أبوالقاسم دنقل

1370-1326هـ 1950-1908م

سيرة الشاعر:

أبوالقاسم محارب دنقل.
ولد بقرية القلعة (مركز قفط، محافظة قنا)، وتوفي في مدينة قنا بصعيد مصر.
قضى تعليمه الأولي بكتاب القرية حيث حفظ القرآن الكريم، ثم التحق بمعهد أسيوط الديني.
رحل إلى القاهرة، وتخرج في كلية اللغة العربية (الأزهر) عام 1938، ثم حصل على دبلوم التأهيل التربوي من كلية المعلمين.
عمل مدرساً بالقاهرة حتى عام 1947، ثم انتقل إلى مدرسة قنا الثانوية وظل يعمل بها حتى وفاته.
هو والد الشاعر أمل دنقل.

الإنتاج الشعري:
- لايزال شعره مخطوطاً بقلمه، وهو في حوزة ولده الأصغر «أنس» الذي يعمل على تنسيقه ونشره في ديوان.
شعره قريب المعاني يسير العبارة، تتنوع موضوعاته ما بين استجابة لموقف سياسي، وانفعال بلحظة أو حدث عابر، أما المحور الاجتماعي المتفاعل مع هموم الوطن فإنه الأقوى ظهوراً، تميل قصائده إلى القصر، وقليلاً ما يحفل بالمجاز أو الرمز.

مصادر الدراسة:
- حوار أجراه الباحث هشام سلام مع ابن المترجم له أنس دنقل - القاهرة 2007.

هتف الشعور

هتف الشعورُ فغرّدتْ أشعاري ________________________________________________________________
وزَهَا الوجودُ فهللّتْ أفكاري _______________________________________________________________
وشدا الهزارُ على منابر أيكهِ ________________________________________________________________
فطربتُ من نغمٍ ومن قيثار _______________________________________________________________
القلبُ يطرب للغناء وللهوى ________________________________________________________________
ويعيش في جوٍّ من الأشعار _______________________________________________________________
ويهيم بالحسن البديع وآيهِ ________________________________________________________________
كالطير هام بروضةٍ معطار _______________________________________________________________
ما دام قلبٌ فالجمال محبَّبٌ ________________________________________________________________
للناس من ريفٍ ومن أمصار _______________________________________________________________
مادام حُسْنٌ فالفؤادُ متيّمٌ ________________________________________________________________
بالحسن في وجهٍ وفي أزهار _______________________________________________________________
إني أدين بسحره وبأسرهِ ________________________________________________________________
وأراه في الكون الفسيح الجاري _______________________________________________________________
في بحره، في زهره، في طيرهِ ________________________________________________________________
في ثغره، في بدره السيّار _______________________________________________________________
سبحانه خلق الجمالَ فرادساً ________________________________________________________________
فيها السنا وبها الحسانُ جواري _______________________________________________________________
ولدى الخمائل من نضير ورودها ________________________________________________________________
صفوُ النفوسِ ومتعةُ الأنظار _______________________________________________________________
سبحانَه سبحانه ما صُنْعُه ________________________________________________________________
إلا الجمال يفيض بالأسرار _______________________________________________________________
ويموج كالبحر الخضمِّ دلائلاً ________________________________________________________________
منه على إبداع صنْعِ الباري _______________________________________________________________

شكوى شعرية

لقمةُ العيشِ الضروريِّ لنا ________________________________________________________________
تسبق الأقوامَ بالشكوى هنا _______________________________________________________________
إننا قومٌ نُكبنا فاعطفوا ________________________________________________________________
يا أولي الأمرِ وداووا جرحَنا _______________________________________________________________
هيّئوا القوتَ الذي نحيا بهِ ________________________________________________________________
واذكروا المرضى ولا تنسوا «قِنا» _______________________________________________________________
أنقذوا الفلاحَ وارعوا حقَّه ________________________________________________________________
إنما الفلاحُ كنزٌ يُقتنَى _______________________________________________________________
أنصفوه وارحموه وانظروا ________________________________________________________________
حالَه فالحالُ بؤسٌ وعَنا _______________________________________________________________
كلُّ مَن في مصرَ قد نال المنى ________________________________________________________________
ما عدا الفلاحَ قد ذاق الضنى _______________________________________________________________
إنه يشقى ليرقَى غيرُه ________________________________________________________________
فاحفظوه تحفظوا فينا الغِنى _______________________________________________________________
هل يجوع الشعبُ والنحّاسُ في ________________________________________________________________
حكمه الغيثُ المرجّى والمنى _______________________________________________________________
لا وربِّ المصطفى لا والذي ________________________________________________________________
ملأ الكونَ سناءً وسنى _______________________________________________________________
سدّدَ اللهُ خطاكم ووقَى ________________________________________________________________
مصرَ جوعاً قال للكفر أنا _______________________________________________________________

المال

المالُ أصبح سيّداً معبودا ________________________________________________________________
ورأى الكثيرُ العيشَ فيه خلودا _______________________________________________________________
تَخذوه ربّاً واصطفوه عقيدةً ________________________________________________________________
وسعوا إليه رُكّعاً وسُجودا _______________________________________________________________
وبنوا له في القلب أعظمَ كعبةٍ ________________________________________________________________
صلّى الغرامُ بها وطاف وفودا _______________________________________________________________
سلطانُه أسرَ القلوبَ وسحْرُه ________________________________________________________________
جعل الثعالبَ في العيون أُسودا _______________________________________________________________
طغيانُه ملأ الوجودَ مذابحاً ________________________________________________________________
ونُضاره ردَّ العجائزَ خُودا _______________________________________________________________
بالمال يُحترَم الوضيعُ وإن بدا ________________________________________________________________
بين الأنامِ غشمشمًا جلمودا _______________________________________________________________
بالمال يشتهر الجهولُ ويدّعي ________________________________________________________________
أن المعارف أصبحتْ «تيفودا» _______________________________________________________________
إن قال قولاً فالجميعُ مصدّقٌ ________________________________________________________________
قولاً هو التنزيلُ عمَّ وجودا _______________________________________________________________
المالُ داعٍ والنفوسُ مريضةٌ ________________________________________________________________
بعنَ الضميرَ بسُوقه والجِيدا _______________________________________________________________
عِبْنَ الفضائلَ واشتهينَ رذائلاً ________________________________________________________________
كادت تُهدّم حوضَها المورودا _______________________________________________________________
وتغيّرَ الخُلق النبيلُ لأمةٍ ________________________________________________________________
هبط الفَخَارُ بها وجاز حدودا _______________________________________________________________
الدينُ يأبى أن نعيشَ صنائعاً ________________________________________________________________
للمال أو نسعى إليه عبيدا _______________________________________________________________
والنيلُ يأبى أن يرى في روضه ________________________________________________________________
ريحاً تُحطّم سوسنًا وورودا _______________________________________________________________
والشعرُ يأبى أن يكونَ قصيدُه ________________________________________________________________
في القيد يرسف خاضعاً مكدودا _______________________________________________________________
والبدرُ يأبى أن يرى في وجههِ ________________________________________________________________
كلفاً يشوّه نورَه الممدودا _______________________________________________________________
هذي حقائقُ قد تلوتُ كتابَها ________________________________________________________________
وحفظتُ آياتٍ لها تجويدا _______________________________________________________________
أنا لا أقول دعوا النضارَ وعزَّه ________________________________________________________________
وبهاءه وجماله المجدودا _______________________________________________________________
لكن دعوا ذلاً يشين ضمائراً ________________________________________________________________
ويُصيّر الشعبَ الكريم قُرودا _______________________________________________________________
طلبُ النضارِ بعزّةٍ هو آيةٌ ________________________________________________________________
طربَ الزمانُ لها ومال قُدودا _______________________________________________________________

أيها الموسرون

أيها الموسرون رُدّوا عذابا ________________________________________________________________
قد غدا في البلاد بحراً عُبابا _______________________________________________________________
وارحموا أنفسًا طواها شقاءٌ ________________________________________________________________
فيه تلقى من الحميم شرابا _______________________________________________________________
انظروا وانظروا إلى جُلّ شعبٍ ________________________________________________________________
قد بدا بطنُه خراباً يبابا _______________________________________________________________
عضّه الجوعُ بالنيوب المواضي ________________________________________________________________
فمضى يأكل القذى والترابا _______________________________________________________________
أيها الموسرون إن لم تجودوا ________________________________________________________________
فاحذروا الصفوَ أن يعود ضبابا _______________________________________________________________
واحذروا الجوعَ أن يصيرَ ذئابًا ________________________________________________________________
تجعل المالَ في اليدين سرابا _______________________________________________________________
إنّما الجوعُ كافرٌ لا يبالي ________________________________________________________________
حكمةً أو نصيحةً وعتابا _______________________________________________________________
حاذروا واحذروا وكونوا سماءً ________________________________________________________________
يغمر السهلَ غيثُها والهضابا _______________________________________________________________
حاذروا واحذروا وكونوا دواءً ________________________________________________________________
يُسعف الجرحَ يطرد الأوصابا _______________________________________________________________
إنما هذه الحوادث حلّتْ ________________________________________________________________
بيننا كي نُراعيَ الآدابا _______________________________________________________________
ويجود الفتى بماله لا أن ________________________________________________________________
يجعلَ المالَ للمآثم بابا _______________________________________________________________
ويكون الكتابُ خيرَ دليلٍ ________________________________________________________________
يملأ الكونَ حكمةً وصوابا _______________________________________________________________
ضلّ قومٌ لم يسمعوا الصوتَ منه ________________________________________________________________
تَخِذوا الرجسَ في الحياة طِلابا _______________________________________________________________
أيها الموسرون هذا رسول الْـ ________________________________________________________________
ـلهِ قد زانَ بِرُّه الأحقابا _______________________________________________________________
فاقتدوا بالرسول في كلّ أمرٍ ________________________________________________________________
واعملوا ما يناسب الألقابا _______________________________________________________________
واتّقوا اللهَ في الرغيف تنالوا ________________________________________________________________
حُسْنَ ذكرٍ مُخلِّدٍ وثوابا _______________________________________________________________