رجاء العزبي

1410-1343هـ 1989-1924م

سيرة الشاعر:

رجاء علي العِزَبي.
ولد في مدينة دمياط (الساحل الشمالي - مصر)، وتوفي في القاهرة.
تلقى علومه في مسقط رأسه حتى حصوله على الثانوية، ثم التحق بكلية الآداب في جامعة القاهرة قسم الصحافة، وحصل فيها على الدكتوراه.
عمل معيدًا في كلية الآداب بجامعة القاهرة، وتدرج في وظيفته حتى صار أستاذًا في كلية الآداب بالجامعة نفسها.
كان عضوًا في هيئة التدريس بجامعة القاهرة.
أسس نادي دمياط الأدبي.

الإنتاج الشعري:
- له قصيدة منشورة بكتاب: «شعر الثورة» - القاهرة 1958م.
تدور قصيدته المتاحة بين أيدينا حول تقريظ صورة الضباط الأحرار في مصر، وتدور في معانيها حول تمجيد الثورة، والاستبشار بنتائجها المباركة بلغة قوية، وإيقاع خطابي عال، وبلاغة تفيد من القرآن الكريم والتراث الشعري العربي.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد أحمد بدوي: شعر الثورة في الميزان - مكتبة نهضة مصر بالفجالة - القاهرة 1958م.
2 - الدوريات: سمير الفيل: الخروج من منعطف الأدب - قراءة في أوراق الحركة الأدبية في دمياط - مجلة أدب ونقد - العدد 259 - القاهرة مارس 2007.

عناوين القصائد:

الصبح الخالد

أسفر الصبحُ من خلال الظلامِ ________________________________________________________________
وانجلى الليلُ عن سنًا وسلامِ _______________________________________________________________
وأراد الرحمنُ بالنِّيل خيرًا ________________________________________________________________
فجرى ما أراد عن إلهام _______________________________________________________________
وقضى الله أن يكون بنو مصـ ________________________________________________________________
ـرَ هُداةَ الشعوب والأقوام _______________________________________________________________
صيحةٌ زلزلت قوائمَ عرشٍ ________________________________________________________________
ثم سارت أعجوبةً في الأنام _______________________________________________________________
أسفرت عن صباح عهدٍ نديِّ الْـ ________________________________________________________________
ـفجرِ زاهٍ معطَّرِ الأنسام _______________________________________________________________
عهدِ حريةِ المساكين في الأر ________________________________________________________________
ضِ أذابوا أرواحهم في الرَّغام _______________________________________________________________
عرقُ الكادحين مازجه الدَّمـ ________________________________________________________________
ـعُ، فكانا عصارةَ الآلام _______________________________________________________________
وجسومٌ بغير روحٍ تراءى ________________________________________________________________
من هُزالٍ روحًا بلا أجسام _______________________________________________________________
وإذا في الصدور نارٌ تلظّى ________________________________________________________________
وجروحٌ تدمى لغير التئام _______________________________________________________________
حملوا الظلم، فاستفاقوا وما كالظْـ ________________________________________________________________
ـظُلمِ من مُوقظٍ لقومٍ نيام _______________________________________________________________
وإذا شاءتِ المقادير أمرًا ________________________________________________________________
فهْوَ بين الطُّروس والأقلام _______________________________________________________________
حقَّقتْه عشيَّةً وضحاها ________________________________________________________________
في ثوانٍ من غفوة الأيام _______________________________________________________________
ذاك يومٌ لمصرَ يحفظه التّا ________________________________________________________________
ريخُ سطرًا في صفحة الإعظام _______________________________________________________________
عجبَ الناس أن تَحقَّقَ في مصـ ________________________________________________________________
ـرَ انقلابٌ مسالمٌ غير دام _______________________________________________________________
أهو السحر جاء عن يد «موسى» ________________________________________________________________
يتحدَّى «فرعونَ» يومَ الزحام _______________________________________________________________
أم مُنىً حقَّق الزمان معانيـ ________________________________________________________________
ـها، وكانت رؤًى من الأحلام _______________________________________________________________
بهروا العالمين بالمثَلِ الرّا ________________________________________________________________
ئعِ في قوةٍ، وفي إقدام _______________________________________________________________
أعلنوها على الضّلالة حربًا ________________________________________________________________
في سلامٍ، وثورةً في نظام _______________________________________________________________
ضربوا البغيَ ضربةً تقصم الظهـ ________________________________________________________________
ـرَ، فأودى فما له من قيام _______________________________________________________________
ودنت ساعة القيامة أخذًا ________________________________________________________________
بنواصي الطُّغاة والأقدام _______________________________________________________________
زُلزل الحاكمون، وانتكس البغـ ________________________________________________________________
ـيُ، وولَّى عهدُ الخنا والحرام _______________________________________________________________
إنها ثورة الحياة على المو ________________________________________________________________
تِ، وعصْفُ المظلوم بالظُّلاّم _______________________________________________________________
صلحتْ فطرةُ الشعوب ولكنْ ________________________________________________________________
أفسدَتْها ضراوة الحكّام _______________________________________________________________
ضلَّلوا الناس، فالحقيقةُ غرقى ________________________________________________________________
تتردَّى في لجَّة الأوهام _______________________________________________________________
واستُبيح الدستورُ ممن تبنَّو ________________________________________________________________
هُ، وبات الدستور شبهَ حطام _______________________________________________________________
قل لمن آثرَ الظلام على النُّو ________________________________________________________________
رِ كفاكم تخبُّطًا في الظلام _______________________________________________________________
اتركوا منطقَ النَّعام، وويلٌ ________________________________________________________________
لرجالٍ عاشوا بعقل النعام _______________________________________________________________
أعبيدًا حسبتمُ الناس في الأر ________________________________________________________________
ضِ، وأنَّ الشعوبَ كالأنعام _______________________________________________________________
أم حسبتم ذوي المحاريثِ آلا ________________________________________________________________
تٍ، وأن الإقطاع ضربُ لِزام _______________________________________________________________
كيف ترقى الشعوب في كنف الظّلْـ ________________________________________________________________
ـمِ، وتحيا فيه حياةَ الكرام _______________________________________________________________
المساواةُ في الحقوق قوام الـ ________________________________________________________________
مُلكِ أعظمْ بركنها من قِوام! _______________________________________________________________
بيدَ أن النفوس من شأنها البغْـ ________________________________________________________________
ـيُ، وفي طبعها ألدُّ الخصام _______________________________________________________________
والذي أفسد الحياة رجالٌ ________________________________________________________________
وضعوا الوردَ في مكان السِّهام _______________________________________________________________
آمن الناسُ بالعدالة والحُسْـ ________________________________________________________________
ـنى، فطاحوا بهذه الأصنام _______________________________________________________________
والعماليقُ في الكِنانة باتتْ ________________________________________________________________
سُخرياتٍ في ساحة الأقزام _______________________________________________________________
فاتَّقوا الله في المزارع، والصّا ________________________________________________________________
نع والمعتفي، ونِضْوِ السَّقام _______________________________________________________________
واتَّقوا اللَه في الموظف والعا ________________________________________________________________
ملِ والعاجزين والأيتام _______________________________________________________________
واتَّقوا فتنةً إذا ما أصابت ________________________________________________________________
سَوَّتِ الصالحاتِ بالإجرام _______________________________________________________________
البناء الذي يُقام على الأخـ ________________________________________________________________
ـلاقِ صلدُ الأساس راسي الدِّعام _______________________________________________________________
شامخٌ في السماء صِنْوُ الثُّريّا ________________________________________________________________
خالدٌ في الزمان كالأهرام _______________________________________________________________
والخلودُ الخلودُ للوطن البا ________________________________________________________________
قي وظِلُّ الأشخاص رهنُ الحِمام _______________________________________________________________