راشد عزيز الخصيبي

1347-1263هـ 1928-1846م

سيرة الشاعر:

راشد بن عُزَيِّز بن خلفان بن بخيت الخصيبي.
ولد في مدينة سمائل - «عُمان» - وتوفي في مسقط.
عاش في عُمان.
حفظ القرآن الكريم، ثم عكف على تثقيف نفسه، إلى جانب ملازمته لعلماء عصره، وأخذه عنهم.
تقلد الأوامر الشرعية في مدينة سمائل إبّان حكم السلطان فيصل، وعمل وزيرًا في حكومة السلطان تيمور بن فيصل، ثم رئيسًا للمحكمة الشرعية بمسقط.
كان من المقربين إلى سلاطين مسقط، وعرف بجودة خطه، إضافة إلى معرفته لعدد من اللغات، واشتهر بالكرم والدهاء.

الإنتاج الشعري:
- أورد له كتاب «إرشاد السائل من أجوبة المسائل» مقاطع من منظوماته وأشعاره، وله قصائد نظمية وشعرية ضمن كتاب «شقائق النعمان».
يدور ما أتيح من شعره حول الردود والأجوبة على بعض المساءلات الفقهية واللغوية التي كانت ترد إليه، وهذا النوع من الشعر يعلي من جانب الفكر، ويخلص إلى البث المباشر الذي ينأى عن الشعر، فهو إلى النظم أقرب. يميل إلى إسداء النصح، واستخلاص الحكم والاعتبار، وله شعر ذاتي وجداني يتجه فيه إلى الوفاء والصدق في المحبة. داع إلى مرافقة الكرام من ذوي النفوس العوالي، وله شعر طريف في مشروب القهوة، وكتب التخميس الشعري. شعره الوجداني يتميز بطواعية لغته، ونشاط خياله.
التزم الوزن والقافية فيما أتيح له من شعر، مع ميله إلى استثمار بنية التجنيس اللغوي.

مصادر الدراسة:
1 - حمد بن سيف البوسعيدي: إرشاد السائل من أجوبة المسائل - مكتبة الضامري - السيب (عمان) 1992.
2 - محمد بن راشد الخصيبي: شقائق النعمان على سموط الجمان في أسماء شعراء عمان - وزارة التراث القومي والثقافة (جـ3) - مسقط (عمان) 1984.
: اللؤلؤ والمرجان في الحكمة والبيان - (مخطوط).
3 - محمد بن عبدالله السالمي: نهضة الأعيان بحرية عمان - دار الجيل - بيروت 1998.

علوم الأدب

قل «لحسّانَ» ذي النظام الحكيمِ ________________________________________________________________
بل «لسحْبانَ» ذي البيان الوسيمِ _______________________________________________________________
إن فرقًا ذكرتَه فاق في الدقْـ ________________________________________________________________
ـقَةِ واللُّطف كلَّ خصرٍ هضيم _______________________________________________________________
لكنِ النحوُ منه يختصُّ بالبعـ ________________________________________________________________
ـضِ ويكفيك ذاك في التكليم _______________________________________________________________
ثم قد حان عند ذا القدرِ إمسا ________________________________________________________________
كُ يراعِ البيان خوفَ الهجوم _______________________________________________________________
لُـجَجٌ فلسفيَّةٌ لم يكن قد ________________________________________________________________
عامَها غيرُ فلسفيٍّ حكيم _______________________________________________________________
ثَمَّتَ اعلمْ أنّ ارتباطًا لطيفًا ________________________________________________________________
إن تعمَّقت بين هذي العلوم _______________________________________________________________
فادخلَنْ كلَّ بيت عِلْمٍ من البا ________________________________________________________________
ب وإلا شربتَه شُربَ هِيم _______________________________________________________________
وعلى ما حبا الإله فشكرًا ________________________________________________________________
وصلاةً على النبيّ الكريم _______________________________________________________________

اسقني فنجان قهوة

هاتِ اسقني قهوةً قشْريّةً فضحَتْ ________________________________________________________________
بِكْرَ المدامِ وشنِّفْ لي الفناجينا _______________________________________________________________
تدعو إلى نحو ما فيه البقاءُ ولو ________________________________________________________________
تدعو إلى نحو ما فيه الفنا جِينا _______________________________________________________________
لو أن ألفًا أناخوا حول ساحتها ________________________________________________________________
قَصْدَ النجاة رأيتَ الألفَ ناجينا _______________________________________________________________
يا ربَّةَ الحسنِ جلّينا حِماك فإن ________________________________________________________________
نَسَلْ فجُودي وإن ندعُ فناجينا _______________________________________________________________

صبرًا ولا تجزع

إذا كنتَ ذا حقٍّ وقد عنَّ باطلُ ________________________________________________________________
وكنت على صدقٍ وما ثَمَّ قابلُ _______________________________________________________________
فصبرًا ولا تجزعْ فقد قال قائلُ ________________________________________________________________
إذا كنت ذا علمٍ وماراكَ جاهلُ _______________________________________________________________
فأعرِضْ ففي ترك الجوابِ جوابُ ________________________________________________________________
إذا شئتَ أن تحيا سعيدًا مكرّمَا _______________________________________________________________
وتخلدَ في دار السلام منعّمَا ________________________________________________________________
فمُت واحْيَ عند الحقِّ تُبصرْ من العَمى _______________________________________________________________
وإن لم تُصبْ حقّاً فصبرًا فإنما ________________________________________________________________
سكوتُك عن غيرِ الصواب صوابُ _______________________________________________________________

اغتنم ساعة حب

ألا إنَّ للأفراح يا صاحِ حالةً ________________________________________________________________
وإنَّ لأوقات المسرّات غايةً _______________________________________________________________
فإن فرصةٌ حانت فخذْها اغتِنامةً ________________________________________________________________
تعالَوا بنا نسرقْ من الحب ساعةً _______________________________________________________________
ونجني ثمار الوصل فيها ونقطفُ ________________________________________________________________
فإن تجدوا في الحبِّ ذوقًا ولذةً _______________________________________________________________
إليَّ هلمّوا صادقين حقيقةً ________________________________________________________________
وفيه ابذلوا الأرواح بالنقد صفقةً _______________________________________________________________
وإن كنتمو تلقون في ذاك كلفةً ________________________________________________________________
دعوني أمتْ وجدًا ولا تتكلَّفوا _______________________________________________________________

أهوى محاسن الأخلاق

يا عذولي في عذلك الجهلُ يظهرْ ________________________________________________________________
ذاك عذلٌ في شرعة الحبِّ يُحْظَرْ _______________________________________________________________
إنَّ مثلي في العشق يا صاح يُعذرْ ________________________________________________________________
أعشقُ الحسْنَ والملاحة والظُّرْ _______________________________________________________________
فَ، وأهوى محاسنَ الأخلاقِ ________________________________________________________________
لا يراني داعِيَّ إلا مجيبا _______________________________________________________________
حين يدعو للمكرُماتِ قريبا ________________________________________________________________
لست أهوى إلا كريمًا لبيبا _______________________________________________________________
لم أخنْ في الوداد قطُّ حبيبا ________________________________________________________________
لو يُنادَى عليّ في الأسواقِ _______________________________________________________________
ليس ديني ومذهبي غيرَ صدقي ________________________________________________________________
والوفا والصّفا نصيبي وحقِّي _______________________________________________________________
وإذا شِمْتَ برقيَ ائْذَنْ بوَدْقِ ________________________________________________________________
شِيمتي شيمتي وخُلْقيَ خلقي _______________________________________________________________
ولوَ انِّي أموتُ ممّا ألاقي ________________________________________________________________

أهل المجد والكرم

نفسي تميل لأهل المجد والكرمِ ________________________________________________________________
ومَن نزيلُهمُ فوق السِّماك سُمي _______________________________________________________________
وجارُهم عزُّهُ قد شاع في الأمم ________________________________________________________________
ليس المقام بدار الذلِّ من شيمي _______________________________________________________________
ولا معاشرةُ الأنذال من هممي ________________________________________________________________
إن الغِنى ليس من همِّي ولا أربي _______________________________________________________________
إن كان يُنقص من ديني ومن أدبي ________________________________________________________________
وغيرُ أهل المعالي ليس من طلبي _______________________________________________________________
ولا مجاورةُ الأوباش تجمُلُ بي ________________________________________________________________
كذلك البازُ لا يأوي مع الرخَمِ _______________________________________________________________