داود عمّون

1341-1284هـ 1922-1867م

سيرة الشاعر:

داود بن أنطون عمون.
ولد في بلدة دير القمر (منطقة الشوف - لبنان) وتوفي في بيروت.
قضى عدة أعوام في تونس (العاصمة)، وأعوام أخرى في القاهرة، ثم عاد إلى لبنان.
تلقى دروسه في مدرسة دير القمر، ومدرسة الحكمة، ثم مدرسة عينطورة، وحفظ الكثير من الشعر وأجاد إلقاءه، وأجاد اللغة الفرنسية، ثم سافر إلى تونس وتعلم
الحقوق على المحامي الفرنسي الشهير مونس، فنال شهادة بممارسة المهنة (1891)، وفي مصر قدم امتحانًا في الشريعة الإسلامية واللغة العربية، فنال شهادة بممارسة المحاماة في مصر أمام المحاكم الأهلية والمختلطة.
كان من مؤسسي «جمعية الإخاء الوطني» في القاهرة، مع جماعة من أعيان اللبنانيين والسوريين والأرمن والمصريين، وانتخب سكرتيرًا لها، ولكنّ تضارُبَ التيارات داخلها قضى عليها بعد عدة أسابيع.
مارس نشاطه (السياسي) في اتجاه وطنه الأصلي فكان أكثر توفيقًا، إذ أسهم - وهو في مصر- بتأسيس حزب الاتحاد اللبناني من أبناء الجالية اللبنانية بمصر ، وتأسيس «لجنة الدفاع عن المصالح اللبنانية السورية»، ضد المظالم العثمانية، كما رأس (1918) وفدًا سافر إلى باريس ليطالب أمام مؤتمر الصلح باستقلال لبنان.

الإنتاج الشعري:
- جمع يوسف إبراهيم يزبك شعره، في كتاب بعنوان: «داود عمون: أوراق لبنانية» -، كما سجل سيرته - بيروت 1962.
شاعر مناسبات مقل، ينطلق نظمه بدافع خارجي إلاّ نادرًا، فشعره تهنئة أو رثاء، شكوى أو تشوق، ردّ على مساجلة أو استثارة لرد. عبارته غير سلسة، وربما جاءت بعض القوافي قلقة، يقدم المعنى على الصورة، كما يقدّم البيت في ذاته على موقعه في سياق القصيدة، وتميل منظوماته إلى القصر بوجه عام.

مصادر الدراسة:
1 - أدهم آل جندي: أعلام الأدب والفن (جـ2) - مطبعة الاتحاد - دمشق 1958.
2 - خير الدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت 1990.
3 - محمد خليل الباشا ونجيب البعيني: معجم المؤلفين في الشوف والمتنين وقضاء عاليه - مؤسسة - نوفل - بيروت 1999.
4 - يوسف إبراهيم يزبك: داود عمون - أوراق لبنانية - بيروت 1962.
5 - الدوريات:
- أحمد عارف الزين: شعراء سورية في العصر الحاضر - مجلة العرفان - 3/11/1910.
- يوسف أبو رزق: داود عمون وآثاره - مجلة العرفان - سبتمبر 1962.

خَفْ دعاء الثكالى

لا تلوموا تلك السيوفَ الدوامي ________________________________________________________________
جلتِ الشكَّ عن عقول الأنامِ _______________________________________________________________
علّمَتْهم أنْ لا حياةَ لشعبٍ ________________________________________________________________
رازحٍ تحت مطلقِ الأحكام _______________________________________________________________
أيُّ نِصْفٍ ترجون من حاكمٍ يَحْـ ________________________________________________________________
ـسَبُ هذي الرقابَ كالأنعام _______________________________________________________________
ورث الـمُلْكَ بالرجال وبالما ________________________________________________________________
لِ، كأنَّ الرجال بعضُ الحطام _______________________________________________________________
فإذا اهتمَّ مِنّةً بالرعايا ________________________________________________________________
فاهتمامَ الجزَّارِ بالأغنام _______________________________________________________________
قيصرُ الروسِ قام بين البرايا ________________________________________________________________
ناشرًا دعوةَ الهدى والسلام _______________________________________________________________
ذاكرًا أننا بنو رجلٍ فَرْ ________________________________________________________________
دٍ، خُلقنا للحبّ لا للخصام _______________________________________________________________
مُوعزًا بانعقاد مؤتمر التَّحْـ ________________________________________________________________
ـكيمِ، يقضي في المعضلات الجِسام _______________________________________________________________
ضحكَ الضاحكون منها وعَدّو ________________________________________________________________
ها أمانيَّ نيلُها بالمنام _______________________________________________________________
رُبَّ أمرٍ صعب المنالِ بعيدٍ ________________________________________________________________
صيّرتْه العقولُ سهلَ المرام _______________________________________________________________
هبْهُ حلْمًا فالسعيُ فيه جميلٌ ________________________________________________________________
وجمالُ الحياةِ بالأحلام _______________________________________________________________
هذه الأرضُ ترتجيكَ فحقِّقْ ________________________________________________________________
ظنَّها فيكَ يا سليلَ الكرام _______________________________________________________________
لكَ في منحها السلامَ أيادٍ ________________________________________________________________
خالداتٌ غُرٌّ مدى الأيام _______________________________________________________________
ولبثنا عيونُنا شاخصاتٌ ________________________________________________________________
ناظرين انجلاءَ ذاك الغمام _______________________________________________________________
فإذا بالسلام حربٌ عوانٌ ________________________________________________________________
كلَّ يومٍ نيرانُها في اضطرام _______________________________________________________________
قيصرَ الروسِ لا تُضيِّقْ على الصُّفْـ ________________________________________________________________
ـرِ مَداهم فالصفرُ أهلُ انتقام _______________________________________________________________
لكَ ملكٌ رحب الفضاءِ فسيحٌ ________________________________________________________________
فتعهّدْ أجزاءه بالنظام _______________________________________________________________
أفمهما أوجستَ من شعبكَ الـمَوْ ________________________________________________________________
تورِ خوفًا دفعتَه للصدام؟ _______________________________________________________________
لا رعاكِ الإلهُ يا أرضَ مَنْشو ________________________________________________________________
را، ولا بلّلتْ ثراكِ الهوامي _______________________________________________________________
ما لِعقبانِكِ اتُّخِمْنَ وغُدرا ________________________________________________________________
نِكِ أصبحنَ بالدماء طوامي _______________________________________________________________
كم خميسٍ وافاكِ يمرح زهوًا ________________________________________________________________
ثَمّ لم يبقَ منه غيرُ العظام! _______________________________________________________________
شهرَ الحربَ شاهروها وباتوا ________________________________________________________________
في أمانٍ والقتلُ في الأقوام _______________________________________________________________
سئم الروسُ فتكَها بئستِ العِيـ ________________________________________________________________
ـشةُ من ذلّةٍ لموتٍ زؤام _______________________________________________________________
قال مقدامُهم هلمّوا إلى «الوا ________________________________________________________________
لدِ» نشكو مظالمَ الحكّام _______________________________________________________________
ومشوا للمليك عُزْلاً ومُدْليـ ________________________________________________________________
ـنَ إليه بحُرمةٍ وذِمام _______________________________________________________________
فتلقّتْهمُ جنودُ أبيهم ________________________________________________________________
برشَاش الردى وحَدّ الحسام _______________________________________________________________
ملأتْ منهمُ الشوارعَ أشلا ________________________________________________________________
ءً كراديسَ فهي كالآكام _______________________________________________________________
قيصرَ الروسِ إنَّ شعبكَ أولا ________________________________________________________________
دُكَ فاربأْ واشفقْ على الأرحام _______________________________________________________________
قيصرَ الروسِ خَفْ دعاءَ الثكالى ________________________________________________________________
وبكاءَ الأطفال والأيتام _______________________________________________________________
أفهذا الحقُّ الإلهيُّ أن يُقْـ ________________________________________________________________
ـتَلَ شعبٌ أتاكَ لاسترحام؟ _______________________________________________________________
زال ما كنتَ تدَّعيه من الحَقْ ________________________________________________________________
قِ، بما سال من دماءٍ حرام _______________________________________________________________

حنين إلى لبنان

هاج أشواقي إلى الدِّمَنِ ________________________________________________________________
طائرٌ غنَّى على فَنَنِ _______________________________________________________________
إيهِ يا قُمْريُّ إنّ بِنا ________________________________________________________________
فوق ما يُبكيكَ من شجن _______________________________________________________________
ولَوَ انّ الدمعَ منطلقٌ ________________________________________________________________
لهمى كالعارض الهَتِن _______________________________________________________________
إنما بالرغم أحبسهُ ________________________________________________________________
خشيةَ التلوامِ واللَّسن _______________________________________________________________
حبّذا المصطافُ في جبلٍ ________________________________________________________________
ينطحُ الجوزاءَ بالقُنَنِ _______________________________________________________________
موئلِ الأحرارِ من قِدمٍ ________________________________________________________________
وأباةِ الضيمِ من زمن _______________________________________________________________
ليس لبنانٌ لمكتسحٍ ________________________________________________________________
بضعيف العزمِ مُمتهن _______________________________________________________________
سلْ ملوكَ الرومِ كيف غدا ________________________________________________________________
عرشُهم مستوهنَ الرُّكن _______________________________________________________________
علّمَ الأهلون جيشَهمُ ________________________________________________________________
فنَّ نظمِ النحرِ باللُّدُن _______________________________________________________________
فبنو لبنانَ أُسْدُ وغًى ________________________________________________________________
أُطلقَتْ فيهم يدُ المحن _______________________________________________________________
واختلافُ الدينِ أورثهم ________________________________________________________________
عِللَ الأحقادِ والإحن _______________________________________________________________
ليت ذا عزمٍ يضمّهمُ ________________________________________________________________
ضمّةَ الأعضاءِ في البدن _______________________________________________________________
فيُعيدوا السابقاتِ من الْـ ________________________________________________________________
ـمجـدِ والعلياء للوطن _______________________________________________________________
يا بني أمّي إذا حضرتْ ________________________________________________________________
ساعتي والطبُّ أسلمني _______________________________________________________________
اجعلوا في الأرز مقبرتي ________________________________________________________________
وخُذوا من ثلجه كفني _______________________________________________________________

لأنتَ من يُهوَى

إلى إسماعيل صبري ________________________________________________________________
لأنتَ من يُهوَى على خُلْقهِ _______________________________________________________________
فكلُّنا المعذورُ في عشقهِ ________________________________________________________________
جُبلْتَ من لطفٍ ومن رقّةٍ _______________________________________________________________
تباركَ الخالقُ في خَلْقه ________________________________________________________________
فطرتُكَ الأولى وما أكسبتْ _______________________________________________________________
أعطتكَ حبَّ القومِ فاستبْقِه ________________________________________________________________
جمعتَ في شخصكَ ما لم يكنْ _______________________________________________________________
ليقبلَ الجمعَ على فَرْقه ________________________________________________________________
آثارُ فضلٍ باهرٍ أخرستْ _______________________________________________________________
كلَّ حسودٍ لكَ عن نُطقه ________________________________________________________________
أُرسلتَ «للثغر» شفاءً فلا _______________________________________________________________
بِدْعَ إذا أبسمَ عن بَرقه ________________________________________________________________
قد كان يشكو من حلول الوبا _______________________________________________________________
فجئتَ دِرياقًا له فارْقِه ________________________________________________________________
واسعَ مُجِدّاً في دِراك العلا _______________________________________________________________
كلُّ امرئٍ يسعى إلى رزقه ________________________________________________________________
وسرْ إلى الحمد وتَكسابهِ _______________________________________________________________
للهِ ما أهداكَ في طُرْقه ________________________________________________________________
وصِلْ حبالَ الشِّعرِ، يا ربَّهُ، _______________________________________________________________
وارعَ له العهدَ على صدقه ________________________________________________________________
بالشعر سار اسمُكَ بين الورى _______________________________________________________________
من غربه الأقصى إلى شرقه ________________________________________________________________
مَن في قوافيكَ أتى ذكرُهُ _______________________________________________________________
بَشِّرْه فالتخليدُ من حقّه ________________________________________________________________