طالبَ الدرِّ المعنّى ________________________________________________________________
ففي البحرين من دُرٍّ نضير _______________________________________________________________
خليليَّ اسلكا فينا حثيثًا ________________________________________________________________
إلى البحرين مجتمعِ البحور _______________________________________________________________
[وهاتا] لي بعيسى من نظيمٍ ________________________________________________________________
به تَشجى الصدور من السرور _______________________________________________________________
وقولا ما تودّان ثناءً ________________________________________________________________
ونظمًا جاء بالمدح الخطير _______________________________________________________________
به الرحمنُ أودعَ كلَّ فضلٍ ________________________________________________________________
وألبسه الفضائل كالحرير _______________________________________________________________
إذا عُدّتْ أكابرُ كلّ قومٍ ________________________________________________________________
فأوّلُ ما يُعدّ وفي الأخير _______________________________________________________________
يعمّ ثناؤه شرقًا وغربًا ________________________________________________________________
وسِيرَ بذكره الأسنى الشهير _______________________________________________________________
تفيض يداه آلاءً وجودًا ________________________________________________________________
كينبوعٍ من الفضل الغزير _______________________________________________________________
فنُورَد من يديه إذا ظمئنا ________________________________________________________________
فيسقينا جدا النعم النمير _______________________________________________________________
كبحرٍ ما له جزرٌ ولكنْ ________________________________________________________________
له مدٌّ إلى كل البحور _______________________________________________________________
أتينا بحرَه الطامي لوِردٍ ________________________________________________________________
فأرشفَنا من الجود الكثير _______________________________________________________________
وأروانا على ظمأٍ زُلالاً ________________________________________________________________
بفيض ندًى وإحسانٍ وفير _______________________________________________________________
فلا زالت أياديه مَعينًا ________________________________________________________________
من الأنداء في عزٍّ أثير _______________________________________________________________
ودام له من الباري سلامٌ ________________________________________________________________
به يحيا على مَرّ الكُرور _______________________________________________________________
بعيشٍ طاب في مجدٍ أثيلٍ ________________________________________________________________
وعمرٍ طال في أهنا السرور _______________________________________________________________