رشيد زيد الكيلاني

1385-1323هـ 1965-1905م

سيرة الشاعر:

رشيد زيد عمر الكيلاني.
ولد في مدينة نابلس (الضفة الغربية - فلسطين) وتوفي في عمّان.
عاش في فلسطين، ومصر، والأردن.
تلقى تعليمه الابتدائي في نابلس، ثم التحق بالأزهر في القاهرة حيث مكث عامين ونيفًا، إلى أن أغلق الأزهر بتأثير من ثورة 1919 فعاد إلى مدينة السلط (الأردن) حيث انتقلت أسرته، وقد حيل بينه وبين العودة لاستئناف دراسته لضيق ذات اليد.
عمل مدرسًا في قرى جنوبي الأردن، وفي عام 1923 عرض له حادث فَقْدِ ولده البكر فهجر مهنة التعليم، واستقر في عمان موظفًا بوزارة الأشغال (كانت تسمى
النافعة آنذاك)، ثم تنقل بين أعمال عاد بعدها إلى التعليم، وقد عمل - بعد التقاعد - بالإذاعة الأردنية، وكان له فضل جمع التراث الغنائي الشعبي في فلسطين والأردن، كما انعكست هذه العناية في كلمات الأغاني التي نظمها، واكتسبت - وأكسبته - شهرة واسعة.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان «زفرات الذكرى» - نشرته أسرته، بعد أن تدخلت في صيغتها من حيث اختيار عنوان لكل قصيدة، وحذف أبيات من بعضها لأنها خصوصيات لا يجوز نشرها (!!) وإعادة ترتيب القصائد في مجموعات، غير أن الديوان اتسع لثلاث قصائد باللهجة البدوية، فضلاً عن الأغاني والأهازيج، وقد نشر الديوان في عمان عام 1980.
شاعر مناسبات حملته تصاريف حياته على التكسب بشعره بمدح الملوك وأصحاب المناصب، وكان الأثر العكسي لهذا كثرة شعر الشكوى وإسرافه في تصوير معاناته، وقصيدة «زفرات الذكرى» - التي يحمل الديوان عنوانها سيرة خاصة لحياة شقية، وقد تجود له قصائد قريبة من منابع الحزن كالرثاء. لغته رصينة، وإن تخللتها الصيغ الجاهزة، والعبارات الخطابية. أما الغزل - وهو قليل في إنتاجه - فإنه أقرب إلى الرقة والسهولة.

مصادر الدراسة:
1 - حسني فريز: مع رفاق العمر - رابطة الكتّاب الأردنيين - عمان 1982.
2 - طلعت سقيرق: دليل كتّاب فلسطين (1900-1990) - دار الفرقد - دمشق 1998.
3 - محمد أبوصوفة: من أعلام الفكر والأدب في الأردن - مكتبة الأقصى - عـمــان 1983.
4 - محمد عمر حمادة: أعلام فلسطين من القرن السابع حتى العشرين - دار قتيبة - دمشق 1991.

من قصيدة: زفرات الذكرى

لا تنكأِ الجرحَ واتركْ جرحيَ القاني ________________________________________________________________
ولا تُهِجْ نارَ آلامي وأشجاني _______________________________________________________________
دَعْني فلا تبعث المدفونَ من عُمُري ________________________________________________________________
ولا تعُدْ بي إلى منْسيِّ أزماني _______________________________________________________________
هل تستغلُّ اصطباري كي تسامرَني ________________________________________________________________
بحسرتي وتُناجيني بأحزاني _______________________________________________________________
إن كنتَ لم ترحمِ الموتورَ من أملٍ ________________________________________________________________
ولم تهَبْ راحةً للمتعب العاني _______________________________________________________________
فاسمعْ أحاديثَ أيامي يرتِّلُها ________________________________________________________________
قلبي وتنشدها الذكرى بألحاني _______________________________________________________________
وقد تجرَّعتُ مُرَّ اليُتْم من صغري ________________________________________________________________
من والدٍ كان فردوسي ورِضواني _______________________________________________________________
لم يُبقِه الدهرُ لي حصنًا ليكْلأَني ________________________________________________________________
في النائبات ويحميني ويرعاني _______________________________________________________________
قضى وخلَّفني للفقر أرسِفُ في ________________________________________________________________
قيوده بين أشواكٍ وأدْران _______________________________________________________________
ولم يكن لي بقاءُ الأمّ مكرمةً ________________________________________________________________
مِنَ الزمان ولا ستْرًا لعدوان _______________________________________________________________
مسكينةٌ قصَّرتْ في أمر تربيتي ________________________________________________________________
بما تُواليه من عطفٍ وتَحْنان _______________________________________________________________
فلم تكن قوَّمتْ ما اعوَجَّ من خُلُقي ________________________________________________________________
ولم تكن أصلحتْ ما اختلَّ من شاني _______________________________________________________________
يا ليتها أدركتْ قدْري فما تركتْ ________________________________________________________________
إصلاحَ أمري إلى أحداثِ أزماني _______________________________________________________________
لو أنصفَ الدهرُ بي لاختارَها وقَضى ________________________________________________________________
عليَّ باليُتم مجموعًا فأغناني _______________________________________________________________
وكان لي من ذكائي ما اشتُهرتُ به ________________________________________________________________
وما تقدّم بي ما بين أقراني _______________________________________________________________
فأعجبَ الناسَ ما أظهرتُ مِنْ فِطَني ________________________________________________________________
وما بزَزْتُ به صحبي وأخداني _______________________________________________________________
فحدَّثوا عن صفاتي في ذوي خطرٍ ________________________________________________________________
وأعلنوا عن ثَناهم أيَّ إعلان _______________________________________________________________
حتي تخيَّرني بعضُ الأكابر مِنْ ________________________________________________________________
قومي وقد كان ذا مالٍ وسلطان _______________________________________________________________
وجاء بي أطلب العلمَ الشريفَ من الدْ ________________________________________________________________
دِينِ الحنيفِ ومن فقهٍ وقرآن _______________________________________________________________
فضمَّني الأزهرُ المعمور بين ذوي ________________________________________________________________
نُسْكٍ وتقوى وآدابٍ وعرفان _______________________________________________________________
أُدرِجتُ في عِمَّةٍ بيضاءَ ناصعةٍ ________________________________________________________________
وجُبَّةٍ ذات أذيالٍ وأردان _______________________________________________________________
فصرتُ شيخًا كما أُدْعَى وإن أكُ ما ________________________________________________________________
زلتُ الفتى في أحاسيسي وريْعاني _______________________________________________________________
كأنني بين أترابي إذا انطلقوا ________________________________________________________________
للَّهو وحشٌ حبيسٌ بين قضبان _______________________________________________________________
مكلَّفٌ بوقارٍ ليس من خُلُقي ________________________________________________________________
مقيَّدٌ بهدوءٍ ليس من شاني _______________________________________________________________

حسناء

بيضاءُ أم صفراءُ لا أدري لجينٌ أم نضارْ ________________________________________________________________
الفجرُ لاح بوجْهِها الوضّاحِ أم طَلعَ النهارْ؟ _______________________________________________________________
هل ياسمينُ الروضِ فتَّحه الربيعُ والازدِهار ________________________________________________________________
أم نرجسٌ مَرَّ النحولُ بوجنتيهِ والاصفرار _______________________________________________________________
تالله حرْتُ فمثلُ هذا الحسن واصِفُه يَحار ________________________________________________________________
تمشي كمَلْكٍ هَزَّ عِطْفَيْه الزهُوُّ والاِنتصار _______________________________________________________________
تختال يَثنيها الصِّبا طورًا ويمسكُها الوقار ________________________________________________________________
مولاتي الحسناءَ لي قلبٌ وليس ليَ اصطبار _______________________________________________________________

من قصيدة: الشكوى لله عزّ وجلّ

أشكو ولكنْ إلى ربِّ السمواتِ ________________________________________________________________
والأرضِ ربِّ العطايا والمبَرّاتِ _______________________________________________________________
فهْو الكريم الذي يُعطي وفي يدِهِ ________________________________________________________________
أمرُ الترقِّي وتصنيفِ المعاشات _______________________________________________________________
أمرْتَ يا ربِّ أن نشكو إليك وأنْ ________________________________________________________________
ندعوك يا ربِّ في كُلِّ الملِمّات _______________________________________________________________
وقلت إني قريبٌ أستجيبُ إذا ________________________________________________________________
عبدي تقدَّم نحْوي بالضَّراعات _______________________________________________________________
فاقبَلْ دعاءَ الذي أضحتْ معيشتُه ________________________________________________________________
خليطَ أرْزاءِ آلامٍ وحَسْرات _______________________________________________________________
والْطفْ بذي محنةٍ باتت تَقاذَفُه ________________________________________________________________
أيدي الزمان بأنواع الـمُصيبات _______________________________________________________________
يا ربِّ أنت ترى حالي وتبصِرُ ما ________________________________________________________________
أُبدي وتعلم مكنونَ الخفِيّات _______________________________________________________________
كتبْتَني مَعَ مَنْ قدَّرتَ عيشَهمُ ________________________________________________________________
طولَ الحياةِ بأعمال الوظيفات _______________________________________________________________
ولم تدعْ ليَ رزقًا غيرَ راتبيَ الْـ ________________________________________________________________
ـمَحْدودِ من صِنْف شِلْناتٍ ومَلات _______________________________________________________________
فلستُ ممَّن له زَرْعٌ فيَحْصده ________________________________________________________________
يومًا ولم أكُ من أهل التِّجارات _______________________________________________________________
وليس عنديَ بعضُ المال أشغلُه ________________________________________________________________
ولو بشِرْكةِ أصحاب الكراجات _______________________________________________________________
قضيتُ أنْ أرتضي رزقَ الكفاف وإن ________________________________________________________________
لم ترضَ غيري بآلاف الجُنيْهات _______________________________________________________________
وعشت ما فاتَ مستورًا ومحترمًا ________________________________________________________________
في أعين الناس موفورَ الكرامات _______________________________________________________________