راشد حسين

1397-1355هـ 1977-1936م

سيرة الشاعر:

راشد حسين محمود اغبارية.
ولد في قرية مصمص (قضاء جنين بفلسطين) وتوفي في نيويورك - واتسع عمره القصير للحياة في وطنه فلسطين، وفي القاهرة وسورية وفرنسا والولايات المتحدة
الأمريكية.
درس المرحلة الابتدائية في قرية أم الفحم، كما درس المرحلة الثانوية في مدينة الناصرة، (وكلتاهما في فلسطين).
اشتغل معلمًا، ومارس الصحافة من خلال انضمامه إلى حزب المابام (الإسرائىلي) فكان يحرر القسم العربي من مجلة الفجر، ومجلة المرصاد التي يصدرها الحزب، وعمل بالترجمة لمنظمة التحرير الفلسطينية، وبمؤسسة الأرض للدراسات الفلسطينية، وبمكتب الجامعة العربية بنيويورك، كما عمل بائعًا في أحد مخازن نيويورك.
كان عضوًا في الجبهة الشعبية الديمقراطية في فلسطين المحتلة.
كانت له مشاركة في مؤتمرات الشباب العالمية في فيينا، وفي بلغراد، وأحيا أمسيات شعرية في القاهرة ودمشق، وشارك في نشاط البرنامج العبري في الإذاعة السورية إبان حرب أكتوبر 1973.

الإنتاج الشعري:
- صدرت له الدواوين الآتية: «مع الفجر» 1957 - ط2 - بيروت 1976، و«أنا الأرض لا تحرميني المطر» - الناصرة 1958 - ط2 - منشورات الثورة - بيروت 1976، و«قصائد فلسطينية» - مطبعة دارة الشرق - شفا عمرو1980 - دار العودة - بيروت 1982، و«صواريخ» - دار العودة - بيروت 1982، و«امرأة فوق حدود العقل» - مطابع الفرزدق التجارية - الرياض 1988، و«ديوان قصائد لم تنشر» - لجنة إحياء تراث راشد حسين.

الأعمال الأخرى:
- له مقالات متعددة، بدورية «شؤون فلسطينية» التي تصدر عن منظمة التحرير الفلسطينية في بيروت: الأعداد رقم 63، 64، 65، 117.
شعره شديد التفاعل مع تجربته الخاصة داخل الأرض المحتلة، وتجربته مع الحياة العربية السياسية خارجها، كتب في أغراض شتى، ولكن تبقى فلسطين مركز الدائرة ومحورها، كتب القصيدة العمودية، وقصيدة التفعيلة، وفي كلتيهما لم يغادر دائرة الدهشة، ولا تقنية المفارقة، ولم يتخلَّ عن طرح تساؤلاته الجريئة والبريئة.
عبارته صافية، وبنية القصيدة - طالت أم قصرت - قصصية أو مشهدية ترسم صورة متفاعلة، غالبًا - وإن تكن حزينة - متفائلة.

مصادر الدراسة:
1 - دواوين المترجم له ومقالاته.
2 - طلعت سقيرق: دليل كتاب فلسطين (1900- 1990) - دار الفرقد - دمشق 1998.
3 - عرفان أبو حمد: أعلام من أرض السلام - شركة الأبحاث العلمية والعملية - جامعة حيفا - 1979.

اليوم جئت

اليومَ جئتُ وكلُّنا سجناءُ ________________________________________________________________
فمتى أجيء وكلُّنا طلقاءُ _______________________________________________________________
يا كفرَ ياسيفٍ أردتِ لقاءَنا ________________________________________________________________
فتوافدتْ للقائكِ الشعراء _______________________________________________________________
أسرى بهم كرمُ الجليلِ فأقبلوا ________________________________________________________________
فكأنّ ليلتهم هي الإسراء _______________________________________________________________
وأنا أتيتُ من المثلّث حاملاً ________________________________________________________________
همّاً له في خاطري ضوضاء _______________________________________________________________
وتحيّةً عربيةً من قريتي ________________________________________________________________
شرقيّةً ألفاظُها سمراء _______________________________________________________________
يا إخوتي بكتِ الجراحُ ولم تزل ________________________________________________________________
تبكي فدمعُ عيونهنَّ دماء _______________________________________________________________
عمّن أحدّثكم وكلُّ حياتنا ________________________________________________________________
همٌّ ووشكُ منيّةٍ وشقاء _______________________________________________________________
اليومَ جئتُ وفي فؤادي لوعةٌ ________________________________________________________________
فمتى أجيء وكلُّنا سعداء _______________________________________________________________
يا بنَ الجليلِ أتيتُ أحمل قصّةً ________________________________________________________________
للموت فيها أسهمٌ حمقاء _______________________________________________________________
خمسون غصنًا حُطّمتْ في حقلنا ________________________________________________________________
أودتْ بهنَّ سياسةٌ خرقاء _______________________________________________________________
في كفر قاسمَ وزّعوا ألفاظَهم ________________________________________________________________
ورصاصَهم فتناثرتْ أشلاء _______________________________________________________________
رفَّ الحِدادُ على بياض ثيابنا ________________________________________________________________
وإذا ثيابُ نسائنا سوداء _______________________________________________________________
وإذا المثلّثُ بعد بيض ضلوعه ________________________________________________________________
يصحو وإذْ بضلوعه حمراء _______________________________________________________________
أوَ كلما انطلقتْ رصاصةُ قاتلٍ ________________________________________________________________
قالوا غريرٌ كفُّه رعناء _______________________________________________________________
خلِّ الغريرَ إلى الطبيب وهاتِ لي ________________________________________________________________
ذا حكمةٍ أفعاله بيضاء _______________________________________________________________
لن تُرْجِعَ الأمنَ الشهيدَ سياسةٌ ________________________________________________________________
فيها التعقّلُ والجنون سواء _______________________________________________________________

بـــــلادي

من غضبة الفلاّح من أنَّة طفلٍ محزنهْ ________________________________________________________________
ومن صخورٍ بدماء لاجئٍ ملوّنه _______________________________________________________________
من قريةٍ مات بها حتى لهاثُ المدخنه ________________________________________________________________
ومسجدٍ مهدّمٍ تبكي عليه المئذنه _______________________________________________________________
من لوزةٍ تطاولت أغصانُها كالميجنه ________________________________________________________________
ثمَّ هوتْ كسيرةً كالأمة الممتهنه _______________________________________________________________
بلادٌ كلُّ الناسِ فيها نجمةٌ وسوسنه ________________________________________________________________
وأغنياتٌ غضّةٌ أو هضَباتٌ ليّنه _______________________________________________________________
لكنْ بلادي أرضُها عواطفٌ مختزَنه ________________________________________________________________
مَحرَقةٌ على لظاها مات بغيُ الأزمنه _______________________________________________________________
مدرسةٌ للأنبياء للنفوس المؤمنه ________________________________________________________________
ثم كبتْ بها خيولُ شمسها الممرّنه _______________________________________________________________
ليت السلام يبتني فوق رباها موطنه ________________________________________________________________
جبالُنا الحمر شهودٌ ما نسينَ الخونه _______________________________________________________________
أو «ملكًا» مسمَّسرًا دولتُهُ مرتهنه ________________________________________________________________
يعتب العصفورُ أخبارَ الرحيل المحزنه _______________________________________________________________
حتى ليغريَ الشهيدَ أن يهدَّ مدفنه ________________________________________________________________
لكي يزور أمَّه أو بنته أو مَسكنه _______________________________________________________________
حدودُنا يا شاعري مقاصلٌ مُسنَّنه ________________________________________________________________
يُصبُّ فيهاالموتُ من خنادقٍ مُحصَّنه _______________________________________________________________
وحولها الناياتُ لكنْ كلّها مُسكَّنه ________________________________________________________________
أصحابُها مشرّدون في الخيام العفنه _______________________________________________________________
ولم تزلْ قلوبهم في دورهم مستوطنه ________________________________________________________________

طيبون

أنتَ لا تعرفهم لكنهم ________________________________________________________________
أطعموا جلادَهم حتى العيونْ _______________________________________________________________
ثمَّ ظلُّوا أعيُنًا مطفأةً ________________________________________________________________
تطلع الشمسُ وهم لا يبصرون _______________________________________________________________
أنتَ لا تدري لماذا يركعونْ ________________________________________________________________
ولماذا بالسَّما منشغلون _______________________________________________________________
فقدوا الأرضَ فراحوا للسَّما ________________________________________________________________
علّهم في غيمها يستوطنون _______________________________________________________________
أنتَ لم تفهم لماذا ركعوا ________________________________________________________________
بخشوعٍ فوق أقدام الأميرْ _______________________________________________________________
لا تلم فطنتَهم يا سيّدي! ________________________________________________________________
صار في أقدامه عقلُ الأمير!! _______________________________________________________________

قالت:...

قالت «أخاف عليكَ السجنَ» قلتُ لها ________________________________________________________________
«من أجل شعبي ظلامُ السجنِ يُلتحَفُ _______________________________________________________________
لو يقْصرون الذي في السجن من غرفٍ ________________________________________________________________
على اللصوص لهدّتْ نفسَها الغُرف _______________________________________________________________
لكنْ لها أملٌ أن يُستضافَ بها ________________________________________________________________
حُرٌّ فيعبق في أنحائها الشرف» _______________________________________________________________
قالت «بساتينُنا أزهارُها نُسفتْ ________________________________________________________________
متى تعود الأزاهيرُ التي نسفوا!؟» _______________________________________________________________
قلتُ انظري! في سَمانا لم تزل سحبٌ ________________________________________________________________
غدًا تزخّ إلى أن يُزهرَ الأسف! _______________________________________________________________
قالت «حلمتُ بطفلٍ لا أريد له ________________________________________________________________
أبًا سجينًا فقلتُ الحلمُ يعتكف _______________________________________________________________
أتحلمين بطفلٍ قلبُ والدهِ ________________________________________________________________
عبدٌ؟ أعيذكِ من عبدٍ له خلف!» _______________________________________________________________

بقية

وما أنا إلا بقيّةُ حبرٍ
له زورقٌ في دِماه يسافرْ
ويحترق العظمُ في جلدهِ
لعلّ الرماد يؤلّف شاعر
ويولد من ذلك الحبر ثائر
وما أنا إلا بقيّةُ حبٍّ كبيرْ
تشرّدَ بين السجون وبين المنافي
وقاتلَ إخوتُه ساجنيهِ
لكي لا يصيرَ أسيرْ
وما أنا إلا ابتسامةُ شيخٍ لطفلَهْ
تسير جراحي على خَدّها
لترسمَ قُبلَهْ
وأسرق وردًا لأهدي لها
كأن جنازة حُبّيَ حفلَهْ

بالأغاني

بالأغاني حَرَّروني بالأغاني
رسموني بدمي القاني، على كل المباني
كتبوني لخّصوني
وأذاعوا كلَّ عمري وبلادي
في ثوانِ
ثمَّ لما اعتقلوني
بالأغاني اعتقلوني
بالأغاني
كيف أصبحتُ أغاني
كيف أصبحت شعاراتٍ على كل المباني
كيف أصبحتُ عناوينَ جرائدْ
كيف أصبحتُ احتفالاتٍ على كل الموائدْ
كيف صاروا سفنًا خائنةً
وأنا صرتُ مواني
كيف أصبحتُ أغاني
بالأغاني حَرَّروني
بالأغاني اعتقلوني
بالأغاني
قائلُ الشعرِ مغامرْ
وأنا شعرٌ
وكلُّ الناسِ في عينيَّ شاعرْ
جَرِّبوا أن تقتلوني
أبدًا لن تجدوني
بأغانيَّ، أنا أقتل عرشًا
وعلى ذوقي أنا، تمشي الأغاني
فلتكنْ حربَ أغاني
بالأغاني سوف أغتالُ أغانيكم
جميعَ الكذبِ فيكم
بالأغاني

بذرة الحجر

لكِ أولُ سطرٍ أبذرهُ في دفتر شعري
لكِ آخرُ مشوارٍ في أكذوبة عمري
يا نهريَ الأولَ
يا شاهدتي الأولى
وتخطّيتُ متاريسَ الخوفِ
وشلْتكِ في زهرة ألمي
كنتُ أراهنُ أنكِ أخصبُ حسناواتِ
الأرضِ حياءً
وبهاءً
وجنونًا وطنيًا
كنتُ أراهن أنكِ عشقي الأولُ
حزني البلديُّ الشاسعُ
هالةُ نجمي
أشهدتُ الوطنَ بأنكِ نافورةُ حبي
القادمِ من سنبلة الشمسْ
وأعلمُ أعلمُ كم قاسية لحظاتُ
الزمنِ التتريِّ وكم يقتلني صمتُكِ
حين تَمرّغَ قلبي في طين القهرِ
وحين احترق على عتبات الأهلِ
فمي
أشهدتُ الحبَّ بأنكِ أولُ من نسفتْ
تاريخي الحجريَّ
وآخرُ من تنبت بدمي
أشهدتكِ - أنتِ - لكم أسقيتُكِ
من نهر الروحِ حديثًا غجريًا
ولكم حمّمتُ الكلماتِ بشعري أبحثُ عنكِ
فأينكِ أينكِ؟؟
يا قصةَ منفايَ وشهقة خاتمتي
أنتِ قصيدةُ وقتي
صوتي
أينكِ أينكِ؟!
هذا مفتاحُ الجرحِ فبعد قليلٍ تخطفني
أعراسُ الموتِ المجّانيِّ وتلقفني
مقبرةُ العدمِ
فاسترقي الآنَ الآنَ سحابةَ مطري
إني أتسلّلُ من خارطة النارِ
لأسقي البذرةَ في حَجري
فهي العنوان الدائم لي حين يحاورني
الشرطيُّ برجليه ليسألني أين جوازُ السفرِ؟؟
وأنا الآنَ الآنَ عواصفُ في ملكوت الرملِ
أفتشُ عن أرضٍ لا تدفنني حيًا
وزمانٍ لا يسرقُ حلُمي

غيبوبة

ماذا تريدين بعد الآنَ آنستي ________________________________________________________________
جفَّ الندى واستقال الحلمُ من أفقي _______________________________________________________________
ولم يعد بكتاب العمرِ متّسعٌ ________________________________________________________________
فقد غفا الطينُ في جلدي ولم يفق _______________________________________________________________
وليس تُجْدي قراءاتٌ مجدَّدةٌ ________________________________________________________________
في صفحة الروحِ ما بالروح من رمق _______________________________________________________________
فابكي عليكِ ربيعًا كنتُ أوقظُه ________________________________________________________________
حول الجدائلِ والعينين والعُنُق _______________________________________________________________
أنتِ التي حرقتْ نُوّارَ عافيتي ________________________________________________________________
فاستعذبي الآنَ طعمَ النارِ واحترقي _______________________________________________________________
بيني وبينكِ جرحٌ لا حدودَ له ________________________________________________________________
لا أنتِ مني ولا فحواكِ من نَسَقي _______________________________________________________________
أنتِ التي خنقتْ شمسي بمولدها ________________________________________________________________
فكيف أُشرقُ من غيبوبة الشفق _______________________________________________________________

إيقاعات للجرح والطفولة

إيقاع الجرح ________________________________________________________________
يا رفيقَ الجرحِ يا نبضي على الدربِ الطويلْ _______________________________________________________________
إنني أطفأتُ جمرَ الصمتِ بالصبرِ الجميل ________________________________________________________________
ولهذا أخرجُ الآنَ من القيدِ الثقيل _______________________________________________________________
وأجيءُ اليومَ محتجّاً على كلِّ الفصول ________________________________________________________________
حارقًا عُمْرَ المنافي وانتكاسات الخمول _______________________________________________________________
قبلَ أنْ يصْفَرَّ وردُ الحلمِ يغشاهُ الذبول ________________________________________________________________
يا رفيقي _______________________________________________________________
كم تحمَّلْنا وداسَتْ في مرايانا الخيول ________________________________________________________________
كم ركضنا في جحيمٍ بين أرباعِ الحلول _______________________________________________________________
والنهاياتُ سواءٌ والمسافاتُ تطول ________________________________________________________________
يا رفيقي _______________________________________________________________
عمرُنا وَهْمٌ وتخديرٌ ووعدٌ مُستْحيل ________________________________________________________________
فاشتعِلْ حُبًا فإنَّ القلبَ مكسوٌر خجول _______________________________________________________________
يا رفيقي ________________________________________________________________
هاتِ ما عندكَ إني أرتضي منكَ القليل _______________________________________________________________
إيقاع الطفولة ________________________________________________________________
«غسّانُ» يحبْو في الصباح كجدولٍ من سلسبيل _______________________________________________________________
يحبو من البيتِ الحرامِ إلى انكسارات «الجليلْ» ________________________________________________________________
يحبو ويحملُ بندقيّتَهُ الصغيرةَ في ذهول _______________________________________________________________
يحبو ويقسمُ أنْ يلُمَّ الليلَ من «حَرمِ الخليل» ________________________________________________________________
و«طفولُ» تمضغ كعكةَ التاريخ تشعلُ بالفتيل _______________________________________________________________
تمضي وتصنعُ من جدائلِها جُسورًا للوصول ________________________________________________________________
طفلان من زهر البنفسج خارجانِ من الرحيل _______________________________________________________________
متداخِلانِ كَنَوْرسَيْنِ مسافرين مع الأصيل ________________________________________________________________
«غسّانُ» يركضُ كالمدى وتطيرُ كالرؤيا طفول _______________________________________________________________
حلمانِ مرتعشانِ معجونان من سَعَف النخيل ________________________________________________________________