راشد المظلوم

سيرة الشاعر:

راشد بن عبدالنبي بن محمد المظلوم المشاهري.
ولد بمدينة غزة (جنوبي فلسطين) وفيها قضى حياته، وفي ثراها ثوى.
تلقى تعليمه في غزة، ثم رحل إلى مصر فالتحق بالأزهر عام 1824، فمكث مدة، ثم عاد إلى غزة، وقد قرأ أمهات كتب التفسير، وله عليها تقريرات وتعليقات.
تصدّر للتدريس في الجامع العمري الكبير بغزة، وجامع شهاب الدين أحمد بن عثمان، وكان يلقي دروسه في العلوم الشرعية، وفي اللغة وآدابها، كما ترأس مجلس أوقاف غزة.
عده معاصروه نابغة عصره، لعلمه وفضله وحسن مباحثه ولطف عبارته.

الإنتاج الشعري:
- تضمن كتاب «إتحاف الأعزة في تاريخ غزة» عدة قصائد ومقطعات من شعره.
يجمع نظمه بين جانبين قد يكونان متباعدين: أنه وسيلة طيعة للمكاتبة والمخاطبة، فهو شعر مناسبات ومجاوبات ومطارحات، وأنه لا يخلو من التصنّع البديعي وبخاصة الطباق والجناس، فضلاً عن التضمين والتأريخ.

مصادر الدراسة:
1 - عادل مناع: أعلام فلسطين في أواخر العهد العثماني (ط2) مؤسسة الدراسات الفلسطينية - بيروت 1995.
2 - عثمان مصطفى الطباع: إتحاف الأعزة في تاريخ غزة (تحقيق عبداللطيف زكي أبوهاشم) - مكتبة اليازجي - غزة 1999.

عناوين القصائد:

حّل لغز

هاكَ منّي جوابَ هذا النظامِ ________________________________________________________________
من قوافٍ بدتْ بحسن انتظامِ _______________________________________________________________
فاجْلُ منها بيانَه في معانٍ ________________________________________________________________
من حُلاها يبدو بديعَ المرام _______________________________________________________________
وهو في اسمٍ سما بمعنًى لطيفٍ ________________________________________________________________
يتحلّى بحليةٍ والتئام _______________________________________________________________
إن تبدّى جا مُسْكرًا بين قومٍ ________________________________________________________________
قام للفتح أهلُ ذاك المقام _______________________________________________________________
ينزل القطرُ في رباه فيربو ________________________________________________________________
بنباتٍ سقاه ماءُ الغمام _______________________________________________________________
يعتريه بعد الإضافةِ نصبٌ ________________________________________________________________
ثم رفعٌ على خلاف الكلام _______________________________________________________________
إن تُفتّشْ في قلبه تلقَ فيهِ ________________________________________________________________
كلَّ فنٍّ قد خُصَّ بالإعجام _______________________________________________________________
أو تفكّرْ في صدره يبدُ منه ________________________________________________________________
كلُّ فعلٍ به قِوامُ القَوام _______________________________________________________________
وهو ذاتٌ لها فروعُ كمالٍ ________________________________________________________________
قد تسامت إلى أصولٍ كرام _______________________________________________________________
تتلقّى الورى بصدرٍ رفيعٍ ________________________________________________________________
فيه للصبّ منزلُ الاهتمام _______________________________________________________________
ذاتُ قَدْرٍ كم قد رأينا علاها ________________________________________________________________
في مقامٍ فوق الصدورِ العظام _______________________________________________________________
ونرى صدرَها به القلبُ لكنْ ________________________________________________________________
هي في الصدر كلّه بانضمام _______________________________________________________________
في كمالٍ له منازلُ حبٍّ ________________________________________________________________
في قلوب النهى وأهل الهيام _______________________________________________________________
شمسُ حسنٍ لكنها كم تجلّتْ ________________________________________________________________
فانجلتْ حولها بدورُ التمام _______________________________________________________________
قد عَلِمْنا فيها الكنى وهي ليستْ ________________________________________________________________
من ذوات الكنى بحكم الأنام _______________________________________________________________
كنْ محبّاً وفِهْ بذكر حلاها ________________________________________________________________
وَقِنا ذكرَ عاذلٍ ذي ملام _______________________________________________________________
فاحْسُ منها برشف حلو لماها ________________________________________________________________
فهْي أحلى منِ ارتشاف المدام _______________________________________________________________
واطربِ السمعَ إذ بدتْ في جوابٍ ________________________________________________________________
زانه الدرُّ في سلوك النظام _______________________________________________________________

إجابة عن سؤال ملغز

يا إمامًا أفديه خيرَ إمامِ ________________________________________________________________
وهُمامًا ما مثلُه من همامِ _______________________________________________________________
شرفُ العبد ما به قد مَننتم ________________________________________________________________
من جُمانٍ فاقت بحسن نظام _______________________________________________________________
أغربتْ حيث أعربتْ عن بيانٍ ________________________________________________________________
وبديعٍ في وصف ذات اللِّثام _______________________________________________________________
فهي بِكْرٌ راقت ورقّتْ لصبٍّ ________________________________________________________________
ما صبا قلبُه إلى اللُوّام _______________________________________________________________
نقّطتْها الجوزاءُ بالأنجم الزُّهْـ ________________________________________________________________
ـرِ، فحلّتْ منها قوامَ القيام _______________________________________________________________
بدرُ تِمٍّ كم أدركتْه شموسٌ ________________________________________________________________
في ليالٍ غَرّا وفي أيّام _______________________________________________________________
أجلستْها أهلُ النهى في صدورٍ ________________________________________________________________
وتراها أمامَ كلّ إمام _______________________________________________________________
ما على قدرها وحسن شذاها ________________________________________________________________
من شذوذٍ عليه بعضُ الأنام _______________________________________________________________
كم على صدرها أطلتُ مقامي ________________________________________________________________
مذ على قلبها أطرتُ نِيامي _______________________________________________________________
بنتُ بَرٍّ لكلّ بَرٍّ تراها ________________________________________________________________
مذ تبدّتْ تَحضّرتْ للمرام _______________________________________________________________
هاكَ من قلبها ثلاثَ حروفٍ ________________________________________________________________
دون نقْطٍ في نُطق خاصٍ وعام _______________________________________________________________
بينهم معجماتُ فعلٍ وحرفٍ ________________________________________________________________
إن تُصحِّفْه ذا وفي الإعجام _______________________________________________________________
وتراه لسُورةٍ كان مبدا ________________________________________________________________
وهْو حرفٌ في مبدٍأ وخِتام _______________________________________________________________